ما مدى خطورة فرد شعر الأطفال بالكرياتين أو البروتين؟

مما لا شك فيه أن تقصف الشعر وخشونته مشكلة تؤرق الكثيرون، خاصةً الأطفال، فيجعل مظهرهم غير مرتب بالمرة، وذلك يؤرق الأمهات كثيرًا وبالأخص في موسم الدراسة؛ حيث ترغب الأم بتمشيط شعر طفلتها يوميًا للذهاب إلى المدرسة، وخشونته تحول دون ذلك، أو تجعل الأمر به صعوبة بعض الشيء.

لذا تلجأ الكثير من الأمهات حاليًا إلى فرد شعر الأطفال بالبروتين أو الكرياتين وذلك ليظل شعر الطفلة مفرودًا لأطول وقت ممكنًا، بل وقد انتشر في الآونة الأخيرة هذا الأمر بكثرة دون الاهتمام إن كان مناسب لفروة شعر الأطفال وآمن عليها أم لا، لذلك ومن خلال هذا المقال نتعرف على مدى خطورة فرد شعر الأطفال بالبروتين، والبدائل الطبيعية التي تساعدكِ في حل مشكلة الشعر المُجعد والخشن.

هل البروتين أو الكرياتين أمن لشعر الأطفال؟

هل بروتين الشعر للأطفال أو الكرياتين آمن؟

الإجابة بالتأكيد لا؛ فالبروتين يحتوي على مادة الفورمالين المسؤولة عن فرد الشعر؛ فالبروتين يمكن أن يعمل على تغذية الشعر وإعطائه حيوية ولمعان ولكنه لا يستطيع فرد الشعر بمفرده دون هذه المادة ولو بنسبة ضئيلة، ومن يدعي غير ذلك من مراكز التجميل أو غيرها، فهو يقوم بخداعك.

وحتى المنتجات البرازيلية من الكرياتين والبروتين والمدون عليها أنها خالية تمامًا من الفورمالين أو (زيرو فورمالين)، أيضًا عند تعرضها لحرارة المكواة تنتج مادة (الفورمالدهايد)، وهي مادة محظور استعمالها في أكثر من دولة على مستوى العالم، ككندا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ لتصنيفها كأخطر مادة كيميائية لسنة 2015؛ وذلك لأنها من أهم إحدى مسببات السرطان سواءً للأطفال أم للكبار.

فيديو يوضح خطورة فرد شعر الأطفال بالبروتين أو الكرياتين

أضرار فرد شعر الأطفال بالكرياتين أو البروتين

 

  • مثلما ذكرنا بالأعلى أن الكرياتين يحتوي على مادة الفورمالين المسببة للسرطان، إلى جانب ذلك فإن فروة رأس الأطفال ضعيفة وتكون سريعة الاستجابة لهذه المادة عند استخدام الكرياتين في فرد الشعر ووصوله إليها.
  • حين يتم فرد شعر الأطفال بالكرياتين يستنشق الطفل رائحة الفورمالين، والتي تسبب له الكحة والتهاب في الزور والعينين، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى نزيف بالأنف.
  • يؤدي الفورمالين إلى تلف الجهاز العصبي لدى الأطفال، ومن أعراضه: عدم الانتباه، التشتت، الصداع المستمر، العصبية.
  • يسبب الفورمالين تصلب ضموري للعضلات والأعصاب لدى الأطفال.
  • يتم فرد شعر الأطفال بالكرياتين عن طريق وضع مادة البروتين أو الكرياتين عليه، ثم فرد الشعر بالمكواة على درجة حرارة عالية تصل ل 250 درجة مئوية، وهذا ما يسبب تلف وتقصف الشعر فيما بعد.
  • بعد فرد شعر الأطفال بالكرياتين أو البروتين بفترة ليست بطويلة وزوال المادة من الشعر، ستلاحظين زيادة قوية في تساقط الشعر بسبب تقصفه وضعفه.

كيفية فرد شعر الأطفال بطريقة آمنة دو اللجوء إلى استخدام الكرياتين

  • اهتمي بالغذاء السليم المتكامل المكون من الخضراوات الطازجة والفواكه المحتوية على الفيتامينات المطلوبة لتغذية شعر الطفل.
  • تأكدي أن الطفل لا يُعاني من الأنيميا أو نقص الفيتامينات الهامة للشعر.
  • استخدمي حمامات كريم وزيوت طبيعية للشعر مثل: زيت الزيتون وجوز الهند وزيت اللوز.
  • قومي بمعالجة الشعر باستخدام منتجات جيدة النوع من البلسم والسيرم وغيرها من المنتجات التي تعمل على فرد شعر الأطفال بدون إلحاق الضرر به.
  • قومي بعمل ماسكات طبيعية لفرد شعر الأطفال مثل: ماسك الموز والزبادي، ماسك المايونيز، ماسك الأفوكادو، وغيرهم.
  • تجنبي جفاف الشعر وغسله بالشامبو كثيرًا.

وأخيرًا عزيزتي الأم تجنبي تمامًا استخدام البروتين أو الكرياتين لبناتك الصغار أو لكِ أيضًا، واتبعي الطرق الطبيعية للعناية بشعرك وشعر أطفالك؛ لتجنب الأضرار الجسيمة الناتجة عنه، فلا تُخاطري بصحة أبنائك في سبيل شيءً بسيط مثل هذا. واختاري أنواع جيدة من الشامبوهات والزيوت، مع البعد عن المواد الكيماوية الضارة للشعر وفروة الرأس.

مقالات أخرى قد تهمك:

قد يعجبك ايضا