تنظيف الوجه … 4 خطوات فقط لن تشغلك عن قائمة مهامك اليومية

4 خطوات و4 أخطاء للتنظيف اليومي للوجه

جميعنا نريد الحصول على بشرة نقية ومشرقة وخالية من العيوب، ولكن في الحقيقة لا نملكك الوقت ضمن قائمة المهام اليومية التي يجب إنجازها، وبالتالي الحصول على تلك البشرة أمر يبتعد يوم بعد يوم حتى ولو كنت تذهب لمراكز العناية بالبشرة وتنظيفها إلا أن ذلك لا يعوض تنظيف الوجه اليومي.

ولكن لا ضرورة للقلق أو للتخلي عن حلم الحصول على البشرة النضرة المشرقة، فقط عليك التأكد من اتباع خطوات تنظيف الوجه اليومية التالية.

1 – إزالة أكبر قدر من مستحضرات التجميل والمكياج

إزالة أكبر قدر من مستحضرات التجميل والمكياج

كل يوم قبل الخروج من المنزل يتم تطبيق الكثير من مستحضرات التجميل والعديد من طبقات الكريمات المختلفة كريم الحماية من أشعة الشمس – البرايمر – كريم الأساس، بالإضافة إلى البودرة وغيرها.

وبالتالي بالطبع ستكون أول خطوة في تنظيف الوجه هي إزالة أكبر قدر من المستحضرات وذلك بالاعتماد على المناديل المعطرة أو مزيل المكياج الطبيعي أو العادية، أما لماذا أكبر قدر فهذا لأن أي وسيلة مهما كانت لا يمكن لها أن تزيل المكياج بالكامل ولا بد من اتباع بقية الخطوات للتأكد من أن بشرتك نظيفة.

2 – عليك إعادة التفكير في أمر غسول البشرة

عليك إعادة التفكير في أمر غسول البشرة

أول شيء تفكره به عند تنظيف الوجه وهو أساس الخطوات، ولكن ماذا عن الغسول بحد ذاته؟ يجب إعادة التفكير بأمره وبالطريقة التي ستعتمد عليها في اختياره، لذا على كل غسول بشرة تستخدمه منذ الآن أن يكون موافق لما يلي:

  • مناسب لطبيعة بشرتك بحيث يكون خالي من المواد الزيتية للبشرة الدهنية بالمقابل يجب أن يحتوي عليها بالنسبة للبشرة الجافة.
  • يجب أن يعتمد على المكونات الطبيعية فقط بدون المركبات الكيميائية المعقدة والخطيرة.
  • يجب أن يتم حفظه بطريقة جيدة بعيدًا عن أشعة الشمس ويفضل في مكان بارد.

3 – تنظيف الوجه مرة في الصباح ومرة في المساء

عليك إعادة التفكير في أمر غسول البشرة

بعد إزالة المستحضرات عن البشرة وبعد التأكد من اختيار الغسول المناسب وصلنا إلى الخطوة الأهم في تنظيف الوجه ألا وهي تنظيفه بالفعل، كيف؟

  • يتم تنظيف البشرة بالغسول مرة في الصباح ومرة في المساء وخلال اليوم بالاعتماد على الماء فقط.
  • يتم ترطيب البشرة بالقليل من الماء، والفرشاة كذلك في حال كنت ستعتمد عليها.
  • توزيع القليل من الغسول على البشرة وفركه بشكل جيد والانتظار حوالي 30 ثانية.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد والتأكد من عدم ترك أي آثار للشوائب ولا الغسول.
  • في النهاية يجب تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة، والتأكد من أن تكون نظيفة تمامًا.

4 – تطبيق القليل من التونر ومن ثم الكريم المرطب

تطبيق القليل من التونر ومن ثم الكريم المرطب تنظيف الوجه

لا يمكن أن تعتبر أن مهمة تنظيف الوجه قد انتهت قبل إتمام عمل الغسول والتأكد من تنظيف البشرة بعمق، وبالإضافة إلى ذلك منح البشرة الكثير من الفوائد من معادلة درجة حموضتها وقبض المسامات وكل ذلك يتم من خلال تطبيق القليل من التونر على البشرة.

أما بعد التونر فنكون قد وصلنا إلى الخطوة الأخيرة في روتين تنظيف البشرة وهي تطبيق القليل من كريم الترطيب المناسب لطبيعية بشرتك.

قد يعجبك: هل يغسل الوجه بعد التونر أم يجب أن يترك ويتم تطبيق كريم الترطيب بعده؟

تجنب أخطاء تنظيف الوجه التي تقف في طريقك

تجنب أخطاء تنظيف الوجه التي تقف في طريقك

قد تكون بالفعل تتبع خطوات تنظيف الوجه كاملة ولكن قد لا تحصل على النتائج التي تريد، في هذه الحالة يكون السبب هو ارتكاب مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها.

1 – التعامل بقسوة مع البشرة

قد تلجأ إلى القسوة مع البشرة وفركها بشدة بهدف الحصول على المزيد من التنظيف العميق وعلى أفضل النتائج، ولكن في الحقيقة التعامل بقسوة معها يمكن أن يكون السبب الرئيسي في تلفها وظهور التجاعيد المبكرة.

لذا من الضروري أن تتم كل الخطوات بشكل لطيف وهادئ خلال فرك البشرة وتجفيفها وتوزيع التونر والكريم.

2 – الإفراط في تنظيف الوجه

المعدل المفضل لتنظيف الوجه باستخدام الغسول هو مرتين يوميًا مرة في الصباح ومرة في المساء وخلال اليوم يتم الاعتماد على الماء البارد، أما الإفراط في استخدام الغسول لأكثر من مرتين فسيهدد البشرة بالجفاف والتشقق والبهوت.

فصحيح أن الغسول أساس خطوات تنظيف الوجه ولكن الماء وحده يتمتع بخصائص تنظيف وقضاء على البشرة يمكنها أن تضمن لبشرتك الكثير من الحماية.

3 – ترك آثار لغسول البشرة

بعد تنظيف البشرة بالغسول يتم الانتظار 30 ثانية ومن ثم يتم تنظيف البشرة بالماء البارد، ولكن ترك الغسول لأكثر من هذا الوقت أو عدم تنظيفه بشكل جيد وترك آثار له يمكن أن يعرض بشرتك للكثير من المشاكل أهمها الجفاف والحساسية ومظاهرها المزعجة وصولًا إلى الحبوب والبثور.

لذا وبكل هدوء من الضروري أن يتم التخلص من كل آثار مستحضرات التجميل ومزيل المكياج والغسول وكل ذلك بالماء.

4 – اعتماد الماء الساخن

كل الخطوات وكل الطريق التي يتم فيها التعامل مع الأخطاء دائمًا ما تعتمد على الماء البارد ولكن ماذا عن الماء الساخن؟

حتى في الأيام الباردة فإن استخدام الماء الساخن من أشد الأخطاء على البشرة فهو يسبب لها التمدد والتجاعيد والمسامات الواسعة، بينما الماء البارد يشد الجلد ويقي من التجاعيد ويقبض المسامات.

5 خطوات وهي في الحقيقة 4 فقط بالإضافة إلى الأخطاء التي يجب تجنبها خلال ذلك، وبالتالي لن يأخذ أمر تنظيف الوجه أي وقت منك وبالفعل لن يشغلك عن قائمة مهامك اليومية ولكن في المقابل سيمنح بشرتك الكثير من الفوائد والحماية.

قد يعجبك ايضا