اكتشفي 7 طرق لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال

تواجهنا مشاكل كثيرة أثناء تربية الأطفال، ومن أبرز هذه المشاكل هو العناد. فمُشكلة العناد عند الأطفال مُشكلة منتشرة، وهي غالبًا سبب رئيسي في انزعاج أغلب الآباء والأمهات من أبنائهم.

حيث يتسبب عناد الطفل في ضربه بصفة دائمة حتى يتعود على هذا الأسلوب في التربية، ويُعد هذا من الأمور الخاطئة والخطيرة جدًا في تربية الأطفال، لذا لا بد من معرفة أسباب هذا العناد ومعرفه طُرق علاجه؛ حتى يتسنى لنا التعامل مع هذه المشكلة بشكل صحيح، وعدم اللجوء إلى تعنيف الطفل وضربه دائمًا دون معرفة الأسباب التي دفعت به إلى ذلك.

العناد عند الأطفال

اكتشفي 7 طرق لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال

الطفل العنيد يظهر عناده أمام الناس في أي وقت مما يصيب الأب أو الأم بالإحراج الشديد، ويستخدم الطفل العنيد هذه الطريقة للتعبير عما بداخله ومن ثمّ يقوم برفض جميع الطلبات المطلوبة منه، وسوف نُعرض بعض أسباب العناد عند الأطفال وكيفية معالجتها.

وهذا الفيديو يوضح أسباب العناد عند الأطفال بناءً على رأي خُبراء التربية

أسباب العناد عند الأطفال

العناد هو طريق يختاره الطفل كوسيلة للتعبير عن رفضه لما طُلب منه، ففي بعض الأحيان تقوم الأم بإلزام الطفل بشيءٍ مُعين مثل طلبها منه بعدم اللعب في وقتٍ مُعين، فهذا الطلب مُخالف لرغبته لهذا يتجه الطفل إلى العناد وإصراره على ما يريده. وإليكم بعض أسباب العناد عند الأطفال:

  • يحدُث العِناد عند الأطفال بسبب عُنف الأب أو الأُم مع الطفل، حيث يصل هذا العنف للضرب في بعض الأحيان، فتكون النتيجة لهذا العنف هو عناد الطفل وعدم الاستجابة لرغباتهم.
  • أحيانًا أخرى يكون العناد عند الأطفال مجرد محاكاةً للأب والأُم حيث يقوم بالتمسك برأيه كما يفعل الكبار معه كنوع من أنواع التقليد ليس إلا.
  • في بعض الأحيان يكون السبب في العناد خللًا في عقل الطفل.
  • قد يكون سبب العِناد عند الطفل أنه يريد جذب ولفت الأنظار له والاهتمام ممن حوله كانشغال الأب بعمله وانشغال الأُم بالأعمال المنزلية أو بطفلٍ آخر فيلجئ الطفل للعِناد حتى يجذب انتباههم إليه.

هذا فيديو آخر يشرح ماذا يُقصد بالعناد عند الأطفال وأنواعه ومراحله، ودور كلًا من المُعلم والأهل تجاه الطفل العنيد ومُقترحات لكيفية التعامل معه

طُرق عِلاج العِناد عند الأطفال

هُناك 7 طُرق علينا تنفيذها لمُعالجة العناد عند الأطفال وهي:

1 – عدم تكرار قول كلمة “لا” للطفل

حيث أن الطفل سيحاكيها مثلك وبذلك يبدأ دور الرفض والعناد عنده.

وهذا الفيديو يحتوي على 7 جمل تجعل طفلك يسمع كلامك

2 – إشراك الطفل في اختيار قراراته

 لا بد من إعطاء الطفل خيارين كي يختار أحدهما فيعطيه ذلك الإحساس بأنه من اتخذ القرار، وعند رفض الطفل أي من الخيارين يجب التحدث معه بشكلٍ هادئ عن سبب الرفض والمحاولة مِرارًا للوصول معه لحل يرضيه كأن يعتاد الطفل أن يكون بينكما حوار.

3 – تربية الطفل بشكلٍ سوي ومتوازن

اكتشفي 7 طرق لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال

لا بد من عدم تدليل الطفل بطريقةٍ زائدة؛ لأن ذلك يؤدى لزيادة العِناد عند الأطفال فيكون طفلٌ مُدلل لا يستجيب للأوامر، وأيضًا عدم القسوة الزائدة في تربيته حيث ينتُج طفل عنيد لا يُمكن السيطرة عليه.

4 – عدم إعطاء الطفل الأوامر باستمرار

 لا بد من اختيار الطريقة المناسبة لكي تجعلي طفلك يُنصت إلى أوامرك بدون شعوره بأن هذه أوامر موجهة له، فإعطاء الأوامر للطفل طول الوقت يُشعره بالإزعاج بالتالي تكون ردة فعله العناد لإزعاجك أيضًا.

5 – عدم مقارنة الطفل بمن في سنه

اكتشفي 7 طرق لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال

عليكِ تجنب وضع طفلك في مقارنة مع أي طفلٍ في مثل سنه؛ حيث أن ذلك ينعكس عليه بطريقةٍ سلبيةٍ وعليكِ مدحه عند استجابته لكلامك.

اقرأ أيضًا: الطريقة الإيجابية في تربية الطفل صحح مفهُومك عنها وإلا ستندم

6 – تجنُب وصف طفلك بأي صفة سلبية أو أسم لا يحبه أمام الناس

كثيرًا من الأُمهات تقوم بوصف طفلها بأنه عنيد أو عصبي أمام الآخرين ولا تعلم أن هذا يعود بالسلب على طفلها، فهذا من أهم العوامل التي تزيد من العناد عند الأطفال.

7 – اللجوء لطبيب تعديل السلوك للطفل

لا بد من الذهاب لطبيب تعديل السلوك عند وصول الطفل لمرحلة شديدة من العناد يصعُب فيها تعامُل الأب والأُم معه.

ولا بد أحبائي القراء الكرام من العلم أن كل ما يظهر على أطفالنا من سلوكيات فهي مُكتسبة من خلالنا، ولو فكرنا في العناد عند الأطفال سنجد حتمًا أنه صادر من طفل يفتقد شيءٍ في حياته، أما أن يكون الطفل مفتقدًا للاهتمام أو للعطف والمُعاملة الحسنة أو احترامه وشعوره بالأدمية، أو مفتقدًا للحوار العائلي وغيرها من السلوكيات الخاطئة التي نبثها إليهم، دون أدنى إدراكٍ منا أن هذا سيكون انعكاسه سيء لكلًا من الطفل والوالدين.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا