ما الذي يجب فعله لتنظيف البشرة الدهنية للرجال؟

كيفية تنظيف البشرة الدهنية للرجال

البشرة الدهنية هي تراكم مفرط للدهون، تحتوي هذه البشرة على غددًا دهنية أكثر سمكًا مع فرط إفراز الدهون وثقوب الشعر المتوسعة، حيث إن البشرة الدهنية شائعة عند الشباب والمراهقين دون سن 30 عامًا، ولكنها قد تصيب البالغين أيضًا. ويمكننا اكتشاف البشرة الدهنية بالعين المجردة، حيث يتم ملاحظة بشرة مسامية ورطبة ولامعة.

وعلى الرغم من أن معظم الرجال لديهم بشرة مختلطة وجزء كبير جدًا لديهم أيضًا بشرة دهنية. لا تزال البشرة المختلطة هجينة بين البشرة العادية والبشرة الدهنية، ولا يمكن أن تكون العناية بالوجه وتنظيف البشرة الدهنية للرجال هي نفسها،  مثل البشرة العادية أو الجافة.

التستوستيرون (هرمون الذكورة) المسؤول عن البشرة الدهنية للرجال

التستوستيرون عبارة عن هرمون له دور في فرط الإفرازات الدهنية، ويؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك يمكن أن يكون هذا النوع من البشرة شائعًا عند الرجال ويستمر مع مرور الوقت.

إلى جانب البشرة الدهنية، يمكن أن تظهر رائحة الإبط وارتفاع درجة الحموضة وحب الشباب. وفي الحالات الشديدة، تميل البشرة إلى تكوين البثور والخراجات.

ماذا يحدث إذا كانت العناية بالوجه للبشرة الدهنية غير كافية؟

يمكن أن تحدث المشاكل التالية:

  • الجفاف العميق.
  • الزهم الزائد.
  • اللمعان.
  • ترهل سابق لأوانه.

البشرة الدهنية المجففة:

من الغريب أن تعاني البشرة الدهنية من جفاف مؤقت إلى حد ما في طبقاتها السفلية، لكنها حالة أكثر شيوعًا مما نعتقد. ويظهر ذلك على شكل احمرار وحتى تقشر وهو علامة على أن البشرة غير متوازنة.

وقد يكمن السبب في نوع مواد النظافة المستخدمة للوجه التي نقوم بها. حيث يميل الرجال ذوو البشرة الدهنية إلى غسل الوجه بشكل متكرر لإزالة اللمعان والعرق.

كل ما تريد معرفته عن تنظيف البشرة الدهنية للرجال؟

أولًا عليك أن تعتاد على إبقاء وجهك نظيفًا طوال النهار والليل، لأنه بسبب الإفراط في إنتاج الزهم، تتسخ مسامك ويؤدي إلى ظهور حب الشباب.

حيث تتميز البشرة الدهنية بالزهم الزائد والكثير من اللمعان والتجاعيد القليلة،  ومع ذلك يظهر الترهل المبكر في البشرة الدهنية. نظرًا لقلة عدد التجاعيد، لذلك تحتاج إلى عناية وتنظيف.

يجب غسل الوجه وتنظيفه عدة مرات في اليوم:

لتنظيف البشرة الدهنية للرجال، يجب استخدام منتج مناسب لبشرة الوجه. ومن المهم التنظيف جيدًا لإزالة الشوائب والتلوث والعرق، ولكن يجب أن يتم ذلك دون التأثير على البشرة.

ليس من السهل العثور على منظف للوجه في السوق يلبي كل هذه المتطلبات. لذلك قد تم تطوير مكونات طبيعية وقائية للبشرة.

صفات منتجات تنظف البشرة الدهنية للرجال:

  • لا تحتوي على الكبريتات.
  • لا تحتوي على درجة حموضة عالية جدًا (الرقم الهيدروجيني 5.5 مثالي).
  • إذا تم استخدام صابون تقليدي أو صابون سيء على البشرة، بصرف النظر عن عدم توازنه والتسبب في الاحمرار، فسوف يتفاعل الجلد لحماية نفسه عن طريق إنتاج المزيد من الدهون، وبالتالي الحصول على نتيجة سيئة، على عكس المطلوب.

استخدام حمامات البخار:

يجب ألا تعتمد المنظفات على مواد دهنية.

اتباع نظام غذائي طبيعي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية:

النظام الغذائي له دور مهم للغاية في السيطرة على البشرة الدهنية، وهو كالتالي:

  • عدم استهلاك الأطعمة الدسمة أو لحم الضأن.
  • التخلص من الدهون في الوجبات.
  • شرب الكثير من العصائر الطبيعية وتناول السلطات.
  • استخدم القليل جدًا من الزيوت النباتية أو الصويا أو عباد الشمس غير المشبعة.
  • تجنب المنتجات مثل المارجرين: الزبدة والشوكولاتة والحلويات في الشراب وجميع أنواع الكعك.

ويجب أيضًا تجنب:

  • الخبز والنشويات، وتناول الحبوب الكاملة فقط. استبعاد اللحوم الباردة مثل النقانق والمرتديلا والكوريزو والسلامي من النظام الغذائي.
  • الوجبات السريعة والدهون.
  • السكر الزائد والكحول.
  • للمضي قدمًا وإعطائك الوسائل لإيجاد توازن جيد، يمكن استشاره أخصائي التغذية الذي سيقدم لك النصائح بشأن الأطعمة التي يجب تجنبها.

استخدام البابونج العضوي لتنظيف البشرة الدهنية للرجال:

يساعد البابونج العضوي على بقاء البشرة متوازنة. وهو منظف للوجه مصمم للرجال وخالي من الكبريتات. له قيمة pH مناسية حتى لا تدمر الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة وتحافظ على صحتها دائمًا. حيث إن النظافة هي أهم جانب من جوانب العناية بالوجه، بغض النظر عن نوع البشرة.

استخدم واقي الشمس

يساعد استخدام الواقي من الشمس على تجنب البقع والأضرار التي تلحق بالبشرة بسبب أشعة UVA و UVB و Blue Light.

تقشير البشرة الدهنية للرجال: 

تقشير البشرة الدهنية للرجال

من المهم جدًا إجراء تقشير بين الحين والآخر لأنه يساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة وينظفها، بالإضافة إلى جعلها رطبة جدًا وناعمة ومنتعشة. وإذا كان للرجل لحية، فإن تنظيف الوجه سيكون له حدود في المنطقة التي تحدد الجلد واللحية.

البشرة الدهنية هي الأكثر احتياجًا إلى تنظيف عميق لتفريغ المسام جيدًا ومنعها من الانسداد. نوصي بعمل مقشرمرتين في الأسبوع في حالات البشرة الدهنية المفرطة وواحدة فقط في الحالات المتوسطة.

ما هو المقشر وكيف يعمل على تنظيف البشرة الدهنية للرجال؟

المقشر هو علاج للوجه يعمل على إزالة انسداد المسام ومحاربة العيوب، وذلك بفضل تركيبته التي تحتوي على عامل دهني وعامل مقشر. ويتم تطبيقه على منطقة T بالكامل (الجبين والأنف والذقن) باستخدام حركات دائرية لإزالة الجلد الميت ثم يغسل الوجه. بعد ذلك ممكن وضع قناع على كامل الوجه، وتركه لبضع دقائق، لأن ذلك يساعد على تنظيف البشرة الدهنية للرجال وتنقيتها واستعادة إشراقها.

العناية بالجسم من أفضل الحلول لتظيف البشرة الدهنية للرجال:

تحفز ممارسة الرياضة التبادل على مستوى الجلد، وذلك بفضل العرق الذي يساهم في التخلص من السموم والدهون الزائدة. بالإضافة إلى تخفيف الضغط والتوتر عن الشخص وهما سبب من أسباب مشاكل البشرة.

العلاجات المنزلية لتنظيف البشرة الدهنية للرجال

ومن العلاجات التي يمكن القيام بها في المنزل وتساعد على تنظيف البشرة الدهنية :

الصبار:

بعد إخراج بلورات الصبار، يتم  وضعها على الوجه، فهذا يساعد على التخلص من الدهون والزيوت الزائدة وترك المسامات نظيفة. تذكر أن تفعل ذلك بمجرد أن تحصل على بشرة نظيفة.

كيفية الاستخدام:

اترك البلورات تجف ثم أزلها بالماء البارد، يمكن عمل هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

تسريب البابونج:

اسلق أزهار البابونج بالماء، وانتظر حتى يبرد الماء واسكبه في زجاجة بخاخة، ثم ضعه في الثلاجة.

طريقة الاستخدام:

يوضع كل صباح وكل ليلة بعد تنظيف الوجه. ويحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وشفائية ومنقية للبشرة، مما يجعل البشرة أكثر نظافة ونضارة.

كيف تختلف بشرة الرجل عن بشرة المرأة؟

الرجال لديهم بشرة أكثر سمكا ودهنية، والتي بدورها تنتج المزيد من الدهون. كما أنهم يواجهون مشاكل جلدية متعلقة بالحلاقة ونمو شعر اللحية. ولكن نظرًا لأن بشرتهم أكثر سمكًا، تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد لديهم في وقت متأخر عن بشرة المرأة.

وبينما يمكن أن يكون لدى بعض الرجال بشرة حساسة، فإن بشرتهم بشكل عام تكون أقل استجابة. نظرًا لأنه يجب تكييف روتين الجمال قبل كل شيء، ومن المهم إجراء تشخيص للبشرة هل هي طبيعية، أو مختلطة أو دهنية لاستخدام منتج التنظيف المناسب.

في النهاية..

قبل البدء بتنظيف البشرة الدهنية للرجال يجب أن نضع في اعتبارنا أن بشرة الوجه أرق بخمس مرات من بشرة الجسم. وهذا يعني أن المنتج الذي نستخدمه لتنظيف الوجه يجب أن يكون مناسب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى