نصائح وطرق لتنظيف فرش المكياج

يعد تنظيف فرش الماكياج بانتظام أمرًا مهمًا لبشرتنا ومتانة وصيانة للفرشاة، وعلى الرغم من أننا نهتم بالعناية ببشرتنا من خلال الطرق المختلفة حتى تبقى شابة ومشرقة ونضرة إلا أن استخدامنا لفرش المكياج المتسخة ودون العناية بها كما نعتني ببشرتنا قد يسبب مشاكل جلدية.

ولكن هناك بعض الطرق التي يجب مراعاتها عند تنظيف فرش المكياج فتعالوا معنا وتعرفوا على كيفية تنظيف فرش المكياج من خلال بعض النصائح والطرق التي تجعلها نظيفة وذات منظر يبهجنا ونحن نستخدمها.

 تنظيف فرش المكياج

المكياج لابد منه للكثير من النساء وقد تم صنع فرش المكياج لجعل الماكياج (وهو شغف العديد من النساء) ليكون أكثر مهنية ويساعد عند وضع المكياج ليكون بشكل أسهل وأصبحت فرش المكياج جزءًا لا غنى عنه من ضمن أدوات المكياج بمرور الوقت.

كما إن فرش المكياج التي يتم صنعها بشكل منفصل لكل تطبيق من تطبيقات المكياج لديها بنية حساسة للغاية ويجب تنظيفها بعناية ويجب أن نظهر الرعاية والعناية بها والتي تنعكس ايجابًا على بشرتنا.

وكما هو معروف فإن المكياج الذي يتم تطبيقه باستخدام فرشاة مكياج وسخة يجعل كريم الأساس متكتلًا على الجلد وقد يسبب الاحمرار حول العينين أو الحساسية في منطقة الشفاه، كما قد يجعلك تبدين أكبر سنًا مما أنت عليه إضافة إلى تكوّن طبقة غير صحية على بشرتك.

لا بد أنك تعرفين أن هناك ارتباط وثيق بين صحة البشرة والأدوات التي نستخدمها عند وضع المكياج أو إزالته في ضرورة أن تكون دائمًا نظيفة ومعقمة لما لها دور كبير في نقل البكتريا والجراثيم إلى بشرتنا.

لذلك كله سوف نتعرف من أجل صحة بشرتنا على الطرق التي تساعدنا في تنظيف فرش المكياج وكيفية العناية بها لتظل نظيفة ولا تنقل لنا الأمراض:

إن فرش المكياج مثلها كباقي الأدوات الشخصية ومن خلال الاستخدام المستمر وتعرضها لظروف البيئية التي حولنا تتجمع عليها بعض المواد التي تجعلها متسخة من غبار وجراثيم وبكتيريا وغيرها من الظروف التي حولنا مما تسبب مشاكل للبشرة من حب الشباب والتهابات واحمرار وانتفاخ للجفون.

تعالي معنا لنتعرف على الحقائق التي تتعلق بتنظيف فرش المكياج:

لماذا ننظف فرش المكياج؟

عند تنظيف فرش الماكياج من الضروري الانتباه إلى قواعد معينة وهذه القواعد مهمة جدًا لإطالة عمر فرشاة الماكياج وتوفير تنظيف عميق للبشرة وللفرشاة نفسها:

  • يجب أن تنتبهي لتنظيف الفرشاة التي تستخدمينها والعناية بها بشكل روتيني.
  • وننظف فرش المكياج أيضًا لإزالة بقايا المكياج التي علقت بشعيراتها.
  • يجب أن ننظف قرش المكياج لأنها تعتبر فتحة بكتيرية كاملة وخطيرة مضرة بالصحة.
  • ننظف فرش المكياج لأن هذا يدل على نظافتنا الشخصية أيضًا فهي جزء وثيق منه.

كيف ننظف فرش المكياج؟

فيما يلي خطوات تنظيف فرشاة المكياج:

الخطوة الأولى:

في البداية اغسلي الفرشاة بالماء الدافئ وافركيها بلطف حتى تتم إزالة بقايا المكياج وإذا لزم الامر قومي بإزالة هذه البقايا بيديك:

ضعيها أولاً تحت الصنبور ومرري الماء عليها بشكل غزير ثم ضعي في كوب عميق أو نصف كوب عميق كمية من الماء الدافئ ووفقًا لعدد الفرش التي لديك.

ثم ضعي مقدار ملعقة صغيرة من شامبو الأطفال في يدك وامزجها على أطراف شعيرات فرش المكياج وهي في الماء حتى تتأكدي من تنظيفها جيدًا واتركي الفرش في الماء والصابون لمدة ربع ساعة ثم قومي بإزالة الفرش من الماء وجففيها بمنشفة ورقية.

في هذه الأثناء يمكنك رؤية بقايا المكياج على المنشفة.

بعد هذه الخطوة ضعي الفرش في الماء الدافئ ومرري عليها صنبور الماء حتى تتخلصي من آثار الشامبو ثم جففيها مرة أخرى.

الخطوة الثانية:

وهي الخطوة الأهم:

أضيفي كمية من الماء الدافئ في وعاء لغسل الفرش ثم صبي فوقها الصابون السائل المضاد للبكتيريا (كما يمكنك استخدام شامبو الأطفال فهو ناعم ويساعد على منع تلف شعيرات الفرش وتجعلها نظيفة أو يمكن استخدام صابون الديتول السائل للتعقيم).

بعد ذلك أضيفي إلى الماء الدافئ مع الصابون 1/2 ملعقة من زيت الزيتون وامزجيها جيدًا للحصول على مزيج صحي للفرش (يمنع زيت الزيتون الشعيرات من الجفاف ويحافظ عليها طرية لهذا السبب يوصى بإضافته).

بعد تحضير المواد من الماء والصابون لغسل الفرش قومي بوضع الفرش في هذا الوعاء على أن يتم تغطية كافة الشعيرات بالماء وترك الفرش في الوعاء لمدة ساعة إلى ساعتين واتركي الفرشاة رأسًا على عقب في الماء.

دائمًا يجب أن تبقى الشعيرات في الاتجاه المعاكس اثناء تنظيف الفرشاة حتى لا يتدهور شكل الشعيرات (وتنحني باتجاهات تصبح فيها غير مستقيمة ولا تؤدي الغرض منها) وابعاد مقابض الفرش عن الماء حتى لا تتشوه المواد الموجودة على المقابض من الصابون.

بعد مضي فترة الساعتين يمكنك شطف الصابون بسهولة عن طريق وضع الفرش تحت الماء الجاري دون أي ضغط على الفرش، ولكن تذكري دائمًا أن يكون الماء دافئًا.

أخيرًا يمكنك تجفيف الفرش على المناشف الورقية وتركها فترة بدرجة حرارة الغرفة حتى تجف لوحدها وبنعومة وليس بالشدة،

ملاحظة:

قد لا يخرج زيت الزيتون من الفرشاة بسهولة لذلك اسكبي بعض الصابون المضاد للبكتريا في راحة يديك وافركيها بلطف لتنظيفها وشطفها بعد ذلك بالماء الدافئ.

عند تنظيف فرش المكياج الخاصة بك لا تستخدمي الصابون الخاص بتنظيف الاطباق حتى لا تتلف شعيرات الفرشاة إضافة إلى أنها قد تؤثر على جلدك.

لا تستخدمي مجفف الشعر أبدًا عند تجفيف فرش المكياج حتى لا يتسبب المجفف في تيبس شعيرات الفرش وتشوه شكلها.

لا تدعي الجزء المعدني من الفرشاة يلمس الماء لأنه قد يصدأ وإن كان من الخشب فقد ينتفخ أو يزول الطلاء عنه فتصبح الفرشاة ذات منظر مشوه.

يمكن أن يختلف تنظيف فرشاة الماكياج اعتمادًا على نوع شعيرات الفرشاة فقد تكون شعيرات الفرشاة ناعمة جدًا أو قاسية بعض الشيء.

تحديد الفترات الزمنية لتنظيف فرش المكياج:

فرش المكياج هي فتحة بكتيرية كاملة لذلك إن لم يتم تنظيف فرش المكياج فان بقايا المكياج الموجودة عليها ستسبب تراكم العديد من البكتريا والغبار وهذا يسبب لك حساسية وحب الشباب على الجلد.

يجب تنظيف فرش المكياج مرة واحدة في الاسبوع في المتوسط من أجل صحتنا وإطالة عمر الفرشاة وخاصة أن هذه الفرش تكون ذات جودة عالية وقد دفعنا عليها مبالغ عالية.

يكون تنظيف فرش الكونسيلر وأحمر الخدود وفرش البودرة مرة واحدة في الاسبوع.

أما فرش أحمر الشفاه فيجب تنظيفها بعد كل استخدام.

ويجب إيلاء اهتمام إضافي للفرش المخصصة لمحيط العينين الحساسة لذلك يجب تنظيف فرشاة ظلال العيون مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيًا ولأن الفرش التي تم تنظيفها تصبح خالية من الأوساخ والغبار والبكتيريا والزيوت والجراثيم وخلايا الجلد الميتة التي تضر بالعين والمنطقة المحيطة بها.

ويجب تنظيف فرش كريم الأساس مرة واحدة في الأسبوع.

وعليك تحديد الأيام التي تقومين فيها بتنظيف فرش المكياج فهذا سيمنعك من نسيان تنظيفها خلال الاسبوع.

تعاملي مع الفرش برفق:

عند تنظيف فراشي الماكياج احرصي ألا تضغطي عليها كثيرًا وعدم تعرضها للتنظيف بقوة لأنه إذا قمت بتنظيف الفرشاة بشدة وقوة فقد تتلف شعيرات الفرشاة ولن تحصلي على أداء جيد أثناء تطبيق المكياج وتضطري لشراء فرش جديدة وهذا قد لا يتوافق مع ميزانيتك وخاصة أن الأنواع ذات الجودة العالية أسعارها مرتفعة جدًا.

طريقة أخرى لتنظيف فرش المكياج

يمكنك استخدام منظف فرش المكياج كبديل لتنظيف فرش المكياج المتبعة في المنزل.

علمًا أن إبقاء هذه الأنواع من المنظفات في متناول اليد تكون مفيدة وخاصة عندما يكون وقتك محدودًا كما يمكن لهذه المنظفات أن يجعل عملك أسهل.

يمكنك العثور على منظف الفرش على شكل رذاذ أو ماء نظيف مضاف إليه بعض المواد المعقمة حسب ما تفضلينه وما هو موجود في محلات التجميل.

بالإضافة إلى ذلك فإن منظفات الفرش الجاهزة تعمل على تسريع تجفيف فرش الماكياج في وقت أقل.

ما هي فرش الماكياج الأكثر استخدامًا؟

كل حقيبة للمكياج تحتوي على أدوات المكياج ولكل أداة وتطبيق هناك فرشاة خاصة به ومن هذه الفرش الضرورية وجودها في حقيبة المكياج الخاصة لكل سيدة أنيقة هناك:

  • فرشاة كريم الأساس: وهي واحدة من أكثر فرش المكياج الأساسية التي لا غنى عنها.
  • فرشاة ظلال العيون: إنها واحدة من الأسس الرئيسية للماكياج.
  • فرشاة الخلط: ونحتاج بالتأكيد إلى هذه الفرشاة لتفريق جميع الأصباغ وجعلها متشابكة إنها فرشاة تساعد على توزيع الأصباغ والألوان بشكل أفضل.
  • فرشاة أحمر الخدود والكونتور: يمكنك استخدام هذه الفرش بعدة طرق، تأكدي من أنها مسطحة وستكون بمثابة فرشاة واحدة وتساعدك عند تلوين الخدود بشكل مريح.
  • فرشاة البودرة: ستحتاجين إلى فرشاة منتفخة لإصلاح كريم الأساس الأخير حيث باستخدام هذه الفرشاة سيتم تثبيت الماكياج الخاص بك وسيتم نشر مسحوق البودرة في كل مكان.
  • فرشاة أحمر الشفاه.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.