منوعات

طريقة تنظيف الحذاء الاسود … 4 خطوات فقط كافية لجعل حذائك جديد من جديد

أكثر القطع فخامة وأهمها في خزانة الأحذية الخاصة بك، ولكن لا يمكن لك ارتداء هذا الحذاء مرة أخرى وهو بهذه الحال، فقد اختفى لونه الأسود تمامًا، ولم يتبقى إلا آثار تدل على أنه نفس الحذاء، لكن إياك والتخلي عنه يمكنك فقط اتباع طريقة تنظيف الحذاء الاسود ومنحه فرصة ثانية.

إذن هذا الحذاء لم ينته عمره بعد يمكنك الاعتماد عليه وبالمظهر الجميل والفخم الذي دائمًا ما تمتع به، وذلك بعد بضع خطوات لا أكثر ولا أقل.

1 – التخلص من الأوساخ الجافة والعالقة على الحذاء

التخلص من الأوساخ الجافة والعلاقة على الحذاء

إنها الخطوة الأولى والأهم فمن خلال التخلص من الأوساخ الجافة ستصبح طريقة تنظيف الحذاء الاسود أسهل بكثير، فالقسم الأكبر من الأوساخ قد تم تنظيفها وهي الأوساخ التي ستؤدي إلى كارثة وفوضى فيما لو تم تركها إلى خطوات التنظيف التالية.

  • استخدام فرشاة جافة أو قطعة قماش كبيرة الحجم وسميكة.
  • يتم تنظيف وإزالة الأوساخ الجافة مثل الطين أو الحجارة العالقة وغيرها.

2 – طريقة تنظيف الحذاء الاسود حسب نوعه

طريقة تنظيف الحذاء الأسود حسب نوعه

نوع النسيج المصنوع منه هو العامل الذي يلعب الدور الأكبر في طريقة تنظيف الحذاء الاسود والخطوات التي يجب اتباعها.

طريقة تنظيف الحذاء الاسود الجلدي

يعتبر تنظيف الحذاء الأسود الجلدي من أسهل الأمور ولكن في الوقت ذاته يمكن لاستخدام مواد التنظيف القوية أو خلطات التنظيف مثل الخل أن يسبب الكثير من المشاكل للحذاء، لذا لا بد من اتباع ما يلي:

·        التخلص من الأوساخ وتنظيفها بالماء

يتم تنظيف الحذاء باستخدام قطعة من القماش مع القليل من الماء، وذلك بمسح ما تبقى من الأوساخ والبقع والآثار، وتكرار الأمر مع تغير قطعة القماش كلما احتاج الأمر، هكذا إلى أن تختفي معظم البقع.

·        مسح الحذاء مع القليل من الفازلين

لا يعمل الفازلين على تنظيف الحذاء الأسود الجلدي فحسب بل هو يمنحه اللمعان ويحميه من الأوساخ الجديدة أو الخدوش أو البقع الصعبة، وذلك بوضع كمية من الفازلين على قطعة قماش رطبة بالماء، ويتم فرك الحذاء بها.

طريقة تنظيف الحذاء الاسود القماشي

مع الحذاء القماشي أو حذاء الرياضة الأسود مهمة التنظيف في هذه الحالة تعتمد على غسيل الحذاء وتجفيفه تمامًا، وبهذا ستختفي البقع بشكل كامل.

·        غسيل الحذاء

إزالة الأربطة أو قطع الإكسسوار التي يمكن أن تتأذى نتيجة وصول الماء إليها، ومن ثم وضع الحذاء في كيس قماشي وإغلاقه بعد إزالة الأوساخ الجافة، وأخيرًا غسيل الحذاء بالغسالة كالمعتاد.

·        تجفيف الحذاء

بعد غسيل الحذاء الأسود بالغسالة يكون قد تشرب الكثير من الماء ولا بد من تجفيفه عن طريقة وضعه في الشمس والهواء عدة ساعات أو يوم كامل، وعدم ارتدائه قبل التأكد من أنه قد جف تمامًا.

طريقة تنظيف الحذاء الاسود الشامواه

من أصعب المهمات إلا أنها ليست بالمهمة المستحيلة، بل ببعض الخطوات يمكن إعادة الحذاء الأسود الشامواه كما كان.

·        اتجاه الفرشاة

في حال كان الحذاء جديد نسبيًا أي شعيراته ما زالت جديدة وبارزة عندها لا بد من الحرص على تنظيفه باتجاهها حتى لا تسبب الفرشاة فقدان لها، بينما مع الأحذية القديمة نسبيًا لا مشكلة في الاتجاه.

·        الاعتماد على الماء

يجب أولًا أن يتم التنظيف بالاعتماد على القليل من الماء مع فرك الحذاء بالفرشاة هكذا نسبة كبيرة من الأوساخ ستختفي.

·        القليل من الأوراق

يمكن أن يفقد الحذاء شكله الخارجي خلال فركه وتنظيفه، لذا يجب تجعيد مجموعة من الأوراق ووضعها داخل الحذاء حتى تمنحه الهيكل وبهذا ستكون مهمة التنظيف والوصول إلى البقع الصعبة أسهل.

·        التخلص من البقع الباقية

أما عن البقع التي بقيت بعد التنظيف بالماء والفرشاة فيمكنك التخلص منها عبر مسحه بقطعة من القماش مع القليل من الكحول المخفف أو محلول الخل والماء.

·        تجفيف الحذاء

أخيرًا والأهم تجفيف الحذاء وهو لن يحتاج من الوقت إلا دقائق أو بضع ساعات، وعندها يمكنك الحكم على مدى نجاح خطوات التنظيف أو فيما إذا كان الحذاء يحتاج إلى المزيد.

3 – تلميع الحذاء الأسود والتعامل مع الخدوش

تلميع الحذاء الأسود والتعامل مع الخدوش

لا يمكن القول إن الحذاء الأسود قد عاد جديد من دون إعادة اللمعان والتألق إليه، أو بدون إخفاء الخدوش إن وجدت عليه، ويمكنك ذلك من خلال

تلميع الحذاء الأسود

يتم تلميع الحذاء من خلال فركه بقطعة من القماش الجاف ولكن بتحريكها بشكل سريع، أو بالاعتماد على القليل من الفازلين.

التعامل مع الخوش

أما عن الخدوش فما عليك إلا الحصول على طلاء الأظافر باللون الأسود وتغطية الخطوط والخدوش بكمية مناسبة منه، والانتظار إلى أن يجف وتكرار الأمر إن احتاج، ويمكن تنظيف الكمية الزائدة منه بالقليل من مزيل الطلاء.

4 – الحفاظ على نظافة الحذاء الأسود

الحفاظ على نظافة الحذاء الأسود

بعد كل تلك المراحل والجهود التي تم بذلها لا بد من حماية الحذاء حتى لا يحتاج إلا التنظيف الشديد من جديد، وذلك من خلال:

  • التأكد من جفاف الحذاء بعد الغسيل أو حتى بعد السير في الشوارع المبللة أو تحت المطر.
  • تنظيف الحذاء بشكل مستمر وبسيط أي بعد كل مرة ترتدي بها هذا الحذاء.
  • التخلص من رائحة الحاء الكريهة.
  • تخزين الحذاء بشكل صحيح أي في مكان غير رطب وبعيد عن الغبار والأوساخ، ويفضل أن يتم وضعه في كيس قماشي مع وضع مجموعة من الأوراق داخله حتى تحافظ على شكله.

كيف أصبح الوضع بعد اتباع طريقة تنظيف الحذاء الاسود ؟ هل عاد جديد أم أجدد من ذي قبل؟ وماذا عنك هل تخليت تمامًا عن فكرة التخلي عن الحذاء أم ما زلت متردد بشأنها؟ إن كنت متردد فتخلى عنها ولا تسمح لها بالعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى