طريقة تنظيف البوتاجاز والأواني بطريقة بسيطة وغير مكلفة

بأبسط الإمكانيات تعرفي على أكثر من طريقة تساعد على تنظيف البوتاجاز والأواني وبدون تكلفة بسيطة؛ فالحفاظ على المنزل نظيف مسئولية الأم الأولى، ومن أكثر الأشياء التي تتسخ باستمرار وتبذل الأم مجهودًا في تنظيفها أدوات المطبخ. حيث اتساخها من الأمور التي تحدث باستمرار بسبب استخدامها اليومي.

أشهر طرق تنظيف البوتاجاز والأواني البسيطة

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن تساهم في تنظيف البوتاجاز والأواني والأسطح ويوجد منها الرخيص والذي يمكن أن يتم تحضيره في المنزل أيضًا، كما يوجد منها الذي يتم بواسطة المنتجات الخاصة بالتنظيف والتي تتوافر في كثير من المحلات والسوبر ماركت.

تنظيف البوتاجاز والعيون

طريقة تنظيف البوتاجاز والأواني بطريقة بسيطة3

الطريقة الأولى

يساعد الملح في التخلص من بقع الصلصة أو الطعام الذي وقع على سطح البوتاجاز أو حتى الدهون المتراكمة عليه بمرور الوقت على الاستخدام.

تتم هذه الطريقة من خلال وضع كمية من الملح على المكان المتواجد به البقع والمراد تنظيفه ولكن بشرط أن يكون السطح مازال محتفظ بالحرارة الخاصة به.

يترك الملح على المكان لمدة دقيقة واحدة، وبعدها يتم مسح السطح باستخدام قطعة قماش نظيفة أو حتى إسفنجة وسوف تشاهدين بنفسك النتائج وكيف تم تنظيف سطح البوتاجاز بسهولة وسرعة.

الطريقة الثانية

تستخدم هذه الطريقة في تنظيف الفرن من الداخل وذلك بالاعتماد على البخار المتصاعد، فيتم وضع وعاء به مقدار من الماء وتركه حتى الغليان داخل الفرن.

البخار الذي سوف يتصاعد من الماء المغلي داخل الفرن سوف يساهم في إذابة بقايا الطعام والبقع من داخل الفرن والملتصقة بجدران الفرن من الداخل.

يعد هذا هو القسم الأول من عملية التنظيف أما القسم الثاني فيتمثل في التنظيف باستخدام قطعة من القماش المغموسة في الخل ويمسح بها الفرن من الداخل جيدًا.

الطريقة الثالثة

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعالة في تنظيف عيون البوتاجاز، فالعيون هي أكثر منطقة من البوتاجاز معرضة لتراكم الأوساخ والسواد عليها، وذلك لأنها معرضة للنيران على الدوام ولفترات كبيرة على مدار اليوم.

في وعاء به ليمون مقطع شرائح وكمية من الصابون السائل يتم نزع عيون البوتاجاز ووضعها في هذا الإناء وفي نفس الأثناء يتم وضع وعاء آخر على النار وبه كمية من الماء ويترك حتى يصل إلى الغليان.

يتم وضع الماء المغلي في الوعاء الموجود به عيون البوتاجاز ويضاف إليه القليل من الكلوريكس ويترك لمدة طويلة بداخلها.

بعد ذلك يتم انتشال عيون البوتاجاز من الوعاء ومسحه بقطعة قماش وستندهشين مما ستريه فستجدين عيون البوتاجاز عادت لامعة وبراقة كما رأيتها في أول مرة عند شرائك البوتاجاز.

الطريقة الرابعة

هذه الطريقة خاصة أيضًا بأعين البوتاجاز، حيث يمكن وضعها في إناء وتغطيتها بمقدار مناسب من الماء الساخن وليمون مقطع وعلبة من صلصة الطماطم وتترك لمدة ساعة كاملة على النار، مع مراعاة تجديد الماء كل فترة حتى لا يقل عن مستواه الذي وضع عليه.

بعد انقضاء الساعة فقط كل ما تحتاجه عيون البوتاجاز هو غسلها بالماء والصابون للتخلص من أثر الطماطم والليمون وستعود جديدة كما كانت في السابق.

الطريقة الخامسة

عيون البوتاجاز وبالأخص العيون المصنوعة من النحاس يسهل تنظيفها عندما يتم نقعها ليلة كاملة في كمية كبيرة من ملح الليمون وغسلها في اليوم التالي بالماء والصابون كافي لتنظيفها بعد هذا.

الطريقة السادسة

في إناء يتم وضع كمية من الماء الدافئ مع كوب خل صغير وبيكربونات صوديوم ومنظف سائل للأواني وقفازات لليدين. ويتم خلط المكونات معًا وإضافتها للماء وبعدها تنقع بالوعاء عيون البوتاجاز لمدة ليلة كاملة.

في اليوم التالي تقومي بارتداء القفازات وتنظيف العيون بالسلك والصابون وشطفها بالماء بعد ذلك وستجدينها عادت إلى طبيعتها كما في السابق.

الطريقة السابعة

يمكن تنظيف سطح البوتاجاز من خلال سائل تنظيف الزجاج مع الصابون ومسحه بقطعة قطنية والقليل من الماء الساخن.

كما يمكن شطف غطاء البوتاجاز بواسطة القماش المغموس في الخل.

الطريقة الثامنة

يتم تنظيف سطح البوتاجاز نفسه باستخدام كمية من الملح الخشن وبعد مسها بالخل يتم تنظيف السطح بالسلك وسائل تنظيف الأواني العادي.

 للحفاظ على السطح يمكن تغليفه بورق الفويل المستخدم في لف الطعام الساخن لمنع تراكم الدهون على سطح البوتاجاز.

ملحوظة

كل الطرق التي تعتمد على وجود شرائح الليمون فيها كلما زادت كمية هذه الشرائح كلما كانت نتائج التنظيف أوضح وكلما كانت الطريقة فعالة بصورة أكبر.


تنظيف الأواني

طريقة تنظيف البوتاجاز والأواني بطريقة بسيطة3

تنظيف الأواني من الطعام المحروق

يمكن التخلص من بقايا الطعام المحروق والملتصق بقاع الأواني المنزلية، وذلك عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من الباكينج صودا وماء مغلي في هذا الوعاء المراد تنظيفه وتركهم به دقائق محدودة وسوف يساعد هذا في إزالة الالتصاق بسهولة.

يمكن إعادة اللمعان إلى الأواني النحاسية وتنظيفها من خلال وضع نصف فنجان من الخل مع ملعقة كبيرة من الملح وتركها في الإناء ومسحه به، وسوف يساعد ذلك على نظافة الإناء النحاسي وعودته إلى لونه الطبيعي.

يمكن تنظيف الأواني عن طريق دعك الإناء بليمون مقطع نصفين ومغموس في الملح كما أنه من المفضل ترك عصير هذا الليمون فترة على الأوعية قبل مسحها بقماشة نظيفة أو قطع من القطن الجاف.

يمكن استخدام الفازلين أيضًا في تنظيف الأواني والمحافظة على لمعانها، وحتى لا يتسبب الغسيل العادي في تعرض هذه الأواني للصدأ وخاصة المطلية بمادة الكروم.

يمكن تنظيف الخلاط من بقايا البيض واللبن أو أي مادة دهنية به، من خلال وضع القليل من قشر الليمون والملح وكوب ماء ساخن في داخل الخلاط وتشغيله على هذه المكونات، وبعدها يفرغ الخلاط من هذه المواد وستلاحظين سهولة غسله بعد ذلك.

تنظف الأواني باستخدام الخل

كل ما تحتاجينه في هذه الطريقة كمية من الخل بمقدار كوب واحد وكوب من الماء وملعقتان من صودا الخبز.

يتم ملء قاع الإناء المراد تنظيفه بالماء وبعدها يضاف إليه الخل، يترك الإناء على النار حتى تمام غليان الماء فذلك يساعد على نجاح عملية التنظيف بصورة كبيرة.

بعد رفع الإناء من على النار تضاف إليه صودا الخبز ومن المتوقع حينها حدوث فوران للماء.

يتم تفريغ الإناء من محتوياته وتنظيفه بالطريقة العادية باستخدام السلك وسائل التنظيف، مع الحرص على وضع كمية من صودا الخبز الجافة عند التنظيف فقط يكفي القليل منها.

تنظيف الأواني باستخدام طريقة الفرك والمسح

يمكن التخلص من آثار حروق الأواني وتنظيفها وخاصة الأواني التي تكون مصنوعة من مادة الفولاذ عن طريق استخدام الفراكة السلكية.

هذه الفراكة لها قدرة هائلة على التخلص من أي آثر للحروق بشرط أن تكون مصنعة من مواد عالية الجودة وغير قابلة للصدأ.

طريقة تنظيف البوتاجاز والأواني بطريقة بسيطة3

تنظيف الأواني باستخدام كريم التلكس

من أشهر مستحضرات التنظيف للتخلص من اتساخ الأواني وحروقها هو كريم التلكس، والذي يعمل عمل مشابه لصودا الخبز وذلك من خلال إضافة ملعقتان من هذا الكريم إلى كوب من الماء ووضعهم على النار حتى الوصول إلى درجة الغليان.

يرفع الوعاء من على النار ويفرغ من محتوياته ويترك حتى يبرد ثم يتم غسله بالطريقة العادية باستخدام الماء والصابون والسلك.

تنظيف الأواني والبقع العنيدة باستخدام معجون كربونات الصوديوم

في هذه الطريقة يمكن عمل معجون عن طريق مزج كمية من بيكربونات الصوديوم مع القليل من قطرات الماء، ويخلطان حتى يشكلا عجينة يتم فرد هذه العجينة على أماكن الحروق والبقع العنيدة.

 وتترك عليها فترة طويلة على الأقل ساعتين وبعدها يتم تنظيف الأواني مرة أخرى باستخدام سائل التنظيف والسلكة الفراكة للحصول على أفضل نتائج للتنظيف.

تنظيف الأواني باستخدام الماء الساخن

إذا كنتي تحتارين فيما هي درجة الحرارة المناسبة للماء عند تنظيف الأواني والأسطح فبالطبع الماء الساخن هو الذي يمكنك من التنظيف الجيد ويساهم في ذوبان البقع والدهون المتراكمة على الأسطح والأواني.

أما الماء البارد يستخدم فقط في حالة الرغبة في تنظيف الأواني والأطباق من العلامات التي تتراكم عليها، والتي تكون ناتجة من الألوان وذلك لأن الماء الساخن يمكن أن يساهم في زيادة التصاقها بالوعاء بدلًا من التخلص منها.

تنظيف الأواني بالملح

عملية تنظيف الأواني بعد أتساخها مباشرةً يسهل العملية جدًا ويجعل التخلص من البقع بسيط، وإذا كانت الأوعية متسخة منذ وقت قليل فكمية من الملح الخشن الموضوع على إسفنجة جافة يساهم في إزالة الدهون من الأواني بطريقة سريعة وفعالة.

تنظيف الأواني باستخدام منظف طقم الأسنان الصناعي

الأقراص المستخدمة في تنظيف أطقم الأسنان الصناعية يستخدم أيضًا في التخلص من آثار الحروق والبقع الصعبة التي تتراكم على الحواف الداخلية للأواني وكذلك فناجين الشاي.

يتم صب ماء دافئ داخل الوعاء ووضع قرصان من أقراص تنظيف الأسنان الصناعية بداخله وترك الباقي عليه، حيث يقوم الأكسجين النشط الموجود بداخلها والفقاعات الناتجة عن ذلك من المساهمة في حل بقايا الطعام المتراكمة داخل الإناء وذلك عندما تترك لمدة ساعتين به.

بعد انقضاء الساعتين تكفي الطريقة المعتادة لتنظيف الأواني من التخلص من البقع وآثار الحروق تلك.

تنظيف الأواني بالشطف قبل الغسل

من أهم الطرق المستخدمة للتخلص من البقع هو الإسراع بتنظيف الإناء باستخدام الماء فقط، وإزالة أية بقايا متراكمة به وذلك لأن أي مكون آخر مع الماء سوف يساهم في التصاق هذه المواد بالإناء أكثر كما أنها إذا تركت حتى تجف تصبح عملية التنظيف أصعب.

تنظيف السطح الخارجي للأواني من آثار الحروق

يتم قلب الإناء بحيث يكون أسفله لأعلى ويوضع عليه كمية من بيكربونات الصوديوم وتفرد على القاع ويتم تبليلها بقطرات من الماء وتترك على السطح لمدة دقائق معدودة.

بعد هذا يتم مسح البيكربونات من على الإناء عن طريق فركها بإسفنجة تنظيف الأواني وستلاحظين أن آثر الاحتراق قد زال عن الإناء وعاد إلى لونه الطبيعي.

تنظيف الأواني باستخدام الكاتشب

  • يتم قلب الإناء بحيث يكون سطح القاع المحترق لأعلى ويفرد عليه كمية من الكاتشب ويترك لبضعة دقائق.
  • بعد هذا باستخدام الإسفنجة أو السلك يتم فرك الوعاء للتخلص من أثر الحروق.
  • على الرغم من أن هذه الطريقة تجدي نفعًا للتخلص من الحروق البسيطة ولكنها لا تصل إلى قوة طريقة بيكربونات الخبز، لذا يفضل استخدام الأخيرة في تنظيف البقع الصعبة أو آثار الحروق الشديدة.

وفي النهاية، عليك أن تعلمي أن نظافة المنزل وبالأخص مطبخك يساهم في شعورك بالراحة النفسية وتخفيف الكثير من الضغوط عليك، كما أنها يمنحك المزيد من الإحساس بالطاقة الإيجابية.

نظافة المنزل هي الطريق الأول للحفاظ على سلامة أولادك وصحتهم ولأن المطبخ هو مصنع غذائهم، فالحرص على نظافة كل جزء فيه خطوة أولى نحو حماية صحية للأطفال ولزوجك ولك أيضًا من البكتيريا والجراثيم التي تتراكم على الأسطح الغير نظيفة.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. shahenda يقول

    ممتازة سوف اقوم بتجربة تلك الطريقة حيث عانيت كثيرا من البحث عن طريقة فعالة لتنظيف البوتاجاز والاواني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.