نصائح في اختيار الصديق الصالح وكيف تختار الأصدقاء المناسبين لك

كيف تختار الصديق الصالح؟ الصداقة كلمة كبيرة جدًا وتحمل في طياتها الكثير من المعاني؛ فالصديق في حياتنا بمثابة الميزان الذي يضبط نفسيتنا، والقلب الذي نلجأ إليه في المشاكل والمحن ونتشارك معه لحظات الفرح أيضًا، ولذلك لا بد لكل إنسان منا أن يكوّن الكثير من العلاقات والصداقات ليأنس ويستأنس بهم.

بما أنينا جميعًا نحتاج للأصدقاء حتى نقف بجانب بعضنا البعض في أوقات الشدة والفرح، وحتى لا نقع في اختيارات خاطئة، وبدلًا من أن يكونوا الأصدقاء سبب في راحتنا يتحولوا إلى سبب في مشاكلنا؛ لذلك سنساعدك من خلال هذا المقال على التعرف على أهم النصائح في اختيار الصديق الصالح أو بمعنى آخر كيف تختار أصدقائك؟

ما هي صفات الصديق الصالح؟

من الأقوال المأثورة: (الأصدقاء ثلاث: أحدهم كالغذاء لا بد منه، والثاني كالدواء تحتاج إليه في وقت دون وقت، والثالث كالداء لا تحتاج إليه قط).

صاحب العقل الحكيم: اختر صديقًا ذو عقلٍ رصين؛ لكي ينجيك من المشاكل بدلًا من إيقاعك فيها، ولكي تأتمنه على أسرارك وطموحاتك وأنت مطمئن.

الهوايات المشتركة: يفضل أن تكون هوايتك أنت وأصدقائك مشتركة؛ حتى لا تشعروا بالعزلة وعدم الارتباط فمثلًا: إن كنتوا تمارسون هواية مشتركة ككرة القدم أو الرسم أو القراءة أو غيرها، فحتمًا ستقضون وقتًا ممتعًا ومفيد مع بعضكم دون الشعور بالملل.

علاقته بربه: يجب أن تتأكد أن صديقك قريب من الله ويراقبه في كل أفعاله؛ لأن الإنسان كلما ابتعد عن ربه كلما زادت مشاكله وخطاياه، وكلما كان قريب من الله كلما كان صادقًا مع نفسه ومع أصدقائه، فضع هذه النقطة أمام عينيك أثناء اختيارك لصديق العمر.

استبعاد المصالح: الصداقة والمصالح لا يتفقان؛ لأن الصديق إذا طلب من صديقه خدمة مقابل سماعه أو حل مشاكلة فإن هذه لا تكون صداقة حقيقة وإنما زيف؛ فالمحبة بدون مصلحة، والصراحة والصدق هم أساس الصديق الصالح.

الإخلاص: من أهم صفات الصديق الصالح هي الإخلاص، وهو الذي سيجعل الصداقة تستمر مدى العمر أم لا، فالصديق المخلص تشعر معه بالأمان وتستطيع الاعتماد عليه، وعدم الخوف من غدره بك.

التضحية: صديقك الحقيقي يمكنه أن يضحي بالكثير في سبيل صديقه، ويقف بجانبه وينصفه حتى وإن كان على خطأ، ثم ينصحه بعد ذلك ويوضح له خطأه.

الصبر: من أهم مميزات الصديق الصالح هي الصبر وتحملك في أوقات حزنك وغضبك، ويجب عليك أيضًا تقديره على تحمله لك واستيعابه وقت غضبه.

هذا الفيديو يتكلم عن اختيار الصديق الصالح –  محمد بن محمد المختار الشنقيطي

نصائح في اختيار الصديق الصالح

نصائح في اختيار الصديق الصالح … كيف تختار الأصدقاء؟

كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن حسن اختيار الأصدقاء: “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يُخَالِل”، وقال المحدث العلامة الشيخ عبد الله الهرري: “اختر لنفسك صاحبًا صالحًا” وقال أيضًا: “من أراد الترقِّي فليصاحب الأخيار” ولذلك إليك بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على اختيار الصديق الصالح:

اختلط بمن حولك فستجد الصديق الصالح

إذا كنت طالبًا في جامعة أو مدرسة فتعرف على جميع الزملاء واختلط بهم، ومن خلال التعاملات ستتعرف أكثر على سلوكهم ومستواهم الأخلاقي وطباعهم وظروفهم، وكل هذا تستطيع من خلاله اختيار مَن يشبهك منهم؛ لكي يكون صديقك المقرب.

هذا الفيديو به 10 أسأله لتعرف هل أنت صديق جيد؟ – اكتشف ذلك الآن!

تمهل في اختياراتك

لا شك أن اختيار أصدقائنا ليس بعملية سهلة؛ فالأصدقاء يتوغلون في حياتنا بكل معنى الكلمة، فأنت تُطلع صديقك على مشاكلك، وخصوصياتك، وتدخله بيتك، فلا تتسرع في دخول أي أحد تتعرف عليه بيتك؛ فقد لا يكون يؤتمن على أسرار البيوت؛ إذًا فتوخى الحذر، ولا تتسرع في الحكم بأن هذا صديق حقيقي.

 الهوايات والاهتمامات المشتركة

نصائح في اختيار الصديق الصالح … كيف تختار الأصدقاء؟

كما ذكرنا بالأعلى فإن الاشتراك مع الأصدقاء في هوايات مختلفة يجعل الأوقات معهم تمر مفيدة وممتعة، فلذلك يفضل أن تختار أصدقاء مهتمون بذات اهتماماتك مثل ممارسة رياضة أو السفر أو القراءة.

اختبر من تريده صديقك

مما لا شك فيه أن الأصدقاء ليسوا أدوات اختبار أو فئران تجارُب، ولكن ما الوضع إذا اعتبرت أحدٌ ما صديقًا مقربًا لك، وخذلك وتخلى عنك وقت الأزمة والمحنة؟ فمن رأيي المتواضع أنه نعم، يجب وضع الأصدقاء في اختبارات بسيطة ومحترمة في نفس الوقت؛ لكيلا يحدث وتجد أنه لا أحد حولك في وقت كنت تعتقد فيه أنك تمتلك الكثير من الأصدقاء.

 حتى تعرف الصديق الصالح من غيره راقب تصرفه مع غيرك

حتى تتعرف على ما بداخل مَن تريده صديقك، يجب عليك ملاحظته مع الآخرين، فلو تحدث عنهم في غيابهم بالسوء فتأكد أنه سيتحدث معهم عنك أيضًا، ولاحظ أيضًا طريقة كلامه هل هو مُتعالي ومُتكبر؟ هل هو مُنافق يتلون حسب الموقف والشخص؟ وركز في كل تصرف يفعله مع غيرك أمامك فذلك بدون أن يشعر مرآة تعكس أخلاقه وتربيته، فإذا توسمت به خيرًا فابدأ بتوطيد علاقتك به وإلا فالاقتصار معه أفضل.

هذا الفيديو يتكلم عن اختيار الصديق، كيف تعرف صديقك الحقيقي!!

 السفر

من أكثر المواقف التي تكشف معادن الناس هي السفر؛ ففيه تكتشف العادات والآداب التي لا تظهر في التعاملات العادية، ففي السفر تقضي معه أيامًا وليست ساعات وسيظهر إن كان بخيلًا أو كريمًا أو معتدل، وستظهر نظافته وتصرفه في الأكل واللبس وأمور لم تخطر لك على بال.

الصديق الصالح يظهر وقت الشدائد

نصائح في اختيار الصديق الصالح … كيف تختار الأصدقاء؟

اختر من يقف بجانبك في الشدائد فقديمًا قالوا: (الصديق وقت الضيق)، بل واصنع له اختبارات لتحدد نوعية هذا الشخص، وهل هو مَن يستحق أن تأتمنه على أسرارك وخصوصياتك؟ فمن لم تجده يقف جانبك وقت المحن والشدائد لا يستحق أن تُطلق عليه كلمة الصديق الصالح.

هذا الفيديو يتكلم عن اختيار الصديق ومن هو الصديق الحقيقي؟

كيف تعرف الصديق الصالح وقت الغضب

تمهل في اختيار صديقك؛ حتى تراه كيف يتصرف معك وقت غضبه؛ فالبعض يفقد السيطرة على نفسه ويبدأ بإطلاق السباب والشتائم ويبدأ في كشف أسرارك وقت الغضب، وهذا هو من أسوء الشخصيات ولا يمكنك أن تتخذه صديق.

وأخيرًا ففي دراسة عن الصداقة أكدت أن اختيار الصديق الصالح يجب أن يتم بحذر للغاية؛ لأنه في وقت من الأوقات يحل الصديق محل الأسرة والعائلة ويكون بمثابة طبيب نفسي لبعض الأشخاص، فالشخص مننا يتقبل النصح من صديقه أكثر ما يتقبله أحيانًا من والديه، فإن كان صديقه لا يتمتع بالعقل والحكمة سيوقعه بالمشاكل وستصبح صداقته مصدرًا للمصائب.

لذلك فدور الأسرة مهم جدًا في مراقبة اختيار أبنائهم لأصدقائهم، ويحتم عليهم أن يهتموا بكل المعلومات حولهم من ظروف تربوية واجتماعية والتوافق في السن والأخلاق؛ حتى لا يترك الأمر للأطفال وتتفاجأ الأسرة بمصيبة أو مشكلة بسبب الاختيار الخاطئ للأولاد.

قد يعجبك ايضا