تنظيف البشرة الدهنية بعيدًا عن الخطوات والوصفات الصعبة والمعقدة

روتين تنظيف البشرة الدهنية

بشرة دهنية! أول شيء ستفكر به هو المشاكل التي تعاني منها: الحبوب والمظهر اللامع والمسامات الواسعة وغيرها، ولكن في الحقيقة إلى جانب تلك المشاكل فإن هذه البشرة تتميز بأنها مقاومة لعلامات التقدم في السن، وهنا يكمن دورك في التخلص من مشاكلها وإبقاء ميزاتها، كيف؟ بـ تنظيف البشرة الدهنية بالطريقة صحيحة؟

عند البحث عن طريقة تنظيف البشرة الدهنية قد تجد الكثير من النتائج المختلفة وقد تتوصل إلى العديد من الوصفات الفعالة إلا أنها صعبة إلى حد ما، ومن هنا اتخذت القرار بأن يكون هذا المقال مختلف تمامًا بحيث يكون عبارة عن خطوات تنظيف البشرة الدهنية ولكن هذه الخطوات سهلة وبسيطة جدًا.

متى يجب تنظيف البشرة الدهنية ؟

متى يجب تنظيف البشرة الدهنية ؟

توجد العديد من العلامات التي تشير بها بشرتك إلى أنها بحاجة للمزيد من الاهتمام والعناية والذي يتمثل بـ تنظيف البشرة الدهنية وأهم هذه العلامات هي:

  • المظهر اللامع للبشرة فلا يكاد يمر القليل من الوقت بعد تجفيف البشرة من الدهون فتكون قد غُطيت بالمزيد منها.
  • المسامات الواسعة المنتشرة وخاصة في منطقة T أي الأنف والجبين والذقن.
  • تفاقم مشكلة الحبوب والرؤوس السوداء.
  • احمرار البشرة وحساسيتها.

طريقة تنظيف البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية بعيدًا عن الخطوات والوصفات الصعبة والمعقدة

الآن وصلنا إلى الخطوات التي من شأنها ضمان تخليصك من كل مشاكل البشرة الدهنية التي تسبب الإزعاج لك، وكل ما عليك هو الاعتماد عليها واتباعها بالطريقة الصحيحة والوقت المناسب.

A – روتين التنظيف اليومي للبشرة الدهنية

يتم اعتماد هذا الروتين بشكل يومي مرة في الصباح عندما تستيقظ من النوم، ومرة في المساء قبل النوم، وبين هاتين المرتين أي خلال اليوم يتم تنظيف البشرة بالماء فقط عدة مرات.

1 – إزالة مستحضرات التجميل

الخطوة الأولى والأهم (خطوة خاصة بالروتين المسائي)، فلا يمكن الانتقال إلى تنظيف البشرة والاعتماد على الغسول مع وجود المكياج والمستحضرات المختلفة على البشرة.

  • الاعتماد على مزيل المكياج الخاص بالبشرة الدهنية، كما يمكنك استخدام مزيل مكياج طبيعي المناسب لطبيعة بشرتك.
  • يتم وضع القليل من المزيل على قطعة من القطن ومن ثم تمريرها على البشرة وإزالة أكبر قدر ممكن من المكياج، أو يمكنك وضع المزيل على البشرة مباشرة ومن ثم فركه بالمنديل.

2 – تنظيف البشرة بالغسول

وهي الخطوة الأولى بالنسبة للروتين الصباحي، وتعتمد بشكل أساسي على اختيار الغسول المناسب للبشرة الدهنية بحيث يكون قادر على التقشير والتحكم بكمية الزيوت.

  • ضع كمية قليلة من الماء على البشرة (أي رطب بشرتك بالماء).
  • ضع القليل من الغسول على يديك وافركه بشكل جيد.
  • وزع الغسول من راحة يديك على البشرة ودلكها لبضع دقائق.
  • اترك الغسول عليها لـ 30 – 60 ثانية.
ملاحظة

يمكنك الاعتماد على فرشاة تنظيف الوجه السيليكون FOREO LUNA، أو الإلكترونية.

3 – تنظيف البشرة بالماء البارد

الآن وبعد فرك البشرة بشكل جيد وتدليكها بالغسول، وبعد الانتظار لدقيقة كاملة، لا بد من إزالة الغسول مع كل ما تعاني منه البشرة من شوائب وأوساخ وغيرها وكل ما يشكل خطر حقيقي عليها، وذلك من خلال:

  • تنظيف البشرة بالماء البارد (البارد حصرًا حتى يساعد في إغلاق المسامات الواسعة).
  • التأكد من عدم ترك أي آثار للغسول على البشرة حتى لا يسبب لها الحساسية أو زيادة في المشاكل.
ملاحظة

يمكنك كذلك تمرير قطعة من الثلج على البشرة.

4 – تجفيف البشرة وترطيبها

البشرة بشكل عام، والبشرة الدهنية بشكل خاص وعلى وجه التحديد بعد تنظيفها يكون من الضروري حمايتها من الجفاف، ومنحها المزيد من الترطيب والتغذية، كيف؟

  • حمايتها من الجفاف عن طريق تجفيفها بعد انتهاء خطوات تنظيف البشرة الدهنية السابقة، عن طريق الاعتماد على منشفة ناعمة نظيفة.
  • منحها المزيد من الترطيب والتغذية عن طريق الاعتماد على كريم مرطب ومرمم للبشرة يناسبها ويتم تطبيق القليل منه مع التدليك بشكل جيد.

5 – تطبيق التونر

التونر في غاية الأهمية بالنسبة للبشرة الدهنية لأنه يتحكم بكمية الزيوت ويتمم عمل الغسول ويقبض المسامات ويعادل درجة حموضة البشرة، ويمكنك الاعتماد كذلك على التونر الطبيعي.

  • يتم وضع القليل من التونر على الأيدي ومن ثم توزيعه على البشرة.
ملاحظة

يمكنك الاختيار بين تطبيق الكريم المرطب ومن ثم التونر وتركه على البشرة، أو يمكنك استخدام التونر ومن ثم تنظيف البشرة بالماء بعد بضع دقائق ومن ثم الكريم المرطب.

قد يعجبك: هل يغسل الوجه بعد التونر أم يجب أن يترك ويتم تطبيق كريم الترطيب بعده؟

B – تنظيف وتقشير البشرة الدهنية

يمكن اعتباره روتين أسبوعي أو يمكنك تكراره مرة كل 10 أيام، بحيث يتم تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة مع الشوائب والدهون والعرق والغبار وغيرها، والخطوات هي:

1 – تنظيف البشرة الدهنية

أساس هذا الروتين هو أن تكون البشرة نظيفة، وبالتالي لا بد من اتباع خطوات تنظيف البشرة اليومي ولكن ليست كلها بل فقط ما يلي:

  • إزالة أكبر قدر ممكن من مستحضرات التجميل عن البشرة، بالاعتماد على المزيل المناسب.
  • تنظيف البشرة بالماء ومن ثم توزيع كمية قليلة جدًا من الغسول عليها، وفركها وتنظيفها مباشرة بدون انتظار أي وقت.
  • تجفيف البشرة قليلًا بالاعتماد على منشفة أو منديل ورقي.

2 – تعريض البشرة للبخار

ضع كمية من الماء في قدر مناسب على النار ولأن بشرتك دهنية لا بد من الاختيار من بين الإضافات (شرائح برتقال – شرائح ليمون – أوراق النعناع) ووضعها مع الماء والانتظار إلى أن يغلي، عندها عليك:

  • تعريض بشرتك للبخار عن مسافة مناسب بحيث لا تسبب أي حروق.
  • يجب أن يتم التعرض بشكل متقطع حتى تتمكن من التنفس بين كل مرتين من التعرض.
  • استمر هكذا حتى تشعر أن بشرتك بالفعل قد أصبحت مبللة من تكاثف البخار عليها.

قد يعجبك: 6 فقط… خطوات تنظيف البشرة بالبخار

3 – تقشير البشرة

للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة من جهة ولإزالة كل الشوائب والدهون العالقة والغبار وغيرها.

  • تحضير خليط اللبن الرائب مع السكر أو الملح، وتوزيعه على البشرة وتدليكها به ومن ثم اتركه لبضع دقائق بحيث يقوم الطور الصلب بالتقشير والطور السائل (اللبن) بالتنظيف.
  • عليك تنظيف البشرة بالماء البارد والتأكد من إزالة كل الخليط عنها.
ملاحظة

في حال شعرت بأي إزعاج أو وخز أو حكة، يجب تنظيف البشرة مباشرة بدون الاستمرار بالتدليك وبدون الانتظار.

4 – تمرير الثلج على البشرة

المسامات الواسعة موجودة بشكل أساسي بالنسبة للبشرة الدهنية ولكن وخلال تنظيف البشرة الدهنية تعرضت للبخار الذي بدوره عمل على تعقيم البشرة من الداخل وتوسيع المسامات، لذا لا بد من إعادة قبضها، كيف؟

  • من خلال وضع بضع مكعبات من الثلج على قطعة من القماش، ولفها وتمريرها على البشرة لبضع لحظات بحيث يتم قبض المسامات وإعادة الحيوية والانتعاش للجلد.

5 – تنظيف وتجفيف وترطيب البشرة

لنعلن عن نهاية روتين تنظيف البشرة من خلال 4 أمور لا يمكن تجاهلها أبدًا:

  • تنظيف البشرة بالماء البارد حصرًا.
  • تجفيف البشرة باستخدام منشفة ناعمة نظيفة وبدون الضغط على البشرة أو شدها.
  • وضع القليل من التونر على البشرة والتأكد من توزيعه.
  • توزيع كمية قليلة من الكريم المرطب وتدليك البشرة به.

أخطاء خلال تنظيف البشرة الدهنية

أخطاء خلال

عندما تعتمد طريقة تنظيف البشرة الدهنية بشكل تام ومع هذا تبقى مشاكل البشرة موجودة أو تزداد في الحدة والسوء فالسبب هو أخطاء يتم ارتكابها خلال ذلك بدون قصد وبدون معرفة منك، لذا ما عليك إلا تجنب الأمور التالية:

1 – الإفراط في تنظيف البشرة

عندما تبدأ باتباع روتين تنظيف البشرة الدهنية بالطبع ستبدأ النتائج الرائعة بالظهور حينها يمكن أن تزيد الأمر وتفرط في تنظيفها واتباع الخطوات وتطبيق الوصفات، وهنا تعود المشاكل من جديد.

لذا فعليك التمتع بالصبر إلى أن تتلاشى المشاكل بالفعل وتبقى بشرتك بأمان بدون أن تفرط في خطوات تنظيفها وبدون أن تتجاهلها، فاعتماد الروتين العادي مرتين يوميًا بينما روتين التقشير مرة في الأسبوع أو 3 مرات في الشهر، أما تنظيف البشرة بالماء فقط فيتم عدة مرات خلال اليوم.

2 – تجاهل ترطيب البشرة

إنها بشرة دهنية أي الكثير من الزيوت التي تغطيها بالكامل وهذا سبب مشكلة اللمعان، وبالتالي فهي لا تحتاج إلى كريم ترطيب وقد يكون مضر بها ويزيد الأمر سوء، هل هذه هي وجهة نظرك؟

إن كانت هي بالفعل فسأهنئك لأن وجهة نظرك هذه هي السبب في مشاكل بشرتك وتحديدًا اللمعان، لأن البشرة الدهنية تقوم بتعويض النقص في الترطيب من خلال ما تفرزه من زيوت، وبالتالي عندما تقوم بترطيبها فهذا يعني أنك ضمنت لها الحد الذي عنده لا تحتاج بشرتك لكميات كبيرة من الزيوت، لذا اشرب الكثير من الماء واعتمد كريم ترطيب مناسب.

قد يعجبك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

3 – تطبيق المستحضرات الزيتية

لا يمكنك ترطيب بشرتك الدهنية بأي كريم ترطيب لأنه وفي حال كان غير مناسب سيقلب كل الأمور رأسًا على عقب ولن يبقى هناك أي مجال لظهور النتائج المرضية مهما قمت باتباع خطوات تنظيفها، وأحد أهم أنواع المستحضرات التي يجب الابتعاد عنها هي التي تحتوي زيوت.

باختصار عليك أن تقرأ محتوى المستحضرات قبل شرائها والتأكد من أنها لا تحتوي الزيوت، وبشكل عام يمكننا جعل الأمر أسهل من خلال البحث على العبوة عن عبارة “للبشرة الدهنية” أو عبارة “من البشرة العادية حتى الدهنية”.

4 – تجاهل خطوة تجفيف البشرة

أوبس! هل تجفف بشرتك بعد تنظيفها؟ إن كان جوابك “لا” فهذا يعني أن وداعًا لجهودك، لماذا؟ لأن تجاهل تجفيف البشرة يعني أن الماء سيبقى على سطحها وهذا يعني أنه سيتبخر ويجف من تلقاء نفسه، ولكن هل سيجف وحده؟ بالطبع لا فبشرتك ستجف معه.

لذا تأكد من اختيار منشفة تتمتع بالصفات: قطنية – ناعمة – نظيفة – جافة، وقد بتمريرها على بشرتك بكل لطف وخفة، ومن ثم يمكنك تطبيق كريم الترطيب والتونر.

5 – التعامل مع مشاكل بشرتك بعنف

أعرف تمام المعرفة أن مشاكل البشرة الدهنية مزعجة إلى أبعد الحدود وأعرف أن التخلص منها بسرعة هو أكثر ما ترغب به، ولكن هذا لا يعني أبدًا أن يتم التعامل معها بعنف، كأن تقوم بعصر الحبوب والبثور أو أن تضغط على المسامات الواسعة أو تحك بشرتك بقسوة.

هكذا أنت لا تعمل أي شيء إلا زيادة تفاقم وخطورة مشاكل البشرة، في المقابل يمكن من خلال الالتزام بروتين تنظيف البشرة الدهنية أن تختفي المشاكل شيء فشيء إلى ألا يبقى منها أي شيء.

إن بشرتك تستحق منك الاهتمام بها، والاهتمام بها يمكن أن يكون بطريقة وخطوات بسيطة بعيدة عن التعقيد، لذا في حال كانت بشرتك دهنية فخصص لها الوقت الكافي لتنظيفها وشاهد أمامك كيف أن مشاكلها تختفي وتبقى الميزات فقط.

المصادر

قد يعجبك ايضا