كيفية تنظيف البشرة في المنزل والعناية بها

طرق تنظيف البشرة والعناية بها

يعتبر الجلد من الأعضاء الحساسة جدا المحيطة بالجسم، لذلك من الضروري العناية بالجلد والحفاظ عليه من التلوث بالتراب، الشوائب، التي من الممكن أن يتعرض لها خلال اليوم بسبب الكثير من العوامل ومنها: التلوث، وقلة النوم، التعب، التدخين، الإرهاق، والمشاكل التي من الممكن أن تظهر على الجلد بشكل كبير نتيجة التعرض لأشعة الشمس بشكل دائم ولفترات طويلة من الزمن، حيث كل هذه العوامل والمشكلات قد تؤثر على مظهر الجلد والبشرة وعلى رونقه وملمسه.

 

وتعتبر عملية تنظيف البشرة من أهم وأفضل الخطوات التي يجب أن تقوم بها المرأة من أجل الحفاظ على رونق وحيوية بشرتها، ولذلك تلجأ معظم النساء للذهاب للصالونات من أجل تنظيف والعناية بالبشرة ، ولكم من الممكن أن نقوم بالعناية ببشرتنا بشكل يومي ونقوم بتنظيفها دون أنفاق أموال على الكثير من المستحضرات التجميلية وذلك من أجل العناية بالبشرة والتي في معظم الأحيان لا يكون لها فوائد كبيرة على البشرة، ويمكننا القيام بتنظيف البشرة في المنزل وذلك من خلال استخدام مواد طبيعية ومكونات متوفرة بالمنزل بشكل دائم، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

كيفية تنظيف البشرة والخطوات التي يجب اتباعها

مقالات ذات صلة قد تهمك:

هناك عدة خطوات يجب الالتزام بها وذلك من أجل تنظيف البشرة بشكل كامل وللمحافظة على رونقها وحيويتها، ومن هذه الخطوات:

فتح المسامات

تعتبر خطوة فتح مسامات البشرة من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها من أجل تحضير البشرة لعملية التنظيف، وذلك من أجل تهيئة البشرة لعملية امتصاص أي نوع أو منتج يتم وضعه على البشرة.

ويتم التحضير لعملية فتح المسامات من خلال غسل البشرة بالماء والصابون المخصص لها وذلك من أجل تخليص البشرة من الأوساخ، الأتربة، التي من الممكن أن تكون قد تجمعت عليها، ثم نقوم بوضع القليل من الماء على النار ويضاف لها بعض الأعشاب كالبابونج، اللافندر ويترك حتى الغليان ويتم تعريض البشرة للأبخرة المتصاعدة مع القيام بتغطية الرأس بقطعة قماش لفترة 5 دقائق.

تقشير البشرة

أو يسمى بعملية التنظيف العميق للبشرة، والتقشير يساعد بشكل كبير على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة، ويساعد في تعزيز عملية أنتاج الخلايا الجديدة للبشرة، ويعمل على تنشيط عملية الدورة الدموية، ويتم ذلك من خلال وضع كريمات وأقنعة مقشرة تناسب نوع وطبيعة البشرة.

التدليك

بعد الانتهاء من عملية تنظيف البشرة وتقشيرها من الضروري القيام بتطبيق قناع من مكونات طبيعية على البشرة وذلك من أجل ترطيبها، فهو يساعد على شد الوجه والتخلص من البقع الداكنة، والتخلص بشكل كبير من علامات التقدم في العمر، ويتم تطبيق القناع على البشرة بهدوء من خلال عملية التدليك بأطراف الأصابع على البشرة بشكل كامل مع المحافظة على الهدوء في عملية التدليك.

أغلاق مسامات البشرة

يتم أغلاق مسمات البشرة بعد الانتهاء من عملية تنظيف البشرة والتدليك من خلال القيام بتمرير قطعة من الثلج على جميع أنحاء البشرة، وبذلك نكون قد قمنا بمتع دخول الأوساخ والشوائب إلى عمق البشرة، وتسكير المسامات بشكل طبيعي.

ترطيب البشرة

من الضروري استخدام مرطب للبشرة بشكل يومي على أن يكون المرطب مناسب لنوع وطبيعة البشرة لكي يمنع إصابة البشرة بالجفاف، الحكة، إصابة البشرة بالشيخوخة في سن مبكر.

خلطات طبيعية تساعد في عملية تنظيف البشرة

خلطة زيت جوز الهند

يتم تدليك وفرك بشرة الوجه بكمية قليلة من زيت جوز الهند لفترة 30 ثانية فقط، ومن ثم يتم وضع قطعة من القماش المبللة بالماء الفاتر على الوجه بشكل كامل لفترة 30 ثانية أيضا، حيث تساعد هذه الخطوات بفتح المسامات والحصول على بشرة ناعمة ونقية بشكل كامل.

خلطة خل التفاح

يتم صنع مطهر طبيعي من خلال كوب واحد من الخل يضاف إليه كوبين من الماء، ويتم مسح الوجه بالمكون من خلال غمس قطعة من القطن بالمكون ومسح الوجه بها بشكل كامل، ثم يترك على البشرة حتى يجف، ويتم تطبيقه على البشرة قبل القيام بتطبيق الكريم المرطب، فهو يساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بحب الشباب، ويغلق المسامات.

خلطة العسل والليمون

يتم مزج ملعقة بحجم كبير من العسل النقي الطبيعي مع ملعقة بحجم كبير من عصير الليمون، ومن ثم يطبق على بشرة الوجه بشكل كامل والرقبة ويترك حتى الجفاف، ومن ثم يغسل بالماء الفاتر، فهو يساعد على تنظيف البشرة بشكل جيد والقضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

خلطة لبن الزبادي

يتم مد طبقة من لبن الزبادي مع عملية التدليك بهدوء على بشرة الوجه، فهو يساعد على تخليص البشرة من أثار الأتربة، المكياج، ويساعد في تخفيف الخطوط البيضاء التي قد تظهر على البشرة، ويخلص البشرة من الجلد الميت.

خلطة زيت الزيتون

يتم مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع ربع كوب من الخل الأبيض والماء معا، ومن ثم يتم استخدامه في عملية تنظيف البشرة، وهو يساعد في التخلص من أثار البقع الداكنة عن البشرة، ويعمل على تصفية البشرة ومنحها النعومة والحيوية.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء على البشرة

تنتشر الرؤوس السوداء على البشرة بشكل كبير ولأسباب كثيرة، ومن أبرز الأسباب المؤدية لظهور الرؤوس السوداء الزيادة الكبيرة بإفرازات البشرة وبخاصة البشرة الدهنية، مما يسبب ظهور نقط سوداء اللون على البشرة في أماكن مختلفة من الوجه.

ويعود السبب في زيادة الإفرازات الدهنية في البشرة بالغدد التي تكون متصلة ببصيلات جذور الشعر، حيث يتم جفا هذه الدهون ويتم أغلاق مسم الجلد باتصالها بالخلايا، ويقول الكثير من الخبراء المختصين في البشرة أن هذا النوع من الإفرازات يكون في بعض الأحيان في العمق ثم بعد فترة تتحول لبقع كبيرة ومن ثم تظهر على البشرة بشكل حبوب بيضاء وذلك بسبب تعرضها لالتهابات.

ومن الممكن أن تنتقل لباقي أنحاء الوجه عند ملامستها بيد غير معقمة ونظيفة ووضع اليد علة منطقة أخرى من الوجه، والبشرة الدهنية والبشرة التي تعاني من مشكلة المسام المفتوحة معرضة بشكل كبير لظهور هذا النوع من الحبوب، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص لمعالجة مثل هذه الحالات وعدم إهمالها لأنه في حال الإهمال قد تسبب مشكلات أكبر يصعب علاجها بفترات قصيرة.

طرق تخليص البشرة من مشكلة الرؤوس السوداء

  • الالتزام بشرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم، وبشكل خاص في أوقات الصباح الباكر وما بين الوجبات، فالماء تساعد بشكل كبير على المحافظ على حيوية ورونق البشرة وعلى صحتها.
  • الالتزام بعدم التعرض للشمس إلا بعد استخدام الواقي الشمس المناسب للبشرة والذي يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الشمس ومن المكياج ومن العوامل الخارجية.
  • الابتعاد عن استخدام العطور التي تحتوي على نسب كحول عالية ومركزة، فهي تسبب بزيادة كبيرة بإفرازات الغدد الدهنية الموجودة في البشرة.
  • استخدام بشكير بحجم صغير لتنشيف الوجه بشكل خاص دون مشاركته مع الأخرين.
  • الالتزام بتنظيف البشرة بشكل دائم.

بعض طرق تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

طريقة الشرائط اللاصقة

بعد القيام بتعريض البشرة لبخار الماء وفتح المسام، من الممكن أن يتم استخدام الشرائط الخاصة للتخلص من الرؤوس السوداء، وهي من الطرق المستخدمة بشكل كبير وتساعد على التخلص من الرؤوس السوداء بشكل جيد.

طريقة قشر البرتقال

يتم استخدام قشر نبات البرتقال كماسك على البشرة، حيث يتم طحن قشور البرتقال الجافة ويضاف لها بعد ذلك الحليب أو أي نوع من الكريمات المناسبة لنوع البشرة لصنع عجينة، ثم يتم وضعها على البشرة بشكل كامل وتدلك البشرة بهدوء لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتنظيف البشرة بالماء الفاتر.

قد يعجبك ايضا