مقالات أخرى مميزة

خطوات تنظيف البشرة بالبيت بنفس جودة مراكز التجميل

لماذا تنظيف البشرة ؟ لماذا قد يكون مكلف أو يحتاج إلى مراكز التجميل؟ ألا يمكن اتباع خطوات تنظيف البشرة بالبيت وببساطة؟ وإن كان بالإمكان فما هي هذه الخطوات؟ وما التفاصيل المهمة التي يجب الانتباه إليها؟

الإجابة: تنظيف البشرة يضمن التخلص والحماية من مشاكلها، ويمكنك من خلال خطوات تنظيف البشرة الـ 6 التالية الحصول على تنظيف يماثل ما تقدمه مراكز التجميل، أما عن التفاصيل فهي في هذا المقال، والنتائج اعتبرها مفاجأة مبهرة لك.

1 – اتباع خطوات تنظيف البشرة بالشكل الصحيح

وهذه الخطوة يجب أن تكون روتين مرافق دائمًا لك في كل مرة تتوجه فيها لغسل وجهك، لأنها تمثل خطوات تنظيف البشرة الصحيحة التي تضمن لها الحصول على الفوائد من التنظيف دون أدنى أذى قد يصيبها نتيجة إهمال التنظيف أو نتيجة الإفراط فيه أو استخدام مستحضرات غير مناسبة.

اتباع خطوات تنظيف البشرة بالشكل الصحيح

استخدام الغسول المناسب لبشرتك

توجد أنواع مختلفة للغسول فمنها ما يكون مزود بالعناصر المغذية والفيتامينات التي يمنحها للبشرة، وبعضه يكون لطيف لا يسبب الحساسية، وبعضه يكون مخصص للحد من الزيوت والدهون، وتوجد الكثير من الأنواع الأخرى، عليك اختيار المناسب لبشرتك وللمشاكل التي تعاني منها.

على الرغم من الفوائد التي يضمنها الغسول للبشرة إلا أنه من الضروري عدم الإفراط في استخدامه على الجلد، لذا فعليك الاعتماد عليه مرة أو مرتين يوميًا ليس أكثر، على أن تكون هذه المرات في الصباح وقبل النوم.

تنظيف البشرة بالماء النقي البارد

يمنحك الماء الكثير من الفوائد من بينها أنه من أفضل الأشياء قادرة على التخلص من الجراثيم والبكتيريا وبالتالي حماية البشرة من الخطر الذي قد يصيبها وفقط من خلال الاعتماد على المياه النقية.

المياه الساخنة قد تسبب الأذى للبشرة والاحمرار ومن المرجح أن تزيد من سرعة ظهور التجاعيد نتيجة التمدد بينما المياه الباردة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد وتجديد الخلايا وشد البشرة.

يجب تنظيف البشرة بالماء عدة مرات في اليوم ليس فقط عندما تصيبها بعض الأوساخ، ومن المهم غسيل الوجه بالماء بعد الغسول للحماية من المركبات الكيميائية الموجودة فيه، لأنها تبقى كيميائية مهما كانت آمنة على البشرة.

تجفيف البشرة بلطف وبمنشفة نظيفة

ترك الماء على البشرة حتى يجف وحده سيسحب الرطوبة منها وسيترك الجلد في حالة صعبة من الجفاف التي تحتاج رحلة علاج، وفي الوقت ذاته استخدام منشفة متسخة يعرض البشرة للحساسية والبثور وغيرها، والشدة في تجفيفها يترك علامات من خدوش أو تمدد أو هالات وخاصة في منطقة حول العين بحيث يكون الجلد رقيق جدًا.

  • عليك اختيار منشفة نظيفة وناعمة وتمريرها بلطف شديد على البشرة أو من خلال الطبطبة عليها بشكل خفيف، وهكذا تكون انتهت أول خطوات تنظيف البشرة بالبيت.

2 – تنظيف مسامات البشرة بعمق

نتيجة التعرض للعوامل الخارجية والغبار والحر والتعرق والشمس، ونتيجة الكريمات التي يتم تطبيقها على البشرة فإن مسامات الجلد تأخذ بالتوسع تاركة طريق مفتوح لكل تلك العوامل والمركبات من جراثيم وغبار ودهون حتى تستقر داخلها محولة إياها إلى بؤرة سرعان ما ستتحول إلى مشكلة، لذا من الضروري تنظيف مسامات البشرة بعمق.

تنظيف مسامات البشرة بعمق

تعريض البشرة للبخار

يضمن تعرض البشرة للبخار توسع المسامات بحيث يصبح تنظيفها أسهل وأكثر فائدة من قبل، بالإضافة إلى أن هذا البخار بحد ذاته وسيلة لتعقيم البشرة بعمق، وما عليك إلا اتباع ثاني خطوات تنظيف البشرة الستة:

  • وضع كمية مناسبة من الماء النقي في وعاء عميق.
  • إضافة القليل من ماء الورد أو بضع قطرات من زيت تفضله بشرتك مثل زيت الزيتون أو زيت النعناع.
  • ترك الوعاء على النار إلى أن يغلي ويبدأ البخار بالتصاعد.
  • يتم تقريب البشرة من البخار على مسافة مناسبة من الوعاء حتى لا يسبب الحروق.
  • يجب تغطية الرأس بمنشفة كبيرة لزيادة تركيز البخار على البشرة.
  • الابتعاد عن البخار كل 10 – 15 ثانية للتنفس والراحة ومن ثم تكرار الأمر 5 – 7 مرات.

تنظيف المسامات وتدليكها

الآن أصبح من الممكن تنظيف المسامات الواسعة بعد تعرضها لما يكفي من البخار، والأمر غاية في السهولة كل ما عليك القيام به هو الحصول على قطعة من القطن الطبي النظيف وغمرها بكمية من ماء الورد وتمريرها على البشرة، والتأكد من وصول ماء الورد إلى كل الأجزاء وإلى كل المسامات، بهذا تكون البشرة جاهزة لخطوة التقشير التالية والتي أصبحت أسهل وذات نتائج أفضل فتضاعفت إمكانية التنظيف العميق عدة مرات.

3 – تقشير البشرة والتخلص من الخلايا التالفة

يعمل تقشير البشرة على التخلص من كل الأوساخ والدقائق المتراكمة في عمق المسامات بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، أي إعادة الجلد إلى الحيوية وزيادة فرصة تجدد الخلايا وتنفسها بعد مرحلة من الاختناق مرت بها نتيجة لما هو متراكم عليها، ولن تحتاج منك هذه الخطوة من خطوات تنظيف البشرة إلا للقليل من التدليك والتعرف إلى التفاصيل التالية التي تخص هذه المهمة.

تقشير البشرة والتخلص من الخلايا التالفة

معرفة طبيعة ونوع بشرتك

من المهم أن تعرف نوع بشرتك لتحدد أي الأشياء من الواجب استخدامها معها وأي الأشياء التي لا تناسبها وتزيد مشاكلها، وإليك الفرق بين أنواع البشرة وما يحتاجه كل نوع:

  • البشرة الدهنية تتميز بإفراز الكثير من الدهون وبالمظهر الزيتي السريع وبالمسامات الواسعة، وتحتاج إلى وصفات التقشير القادرة على الحد من كمية الزيوت.
  • البشرة الجافة تتميز بالانغلاق شبه تام للمسامات وبالشحوب وبجفاف كبير، وتحتاج إلى الوصفات التي تضمن الترطيب.
  • البشرة المختلطة تتميز بأنها تجمع بين صفات البشرة الدهنية وسط الوجه والبشرة الجافة عند محيطه وتحتاج إلى خلطات معتدلة.
  • البشرة الحساسة تتميز بإمكانية ظهور علامات الحساسية والاحمرار جراء تطبيق أقل شيء عليها لذا من الضروري اختيار الوصفات اللطيفة.
  • البشرة العادية تتميز بحالة وسط معتدلة بين أنواع البشرة السابقة، ويمكنك استخدام أي وصفة تقشير.

اختيار وصفة تقشير مناسبة

بعد التعرف إلى نوع بشرتك وما تحتاجه أصبح من الممكن اختيار وصفة التقشير المناسبة لنوع بشرتك من بين الوصفات التالية:

اللوز + عسل + بياض بيضة

  • هذه الوصفة مناسبة للبشرة الدهنية فهي تعمل على تغذية البشرة والحد من إفراز الدهون في الوقت عينه.
  • يتم طحن اللوز حتى يصبح ناعم وخلطه مع 2 – 3 ملاعق من العسل بالإضافة إلى بياض بيضة واحدة.

سكر أو ملح + الحليب أو اللبن “الزبادي”

  • هذه الوصفة تناسب البشرة الجافة وخاصة في حال تم استخدام الحليب بدلًا من الزبادي لأنها تعمل على الترطيب.
  • يتم خلط ملعقة من السكر أو الملح مع 2 – 3 ملاعق من اللبن أو الحليب.

الرز البني + عصير الليمون

  • هذه الوصفة تناسب البشرة المختلطة لأنها تضمن التنظيف التام المعتدل.
  • يجب طحن الرز البني وخلطه مع عصير نصف ليمونة صغيرة.

الشوفان مع الماء

  • تناسب هذه الوصفة البشرة الحساسية لأنها آمنة لا تسبب أي تهيج أو احمرار.
  • يمكن استخدام دقيق الشوفان أو الشوفان العادي بعد طحنه، فيتم خلط ملعقة منه مع 3 – 4 ملاعق من الماء.

السكر أو الملح + زيت الزيتون

  • هذه الوصفة يمكن أن تناسب كل أنواع البشرة.
  • يتم خلط ملعقة من السكر أو الملح مع 2 ملعقة من زيت الزيتون أو أي زيت آخر.

تقشير البشرة بلطف

كل الوصفات الخاصة بالتقشير تحتوي على طورين الأول صلب بالحبوب الناعمة للمكونات والثاني السائل، وهذا بالضبط ما نحتاجه فيعمل الطور الصلب على تنظيف المسامات والتخلص من كل ما هو متراكم على الجلد، هذا يمهد الطريق للطور السائل بالوصول إلى كل خلال البشرة ومنحها الفوائد والتغذية، وخطوات التقشير هي:

  • تطبيق الوصفة التي تم تحضيرها على البشرة وتوزيعها على كامل مساحتها.
  • تدليك البشرة بالأصابع بشكل دائري ومتقاطع والتركيز على منطقة الـ T (الذفن – الأنف وحول الأنف – الجبين).
  • ترك الخليط على البشرة 15 – 20 دقيقة.
  • تنظيف البشرة بالماء النقي الفاتر.

4 – إغلاق المسامات الواسعة

الآن بعد إنهاء خطوة التقشير التي تعتبر الأهم من بين خطوات تنظيف البشرة لا بد من إعادة إغلاق المسامات مرة أخرى لحمايتها من تراكم الأوساخ وتجمع الجراثيم داخلها من جديد، وللحصول على مظهر أصغر في السن، وبشرة لا تحتاج إلى كريمات تغطية العيوب.

إغلاق المسامات الواسعة

غسيل البشرة بالماء البارد

بعد تنظيف البشرة من وصفة التقشير بالماء الفاتر يكون من الضروري غسيلها بالماء البارد، كتمهيد لإعادة إغلاق المسامات كاملة، يمكنك اعتماد أي من الخيارات التالية، ولكن في النهاية يجب غسيل الوجه بعدها بالماء فقط.

  • يمكنك الاعتماد في ذلك على الماء النقي مباشرةً.
  • يمكن استخدام الشاي الأخضر بعد تبريده.
  • يمكن وضع بضع قطع من الخيار بالماء لبعض الوقت مع الثلج.

تمرير قطع من الثلج على البشرة

الآن يجب إغلاق المسامات كاملة وذلك من خلال تمرير قطعة من الثلج على البشرة وتدليكها بشكل لطيف، كما يمكن تجميد ماء الورد أو الشاي الأخضر واستخدامه بالطريقة ذاتها، هذا الأمر لا يعمل فقط على إغلاق المسامات فقط بل يخلص من كل مشاكل البشرة المختلفة ويسرع عمر شفاء البثور وإزالة حب الشباب.

5 – تغذية وترطيب البشرة

بعد ما تعرضت إليه البشرة من التقشير والتدليك ومن الوصفات المختلفة خلال خطوات تنظيف البشرة لا بد من منحها الترطيب والتغذية لضمان الحصول على نتيجة مرضية لكل الجهود التي تم بذلها.

تغذية وترطيب البشرة

تطبيق كريم الترطيب المناسب

من الضروري ترطيب البشرة بالكريم بشكل مستمر، وعلى الكريم أن يناسب طبيعة بشرتك كما أنه من الضروري عدم المبالغة بالكمية حتى تتمكن البشرة من الحصول على فوائده بدون الاختناق وسد المسامات من جديد.

يتم توزيع كريم الترطيب مع الانتباه إلى أهمية عدم التعرض لأشعة الشمس خلال ذلك، ومن الضروري تدليك البشرة بلطف في أثناء توزيعه.

تناول الكثير من الماء

يعكس الجلد حالة الجسم الصحية بالإضافة إلى أن الجفاف يظهر بأول علاماته على الجلد، لذا من الضروري منح الجسم الترطيب لينعكس هذا الأمر بشكل إيجابي على الجلد:

  • تناول 1 – 2 كوب من الماء في الصباح على الريق.
  • تناول كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بمدة تصل إلى نصف ساعة.
  • تناول كوب من الماء قبل النوم.

اتباع نظام غذائي صحي

بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تؤثر بشكل سلبي على محتوى الجسم من الماء وعلى حالة الجلد الصحية لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي:

  • الاعتماد على الفاكهة والخضار.
  • تجنب الدسم والملح والسكر.
  • تجنب الكافيين والمياه الغازية.

6 – حماية البشرة من أي ضرر

حماية البشرة من أدنى أذى

رسميًا انتهت خطوات تنظيف البشرة ولم يتبقى إلا حمايتها لضمان التأثير المذهل الذي حصلت عليه بعد رحلة التنظيف المهمة، لذا عليك أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • حماية البشرة من أشعة الشمس والتأكد من تطبيق كريم الحماية منها قبل التعرض لأشعتها، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الفاتحة.
  • التأكد من كل الكريمات التي يتم تطبيقها على البشرة ومن مدة صلاحيتها.
  • عدم ترك المكياج على البشرة والتأكد من تنظيفه بشكل دقيق حتى تتمكن الخلايا من التنفس.

هكذا انتهت رحلة تنظيف البشرة في البيت على أتم وجه وبنتائج أقل ما يقال عنها أنها مبهرة، وكل هذا فقط بـ 6 خطوات وبمكونات موجودة في كل بيت، وخلال وقت قياسي.