نصائح لتنظيف البيت وكل شيء … ستغير حياتك

التنظيف ليس بالمهمة السهلة لكن هذا سيتغير من خلال اتباع نصائح لتنظيف البيت وكل شيء قد يتعرض للأوساخ، فهذه النصائح تضمن لك النتائج السريعة والمذهلة وبأقل جهد ووقت ممكن، وما عليك إلا إلقاء نظرة عليها ومن ثم تطبيقها والاستمتاع بمنزل نظيف وذلك فيما تبقى من وقت.

15 – تنظيف الغبار

يمكنك تنظيف الغبار بكفاءة عالية وسرعة أكبر من خلال البدء بالأمر من جهة أعلى اليسار والانتقال حتى يتم الانتهاء في جهة أسفل اليمين، فهذا الطريقة تضمن لك عدم انتقال الغبار وعودته مرة أخرى إلى المناطق التي تم تنظيفها.

14 – نصائح لتنظيف البيت بسرعة

نصائح للتنظيف السريع للبيت

تنظيف البيت بشكل عام يأخذ الكثير من الوقت، لكن يمكن من خلال لمجموعة نصائح لتنظيف البيت بسريع التقليل من الوقت المستخدم في ذلك بشكل ملحوظ:

  • تجنب ترتيب كل غرفة بشكل منفرد وكامل، بل تنظف نفس الجزء من كل الغرف بالوقت ذاته ومن ثم الانتقال لتنظيف جزء أخر، وهكذا.
  • في حال كان من الضروري نقل العديد من الأغراض من غرفة إلى ثانية فيمكن لاستخدام سلة أن يساعدك في توفير إمكانية نقلها كلها دفعة واحدة.
  • جعل من تنظيف البيت مهمة تتم مشاركتها مع الجميع ويستمتع الجميع بالقيام بها.
  • أن تخصيص مكان ثابت لكل شيء يمكن أن يختصر الكثير من الوقت في البحث عن الأشياء وترتيبها وإيجاد مكان يليق بها.

13 – التخلص من رائحة الغرفة المزعجة

التخلص من رائحة الغرفة المنزعجة

لا أحد يمكن له أن يتحمل رائحة الأماكن الكريهة، وفي كثير من الأحيان لا تجدي منتجات تعطير جو الغرفة نفعًا فقد لا تكون متوفرة أو قد تسبب الحساسية وقد لا تكون فعالة مع الرائحة، عندها ما الحل؟ الإجابة بسيطة جدًا وهي بالاعتماد على المكنسة الكهربائية في أثناء استخدامك المعتاد لها بتنظيف الغرفة، وذلك عبر إضافة بضع قطرات لا أكثر من العطر (بشكل زيت) إلى المكنسة مكان خروج الهواء أو إلى كيس تجمع الأوساخ، ومن ثم تنظيف الغرفة.

12 – تنظيف الحواف والزوايا الدقيقة

تعلق الأوساخ وتتراكم بين الحواف والزوايا الضيقة، ويكون من الصعب تنظيفها، ومن الأمثلة على ذلك تنظيف الفراغ بين كل قطعتين من البلاط، والحل للوصول إلى تلك الأماكن من خلال تغيير أدوات التنظيف والاعتماد على فرشاة أسنان نظيفة.

11 – التخلص من رائحة حرق الطعام

في أثناء تحضير الطعام من الوارد ولسبب من الأسباب نسيانه على الموقد وتعرضه للاحتراق، إنها مشكلة، لكن رائحة الاحتراق التي ستعلق في المطبخ وفي ملابسك مشكلة مختلفة تمامًا وتحتاج لحل سريع يخلصك منها قبل أن تنتشر.

وهذا الحل هو في غاية البساطة كل ما عليك القيام به هو فتح صنبور الماء بغزارة متوسطة فور احتراق الطعام وتركه لبضع دقائق لأن للماء قدرة عالية على امتصاص الروائح، وللحفاظ على الماء ولتجنب الإسراف فيه يجب وضع قدر نظيف لتجميع المياه وإعادة استخدامها لشيء مختلف.

10 – تنظيف نباتات الزينة

تنظيف نباتات الزينة

تعطي نباتات الزينة مظهر راقي وأنيق لديكور المنزل لكن الأمر ينقلب رأسًا على عقب عند تجمع الغبار والأوساخ عليها، ويواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تنظيفها لكن الحل من خلال:

  • وضع كمية من الماء في زجاجة مزودة بمرش، ورش أوراق نباتات الزينة به، ومن ثم وباستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة يتم تمريرها على الأوراق وهي ستقوم بدورها في مسح كل آثار الغبار والأوساخ المتراكمة.

9 – تنظيف السطوح الزجاجية والمرايا

تنظيف السطوح الزجاجية والمرايا

إنه شعور سيء يقود بنا إلى الجنون والغضب في كل مرة نبدأ بها في تنظيف السطوح الزجاجية أو المرايا، فالبداية سهلة لكن لا مجال للانتهاء من الأمر فمع كل مرة تمر فيها قطعة القماش على السطح إما يزيد الضباب عليها أو تبقى أثار للمرور ما يجعلك تظن أن الحصول على سطح نظيف وصافي تمامًا أمر أشبه بالمستحيل.

والحل موجود لكن لم نفكر باستخدامه وهو تنظيف السطوح باستخدام أوراق الجرائد بدلًا من القماش، فالدراسات البريطانية الحديثة بينت أن لحبر الجرائد دور فعال في منع تشكل الآثار على السطوح، وأوراق الجرائد تعمل على امتصاص ما يبقى من سائل التنظيف.

8 – إزالة آثار البيض

إزالة آثار البيض

بقع البيض النيئ من أعند وأصعب البقع إنها بقع ورائحة كريهة تكاد تبقى طويلًا وقد يتسبب تنظيفها في خدش السطوح دون أن تُخدش هي وهذا ما يدفعنا للخوف من سقوط البيض حتى ولو كان ذلك مجرد عرض في التلفاز، لكن من الممكن التعرض لمثل هذا الأمر على الرغم من كل خطوات الحماية المُتخذة، وهنا لا بد من الحل، وهو نصائح لتنظيف البيت

  1. إزالة أثار وبقايا البيض.
  2. رش مكان البقعة بالقليل من الملح.
  3. الانتظار مدرة تتراوح بين الساعة إلى الساعتين.
  4. قص ثمرة ليمون صغيرة الحجم بالمنتصف وفرك الملح على البقعة لبضع دقائق.
  5. عصير ما تبقى من اليمون فوق الملح وتركه بضع دقائق.
  6. أخيرًا تنظيف السطح بالماء والصابون كالمعتاد، ويمكن تكرار الأمر في حال بقاء أي آثار للبيض.

7 – التخلص من الرائحة المزعجة من يديك

طبق سلطة لذيذ ومغذي لكنه لا يكتمل من دون البصل، طبق فول تقليدي بحاجة إلى البصل بجانبه، بصل مقلي بالطريقة الغربية، وغيرها الكثير من الأطباق والأصناف التي تعتمد على البصل بشكل أساسي، وللأسف فلا يكفي ما تذرفه عيونك من دموع في أثناء التحضير والتقطيع بل ستعلق الرائحة في يدك، بالإضافة إلى رائحة الثوم أو اللحوم وغيرها، هذا ما كان قبل الاعتماد على نصائح لتنظيف البيت تخلصك من هذه المشكلة:

  • فرك الأيدي بورقة خس لبضع دقائق ومن ثم استخدام الماء والصابون كالمعتاد وترطيب الأيدي بعدها.
  • الحصول على شريحة من الليمون أو البرتقال مع القشرة وتدليك الأيدي بها لدقائق ومن ثم تنظيفها بالماء.
  • وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الأيدي وفركها قليلًا وتنظيفها مباشرًا مع ضرورة ترطيب البشرة.
  • أما بالنسبة للدموع وحرقة العيون فيمكن التخلص منها عبر تناول علكة في أثناء التقطيع.

ملاحظة

يمكنك الاعتماد على هذه الطرق في تنظيف الأواني والأدوات.

6 – تنظيف الصدأ

طبقة بنية اللون تغطي الأدوات وتنتقل إلى الأقمشة، لذا لا بد من التعامل معها بحزم والتخلص منها بشكل كامل، ولحسن الحظ الطريقة بسيطة جدًا من خلال نصائح لتنظيف البيت التالية:

  • الحصول على نصف ثمرة بصل أحمر متوسطة الحجم، وفرك مكان الصدأ بها إلى أن يتم تغطية كامل الصدأ بعصير البصل، ومن ثم رش القليل من السكر عليها ويجب تركه مدة نصف ساعة ريثما تحصل التفاعلات الكيميائية التي تعمل على إزالة الصدأ، وأخيرًا يتم تنظيفه بالماء والصابون، ويمكنك التخلص من رائحة البصل باستخدام الطرق السابقة.
  • عصير نصف ليمونة متوسطة الحجم وإضافة كمية قليلة من الخل إليه، وفرك منطقة الصدأ بالخليط وتركه بضع ساعات، وإزالته بالماء والصابون، إن هذه الوصفة تصلح لتنظيف الصدأ عن أي شيء من أدوات أو ملابس.

5 – تنظيف القطع الفضية

القطع المصنوعة من الفضة من أغلى وأجمل القطع، لكن مع مرور الوقت يخبو لمعانها وبريقها، وتبدأ البقع الداكنة بالظهور على سطحها، والحل ليس في الحصول على غيرها جديدة بل بالاعتماد على نصائح لتنظيف البيت وباختصار هو حل موجود في معظم الثلاجات أو مع الوجبات السريعة، إنها الكاتشب.

  • لتنظيف السطوح الفضية عليك وضع القليل من الكاتشب على قطعة من القماش ومن ثم فركها لبضع دقائق وتركه أيضًا لبضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء وتجفيفه بقطعة قماش نظيفة.
  • لتنظيف الإكسسوار الفضي كل ما عليك القيام به هو وضع كمية من الكتشب في وعاء مناسب ووضع قطعة الإكسسوار بحيث تُغمر بالكاتشب وبعد مدة يتم تنظيفها بالماء.

4 – تنظيف الأوعية البلاستيكية والأدوات

تنظيف الأوعية البلاستيكية

يمكن اعتبار الأوعية البلاستيكية من أكثر الأدوات أمانًا والتي يمكن استخدامها لتحضير وتناول الطعام فيتم تنظيفها من آثار الطعام بشكل تام لعدم وجود أي فجوات أو حفر دقيقة قد تعلق بها الأوساخ، لكن مع الاستمرار في الاستخدام تتعرض للبقع المختلفة والتي يصعب تنظيفها حتى مع استخدام أقوى سوائل الجلي.

لكن يمكن تنظيفها من خلال عصير نصف ليمونة صغيرة الحجم في الوعاء البلاستيكي المراد تنظيفه وإضافة كمية كوب من الماء مع ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم إليه وتركها طوال الليل وفي الصباح يتم تنظيفها بالماء والصابون كالمعتاد، ويمكنك تكرار الأمر كما تشاء فالبلاستيك من المواد الخاملة كيميائيًا.

3 – تنظيف وتبيض الملابس

تنظيف وتبيض الملابس

دائمًا ما يكون للملابس الجديدة رونقها الخاص لكن ومع الغسلة الأولى تفقد هذا الرونق وتخبو الألوان فالملابس البيضاء لا تعود ناصعة وبعض البقع تبقى بشكل دائم كما لو أنها أصبحت من ضمن القماش، ومع استخدام مساحيق التنظيف القوية سيزيد الأمر سوء وسيضعف القماش وتبهت الألوان كما لو كانت ستختفي، وقد تكون المنتجات الجيدة المخصصة للملابس غير متوفر، لذا لا بد من البحث عن حل سريع يضمن لك تنظيف وتبيض الملابس.

الحل لتنظيف البقع الصعبة هو من خلال استخدام أي مسحوق غسيل متوفر على أن يتم وضع كمية منه على البقعة بشكل مركز وتفرك جيدًا بإصبعك ومن ثم يتم غسيلها كالمعتاد وستلاحظ الفرق بسرعة، أما بالنسبة للملابس البيضاء فالحل من خلال إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى الملابس في الغسالة وإكمال الغسيل كالعادة.

2 – تنظيف الفاكهة والخضار

دائمًا ما يوجد خوف في داخلنا اتجاه تناول الخضار والفاكهة خوف من وجود آثار للأوساخ أو المبيدات الحشرية على الأسطح الخارجية لها هذا الخوف يدفعنا في كثير من الأحيان إلى تقشير هذه الثمار والتخلي عن جزء كبير من الفائدة فقط للحماية من مخاطر مجهولة.

والحل هنا من خلال تغير طريقتك في التنظيف، والاعتماد على واحدة من الطرق التالية، ولا بأس باختيار أكثر من طريقة:

  • نقع الخضار الورقية في محلول مخفف من الخل بمقدار (ربع كوب من خل التفاح إلى كوب من الماء) وذلك مدة ربع إلى نصف ساعة ومن ثم غسل الخضار بالماء.
  • تحضير محلول ملحي مركز يتم فرك الخضار والفواكه ذات القشرة به، ومن ثم تنظيفها بالماء.
  • نقع الفاكهة والخضار بالماء مدة تتراوح بين الـ 20 – 40 دقيقة ريثما تترسب كل المواد العالقة ومن ثم تنظيفها إما بالمحلول الملحي أو بالخل.

1 – تنظيف بقع الحبر عن القماش

تنظيف بقع الحبر عن القماش

قميصك المفضل أو تنورتك المحببة غطاء الطاولات غالي الثمن، فرش الكراسي والستائر، لن تكون سعيدًا أبدًا بتعرض أي من تلك الأقمشة لبقعة من الحبر فلا مجال لتنظيفه بالطرق التقليدية ولا يوجد غسالة قادرة على نزع البقة من القماش.

والطريق الغير تقليدية التي يجب اتباعها هي أبسط مما تتخيل كل ما عليك اختيار إحدى النقاط التالية:

  • تطبيق بضع قطرات من عصير اليمون على بقعة الحبر بشكل مباشر قبل أن تجف تمامًا، وبعد الانتظار بضع دقائق يتم تنظيفه بالماء البارد حصرًا.
  • تطبيق كمية قليلة من معجون الأسنان على بقعة الحبر وتركها مدة تتراوح بين الـ 20 – 30 دقيقة أي ريثما يجف المعجون ومن ثم يتم استخدام المياه الباردة في تنظيفه.

هذه كانت الحلول المنزلية وأفضل نصائح لتنظيف البيت وكل شيء قد يتعرض للأوساخ وهذا ما اخترناه لك، وما عليك إلا اختيار ما يناسبك منها وتطبيقها وملاحظة الفرق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.