طريقة تنظيف الأظافر … اتركي لنا أمر أظافرك وتنظيفها والعناية بها

ماذا عن أظافرك! ماذا حل بها تحت طلاء الأظافر أو تحت الأظافر الاصطناعية أو تحت ضغوط العمل وعدم توفر الوقت الكافي لها؟ نترك لك أمر تخيل ما حل بها ولكن اتركي لنا أمر طريقة تنظيف الأظافر والتي ستضمن لك أظافر نظيفة صحية وقوية.

في كل مرة تودين إزالة الطلاء عن أظافر أو إزالة الأظافر الاصطناعية، في كل مرة تعانين مع اصفرارها وتغير لونها، في كل مرة تحلمين بالحصول على الأظافر الأنيقة الصحية والقوية، في كل مرة ستكون الخطوات التالية هي الحل.

طريقة تنظيف الأظافر

إزالة كل شيء عن أظافرك

إزالة كل شيء عن أظافرك

الخطوة الأولى والأهم في طريقة تنظيف الأظافر فمن المهم أن تتمكني من الوصول إلى أظافرك.

1 – إزالة طلاء الأظافر

لك تخيل مظهر أظافرك مع بقايا المناكير عليها! هل يمكنك تحمل ذلك؟ والحقيقة أن الأمر لا يتوقف عند حد المظهر فحسب بل بقاء الطلاء لمدة طويلة وخاصة في حال عدم تطبيق برايمر الأظافر قبله يمكن أن يسبب الجفاف والضعف لها، من جهة أخرى فإن المناكير وبشكل خاص المناكير الداكن سوف تترك أثرها على أظافرك.

  • قومي بتطبيق القليل من الأسيتون على قطعة من القطن وافركي أظافرك بها بشكل جيد إلى أن يختفي الطلاء وبعدها قومي بتنظيفها بالماء الدافئ.
  • في حال عدم توفر الأسيتون فأمامك الكثير من الاختيارات والبدائل التي يمكن لها تخليصك من بقايا المناكير: 11 بديل لمزيل المناكير مع الخطوات

2 – إزالة الأظافر الاصطناعية

أمر إزالة الأظافر الاصطناعية ليس صعب ولكنه إن تم بأسلوب خاطئ يمكن أن يشكل خطر كبير على أظافرك الحقيقة لذا فعليك الحذر والحذر وأيضًا الحذر من إزالتها مباشرة ومحالة نزعها! وتأكدي من اتباع الطريقة الصحيحة:

  • لإزالة الأظافر اللاصقة قومي بنقع أظافرك في وعاء يحتوي ماء دافئ وانتظر لمدة 5 – 10 دقائق ومن ثم قومي بإزالتها بلطف، وفي حال واجهتي صعوبة في ذلك قومي بإعادة نقعها.
  • لإزالة الأظافر الأكريليك تحتاجين إلى الأسيتون وكرات من القطن وأوراق ألمنيوم، تضعين الأسيتون على القطن ومن ثم ضعي القطن على أظافرك وقمي بلفها بالأوراق وانتظر 7 – 12 دقيقة ومن ثم قومي بإزالتها بلطف.
  • بالنسبة لآثار اللاصف التي تتركها الأظافر الصناعية فيمكنك تنظيفها من خلال نقع أظافر بالماء الدافئ لبضع دقائق.

قد يهمك: إزالة الأظافر الصناعية الإكيريليك والأظافر اللاصقة بشكل آمن دون أن تتأذى أظافرك


قص الأظافر + برد الأظافر

قص الأظافر + برد الأظافر

لماذا عليك منح أظافرك المظهر الذي تريدين قبل أن يتم تنظيفها؟ لأن الأظافر وبعد أن تتعرض للكثر من الماء تصبح لينة قليلًا، فمن جهة تكون أضعف يمكن أن يؤذيها بردها ومن جهة يكون من الصعب الحصول على المظهر المطلوب منها.

3 – قص الأظافر

اختاري طول الأظافر الذي تريدين وعليك قصها ومنحها طول إضافية، ولكن ما أهمية هذا الأطول الإضافة؟ إنه الطول المخصص لبردها فلا بد من ترك مجال للحصول في النهاية على الطول المناسب.

إلى جانب ذلك فمن المهم اختيار مقلمة أظافر خاصة نظيفة معقمة وأن يتم قص الأظافر بطريقة دقيقة وعلى مراحل لضمان عدم تكسرها، وحاولي قدر الإمكان أن تكون الحواف أقل حدة.

ملاحظة: في حال كانت أظافرك ضعيفة تجنبي اعتماد الأظافر الطويلة حتى لا تكون عرضة للتكسر، وفي حال اعتماد الأظافر الطويلة فمن المهم أن تكوني حذرة لحمايتها.

4 – طريقة برد الأظافر

إنها الخطوة الأخير التي تسبق طريقة تنظيف الأظافر، اختاري مبرد الأظافر المعدني وقومي ببردها بحيث تحصلين على الشكل المناسب الذي يليق بأصباح مع التأكد من أن تكون حوافها ناعمة بالكامل.

طريقة برد الأظافر لا تتم كيف ما اتفق! فبردها بتحريك المبرد ذهابًا وإيابًا يشكل خطر على أظافرك ويمكن أن يكون السبب في تكسرها وإضعافها وبدلًا من ذلك عليك اعتماد اتجاه واحد للبرد، أي تحريك المبرد من اليمين لليسار ومن ثم رفعه عن الظفر والعودة لتحريكه من اليمين إلى اليسار وهكذا.

ملاحظة: مهما كان شكل الأظافر الذي قمت باختياره فإن القاعدة الأساسية التي تحكم ذلك هي جعل الأظافر كلها بشكل واحد وفي تناسب من حيث الطول.


طريقة تنظيف الأظافر

طريقة تنظيف الأظافر

وصلنا أخيرًا إلى طريقة تنظيف الأظافر لذا استعدي لتكون أظافرك بيضاء نظيفة بمظهر صحي وحيوي.

5 – أدوات تنظيف الأظافر

الأدوات المطلوبة في تنظيف الأظافر تتوقف على الطريقة التي سوف تتبعينها والمواد المستخدمة فالاختيارات كثيرة أمامك وبشكل أساسي ستحتاجين:

  • فرشاة تنظيف الأظافر وفي حال عدم توفرها يمكنك الاعتماد إما على فرشاة تنظيف أسنان نظيفة أو على قطن تنظيف الأذن.
  • أداة نزع الزوائد الجلدية الميتة وتكون عبارة عن أداة ذات نهاية دقيقة.

قد يعجبك: دليلك للتعرف إلى كل أنواع فرش المكياج وطرق استخدامها بشكل احترافي

6 – كيفية تنظيف الأظافر

الاختيارات أمامك كثيرة جدًا فيمكنك الاعتماد على واحدة من الطرق التالية:

  • اعتمدي على صابون من مكونات طبيعية ومرطبة وقومي بفرك أظافرك به بشكل جيد ومن ثم استخدمي الماء البارد في تنظيفه.
  • يمكنك استخدام غسول الوجه الخاص بك على اعتباره غسول لطيف على البشرة.
  • يمكنك الاعتماد على الليمون وذلك إما بفرك الأظافر بنصف ثمرة ليمون صغيرة الحجم أو من خلال تنظيفها بقطعة من القطن بعد وضع عصير الليمون عليها.
  • ماء الورد يضمن الكثير من الفوائد بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا، ذلك يمكنك الاعتماد عليه في تنظيف الأظافر إما بفركها به أو بنقعها لبضع دقائق في كمية منه.

ملاحظة: في نهاية كل من الطرق السابقة عليك تنظيف الأيدي بالماء البادر ومن ثم تجفيفها وتطبيق القليل من الكريم المرطب.

قد يعجبك: إزالة المناكير بالليمون 3 طرق فعالة وفوائد أخرى لا أعتقد أنك كنت تتوقعينها

7 – تبيض الأظافر

ماذا لو كانت طريقة تنظيف الأظافر السابقة غير كافية ومازالت أظافرك تعاني من الاصفرار؟ ما الذي عليك فعل؟

في حال كان الاصفرار ما يزال موجود فيمكنك تبيض الأظافر بمعجون الأسنان فهو سيخلصك من كل البقع والترسبات على الأظافر، وذلك من خلال فركها بالمعجون وتركه بضع دقائق عليها ومن ثم الاعتماد على الماء الدافئ في تنظيفها، وتكرار الأمر في حال بقاء أي آثار للاصفرار.

كما يمكنك اعتماد طريقة تنظيف الأظافر بالمعجون بشكل مباشر بدلًا من الطرق السابقة، وكل ما هناك هو توزيع القليل منه على الأظافر وفركها مع الماء.

ملاحظة: بشكل عام من الضروري عدم الإفراط في تنظيف الأظافر بمعجون الأسنان وذلك لحمايتها من الجفاف ويفضل أن يتم تطبيق الزيت أو الكريم المرطب عليها.

قد يعجبك: كل ما يخص إزالة المناكير بمعجون الأسنان … بديل مزيل طلاء الأظافر الأفضل

8 – تنظيف الأظافر من الداخل

نظافة الأظافر لا تقتصر على تنظيف سطحها الخارجي فحسب فمعظم الاصفرار والبقع الصعبة والتصبغ وكل البكتيريا والجراثيم لا تكون هناك! بل تكون تحتها، لذا تأكدي من تنظيف الأظافر من الداخل وذلك بفركها بشكل جيد كخطوة إضافية في التنظيف.

ملاحظة: لتنظيف الأظافر من الداخل في كل مرة تقومين فيها بتنظيف يديك ما عليك إلا تمرير أظافرك على قطعة الصابون ومن ثم فركها وغسلها بالماء.

9 – إزالة الجلد الميت

في كثير من الأحيان تكون الزوائد الجلدية التالفة مغطية لمساحة واسعة من الظفر لذا عليك التخلص منها وذلك من خلال:

  • نقع الأظافر في ماء دافئ لبضع دقائق (يمكنك الاعتماد على ماء الورد كذلك)، ولأجل زيادة الفعالية يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون.
  • ومن ثم إزالة الجلد الميت بالاعتماد على الأداة المخصصة، مع التأكد من أن يتم هذا الأمر بحذر حتى لا تسببي أي جروح.

قد يعجبك: إزالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية


العناية بالأظافر

العناية بالأظافر

عمليًا فإن طريقة تنظيف الأظافر قد انتهت بالفعل، ولكن بقي أمر في غاية الأهمية وهو كيفية الاعتناء بالأظافر وحمايتها وذلك من خلال:

10 – تلميع الأظافر

من لا يحب الحصول على أظافر لامع! بالطبع لا أحد وخاصةً بعض تنظيف الأظافر ولحسن الحظ فإن الأمر بسيط للغاية ويتم بالاعتماد على مبرد لأظافر قليل الخشونة والأملس (ملمع الأظافر)، وفق الخطوات:

  • تأكدي من تجفيف يديك بشكل جيد وتحديدًا أظافرك.
  • قومي بتمرير المبرد قليل الخشونة ومن ثم الأملس على الظفر بشكل دائري وستلاحظين لمعانه.
  • كرري الأمر على كامل أظافرك.

ملاحظة: يجب عدم استخدام المبرد الخشن على سطح الظفر لأنه يعمل على إضعافها بالإضافة إلى أن تخشين السطح يؤدي إلى بهوت الأظافر وفقدانها كل اللمعان.

قد يعجبك: بديل مناكير الأظافر … 4 اختيارات جديدة ما رأيك بالاعتماد عليها؟

11 – ترطيب الأظافر

ليس فقط بعد طريقة تنظيف الأظافر والخطوات السابقة، لا بد من ضمان ترطيب الأظافر بشكل دائم ومستمر.

  • يتم ترطيب الأظافر بالاعتماد على كريم الترطيب نفسه الذي تقومين باستخدامه ليديك أو من خلال تطبيق الزيوت الطبيعية، أو بتطبيق مغذي الأظافر.
  • اختاري من بينها وقومي بتطبيقه قبل النوم وفي كل مرة تتعرض أظافرك للعوامل الخارجية القاسية من منظفات ومواد كيميائية وغيرها.
  • لا تحتاجين لكميات كبيرة كل ما هناك هو بضع قطرات ومن ثم فركها بشكل جيد.
  • تأكدي من عدم إبقاء طلاء الأظافر فترات طويلة على أظافرك لأنه يمكن أن يكون السبب في جفافها.

12 – حماية الأظافر

بشكل دائم ومستمر في حال كانت أظافرك قصيرة أو طويلة تأتي حمايتها بالدرجة الأولى من حيث الأهمية ويتم ذلك من خلال:

  • تجنب استخدام الأظافر في فتح العلب المعدنية ونزع الأشياء وغيرها وتذكري أن أظافرك ليست أدوات!
  • تجنب وصول مواد التنظيف القاسية إليها والتأكد من ارتداء قفازات عند التعامل معها.
  • ترك العادات السيئة التي تؤذي أظافرك مثل: محاولة تقشير المناكير بأظافرك – قضم الأظافر في حالة التوتر – تمريرها على الأسطح الخشنة…
  • في حال وجود أي شق في الأظافر أو شرخ بسيط من المهم أن يتم التعامل معه بشكل سريع حتى تتخلصي منه قبل أن يصبح أكبر ويصبح من الضروري تقليم الأظافر بالكامل.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها

13 – تنظيف الأظافر دائمًا

العناية بالأظافر وتنظيفها وجهان لعملة واحدة لذا عليك التأكد من اتباع طريقة تنظيف الأظافر بشكل مستمر ومنتظم على أن يتم ذلك مرتين إلى ثلاث في الأسبوع إلى جانب التنظيف الدائم للأظافر بالاعتماد على الصابون أو الغسول.


الأمر لا يحتاج منك إلى الكثير من الوقت ولا الجهد ولا حتى مواد ومكونات وأدوات كل ما هناك هو بضع دقائق وبعض الخطوات وسوف تعود أظافرك لما كانت عليه لتكون من جديد قوية وحيوية ونظيفة وصحية.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.