تصنيف تغذيةالعلاج بالغذاء

ليبقى جسمك سليمًا إليك أفضل الطرق لتنظيف البطن من السموم

العديد من السموم والمواد السامة تنتشر في البيئة التي نعيش فيها إضافة إلى أنها تدخل إلى أجسامنا عن طريق الغذاء والتنفس وتعشش فيه مما تؤثر سلبًا على الكثير من الوظائف لمختلف أجهزة الجسم.

ومن بين السموم التي تدخل إلى الجسم تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تنظيف البطن من السموم مع بعض النصائح التي يجب أن نأخذ بها للحفاظ على الجسم بعيدًا قدر الإمكان عن السموم المنتشرة حولنا فتعالوا معنا:

ما هي السموم التي تدخل الجسم؟

سموم البطن

توجد السموم بمختلف مسمياتها في طعامنا وفي الهواء الذي نتنفسه فهناك المبيدات الحشرية والزئبق وحتى اليورانيوم التي تساهم في تدهور الصحة.

إلا أن الطعام أو “الأكل” الذي نتناوله هو أكثر طرق التسمم شيوعًا لأن معظم السموم يتم امتصاصها من خلال الأمعاء الدقيقة بدلاً من المعدة.

السم هو مادة صلبة أو سائلة أو غازية تُضعف صحة الشخص عند دخولها إلى الجسم أو ملامستها لتأثير كيميائي بحيث إذا دخلت كمية كافية من السموم إلى الجسم فيمكن أن تسبب ضررًا بشكل دائم أو مؤقت.

طرق تنظيف البطن من السموم

طرق تنظيف البطن

شرب الكثير من الماء:

تعد زيادة كمية الماء التي نتناولها من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها عند محاولة تطهير جسمك بشكل طبيعي حيث يجب أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب أو 2 لتر من الماء طوال اليوم.

يمكنك أيضًا تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والفراولة والخيار والطماطم.

يساعد شرب الماء على تنظيف البطن والجسم من السموم والشوائب من نظامك عن طريق مساعدة الكلى والأمعاء على الحفاظ على وظائفهما الطبيعية والتخلص من النفايات.

كما يقوم الماء أيضًا بعمل رائع في الحفاظ على صحة البشرة وتجديد شبابها والعناية بها ومنع التجاعيد.

تناول شاي الأعشاب:

يعد شرب شاي الأعشاب طريقة رائعة لزيادة تناول السوائل مما يجعل الجسم والبطن نظيفًا بشكل طبيعي.

ومن بعض أنواع شاي الأعشاب الأكثر فائدة التي يمكنك شربها تشمل: الشاي الأخضر، شاي الزيزفون، شاي التوت، شاي البابونج إلخ.

استهلاك الأطعمة التي تسرع في تنظيف البطن من السموم:

استهلك الكثير من الأطعمة الخارقة تلك التي تسرع في تنظيف البطن من السموم بحيث يجب أن تتناول أكبر عدد ممكن منها.

ومن بعض الأطعمة التي لها فوائد صحية هائلة والتي تشمل مساعدة جسمك على تسريع عملية التطهير وتنظيف البطن من السموم: الثوم والبنجر والفجل والملفوف والليمون كما أنه لا ينبغي لنا أن نغفل عن العنب البري، والتفاح، والجرجير، والكرفس، وبراعم بروكسل، والجزر، والبابايا، والأرز البني.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

يجب استهلاك أكبر قدر ممكن من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف لأنها تُعد الغذاء الأول المناسب للحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز حركات الأمعاء المنتظمة مما يجعل الشخص يشعر بالخفة والصحة والراحة في منطقة البطن والأمعاء وبالتالي فهي منظف طبيعي ومطهر رائع لتنظيف البطن من السموم.

بما أن الخضار والفواكه غنية أيضًا بالألياف والبروبيوتيك والبريبايوتكس فهي تساهم أيضًا في إزالة السموم من الأمعاء مما تساعد في تنظيف البطن من السموم.

كما يساعد تناول المزيد من الألياف الجسم على التخلص من السموم وغيرها من النفايات الضارة التي تتراكم في الجهاز الهضمي مع مرور الوقت.

تشمل أفضل المصادر الطبيعية للألياف الحبوب الكاملة والحبوب والأرز والفواكه والخضروات الطازجة والفول والعدس واللوز.

قلل تناول الكربوهيدرات:

قلل من تناول الكربوهيدرات البسيطة (تشمل الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة) وهي عناصر فقيرة من ناحية التغذية وسوف تجعلك تشعر بالشبع في البداية ولكن هذا الامتلاء يصاحبه ذروة ثم انخفاض في السكر لذلك تجد هذه الكربوهيدرات ضارة بمستويات الطاقة لديك والصحة العامة.

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما تمتلئ الكربوهيدرات البسيطة بالمواد الحافظة والتي تساعد في تكوين السموم.

وللتغلب على هذه المشكلة انتقل إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل تلك الموجودة في الخضروات والبطاطس والخبز الكامل والمعجنات والحبوب والأرز والبقوليات حيث تعتبر الكربوهيدرات المعقدة أكثر فائدة للجهاز الهضمي وستساعد في تطهير وتنظيف البطن من السموم.

تنظيف البطن من السموم بتجنب الكافيين والكحول:

تجنب الكافيين والكحول فهما مادتان يجب تجنبهما قدر الإمكان أثناء عملية التطهير أو تنظيف البطن من السموم لأنه يمكن للسموم الموجودة في القهوة والكحول أن تضعف وظائف الكبد والكلى مما قد يمنع الجسم من أن يكون قادرًا على تطهير نفسه بشكل طبيعي لأنه عندما يكون الجسم غير قادر على تطهير نفسه فإن فرص الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري والسمنة هي مخاطر محتملة.

إذا كنت بحاجة إلى كافيين في الصباح فإن الشاي الأخضر يمكن أن يكون خيار أفضل بكثير لأنه يوفر كمية صغيرة من الكافيين ومضادات الأكسدة المهمة لصحتك.

حاول أن تصوم من وقت لآخر:

نحن نأكل ونأكل ثم نأكل أكثر، ومعظم ما نأكله يتكون من أطعمة مصنعة وسكريات مكررة تدخل إلى الجسم والبطن.

يمكن أن يساعد الصيام لمدة يوم أو يومين في الشهر في تطهير البطن من المواد الضارة بالإضافة إلى إعداد الجسم لنظام غذائي صحي عن طريق تقليل الشهية.

تناول البروبيوتيك:

جهازك الهضمي ومدى عمله بشكل جيد هو مفتاح التطهير والتنظيف الجيد للجسم والبطن أيضًا وذلك لتسهيل عمل المعدة والأمعاء بشكل أفضل لذلك من الأفضل تناول البروبيوتيك كمكملات أو تناول أطعمة البروبيوتيك.

يعتبر الزبادي السادة من أغنى الأطعمة في البروبيوتيك حيث يمكنك تناوله مرة واحدة على الأقل يوميًا وسوف يتحسن الجهاز الهضمي ويساعد في تنظيف البطن من السموم.

استهلك الأطعمة العضوية:

 وتشمل الفواكه والخضروات العضوية أو المنتجة عضويًا واللحوم ومنتجات الألبان العضوية.

على الرغم من أن الإنتاج العضوي أغلى ثمنًا إلا أنه خالي بشكل عام من مبيدات الآفات الاصطناعية والأسمدة الكيماوية ومن خلال تناول الأطعمة المنتجة عضويًا فقط فإنك تحد من تعرض جسمك للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في مبيدات الآفات وغيرها من المواد المستخدمة في إنتاج الأطعمة غير العضوية وتحمي جسمك من دخول السموم إليه.

ستعمل الأطعمة العضوية على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل في إزالة العناصر السامة غير الضرورية من الجسم.

أعراض تراكم السموم في البطن

ألم البطن من السموم

من الأعراض التي تشير إلى تراكم السموم في البطن بشكل خاص وفي الجسم بشكل عام هي:

  • الشعور بالتعب طوال الوقت كما أن الشعور بالأرق من أكثر أعراض تراكم السموم شيوعًا.
  • الانتفاخ وعسر الهضم والغازات والإمساك والإسهال وآلام الجهاز الهضمي الشديدة تشير أيضًا إلى وجود السموم في البطن والجسم بشكل عام لأنه في نظام الجسم الذي يعمل بشكل طبيعي يتم إفراز السموم من الجسم عن طريق التغوط أو البول ومع ذلك فإن أي خلل يحدث هنا يسبب تراكم السموم.
  • آلام في البطن قبل تناول الوجبات أو أثنائها.
  • نعاس أو غيبوبة (عند التسمم بالعقاقير).
  • زيادة اللعاب.
  • الشعور بالامتلاء رغم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • الزيادة في الصداع يومًا بعد يوم وعدم الراحة تشير إلى تراكم السموم وهذا التراكم الذي يؤثر سلبًا على نوعية الحياة يمنع الأعصاب من إرسال إشارات مريحة للجسم، وبما أن الدماغ لا يتلقى إشارات فإنه يمهد الطريق لبعض المضاعفات الصحية.
  • زيادة الوزن اللاإرادية والمفاجئة من أعراض تراكم السموم لأن الكبد لا يتخلص من السموم واحتباس الدهون في الجسم يسبب زيادة في الوزن. من المفيد استشارة اختصاصي لإزالة السموم من الجسم التي تضر أيضًا بالنظام الهرموني.
  • أساس عيوب الجلد هي السموم وخاصة السموم المتراكمة في الكبد والبطن تسبب حب الشباب كما أنها تسرع من الشيخوخة والتجاعيد بسبب فقدان مرونة الجلد.

طرق تنظيف الجسم والبطن من السموم بتغيير أسلوب الحياة

هناك عدة أمور في الحياة يمكنك من خلالها حماية جسمك من السموم وبالتالي التخلص من السموم التي تزعجك وتقوم بتنظيف بطنك وجسمك من السموم المختلفة.

لذلك قم بتغيير اسلوب حياتك وتجنب بعض العادات السيئة وذلك من خلال:

الإقلاع عن التدخين:

يعد التدخين أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدخال السموم إلى جسمك. بالإضافة إلى النيكوتين تحتوي معظم ماركات السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة أخرى.

إضافة إلى أنه حتى بعد الإقلاع عن التدخين فإن هذه السموم سوف تبقى في جسمك لفترة من الوقت لهذا السبب يجب أن يكون التدخين هو أول شيء يجب أن تتخلص منه عند محاولة تطهير جسمك بشكل طبيعي.

الانخراط في النشاط البدني:  

يعد النشاط البدني المنتظم وممارسة الرياضة التي تتناسب مع وضعك أحد أكثر الطرق صحة وطبيعية لتطهير الجسم وذلك لأن التمرين الرياضي يساعد الجسم على الحركة ويحافظ على أداء وظيفته بكامل طاقته، إضافة إلى أن هذا يساعد على إنقاص الوزن وإطلاق السموم من خلال التعرق.

احصل على قسط كافي من النوم:

على الرغم من أن النوم ليس مسؤولًا عن تطهير الجسم نفسه إلا أن النوم الصحي والمنتظم ضروري للحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية والعيش حياة صحية.

يحتاج الجسم إلى النوم للشفاء وإصلاح نفسه بعد ضغوط وتوترات الحياة اليومية وتحسين نظام المناعة الصحي، ومن خلال الحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة فهذا يساعد الجسم على الاستعداد لليوم التالي بنشاط أكبر مما يمنحه المزيد من الطاقة للأنشطة اليومية وخيارات نمط الحياة الصحية الأخرى.

لا تجهد نفسك:

يمكن أن يؤثر الإجهاد على الصحة العامة حتى يعمل على إصابتك بالأمراض بسهولة أكبر لأنه يعيق إفراز الهرمونات الجيدة ويمنع الجسم من العمل في المستوى الأمثل وبدون هذه الهرمونات الجيدة يحتفظ الجسم بالسموم والتي يمكن أن تسبب لك الشعور بالتعب والاكتئاب، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وخيارات نمط الحياة غير الصحية.

تعتبر اليوجا وممارسة التأمل خيارات رائعة للأشخاص الذين يحاولون تقليل مستويات التوتر لديهم، ومن خلال ممارسة التركيز يساعد على تحسين عملية التنفس وتصفية الذهن وهذا بدوره له تأثير إيجابي على الجسم.

الأطعمة الخارقة التي تزيل السموم من البطن

مشروبات خارقة للسموم

يمكن أن يكون تغيير عاداتك الغذائية فعالًا جدًا في إزالة السموم من جسمك وتنظيف البطن من السموم أيضًا حيث يمكن أن يساعد تناول الكثير من الألياف الغذائية الخام في تحسين عملية الهضم وبالتالي المساعدة في تطهير النظام الغذائي بشكل طبيعي.

يمكنك صنع العصائر بالفواكه والخضروات أو الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الكفير أو الزبادي إضافة إلى ادخال العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي لتسريع تنظيف البطن والجهاز الهضمي من السموم:

البقدونس والليمون:

يعد البقدونس والليمون أكثر الأطعمة فعالية في إطلاق السموم من الجسم وخاصة من البطن.

ويوصي الخبراء وضع عدد من أوراق البقدونس وشرائح الليمون في كوب من الماء الدافئ وتركها لمدة ساعة بعد تغطيتها ثم الشرب من هذا المشروب في الصباح قبل وجبة الفطور.

عصير الملفوف:

يعتبر عصير الملفوف فعال أيضًا في تنظيف البطن من السموم ونظرًا لأن طعم عصير الملفوف مر يمكنك تناوله بإضافة عصير الليمون فيه من خلال غلي بعض أوراق الملفوف وإضافة الماء لها ثم بعد غليها لمدة 10 دقائق اترك المزيج ليدفأ قليلًا وأضف إليه عصير الليمون وتناول كوب منه قبل وجبة الإفطار.

الشاي الأخضر:  

يحتوي الشاي الأخضر على أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة حيث يساعد في تنظيف البطن من السموم وإزالة السموم المتراكمة في الجسم بسهولة أيضًا عن طريق البول.

يمكنك أن تستهلك ما يصل إلى كأسين في اليوم.

إكليل الجبل:

إكليل الجبل فعال في إزالة السموم من الجسم وكذلك إصلاح الخلايا التالفة حيث يأخذ الأكسجين الزائد من الدماغ والقلب ويضمن الأداء الصحي للجسم.

يوصي الخبراء بشرب كوب من شاي إكليل الجبل يوميًا.

الطماطم:

لها تأثير قوي مضاد للأكسدة بفضل بيتا كاروتين والليكوبين وحمض الفوليك وفيتامين A التي تحتوي عليها.

كما يساعدك على إزالة جميع السموم من الجسم وتنظيف البطن من السموم أيضًا عن طريق تناول 5 حبات من الطماطم كحد أقصى وخاصة العضوية منها.

الزنجبيل:

الزنجبيل يزيد من معدل حرارة الجسم وينشط الغدد العرقية والجهاز الليمفاوي ويزيد الهرمونات كما ينظف الدم عن طريق إزالة السموم من الجسم.

المصدر:

11 طريقة لتطهير الجسم من السموم والعيش حياة صحية – موقع revistapsikologji

طريقة طبيعية لتطهير الجسم من السموم – موقع rancholaorquidea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى