رجيم الشوكولاتة … هل googled ذلك: “تناول الشوكولا وخسارة الوزن”؟

رجيم الشوكولاتة ... تناول الشوكولا واخسر الوزن

رجيم الشوكولاتة … أي يمكنك تناول الشوكولا التي تحب وخسارة الكثير من الوزن، ولكن كيف؟ ما الذي تفعله الشوكولا؟ وهل هي بهذه الفاعلية فعلًا؟

تلك القطع المحببة إلى قلبك لم تعد مضطر للامتناع عن تناولها فالشوكولا لا تشكل خطر على محيط خصرك كما كنت تعتقد وذلك في حال تناولها باعتدال، إلا أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل يمكن لها أن تخصلك من الكيلو غرامات لذا ما رأيك بالاعتماد على رجيم الشوكولاتة ؟

نعم، تلك القطع التي قضيت عمرك بطوله تحاول الامتناع عنها والتخفيف من تناولها هي ما سيساعدك على خسارة الوزن ولكن هذا لا يعني تناول الكثير منها فأكل كمية تفوق تلك التي تحتاجها بالطبع سيؤدي إلى نتيجة عكسية، لذا إليك كل ما عليك معرفته حول رجيم الشوكولاتة لتخسر الوزن مع الشوكولا.

الشوكولا الداكنة

الشوكولا الداكنة

تحتوي حبوب الكاكاو على الدهون بنسبة 50%، وكل وقية واحدة من الشوكولا (أي ما يعادل 28,3 غرام) تحتوي على 150 سعرة حرارية أما كمية الدهون فهي 8.5 غرام.

بشكل عام السعرات الحرارية والدهون يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن بالنسبة للشوكولا فالأمر ليس كذلك تمامًا فالدهون الموجودة فيها لن تؤدي إلى رفع مستوى الكولسترول لديك لأن نسبة كبيرة من تلك الدهون هي دهون غير المشبعة وأهمها (حمض الأوليك).

أيضًا تعتبر الشوكولا الداكنة غنية بالكافيين الذي يرفع معدل حرق الدهون ويزيد من حدة التركيز ويحسن مستوى القدرات الفكرية، إلى جانب الثيوبرومين (الثيوبرومين هو مادة كيميائية تشبه الكافيين من حيث التأثير).

وأما عن الشعور بالسعادة المرتبط بتناول الشوكولا فالمسؤول عنه هو الفينيل إيثلامين وهو عبارة عن مادة كيميائية تؤدي إلى إحساس يشبه ما يشعر به الأشخاص الواقعين في الحب.

يتميز الكاكاو باحتوائه على مركبات الفلافانويد وهي عبارة عن مضادات أكسدة فعالة في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة والحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية ومشاكل الشرايين، والفلافانويد موجودة كذلك في الحمضيات والشاي الأخضر والبصل، ومن الجدير بالذكر أن الشوكولا الداكنة التي تحتوي نسبة 70% من الكاكاو تعتبر الأغنى بها وبشكل خاص مجموعة من الفلافانويد تدعى مركبات الفلافونول.

إن وجود مركبات الفلافونويدات يتعلق بلون الشوكولا، كيف ذلك؟ أي أن هناك المزيد من الفلافونويدات كلما كانت الشوكولا داكنة أكثر بينما تكون نسبة وجودها قليلة في شوكولا الحليب وتكون معدومة في الشوكولا البيضاء (وذلك لأن الشوكولا البيضاء عادة تكون مصنعة من زبدة الكاكاو أو مصنوعة من دهون نباتية)، يرجع هذا الاختلاف إلى محتوى الكاكاو في كل منها والذي يتراوح بين 30% في الشوكولا الداكنة الحلوة وحتى 70% أو 80% في الشوكولا الداكنة ذات المذاق المر.

كيف يمكن للشوكولا أن تكون فعالة في خسارة الوزن؟

رجيم الشوكولا (النظام الغذائي الذي يضم الشوكولا

رجيم الشوكولا (النظام الغذائي الذي يضم الشوكولا كجزء أساسي منه) بعمل بطرق عديدة على خسارة الوزن وضمان صحة أفضل وأهم هذه الطرق:

1 – قطعة صغيرة من الشوكولا الداكنة سوف تحد من رغبتك بتناول الكثير

في كثير من الأحيان قد ترعب بتناول كميات كبيرة من الشوكولا المحلاة أو شوكولا الحليب وبعد القطعة الأولى ترغب بالتالية والتالية وهكذا ولن تكتفي ولكن بالنسبة للشوكولا الداكنة فقطع صغيرة منها قادرة على تلبية رغبتك ومنحك الرضى عن تناول الشوكولا بالإضافة إلى الحد من الشهية بشكل عام بحيث تكون أكثر قدرة على مواجهة الغرق في الوجبات الخفيفة والسريعة.

باختصار سوف تتناول سعرات حرارية أقل عند تناول الشوكولا السوداء على الرغم من أنها تعتبر من الأطعمة الغنية بالسعرات ولكن النتيجة مذهلة! لأنك في المقابل ستتوقف عن تزويد جسمك بكم هائل من الأطعمة الأخرى.

قد يهمك: أسباب الجوع المستمر وحلول للتخلص منه

2 – يعمل رجيم الشوكولا على تخفيف مؤشر كتلة الجسم BMI

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن المعدل الذي يتم الاعتماد عليه لأجل تحديد فيما إذا كان الشخص ضمن الوزن الطبيعي أو هو في حالة زيادة في الوزن أو نقص، ويتم حسابه من خلال آخذ وزن الشخص مقدر بالـ Kg وقسمته على مربع طوله مقدر بالأمتار.

وبناءً عليه يتم تحديد حالة الجسم: (BMI أقل من 18.5 يعني نقص في الوزن – BMI يتراوح بين 18.6 وحتى 24 الوزن طبيعي ويجب الحفاظ عليه – BMI أكبر من 25 يعني زيادة في الوزن وفي حال كان أكثر من 30 فهذا يشير إلى السمنة المفرطة).

إن العديد من الدراسات والتجارب أظهرت أن تناول الشوكولا الداكنة بشكل يومي وبكميات صغيرة يعمل على خفض مؤشر كتلة الجسم مع مرور الوقت، وبالتالي فإنها تساعد في الوصول إلى الوزن المثالي.

قد يعجبك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك

3 – الحد من الإجهاد والتوتر والاكتئاب وما ينتج عنها من زيادة في الوزن

إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر والقلق أو الانفعال فهذا يعني أن جسمك يميل لاكتساب الوزن وتجميع وتراكم الدهون وتحديدًا في منطقة البطن، لماذا؟ لأن الإجهاد والضغط النفسي يحفز إنتاج كميات كبيرة من الكورتيزون وهو يعتبر هرمون ستيرويدي يعمل على رفع مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى تثبيط عمل الجهاز المناعي والهضمي ويبطئ من عملية الأيض (التمثيل الغذائي) وبمعنى آخر سوف تنخفض قدرة الجسم على استهلاك الطعام وسيتم تخزينه، فضلًا عن تأثير المستويات العالية من الكورتيزول على الشهية والتي تؤدي إلى الغرق في بنويات من الشره وتناول الطعام لأجل التفريغ عن تلك المشاعر.

في المقابل إن تناول الشوكولا الداكنة يعمل على زيادة مستويات كل من الأندروفين والسيروتونين والتي تعتبر هرمونات السعادة فهي تحد من المشاعر المتوترة من قلق وضيق واكتئاب وترفع من المزاج، وبالتالي يمكنك حماية جسمك من الكيلو غرامات التي تنتج عن التوتر.

قد يهمك: حل المشكلات بتناول الطعام … اضطرابات الاكل النفسية أو الأكل العاطفي

4 – مع رجيم الشوكولاتة سوف تشعر بالشبع لمدة أطول

تناول الشوكولا الداكنة سوف يساعدك على خسارة الوزن من خلال الحد من الشهية وسوف تمدك بالشبع المديد أي لن تغرق في الأكل بين الوجبات ولن تستهلك كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة ولن تشعر برغبة في الأطعمة الخفيفة بعدها، ولكن كيف تعمل الشوكولا على ذلك؟

الشوكولا الداكنة يعني محتوى أعلى من الكاكاو ومحتوى أقل من السكر وبالتالي سوف تعمل على تنظيم سكر الدم ولن تسبب الجوع الناتج عن ارتفاع مستواه ومن ثم انخفاضه بسرعة، إلى جانب طعمها القوي الذي سوف يبقى فترة كما أنها تحد من هرمونات التوتر التي تعتبر المسؤول الأول والأهم عن الغرق في نوبات الشره.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه

5 – الشوكولا الداكنة تعمل على تعزيز عملية استهلاك السعرات الحرارية

مضادات الأكسدة إلى جانب الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية monounsaturated fatty acids (MUFAs) بالإضافة إلى الكافيين كل ذلك يجعل الشوكولا الداكنة من أكثر الأطعمة التي تحفز عملية الأيض وتزيد من حرق الدهون واستعلاك السعرات الحرارية.

قد يعجبك: فوائد القهوة المذهلة … سنجعلك تتناول القهوة بكل حب

6 – رجيم الشوكولاتة سوف يدفعك لممارسة التمارين الرياضية بفاعلية

التمارين الرياضية تعتبر جزء مهم من أي خطة تهدف لخسارة الوزن ولكنها أيضًا تشكل تحدي كبير بالنسبة للجميع، ولكن رجيم الشوكولاتة يمكن أن يكون حل فعالة يدفعك لممارسة الرياضية بفاعلية أكبر وذلك لعدد أسباب: أولًا نتيجة لمنحك النشاط والحيوية بسبب الكافيين وستكون قادر على التمرن أكثر، بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحتويها الشوكولا فهي سوف تعمل على جعل جسمك يتحسن بشكل سريع ويخلصك من آلام العضلات.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

أساسيات وبرنامج رجيم الشوكولاتة

أساسيات وبرنامج رجيم الشوكولاتة

رجيم الشوكولا هو ليس نظام غذائي يعتمد على تناول الشوكولا فقط طوال اليوم بل يقوم على إدخال الشوكولا بشكل منتظم في نظامك الغذائي الصحي المتوازن المتكامل بحيث تأكل كمية قليلة مناسبة من الشوكولا تمنحك كل الفوائد وتعمل على خسارة الوزن.

أساسية رجيم الشوكولا

يقوم رجيم الشوكولا على عدة أسس وقواعد:

  • تأكد من اختيار الشوكولا الداكنة التي تحتوي أكبر نسبة من الكاكاو والتي تضم أقل كمية من الدهون والسكريات، كما يمكنك إدخال الكاكاو الخام غير المحلى بحد ذاته إلى نظامك الغذائي.
  • في حال كنت غير معتاد على طعم الشوكولا المر يمكنك تدريب عقلك على تناولها خلال فترة تتراوح بين أسبوعين حتى 4 أسابيع وذلك عن طريقة زيادة نسبة الكاكاو في الشوكولا التي تتناولها بشكل تدريجي.
  • يجب التحكم بكمية الشوكولا التي يتم يتناولها على الرغم من أن الأمر في البداية يكون صعب إلا أن الكمية التي يحب اعتمادها هي قطعة أو قطعتين بحجم رأس الإبهام أو ملعقة صغيرة من الكاكاو الخام غير المحلى.
  • تناول الشوكولا واستمتع بذلك أي تناولها بهدوء.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء حوالي 2 ليتر يوميًا بحيث تكون موزعة على مدار اليوم.
  • يجب أن تكون آخر وجبة طعام تسبق النوم بحوالي 3 – 4 ساعات كأقل تقدير.
  • من المهم ممارسة التمارين الرياضية وأن تكون أكثر نشاطًا وحركة، والأمر لا يتطلب اشتراك في نادي رياضي أو أدوات رياضية ومعدات بل يمكنك السير نصف ساعة في الصباح أو القيام بالأعمال المنزلية بنشاط، أو قفز الحبل بالإضافة إلى صعود الدرج بدلًا من المصعد وترك السيارة مركونة في الكراج والتوجه إلى الأماكن القريبة سيرًا على الأقدام…
  • يمكنك شرب الشاي والقهوة بالكمية التي تحب والمعتادة بشرط ألا تضيف أي مقدار من السكر أو الكريمة أو الحليب إليها فهذه الإضافات هي ما يضيف إلى القهوة والشاي السعرات الحرارية ويحولها من كوب فعال لحرق الدهون إلى وجبة شبه كاملة غنية ودسمة.
  • تناول الطعام ببطء وتأكد من مضغه بشكل جيد فذلك يضمن عملية هضم أفضل ويزيد من فرصة حصول الجسم على العناصر التي يحتاجها من الغذاء.

رجيم الشوكولاتة

إن رجيم الشوكولاتة عبارة عن نظام غذائي مؤلف من 3 وجبات رئيسية و3 وجبات خفيفة تبدأ وتنتهي كل من الوجبات الرئيسية بقطعة أو قطعتين من الشوكولا الداكنة بحجم رأس الإبهام أو ملعقة صغيرة من الكاكاو الخام غير المحلى، أما عن تلك الوجبات فيجب أن تكون متكاملة ومتوازنة وفق ما يلي:

  • وجبة الفطور تعتمد على ثمار الفاكهة أو سلطة الفاكهة أو الشوفان أو القمح المقشور مع الحليب مسحوب الدسم.
  • وجبة خفيفة صباحية يمكن أن تكون عبارة عن ثمرة فاكهة أو كوب من الفشار.
  • وجبة الغداء والتي تتألف من سلطة خضار طازجة أو سلطة معكرونة خالية من الدسم مع أقل محتوى ممكن من الصوديوم، شريحة من اللحم أو الدجاج أو السمك.
  • وجبة خفيفة بعد الغداء عبارة عن كوب من الفشار بدون دهون أو كوب عصير فاكهة طبيعي.
  • عشاء خفيف يتضمنن سلطة خالية من الدسم.
  • وجبة خفيفة مسائية.

قد يهمك: 20 وصفة مختلفة في تحضير الفشار


في السنوات الأخيرة تم تسليط الضوء بشكل قوي ومتزايد حول الكم الهائل من الفوائد التي يمكن لقطع الشوكولا تلك أن تقدمه للجسم لذا تأكد من إضافتها إلى يومك.

المزيد من أنواع الرجيم:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.