تستخدم مواقع تسوق صينية .. 10 نصائح لتبقى بأمان من مواقع زائفة

يزدحم الإنترنت اليوم بأنواع وأشكال مختلفة من مواقع التسوق والمتاجر الإلكترونية التي لا تعد ولا تحصى وفي مختلف المجالات، سواء مواقع تسوق صينية أو عالمية أو محلية في أي من البلدان، فتجد المواقع المتخصصة في تجارة التجزئة وأخرى في تجارة الجملة وغيرها مما هو متخصص في بيع الألبسة والتقنيات ومستلزمات الأطفال وغير ذلك الكثير.

الأمر الذي يجعل من المتسوقين في حيرة عند البحث عن الخيار الأفضل لهم للحصول على ما يريدون من هذه المواقع، ولأنه هناك الكثير من العوامل التي تدخل في تفضيل المستخدم لموقع على آخر، فأنه يبقى شيء واحد مهم أيً كان الموقع الذي تريد التسوق منه، ألا وهو موثوقية ومصداقية الموقع.

لذلك جمعنا لك في هذا المقال 10 نصائح يمكن أن تساعدك في ضمان عمليات التسوق التي تقوم بها من أي مواقع التسوق الصينية لتبقى بأمان وتتجنب المواقع الزائفة.

10 نصائح لتبقى بأمان وأنت تستخدم مواقع تسوق صينية

1 – استخدم مواقع تسوق صينية موثوقة

استخدم مواقع تسوق صينية موثوقة

في حال لم تشتري من المتاجر الصينية الشهيرة والمعروفة فأنه من المحتمل جدًا أن تقع ضحية استغلال إحدى المواقع التي تدعي أنها متاجر ومواقع تسوق صينية موثوقة. لذلك في حال كنت تشتري من موقع مغمور غير مشهور أو لا يمتلك سمعة كبيرة فأن ذلك ليس خطأ، ولكن يجب عليك التأكد أولًا إن كان هذا الموقع موثوق.

بالإضافة إلى الهيئة العامة للموقع والشكل الذي يكون عليه وتجربة المستخدم فيه والتي يمكن أن تعطي لمحة جيدة عن مدى موثوقية الموقع، هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي تساعدك في تحديد الموقع الموثوق، مثل:

  • هل يمتلك الموقع شهادة حماية؟ تأكد أن الموقع الذي تنوي الشراء منه يمتلك شهادة حماية، هناك العديد من الجهات التي تصدر شهادات حماية مثل VeriSign، Cybertrust، D&B، أو McAfee وغيرها الكثير. وعادة ما تظهر شهادة الحماية على شكل قفل أخضر في أعلى المتصفح جانب رابط الموقع.
  • تأكد أن كان بإمكانك الدفع في الموقع من خلال بوابات الدفع الموثوقة وأشهرها باي بال، وكل المواقع الصينية تستخدم الباي بال إلى جانب العديد من بوابات الدفع الأخرى الصينية والعالمية.
  • تجربة المستخدم ضمن الموقع، هل يمتلك الموقع نظام تقييم ومراجعة للمنتجات، هل يمكنك التواصل مع قسم خدمة الزبائن ضمن الموقع في حال واجهتك مشكلة مثلًا.
  • يمكنك التأكد أكثر من مدى موثوقية الموقع في حال قمت بالبحث عن معلومات تسجيل الدومين، مثلًا موقع who.is يقدم معلومات تفصيلية عن أي رابط موقع، انتبه لتاريخ تسجيل الدومين وانتهاءه، فالروابط القديمة عادة ما تكون أكثر مصداقية من تلك الجديدة. أو إذا كان الرابط مسجل باسم شركة صينية رسمية.

من شأن هذه التفاصيل أن تقدم لك معلومات كافية لتقرر إن كان المتجر الذي تنوي الشراء منه موثوق أم لا.

2 – انتبه لمصداقية العروض والتخفيضات

لا شك أننا جميعًا نرغب في الحصول على المنتجات بأسعار أقل مما هي عليه عادةً، ولكن في كثير من الأحيان تؤدي بنا هذه الرغبة للوقع ضحايا لعمليات سرقة وخداع.

فكما يقول المثل الصيني “أنت لا تحصل إلا على ما تدفع ثمنه”، لذلك تأكد من أية عروض على أي من مواقع التسوق الصينية أو حتى غير الصينية وإذا ما كنت فعلًا حقيقية، أضف لذلك في بعض الأحيان حتى العروض التي تبدو حقيقة تتضمن بعض الخداع، فالبضائع التي نحصل عليها بسعر أقل من المعتاد غالبًا ما تكون رديئة الصنع أو تحتوي على بعض العيوب أو بجودة سيئة.

لذلك في كل مرة ترى فيها عرض أو حسم ما تأكد إذا هذا الحسم صحيح، اقرأ مواصفات المنتج بدقة، إذا كان العرض يحوي حسم كبير ومبالغ فيه فمن المحتمل جدًا أن يكون وهمي ويُعرض بدافع السرقة وخداع المتسوقين.

3 – اشتري ما تحتاجه فقط

إن أردت تقليل مخاطر تعرضك للاستغلال أو الخداع فمن الأفضل تقليل استخدامك واعتمادك على مواقع التسوق الصينية، اشتري الأشياء التي تحتاجها فعلًا وتجنب تلك غير الضرورية والتي لا تحتاجها في الوقت الراهن.

حتى لو رأيت عروض وحسومات وكوبونات تشجعك على شراء المزيد بحجة أنه كلما زادت قيمة مشترياتك كلما حصلت على حسم أكبر، فأنه في الغالب في الأمر خدعة، إذ أنت بالنهاية ستدفع ثمن كل ما تحصل عليه مع أرباح المصنع والموقع والمورد حتى لو كان السعر أقل مما هو في العادة.

4 – حافظ على بياناتك الشخصية

حافظ على بياناتك الشخصية

احذر من الضغط على أي روابط غير معروفة المصدر، سواء وصلتك في رسالة بريد إلكتروني أو من خلال أي من المواقع التي تستخدمها في الشراء والتسوق، كذلك في حال كنت تستخدم جهاز لشخص آخر أو اتصال أنترنت عام فأنه لا يفضل الشراء والتسوق من أي من المواقع في هذه الحالات.

إذ تزيد في هذه الظروف مخاطر سرقة البيانات والمعلومات الشخصية، والتي ستشمل كل معلوماتك الشخصية من الاسم والعمر وكلمات السر، بالإضافة إلى بياناتك المالية مثل أرقام حساباتك البنكية والبطاقات الائتمانية.

5 – الحماية على هاتفك الذكي

الكثيرين اليوم باتوا يستخدمون هواتفهم الذكية في عمليات الشراء والتسوق، إذ غالبية المواقع والمتاجر الإلكترونية سواء الصينية أو غيرها توفر نسخة من المتجر مخصصة للهواتف الذكية، ولأن الهواتف الذكية تحوي كل معلوماتنا الشخصية بدون استثناء فأن ذلك يزيد من المخاطر لتعرض تلك المعلومات للاختراق.

لذلك ينصح دائمًا باستخدام التطبيقات الموثوقة فقط، وتلك التي تطلب أقل قدر ممكن من الوصول إلى المعلومات، وتجنب التطبيقات التي تكون من مصادر غير موثوقة أو التي تطلب الوصول لمعلومات لا داعي للوصول لها من التطبيق المستخدم.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التسوق الرخيصة العربية منها والعالمية

6 – تفاوض مع المورد قبل قرار الشراء

غالبية المتاجر الصينية يكون نظام البيع فيها وفق نظام التجار أو الموردين بحيث أنت لا تشتري من الموقع مباشرةً وإنما تشتري من تاجر لديه متجر على الموقع، أي أن الموقع يكون وسيط فقط. وكل المتاجر التي تعمل بهذا النظام تتيح إمكانية التواصل مع البائع قبل إتمام عملية الشراء، وهذا سواء في المتاجر الكبيرة مثل علي بابا أو علي اكسبريس أو المتاجر الأقل شهرة.

وبالتالي قبل إتمام عملية الشراء والدفع، يمكنك التواصل مع البائع والتفاوض على سعر جديد مثلًا في حال كان السعر مرتفع بعض الشيء، كذلك من الضروري الاتفاق مع البائع على أمور الشحن وأي شركة سيستخدم والمدة المتوقعة لوصول مشترياتك. من شأن ذلك أن يجعل عملية الشراء أكثر ضمانًا.

7 – استخدم وسيلة دفع آمنة

استخدم وسيلة دفع آمنة

وسائل الدفع الآمنة هي تلك التي تكون من طرف ثالث، ولا تتبع للموقع أو المتجر الذي تتسوق منه بشكل مباشر، وعادة ما تكون الأطراف الثالثة هذه أكثر ضمانًا وأمانًا على عملية الشراء ويمكن استرجاع الأموال أو إعادة النظر في أي خلل قد يحصل في عملية الدفع والشراء.

أما وسائل الدفع الأخرى التي لا تكون عبر أطراف ثالثة مثل الحوالة البنكية أو عبر شركات تحويل الأموال فأنه بمجرد دفع الأموال لن تتمكن من استرجاعها حتى لو لم تصل مشترياتك. وسائل الدفع عبر أطراف ثالثة مثل الباي بال والبطاقات الائتمانية.

8 – تابع بياناتك المالية بعد الشراء

بعد أن تقوم بأي عملية الشراء سواء من مواقع تسوق صينية أو غيرها من الضروري أن تتابع بيانات حسابك المالي بين كل حن وآخر للتأكد أن كل شيء على ما يرام ولا يوجد هناك أي عمليات دفع إضافية أو حركات مشبوهة في حسابك.

وإن حصل فمن الضروري أن تتصل بالجهة المسؤولة عن حسابك سواء البنك أو غيره، إذ ذلك قد يعني أن حسابك قد تعرض للاختراق. هذه الخطوة ضرورية على الدوام في حال كنت تقوم بالكثير من التعاملات المالية الإلكترونية.

9 – قم بتسجيل كل مشترياتك

مواقع التسوق الصينية الموثوقة تحوي نظام شكوى ومراجعة للطلبيات والمشتريات، بحيث وفي حال حصلت مشكلة مع البائع الذي اشتريت منه يمكنك تقديم شكوى إلى الموقع ليقوم الموقع بمراجعة طلبك والتأكد من كل الرسائل التي تمت بينك وبين المشتري لحل المشكلة بينكم.

لذلك عند الشراء من أي موقع احتفظ بكل البيانات المتعلقة بعملية الشراء بما فيها الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني وقائمة المنتجات التي طلبتها وتوثيق لعملية الدفع حتى تكون مرجع في حال واجهتك أية مشكلة لاحقًا.

10 – التأكيد على اتفاق الشراء

أخيرًا وحتى مع الاتفاق على كل شيء مع البائع من الضروري التأكيد على اتفاقكم ثانيةً، تأكد من أن كل شيء على ما يرام من حيث الاتفاق على شركة الشحن التي سيستخدمها البائع لشراء منتجاتك، الرسوم والضرائب من سيدفعها، رسوم الجمارك إن وجدت، وباقي التفاصيل الأخرى المتعلقة بعملية الشراء.

اقرأ أيضًا: تفكر في التجارة من الصين .. هذا دليل كامل لبدء مشروعك؟

لتضمن بذلك وبهذه الخطوات العشرة عملية شراء آمنة ومضمونة من أي من مواقع التسوق الصينية أو حتى غير الصينية.

ولتسهيل الأمر عليك يمكنك التعرف من هنا على مجموعة مواقع تسوق صينية موثوقة ومضمونة لتحصل منها على كل من ما تحتاجه من منتجات وفي مختلف المجالات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.