منوعات

8 طرق لتنظيف الزجاج من الكلس مع خطوات منع تشكله

عندما يتبخر الماء الذي يحتوي معادن منها الكلس فإنه يتراكم على الزجاج ومع مرور الوقت فإنه يتحول إلى بقع عنيدة يصعب التعامل معها، وعادةً ما تأخذ هذه البقع شكل ضبابي يجعل الزجاج داكن، ومع استمرار تراكمها يمكن أن تشكل طبقة أكثر سماكة، ولكن هذا لا يعني أن البقع سوف تبقى إلى الأبد!

إن بقع الكلس بقع عنيدة جدًا لا يمكن للمنظفات العادية أن تزيلها، ولكنها ذات طبيعية قلوية، وبالتالي يمكنك أن يكون هذا الأمر هو مفتاح الحل!

لماذا يتراكم الكلس على الزجاج؟

لماذا يتراكم الكلس على الزجاج؟

معرفة السبب خلف بقع الكلس يعتبر الخطوة الأولى في الحل والحماية من عودة البقع، إن الماء الذي يحتوي على المعادن أو الماء العسر هو السبب الأساسي في ظهور بقع الكلس، وذلك عندما يصل إلى السطح الزجاجي ويترك إلى أن يترسب الكلس أو إلى أن يتبخر الماء ويبقى الكلس، وعادةً ما يصادف ذلك في الحالات التالية:

1 – ترك الماء العسر في وعاء زجاجي

سواء كان كوب أو حتى إبريق أو زهرية… في حال تعبئتها بالماء العسر لفترة (ماء يحتوي معادن)، فإن ذلك يؤدي إلى ترسبها ومن ثم ستلاحظ بقع الكلس، ومع الاستمرار بترك الماء في الوعاء سوف تزداد البقع ويزداد التراكم.

يزداد الأمر سوء في حال تسخين الماء في هذا الوعاء (زجاج يتحمل الحرارة) ففي هذه الحالة سوف يجتمع السببين: الترسيب والتبخر.

2 – جفاف الماء العسر على سطح زجاجي

لا يمكن في كل الأحيان أن تمنع وصول الماء إلى الأسطح الزجاجية مثل سقوط الماء على الطاولة، ومن ثم يبقى ليجف وحده، أو حتى بعد تنظيف القطع الزجاجية وتركها بدون تجفيف، إلى جانب وصول الماء من الدش إلى زجاج باب الحمام….

كلها حالات لا بد من حدوثها، ولكن ما تقوم به بعد ذلك يلعب الدور الأهم في ظهور البقع أم لا، لذا تأكد من تجفيفها قبل أن يترسب الكلس.

3 – أنظمة الري بالرش القريبة من الزجاج

في حال كانت بقع الكلس لديك تظهر على زجاج الأبواب والنوافذ القريبة من الحديقة فقد تكون مرشات الري هي السبب في ذلك!

إما أن تكون قريبة من الزجاج، أو أن الماء يندفع بقوة أكثر من اللازم فيصل إلى الزجاج أو حتى بفعل الهواء… ومن ثم الشمس تلعب دورها في جعل هذا الماء يجف أسرع من المعتاد!

في مثل هذه الحالات يمكنك إبعاد المرشات أو تقليل غزارتها أو تقليل سرعة الماء، وإن كانت هذه الحلول غير متاحة فجرب استخدام أجهزة تنقية الماء، أو أن تقوم بتغطية الزجاج القريب منها.

4 – خلل في نظام تصريف الأمطار

إن وجود خلل في نظام تصريف مياه الأمطار عن الأسطح لا يسبب ضرر للأسقف فقط وإنما لزجاج بالقرب منه، فالماء المتسرب سوف يشق طريقه بين أحجار البناء الجيرية، والجير يتكون من الكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي فإنها سوف تذوب في الماء، ومن ثم سوف تترسب عند وصول الماء المحمل بها إلى الأسطح الزجاجية ويبقى عليها.

في هذه الحالة يكون إصلاح شبكة الصرف الدوري وشقوق البناء هو الحل الجذري، وعامةً يفضل القيام به بشكل منتظم كل عامين إن كان منزلك قديم وكل 5 سنوات تقريبًا إن كان منزلك جديدًا.


تنظيف الزجاج من الكلس

تنظيف الزجاج من الكلس

مهما كانت قطع الزجاج جميلة ولكنها لا تبقى هكذا مع البقع، فلا أحد يحب مظهر الضباب عليها والملمس الخشن… باختصار إنها قبيحة! وبالتالي لا يمكن تركها هكذا لا بد من التعامل مع الأمر وتنظيف الزجاج من الكلس، ولكن كيف؟

1 – منظفات الزجاج ذات الطبيعية الحمضية

لأن بقع الكلس ذات طبيعية قلوية فإن الحمض فعّالة في تنظيفها، وبالتالي عليك الاعتماد على منظفات الزجاج ذات الطبيعية الحمضية مثل تلك التي تحتوي: حمض الكبريتيك – حمض الهيدروكلوريك – حمض الفوسفوريك…

من الضروري التقييد بتعليمات استخدام هذه المواد لأنها عالية الفعالية ويمكن أن يكون تأثيرها سام لذا تأكد من: ارتداء القفازات – حماية العينين – إبعاد الأطعمة والمشروبات عنها.

2 – محلول ماء والملح

طريقة تنظيف سهلة يمكن لها التعامل مع بقع الكلس، كل ما تحتاج إليه هو خلط الملح مع الماء ويجب أن يكون الخليط سميك (نسبة الملح أكثر بكثير من الماء) بحيث تحصل على عجينة.

قم بفرك البقع بالاعتماد عليها حتى تتلاشى وتختفي ومن ثم امسح الزجاج بقطعة قماش نظيفة، وتأكد من تجفيف الماء عنه تمامًا حتى لا تعود البقع من جديد!

قد يهمك: 26 فائدة من فوائد الملح للصحة والبشرة واستخدامات مختلفة

3 – الخل مع عصير الليمون

كل من الخل وعصير الليمون من طبيعة حمضية وبالتالي هي فعالة مع البقع المعدنية، ولكنها أقل تركيزًا من الحموض مثل حمض الهيدروكلوريك، إلى جانب ذلك فهي ليست سامة ويمكنك استخدامها بآمن.

يمكن الاعتماد على كل من الخل وعصير الليمون بشكل منفصل ولكن يتم خلطهما لضمان نتيجة أفضل، ولزيادة الفعالية قم بتسخينهما قليلًا (بحيث يصبح الخليط دافئ)، ومن ثم امسح البقع بالاعتماد عليه وبعدها نظفه بالماء وجفف السطح بشكل جيد.

4 – الوجه الخشن لإسفنجة الجلي

في حال كانت البقع قليلة وحديثة يمكنك الاعتماد على الأوجه الخشن لإسفنجة الجلي في فرك البقعة وإزالتها ولكن عليك الانتباه لأمرين!

  • الأول استخدام الإسفنجة العادية والامتناع تمامًا عن استخدام الإسفنجة المعدنية.
  • أسطح الزجاج يمكن أن تكون حساسة للخدش وبالتالي انتبه خلال تنظيفها.

5 – تنظيف البقع بمعجون الأسنان

استخدامات معجون الأسنان في التنظيف كثيرة وواحدة منها تنظيف الزجاج من الكلس، والأمر بسيط للغاية قم بوضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش ومن ثم افرك البقعة به لبضع لحظات ومن ثم اترك المعجون عليها لبضع دقائق.

يمكنك تنظيفه بالماء كما يمكنك استخدام خليط من الماء والخل، ومن ثم الماء… وبالطبع يجب التأكد من تجفيف السطح بشكل جيد في النهاية.

قد يهمك: تلميع الفضة بمعجون الأسنان… هل فعلًا يمكنك الثقة به؟

6 – إزالة بقع الكلس بصودا الخبز

صودا الخبز طريقة أخرى متوفرة في مطبخك يمكنك الاعتماد عليها في تنظيف الكلس، قم بخلط صودا الخبز مع الماء ومن ثم تنظيف الزجاج بها، ولكن عليك الانتباه إلى الأدوات التي تستخدمها في التنظيف بحيث لا تسبب الخدوش للزجاج.

7 – المنظفات عالية الجودة

هذه المنظفات تأتي عادةً بشكل جيل أو معجون، تعتبر طريقة تنظيف فعالة وسهلة الاستخدام، ولكن من الضروري اتباع التعليمات المرفقة معها والتحذيرات المدرجة.

8 – محلول حمض الليمون

يعتمد حمض الليمون على الخاصية الحمضية في تنظيف بقع الكلس، وبنفس طريقة استخدام صودا الخبز سيكون عليك خلط حمض الليمون مع الماء ومن ثم استخدامه في تنظيف الزجاج، ويفضل أن يكون دافئ قليلًا.

تحذيرات!

  • يجب الانتباه وحماية عينيك وبشرتك عند تطبيق أي من الخلطات والطرق السابقة، إلى جانب تجنب الجمع بينها، فبعض المركبات يمكن أن تكون خطيرة عن خلطها وخاصةً المنظفات القوية وعالية الفعالية.
  • في حال كان السطح الزجاجي بالقرب من الرخام فيجب الانتباه وتجنب وصول الحموض إلى الرخام لأنه يؤدي إلى تفاعل ينتهي بتآكل الرخام.
  • يفضل أن تقوم بتجريب الخلطات والمنظفات على مساحة صغيرة من السطح قبل أن تطبقه بالكامل حتى تتأكد من تأثيره.

منع تشكل بقع الكلس على الزجاج

منع تشكل بقع الكلس على الزجاج

إن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية في حماية الأسطح والأشياء الزجاجية من تراكم البقع المعدنية هي منع تشكلها بالدرجة الأولى، ويمكنك ضمان ذلك من خلال النقاط التالية:

1 – تنظيف الأسطح الزجاجية بانتظام

سواء النوافذ أو الأبواب ومختلف الأسطح المعرضة للماء مثل تلك القريبة من مرشات الري أو القريبة من دش الحمام، فمن الضروري أن تقوم بتنظيفها بشكل منتظم حتى تمنع تجمع وتراكم بقع الكلس… لذا فإن تخصيص وقت لتنظيف الزجاج في كل مرة تنظف المنزل يمكن أن يكون فكرة جيدة.

2 – تنعيم الماء العسر

المشكلة تبدأ من الماء العسر أي الماء الذي يحتوي على كالسيوم ومغنيسيوم، وبالتالي يمكن من خلال تنقية الماء بالاعتماد على المرشحات أن يكون حل جذري لمنع تشكل البقع.

ملاحظة: البقع ليست المشكلة الوحيدة مع الماء العسر، فحتى الصابون لا يعطي النتيجة المطلوبة عند استخدامه في التنظيف أو غسيل الملابس مع وجود عسرة الماء ويمكن أن يترك هو نفسه بقع منزعجة.

قد يهمك: إزالة بقع مسحوق الغسيل من الملابس

3 – تغطية الأسطح الزجاجية بطبقة واقية

في حال كان لا بد من وصول الماء إلى السطح الزجاجي ففي هذه الحالة يمكن أن يكون الحل هو تغطية الأسطح بطبقة واقية شفافة، وبهذا سوف تحمي الزجاج من كل ما يؤثر عليه بشكل سلبي، إلى جانب أن بعض طبقات الحماية تكون فعالة حتى في حماية الزجاج من الكسر.

4 – جفف الأسطح الزجاجية فور وصول الماء إليها

تبخر الماء وبقاء الكلس هو أساس المشكلة، وبالتالي يمكنك منعها من خلال تجفيف الأسطح والأدوات الزجاجية مباشرة بعد تبللها ووصول الماء العسر إليها… وجعل من ذلك خطوة أساسية سواء بعد الاستحمام أو ري الحديثة أو تنظيف الأواني والأكواب…

المصدر
How to Clean Your BathroomHow to Clean Limescale from Window Glass?How to Remove Limescale from Shower Door

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى