كيف أختار أجمل ألوان تقويم الأسنان ؟ 10 أمور ستجيبك عن ذلك

في معظم الأحيان لا يكون تقويم الأسنان أمر سهل، إلى جانب كونه غير مريح ففي بعض الحالات يظهر بشكل مزعج وقبيح، ولكن لحسن الحظ يمكنك الاعتماد على أجمل ألوان تقويم الأسنان التي ستجعل ابتسامتك أجمل مع التقويم.

إذا كنت ترغب حقًا بجعل التقويم العادي تقويم مميز وإذا كنت تبحث عن أجمل ألوان تقويم الأسنان التي ستناسبك تمامًا فأنت هنا في المكان الصحيح، وستجد الأفضل.

ما هي ألوان تقويم الأسنان ؟

ما هي ألوان تقويم الأسنان ؟

في معظم الحالات يشير مصطلح ” ألوان تقويم الأسنان ” إلى ألوان الأشرطة المطاطية الصغيرة التي تزين الحاصرات والأقواس المعدنية، إلى جانب ذلك يمكن أن تأتي الأقواس بألوان مختلفة ولكنها أقل تنوع من ألوان الأشرطة المطاطية).

يتم تثبيت أقواس التقويم على أسنانك مباشرة باستخدام مادة لاصقة مخصصة لذلك، وأقواس التقويم عادة تكون مصنوعة من المعدن مثل: التيتانيوم أو الستانلس ستيل (الفولاذ المقاوم للصدأ)، تتضمن هذه الأقواس فتحات لتمرير السلك الذي يشدها والذي يقوم بتطبيق الضغط المناسب على أسنانك ويعمل على إعادة توجيهها.

الأقواس تضمن بقاء السلك في مكانه المخصص ولأجل ضمان عدم انزلاقه يتم لف الأربطة المطاطية حول الأقواس (يتم وضع الأربطة حول الأقواس بعد وضع السلك).


ما هي ألوان تقويم الأسنان المتاحة؟

تأتي الأربطة المطاطية بطيف واسعة من الألوان واختيارات لا حدود لها ولكن الأمر يتوقف على الألوان المتاحة لدى طبيب التقويم الخاص بك، وهذه الاختيارات عادةً تتعلق بما يقدمه موزع تجهيزات تقويم الأسنان الذي يتعامل معه طبيبك.


كم مرة يمكن تغيير ألوان تقويم الأسنان ؟

في كل جلسة يقوم خلالها طبيب تقويم الأسنان بشد الأقواس فإن هناك فرصة لتغيير لون الأربطة المطاطية، أما عن عدد المرات التي يتم فيها تعديل التقويم فالأمر يتعلق بمدى سرعة استجابة الفك وتحرك الأسنان ومدة تقويم الأسنان، ولكن بشكل وسطي تتم جلسات التعديل كل 6 – 8 أسابيع.


اختيار أجمل ألوان تقويم الأسنان

اختيار أجمل ألوان تقويم الأسنان

استعد لاختيار أجمل ألوان تقويم الأسنان التي ستناسبك، وذلك بالاعتماد على بعض النصائح والإرشادات التي عليك آخذها بعين الاعتبار، وهي:

1 – ألوان تقويم الأسنان التي تصحح لون أسنانك

الفتيات يعرفن ذلك بشكل جيد وهو إمكانية تأثير الألوان على لون أسنانك، فيمكن لاختيار لون أحمر شفاء غير مناسب أن يجعل أسنانك تبدو صفراء أو باهتة، في المقابل يمكن لاختيار لون أحمر شفاء مناسب أن يجعلها تبدو ناصعة البياض.

الأمر نفسه ينطبق على تقويم الأسنان فالألوان الداكنة يمكن أن تجعل أسنانك أكثر بياضاً لذا عليك الاعتماد عليها في المقابل يمكن للألوان الفاتحة الأصفر والبرتقالي والأبيض أن يجعلها تبدو صفراء متسخة لذا من المهم تجنبها.


2 – ألوان تقويم الأسنان التي تناسب بشرتك

على لون تقويم الأسنان أن يكون متناغم مع بشرتك لأن ذلك سيضمن لها أن تبدو مشرقة وحيوية في حين اختيار لون خاطئ سيجعل بشرتك باهتة ومتعبة، الأمر ببساطة يقوم على اختيار نفس نغمة بشرتك أي اختر الألوان الباردة للبشرة الباردة والألوان الدافئة للبشرة الدافئة.

ألوان تقويم الأسنان للبشرة السمراء

في حال كان لون العروق في معصم يدك أخضر فهذا يعني أن بشرتك سمراء أي أنها دافئة وبالتالي فإن أجمل ألوان تقويم الأسنان بالنسبة لها هي: الفيروزي – النيلي – البنفسجي – الأخضر الزمردي – الأزرق الداكن – ألوان النيود المختلفة…

للفتيات: ما هي أفضل ألوان أحمر الشفاه للبشرة السمراء والتي تضمن تألقها؟

ألوان تقويم الأسنان للبشرة البيضاء

في حال كان لون العروق في معصم يدك أزرق أو بنفسجي فهذا يعني أن بشرتك باردة وبالتالي تناسبك الألوان الباردة مثل: الأزرق الفاتح – الأحمر الداكن – البرونزي – الوردي الفاتح – الفضي – الرمادي – ألوان الباستيل…

للفتيات: ما هي أجمل ألوان أحمر الشفاه للبشرة البيضاء والتي لا بد من تطبيقها؟

ألوان تقويم الأسنان للبشرة الحنطية

في حال كانت العروق في معصم يديك باللونين معًا الأخضر والأزرق فهذا يعني أن بشرتك حنطية وبالتالي فإن أجمل ألوان تقويم الأسنان بالنسبة لك هي ألوان تناسب البشرة السمراء والبيضاء ولك حرية الاختيار بينها.

للفتيات: كيف يمكن اختيار أفضل لون روج للبشرة الحنطية ؟ إليك 7 ألوان تليق بك


3 – اختر لون يتناغم مع عينيك

لون بشرتك ولن عينيك سيبقى دائمًا معك لذا من الذكاء أن تختار لون التقويم بما يتناسب معها، وبالتالي في حال كان لون عينيك واضح ومميز يمكنك ببساطة اختيار لون الأربطة المطاطية نفسه أو مناسب له بحيث يبرز بطريقة أجمل.

على سبيل المثال في حال كانت عينيك زرقاء يمكنك اختيار اللون الأزرق الفاتح أو الداكن، أما في حال كانت عينيك عسلية فيمكنك الاتجاه نحو ألوان النيود أو الأحمر أو الفضي…

قد يهمك: عسلية سوداء خضراء زرقاء … ألوان العيون وأسباب اختلافها علميًا


4 – اختر اللون الذي تحبه… اختر لونك المفضل

ما هو لونك المفضل؟ إذن اعتمد عليه فحتى لو كان شكل أسنانك سيتغير فأنت ما زلت أنت ويمكنك إظهار طابعك الشخصي في لون تقويم الأسنان.

إذا كنت ما تزال محتار بأمر اللون الذي تفضله بالدرجة الأولى فجرب أن تنظر إلى خزانة ملابسك وحدد ما هو اللون المسيطر عليها والذي تتلون به معظم ملابسك فهو بالتأكيد اللون الذي تحبه ويجعلك تشعر بالراحة.

قد يهمك: 8 قواعد أساسية لضمان تناسق الألوان في الملابس


5 – ألوان تقويم الأسنان التي تحتفل بالموسم

اسمح لتقويم أسنانك أن يحتفل معك بمواسم السنة! ففي فصل الصيف يمكنك الذهاب مع ألوان النيون والألوان الزاهية، أما بالنسبة للربيع فيمكنك الاعتماد على ألوان الباستيل إلى جانب ألوان مثل الوردي والأزرق والبحري…

أما في فصل الخريف فعليك أن تثق بألوان النيود بدرجاتها المختلفة إلى جانب الأحمر والأزرق النيلي والبنفسجي، الألوان نفسها تلائم الشتاء ويمكنك كذلك اختيار الدرجات الداكنة.


6 – ألوان تستعد لمناسبة مهمة قادمة

حفل تخرج أو زفاف احتفال مع الأهل أو الأصدقاء يوم أو حدث مميز… مهما كانت المناسبة المهمة القادمة فيكفي أن تكون مميزة حتى تجعلك تقدم على اختيار لون تقويم الأسنان بما يتناسب معها.

فيمكنك اختيار اللون الأحمر في الفالنتاين على سبيل المثال، أما لو كانت مناسبة سترتدي خلالها ملابس بلون معين فأيضًا يمكنك اعتماده لتقويم أسنانك… النقطة المهمة هنا هو أن تأخذ توقيت هذه المناسبة بعين الاعتبار وتختار اللون المناسب لها في جلسة تعديل التقويم التي تسبقها.


7 – تقويم الأسنان الشفاف

اللا لون يمكن أن يكون لون مناسب أيضًا! نعم، يمكنك الاعتماد على التقويم الشفاف، متى؟ وكيف؟

ببساطة إنه تمامًا مثل التقويم العادي ولكن بدلًا من أن تكون حاصرات التقويم معدنية فإنها هنا تكون مصنوعة من مواد مثل السيراميك بلون قريب إلى لون أسنانك، أو يمكن أن يكون تقويم الأسنان مخفي أي يتم تركيبه على الجهة الخلفية من الأسنان، أو يكون عبارة عن قوالب شفافة يتم تركيبها على الأسنان.

بشكل عام يمكنك الاعتماد على تقويم الأسنان الشفاف في حال كانت أسنانك بيضاء نظيفة ولا تعاني من المشاكل أي أنه بإمكانك جعلها تبدو واضحة بدون الخضوع لأي علاج خلال فترة وضع التقويم.


8 – ألوان تقويم الأسنان التي عليك تجنبها

توجد بعض الألوان التي تجعل أسنانك تبدو بمظهر مزعج وغير جذاب لذا عليك التأكد من تجنبها إلا في بعض الحالات مثل أن يكون منها لون يناسب حدث معين أو مناسبة معينة، أي تجنبها إلا عندما تكون هي الاختيار المناسب، وهذه الألوان هي:

  • اللون الأسود لأنه يجعل أسنانك تبدو كما لو كانت تعاني من التسوس أو التلف.
  • ألوان مثل البني أو الأخضر لأنها تبدو كما لو كنت تملك بقايا طعام عالقة على أسنانك.
  • اللون الأبيض والألوان الفاتحة لأنها تجعل أسنانك تبدو صفراء وباهتة حتى ولو كانت ناصعة البياض.
  • الألوان مثل الأصفر والبرتقالي الفاتح لأنها تجعل أسنانك تبدو كما لو كان عليها بقع.

9 – جرب ألوان تقويم الأسنان قبل أن تختار

فترة 6 – 8 أسابيع (الفترة الفاصلة بين جلسات تعديل التقويم وتغيير لون الروابط) يمكن أن تكون طويلة نسبيًا، وبالتالي اللون الذي قمت باختياره قد يكون مصيري إلى حد ما، لذا قبل أن تعتمد أي لون ما رأيك بأن تقوم باختباره وتجربته؟

الأمر يعتمد على تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق Braces والتي يمكن من خلالها تغيير لون تقويم الأسنان وحتى تغيير لون شعرك وعينيك وغيرها الكثير من الإمكانيات، وكل ما عليه هو التقاط صورة.


10 – ألوان تقويم الأسنان التي تناسبك

ألوان تقويم الأسنان للرجال

بالنسبة للرجال فهم عادة لا يحبون اعتماد ألوان لتقويم الأسنان، ولكن بشكل عام فإن الألوان الحيادية والهادئة تناسبهم بشكل كبير لذا يمكنهم الذهاب مع ألوان مثل الرمادي – النيود – الباستيل… أو الاعتماد على تقويم الأسنان الشفاف.

للرجال: قواعد تنسيق الملابس للرجال

ألوان تقويم الأسنان للبنات

بشكل عام لا تفضل الفتيات اللون المعدني للتقويم والذي سيظهر في كل مرة تبتسم فيها، ومن جهة أخرى فإن الاعتماد على ألوان تقوم الأسنان يمكن أن يكون إضافة أنيقة، أما عن الألوان المتاحة فجميع الألوان بلا استثناء ما دامت مناسبة وفق المعايير السابقة في الاختيار.

ألوان تقويم الأسنان للأطفال

عادة الأطفال يحبون الألوان الزاهية والقوية وهي بالفعل اختيار جيد لأنها تجعل أسنانهم تبدو بيضاء ناصعة إلى جانب أنها قد تكون طريقة جيدة حتى يتقبل طفلك فكرة التقويم وأنه سيبقى فترة طويلة على أسنانهم، أيضًا يمكن أن تكون فكرة تغيير اللون أمر يخفف الخوف من زيارة طبيب الأسنان.


ألوان تقويم الأسنان والحفاظ عليها

ألوان تقويم الأسنان والحفاظ عليها

توقع تغيير لون الأربطة المطاطية قليلًا بعد مرور مدة على تركيبها، ومدى هذا التغيير يعتمد على عدة عوامل وهي: علامة الأربطة التجارية – تناول الأطعمة والمشروبات التي تعمل على صبغها مثل القهوة – عادات تنظيف الأسنان غير المناسبة – وجود بكتيريا في الفم وعلى الأسنان وبشكل مركز عند الرباط…

كل الأشرطة عرضة لتغير في اللون مهما كانت العلامة التجارية، ولكن بشكل عام فإن الأربطة البيضاء والفاتحة تكون معرضة بنسبة أكبر ويكون التغيير أوضح.

العناية بتقويم الأسنان

مهما كان لون تقويم الأسنان فهو معرض للتغير ولا بد من العناية به، في البداية يكون الأمر سهل وقد تميل للهوس بشأن تنظيفها فلا أحد يود أن ينظر إلى المرة ويجد بقايا طعام عالقة بين الأقواس!

ولكن في الحقيقة إن مظهر الأسنان ليس السبب الوحيد في أهمية تنظيفها وقد يكون السبب الأقل أهمية، فالفم بشكل طبيعي يحتوي على البكتيريا وهناك بالفعل الكثير من الأماكن المناسبة لاختبائها، وبمجرد أن تقوم بتركيب التقويم فهو والفجوات التي يحتويها يصبح بيئة رائعة للبكتيريا.

لذا فإنه من المهم أن تعتني بأسنانك والتقويم بشكل جيد لأجل تجنب تراكم الجير والتسوس والتهاب اللثة وتغير الألوان وغيرها من المشكل…

بشكل عام فإن طبيب تقويم الأسنان الخاص بك سوف يخبرك كل التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول تنظيف التقويم، مثل الاعتماد على الفرشاة الدقيقة التي يمكنها الوصول إلى أضيق الأماكن، إلى جانب الاعتماد على الخيط، واستخدام محلول منظف ومعقم للفم والأسنان.


حماية ألوان تقويم الأسنان

إلى جانب كل ذلك يمكنك العمل على حماية تقويم الأسنان وبشكل خاص ألوان التقويم التي قمت باختيارها وذلك من خلال تجنب تناول الأطعمة اللزجة التي يمكن أن تلتصق بها، والتقليل من تناول الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات التي تغير من لونها، ويفضل أن يتم الاعتماد على تناولها باستخدام القشة، أيضًا تنظيفها بأسرع وقت ممكن بعد تناول الطعام والمشروبات يمكن أن يجنبها الكثير من الضرر.


تقويم الأسنان خطوة في غاية الأهمية نحو الحصول على الأسنان والابتسامة المثالية إلى جانب علاج الكثير من المشاكل، وأيضًا يمكنك تعزيز مظهر التقويم من خلال اختيار أجمل ألوان تقويم الأسنان بما يناسبك ويناسب أسنانك ويجعلها تبدو أجمل.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.