منوعات

كيف أختار كريم أساس يناسب لون بشرتي؟ كيف أختار درجة الفاونديشن؟

تطبيق كريم أساس غير مناسب لا يليق ببشرتك يمكن أن يكون أسوأ كابوس بالنسبة لك، ومهمة اختيار درجة الفاونديشن الصحيحة قد تكون مهمة مرعبة! ولكن هذه ليست حقيقة الأمر ويمكن له أن يكون أبسط من ذلك بكثير.

إليك خطوات اختيار كريم أساسي يناسب لون بشرتك، والتي عليك الاعتماد عليها سواء كنت ستتوجهين لشراء الفاونديشن أو سبق لك وحصلتِ على لون غير مناسب لبشرتك أو في حال كنت تودين تخطي الأمر والذهاب إلى الحلول السهلة.

كيف أختار كريم أساس يناسب لون بشرتي؟

إذا كنتِ تودين شراء كريم أساس أو التخلي عن كريم غير مناسب، فقبل القيام بهذا الأمر عليك الاطلاع على الخطوات الـ 10 التالية.

1 – قبل أي شيء جهزي بشرتك

قبل أي خطوة وقبل أي شيء لا بد من أن تكون بشرتك جاهزة، فلا يمكن اختيار فاونديشن وأنتِ بالفعل تضعين مساحيق التجميل! سيكون الأمر كما لو أنك تختارين درجة كريم أساس لا تناسب بشرتك الحقيقية.

  • قومي بإزالة المكياج بالكامل عن بشرتك ومن ثم تأكدي من تنظيفها بالغسول المناسب والماء وجفيفها، بعدها يمكنك تحديد لونها بدقة.
  • في حال كنت تحتاجين لوضع كريمات ومستحضرات تجميل قبل الخروج لشراء المكياج فيفضل الاكتفاء بالقدر الأدنى منها ويجب عدم تطبيق فاونديشن خلال ذلك.
  • يمكنك تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس كونها من الكريمات الشفافة التي لا تؤثر على لون بشرتك الطبيعي.

2 – حددي لون بشرتك أولًا

دعينا نضيّق نطاق البحث بين درجات الفاونديشن من خلال النظر بقرب إلى بشرتك في المرآة وتحديد لونها، بالطبع أنتِ لن تتمكني من تحديد الدرجة المطلوبة بدقة وخاصة وأن الدرجات تختلف من ماركة لأخرى، ولكن الهدف هو تحديد اللون بشكل عام.

انظري إلى بشرتك تحت إضاءة جيدة ويفضل أن يكون ضوء النهار، هل بشرتك سمراء أم أنها بيضاء أم حنطية (قمحية)؟ قد تكون بشرتك مزيج منها مثل بشرة قمحية سمراء أو قمحية بيضاء، ويمكن أن تكون بينهما وتميل لدرجة لون أكثر من غيره، كأن تكون قمحية تميل للبياض أو قمحية تميل لسمار…

ملاحظة

في حال كان الآمر غير واضح بالنسبة لك يمكنك سؤال صديقتك حول لون بشرتك أو التوجه إلى خبير تجميل وسؤاله عن ذلك، ويمكنك استشارته حول درجة الفاونديشن المناسبة أيضًا.


3 – اختبر كريم الأساس على بشرتك

قمتِ بتحديد لون بشرتك ولكن كيف تختارين الدرجة المناسبة تحديدًا؟ إليك 3 طرق يمكنك الاعتماد عليها مجتمعة أو اختاري واحدة منها.

الطريقة الأولى – اختيار درجة الفاونديشن على وجهك

في النهاية الفاونديشن سيتم تطبيقه على وجهك وبالتالي يمكنك مباشرة تجربته هناك، وتحديد الدرجة المناسبة، وذلك وفق الخطوات:

  • اختاري عدة درجات للتجريب.
  • قومي بتطبيق القليل من كل منها على مساحة صغيرة من وجهك.
  • تأكدي من مد الفاونديشن بالشكل المطلوب بالاعتماد على أصابعك أو إسفنجة أو فرشاة نظيفة.
  • في حال تماشى كريم الأساس مع لون بشرتك فهذا يعني أن الدرجة مناسبة، ولكن في حال ظهر الفاونديشن كما لو كان بقعة على خدك فهذا يشير إلى أنه لون غير مناسب.

الطريقة الثانية – اختيار درجة الفاونديشن على خط الفك

بشرة الوجه قد تكون أكثر اسمرارًا من بشرتك الطبيعية نظرًا للتعرض المستمر لأشعة الشمس، وخاصةً في حال كنتِ محجبة فهذا يعمل على تشكيل فرق في لون بشرتك بين الرقبة والوجه.

وبالتالي لتحديد درجة كريم الأساس المناسبة عليك اختيار ما يتماشى مع لون عنقك ويتناغم مع وجهك، عن طريق تجريب الفاونديشن على خط الفك تحديدًا.

  • اختاري عدة درجات للتجريب.
  • ضعي القليل من كريم الأساس على مساحة صغيرة على خط الفك، تأكدي من توزيعها بشكل جيد.
  • درجة الفاونديشن المناسبة في هذه الحالة هي الدرجة التي تندمج مع لون عنقك وتتماشى مع لون وجهك.

الطريقة الثالثة – اختيار درجة الفاونديشن على معصم يدك

إذا كنت تقومين بتطبيقه على ظهر يدك عند اختيار كريم أساس يناسب لون بشرتك فعليك التوقف عن ارتكاب هذا الخطأ! وهو السبب في أن الفاونديشن الذي تشترينه لا يكون مناسب، نظرًا إلى أن بشرة يدك تتعرض للشمس أكثر وبالتالي هي أغمق.

في المقابل يمكنك الاعتماد على يدك في اختيار وتجريب كريم الأساس ولكن ليس ظهر اليد وإنما المعصم.

  • اختاري عدة درجات للتجريب.
  • قومي بتطبيق القليل من كل منها على مساحة صغيرة من معصم يدك، تأكدي من توزيعها بشكل جيد.
  • درجة الفاونديشن المناسبة في هذه الحالة هي الدرجة التي تندمج مع لون معصمك.

4 – انتظر قليلًا قبل أن تحكم

أعرف أن تحديد واختيار كريم أساس يناسب لون بشرتك أمر رائع، ولكن قبل اتخاذ حكمك يجب الانتظار قليلًا مع ترك الدرجات التي قمت بتجريبها على بشرتك.

معظم أنواع الفوانديشن وبمعظم الماركات يمكن أن تخضع للأكسدة مع التعرض للهواء، وهذه التفاعلات يمكن أن تؤثر على درجة اللون نفسها، فقد يكون اللون في البداية رائع ومناسب إلى ابعد الحدود ولكن بعد بضع دقائق يصبح مختلف قليلًا ولا يناسب بشرتك!

كيف تنتظرين الفاونديشن؟

قد تكون دقائق الانتظار هذه طويلة بعض الشيء، لذا إليك الحل، وهو أن تقومي بتجريب الألوان سواء على بشرتك أو خط الفك أو معصم يدك، ومن ثم اذهبي في جولة إلى باقي أقسام مركز التسوق وعند الانتهاء عودي لتفقد الألوان، ومن ثم اتخاذ القرار.

ملاحظة

قد يكون من الغريب التجول في المتجر مع بقع فاونديشن مختلفة على بشرتك، وبالتالي في حال اخترتِ تجريب الكريم على وجهك يمكن للكمامة أن تكون الحل، ولكن تأكدي من ألا تمسح كل الكريم.


5 – جربي لون كريم الأساس تحت أكثر من إضاءة

الإضاءة في مراكز مستحضرات التجميل تتميز بأنها قوية ومركزة أمام المرآة، ولكن هل هذه هي الإضاءة التي سوف تكون مواجهة لوجهك دائمًا؟

بالطبع لا، فالإضاءة في الخارج مختلفة وفي البيت تعتمد على النيون، كما يمكن أن تتواجدي في إضاءة خافتة… المهم أن الإضاءة لا تشبه تلك الموجودة أمامك الآن، وبالتالي قومي بتطبيق لون الكريم على بشرتك ومن ثم تحركي داخل المتجر بين الأقسام ولكن تأكدي من أن هناك مرآة معك حتى تريّ الكريم.

وبالتالي لون كريم الأساس المناسب هو اللون الذي تماشى مع بشرتك في كل الإضاءات أو في معظمها، وهذا اللون تحديدًا عليك اختياره والاعتماد عليه.


6 – هل كريم الأساس عالي التغطية أو متوسط أو خفيف؟

ما العلاقة بين درجة تغطية كريم الأساس ودرجة اللون المناسبة؟ في الحقيقة إن درجة التغطية التي تريدينها يمكن أن تساعدك في اختيار اللون المناسب، وفق القواعد التالية:

  • مع كريم الأساس عالي التغطية يفضل أن يكون اللون المعتمد قريب جدًا من لون العنق، حتى لا يظهر فرق عند تطبيقه على الوجه.
  • مع كريم الأساس متوسط التغطية يجب أن تكون درجة اللون المعتمدة درجة متماشية مع كل من لون بشرتك ولون عنقك.
  • مع كريم الأساس خفيف التغطية الأمر بسيط ويكفي اعتماد على درجة مناسبة للون وجهك.

7 – ماذا لو حصلت على لون غير صحيح؟

ماذا لو حصلت على لون غير صحيح؟ ماذا لو كانت درجة الفاونديشن الذي قمت بشرائه لا يتماشى مع لون بشرتك؟

لا تقلقي فبالدرجة الأولى لن تتخلي عن كريم الأساس أو تقومي برميه أبدًا! بل سوف نعتمد عليه ولكن مع خدع صغيرة تمكننا من جعله بلون مناسب:

  • في حال كان لون الفاونديشن بعيد عن لون بشرتك سوف تعتمدين على فاونديشن بالدرجة المعاكسة ليتم خلط اللونين والوصول إلى لون بشرتك (مثلًا في حال كانت درجة داكنة سوف تعتمد على درجة فاتحة).
  • في حال كان لون الفاونديشن قريب من لون بشرتك ولكن ما تزال الدرجة خاطئة، عندها يمكنك خلطه مع القليل من الكونسيلر أو فاونديشن أو مستحضر آخر بلون بشرتك للوصول إلى اللون المناسب.

8 – ماذا لو لم تجدي لون كريم أساس يناسب لون بشرتك؟

لا تتوفر الدرجات اللونية كلها عند كل الماركات وفي كل مكان ولكل المستحضرات وبالتالي يمكن ألا تكون درجة الفاونديشن المناسبة متوفرة، في مثل هذه الحالة كيف ستتصرفين؟

  • الخطوة الأساسية أن تقومي باختيار أقرب درجة إلى لون بشرتك، بحيث تكون الخطوة التالية سهلة وفعّالة.
  • الخطوة الثانية تتمثل في تنفيذ الطرق السابقة لتصحيح لون الفاونديشن سواء بخلطه مع فاونديشن بدرجة أخرى، أو بإضافة القليل من الكونسيلر وغيرها…

9 – احفظي لون كريم الأساس الموجود لديك

هل كريم الأساس الذي تستخدمينه في الوقت الحالي أو الكريم الذي نفذ بالفعل من عندك كان بلون مناسبة لبشرتك؟

  • إن كان جوابك “نعم” إذن لماذا كل هذا الجهد، فقط تأكدي من حفظ اللون والدرجة واحصلي على لون مطابق.
  • إن كان جوابك “لا” فسوف يكون عليك تنفيذ الخطوات السابقة كاملة للوصول إلى كريم أساسي يناسب لون البشرة.

10 – اختيارات آمنة يمكنك الاعتماد عليها

هناك مجموعة من الاختيارات والحلول الآمنة التي يمكنك الاعتماد عليها لضمان الحصول على درجة كريم أساسي مناسبة للون لبشرة:

  • البي بي كريم، وهو عادةً ما يوفر 3 درجات لونية (الفاتح – الوسط – الداكن) ويتميز بخاصية الاندماج مع لون بشرتك أي يكفي اختيار اللون المناسب من بين الدرجات الثلاثة وسوف يلائم بشرتك تمامًا.
  • السي سي كريم، يتمتع بخصائص البي بي كريم ولكن يؤمن تصحيح للون البشرة بدرجة أعلى.
  • كريم الأساس البودرة، وعادةً ما تكون ذات تغطية متوسطة أو خفيفة ولكنها تتمتع بخاصية الاندماج مع لون البشرة إلى جانب إمكانية تصحيح لونها بسهولة عن طريق دمج القليل منها مع بودرة بلون أفتح أو أغمق.

ثقي بالخطوات السابقة وستكونين قادرة على الاستفادة من اختيارات كريم الأساس الخاطئة والوصول إلى الدرجة الصحيحة التي تناسب بشرتك.

قد يهمك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط

المصدر
How to choose the right shade of foundation?Things You Need to Consider When Choosing FoundationHow to Choose Foundation Shade According to Skin Tone?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى