أعرض فقر الدم عند الأطفال والمراهقين

العلامات الأعراض المميزة مرض فقر الدم عن الأطفال والمراهقين

هل يعاني طفلك من مرض فقر الدم؟ الأعراض قد تختلف في هذا الاضطراب الشائع جدًا تبعًا للأسباب والحالة الصحية لكل طفل، لكن بعض علامات التحذير تكون واضحة ومن خلال التعرف عليها على الفور يمكنك البدء في العلاج. وفقًا للخبراء، يجب أن تكون حذرًا، خاصة في حالة نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12.

وفيما يلي بعض أعراض فقر الدم عند الأطفال والمراهقين التي لا ينبغي الاستهانة بها.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

10 أعراض تميز فقر الدم عند الأطفال والمراهقين

1) الشعور بالتعب

الإحساس بالإرهاق والتعب والفقدان المفاجئ للطاقة هي من بين أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا، سواءٌ عند الأطفال أو المراهقين أو الكبار. قد يشعر بعض الأطفال أيضًا بالنعاس على الرغم من عدم القيام بأي نشاط متعب. يمكن أن يكون هذا العرض أيضًا أساسًا وناتجًا عن اضطرابات أخرى غير فقر الدم. لذلك، عندما تشك فيها، من الأفضل استشارة الطبيب وعرض طفلك عليه.

قد يهمك أيضًا طرق علاج الإرهاق والتعب الجسدي

2) عدم انتظام ضربات القلب

عرض أخر لمرض فقر الدم يعتبر شائع جدًا وهو عدم انتظام ضربات القلب، مع إشارة خاصة إلى زيادة في إيقاع ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة والحركة. في بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه الظاهرة طبيعية. ولكن إذا زاد معدل ضربات القلب بعد جهد بدني بسيط يقوم به الطفل، فإن النصيحة الأفضل هي استشارة الطبيب.

3) حروق اللسان

من بين أعراض فقر الدم الناجمة عن نقص الحديد نجد حرق اللسان الذي يسببه تضرر الأغشية المخاطية التي تغطيه. وقد يحدث التهاب اللسان.

4) هشاشة الأظافر وتساقط الشعر

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الأظافر ومشاكل في الشعر. كن حذرًا بشكل خاص إذا كانت أظافرك أو شعرك ينكسر بسهولة. قد يكون السبب هو النظام الغذائي الخاص بك الذي يفتقر الحديد، أو قد يواجه جسمك صعوبة في امتصاصه. أما بالنسبة للأظافر، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يجعل سطح الأظافر مسطحًا أو حتى مقعرًا.

5) الشحوب

قد يكون لفقر الدم ونقص الحديد تأثيرات واسعة في الوجه والجلد من بينها الشحوب. من الضروري الانتباه إلى المظهر المفاجئ للشحوب ولحالات الشحوب لفترات طويلة. في بعض الحالات، يمكن أن يكون الشحوب من أعراض فقر الدم أو مشاكل في الدورة الدموية. لذا من الجيد إبقاء الأطفال تحت الرعاية.

6) التشنجات

لا تقلل من مشكلة التشنجات المفاجئة، ليس أثناء التدريب أو التمرين والنشاط فقط، بل أيضًا أثناء الليل أو أثناء ممارسة الأنشطة اليومية العادية. في بعض الحالات قد تكون من أعراض فقر الدم. أو يمكن أن تشير إلى نقص الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

7) جفاف الفم

من بين أعراض فقر الدم نجد جفاف الفم، وخاصة إذا كان سبب هذا الاضطراب نقص الحديد. من الجيد الانتباه إلى تشكيل جروح صغيرة أو تشققات خاصةً على جانبي الفم وفي الزوايا. في حالة نقص الحديد، قد يقوم الطبيب بتغيير النظام الغذائي الخاص بك أو التوصية بالمكملات الغذائية.

8) مشاكل في الأطراف

الشعور بالوخز في اليدين والقدمين وفقدان الإحساس باللمس وصعوبة في المشي وتصلب الأطراف السفلية والعلوية. هذه من بين الأعراض المميزة لمرض فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12. قد يقرر الطبيب إعطاء الحقن أو المكملات للطفل. فعندما يكون الجسم فيه الكمية المناسبة من فيتامين B12 المتاحة. يمكن أن تختفي الأعراض بسرعة.

9) الألم في البطن

قد يكون لفقر الدم الناجم عن التدمير المفاجئ لخلايا الدم الحمراء (انحلال الدم) أعراض تشمل آلام في البطن. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون العين والبشرة صفراء اللون، وقد يتغير لون البول إلى اللون الحمر أو البني والكليّة وقد تظهر التشنجات.

10) صعوبات في الجهاز التنفسي

قد تكون الصعوبات التنفسية من أعراض فقر الدم الحاد عند الأطفال. تم ربط نقص الحديد بالتعلم والصعوبات السلوكية. قد يكون فقر الدم عند الأطفال عديم الأعراض. وينبغي اعتبار الصعوبات التنفسية والشحوب والإجهاد بمثابة إشارات إنذار. وفقا للخبراء، 3 ٪ من الأطفال دون سن الثانية هم من خطر التعرض لنقص الحديد.

كيفية التعرف على فقر الدم وعلاجه عند حديثي الولادة

فقر الدم هو اضطراب متكرر إلى حد ما عند الأطفال حديثي الولادة. يتم اكتشافه من خلال فحوصات دم بسيطة ويتم معالجته باحتياطات صغيرة.

يمكن أن يؤثر فقر الدم أيضًا على الأطفال بدءًا من الأشهر الأولى من الحياة. لا داعي لأي قلق، فهذه ليست مشكلة خطيرة. فمع بضع خطوات بسيطة يمكن حلها دون عواقب.

إنه نقص في خلايا الدم الحمراء

يشير فقر الدم إلى نقص خلايا الدم الحمراء في الدم وبالتالي إلى نقص الهيموجلوبين (Hb)، وهو الجزيء الموجود في هذه الخلايا والذي ينقل الأكسجين إلى الأعضاء. الشكل الأكثر شيوعا من فقر الدم هو الناجم نقص الحديد.

عند الولادة وحتى نهاية السنة الأولى، يتضاعف حجم الدم. من الطبيعي إذًا أن يكون مستوى الحديد عند الطفل الذي يبلغ عمره بضعة أشهر غير مرتفع. في بعض الحالات، يمكن أن ينخفض ​​كثيرًا. يمكن أن يحدث ذلك عند الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا لمدة تصل إلى سبعة أو ثمانية أشهر، في الواقع، قد لا يكون حليب الأم قادرًا على تلبية احتياجات الطفل الرضيع من هذا المعدن. أيضًا يمكن أن يسبب استخدام حليب البقر قبل أن يبلغ الطفل اثني عشر فقر الدم لأنه فقير بهذا المعدن وأيضا لأنه يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى.

علامات التحذير

علامات التحذير لهذا المرض مختلفة. قد يبدو الطفل غير مفعم بالحيوية، ولديه شهية ضعيفة، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الأظافر والشعر أكثر هشاشة وقد يتشقق الغشاء المخاطي للفم أو زوايا الشفتين.

ما الذي يفعله طبيب الأطفال

في حال وجود هذه الإشارات فمن الجيد أن تتصل الأم بطبيب الأطفال. بشكلٍ عام، يقوم الأخصائي بتقييم الأعراض الحالية والتاريخ السريري للطفل ونظامه الغذائي. ولذلك، يمكن أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات الدم البسيطة، مثل تعداد الدم، وهي الاختبارات التي تساعد على تحديد مستويات خلايا الدم الحمراء والحديد. إذا أظهرت الاختبارات أن الطفل يتأثر فعلًا بفقر الدم، قد يقترح طبيب الأطفال بعض الاحتياطات الغذائية. على سبيل المثال، قد يرغب في بدء الفطام إذا كان الطفل لا يزال يرضع أو التبديل إلى الحليب المدعم إذا كانت الأم تطعمه حليب البقر. إذا لم يكن هذا كافيًا، يمكن للأخصائي أن يصف مكملات الحديد، سواء في شكل شراب أو قطرات. عمومًا، يختفي المرض بعد بضعة أشهر في أسوأ الحالات.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا

إذا كان الطفل أكبر سنًا، قد يشير الطبيب إلى ضرورة إدخال الأطعمة الأفضل لمواجهة فقر الدم مثل (الفواكه، البقوليات، اللحوم، الأسماك، صفار البيض).

نصيحة أخيرة

إذا لم يتم حل مشكلة فقر الدم على الرغم من العلاج الموصى به من قبل طبيب الأطفال، فمن الأفضل التحقق من الحالة. في الواقع، يمكن أن يكون لدى الطفل مشاكل أخرى مثل سوء الامتصاص في الأمعاء.

اقرأ أيضًا

أعراض نقص الحديد عند الأطفال والمراهقين

نقص الحديد عند الأطفال ونصائح الوقاية للآباء والأمهات

علاج فقر الدم عند الأطفال

 

قد يعجبك ايضا