القيء عند الأطفال … أسبابه وطرق علاجه

من أكثر الأعراض المزعجة التي تواجه الأم هي قيء أحد أطفالها، ويكون مزعجًا أكثر عندما لا تعرف سبب هذا القيء، وهل سببه نزلة معوية أم برد في المعدة أو شيء آخر تجهل تشخيصه، فينتابها الخوف على طفلها.

فإذا كان الطفل رضيعًا فالتشخيص والأسباب تختلف عما إذا كان الطفل أكبر أو في مرحلة عمرية مختلفة؛ ولكن لا تنزعجي كثيرًا؛ لأن أحيانًا يعتبر القيء عند الأطفال صحيًا، ويخرج معه الطفل من معدته ما هو غير مُحبب أو غير مرغوب وزائد عن حاجته.

وأحيانًا أخرى يكون لأسباب مرضية، ولكن بمعرفة السبب يتم العلاج بإذن الله، وفيما يلي نتعرف على أسباب القيء وأسرع علاج له قبل الذهاب إلى الطبيب إن لزم الأمر.

ما هي أسباب القيء عند الأطفال؟

ما هي أسباب القيء عن الأطفال

تتعدد أسباب القيء لدى الأطفال، فأحيانًا تكون أسباب مرضية وأحيانًا أخرى يكون ذلك أمر طبيعي لديهم، ومن تلك الأسباب ما يلي:

حساسية الطفل لبعض الأطعمة تتسبب في حدوث القيء عند الأطفال

هناك بعض الأطعمة تسبب حساسية للأطفال، منها: منتجات الألبان والأسماك والبيض، وإذا تبين أن أحد هذه الأطعمة تسبب الحساسية والقيء، فيجب أن تتوقف الأم عن إعطاء الطفل هذا النوع من الأطعمة على الفور.

حيث أنه في بعض الحالات تصل الحالة إلى الطفح الجلدي وتورم بعض أجزاء الجسم وكذلك الحلق، مما يؤدي إلى حدوث سعال ودوخة وعدم اتزان ثم قيء.

حدوث التهابات في الجهاز الهضمي

الالتهابات في الجهاز الهضمي تُعد من أكثر الأسباب المؤدية للقيء لدى الأطفال، وغالبًا ما تكون نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيريا، ولا تستمر طويلًا بل تنتهي دون حدوث أي مضاعفات.

حدوث انسداد في الأمعاء لدى الطفل

إذا أبتلع الطفل شيء غريب فمن الممكن أن يحدث انسداد في الأمعاء لا قدر الله، وكذلك إذا حدث التواء بالأمعاء أو ارتجاع بالمريء؛ فيتقيأ الطفل على الفور، لذلك يجب توخي الحذر من تلك الأمور، ووضع أي شيء من الممكن أن يبتلعه الطفل بعيدًا عن متناول يديه.

التسمم من تناول بعض الأغذية يؤدي إلى القيء عن الأطفال

يحدث القيء بسبب تناول طعام ملوث أو صلاحيته منتهية، ومن الممكن أن يصاحبه عرض الإسهال، وتستمر هذه الأعراض لمدة لا تزيد عن يومان، إلا أنه من الممكن حوث حالة تسمم خطيرة أو نزلة معوية ويتطلب الأمر عمل غسيل معدة للطفل.

لذلك يجب تجنب الأطعمة السريعة (الجاهزة)؛ لما تحتوي عليه من مواد حافظة ودهون، كما أنها لا تُعرف ما إذا كانت طازجة أم منتهية الصلاحية، وما هي المواد التي صُنعت منها، وهل تم تنظيفها أم لا.

الرضاعة

يحدث القيء في حالة الرضع، إذا تناول جرعة من اللبن زائدة عن معدته، وقد يكون أيضًا نتيجة نمو جهازه الهضمي، فلا داعي للقلق إلا في حالة ثبات وزن الطفل وعدم زيادته، عندها يجب استشارة الطبيب.

للمزيد: تعرفي على أسباب القيء عند الأطفال وطرق علاجه

عند استنشاق رائحة البنزين يحدث القيء عند الأطفال

عند استنشاق رائحة البنزين يحدث القيء عند الأطفال

بعض الأطفال يتقيؤون عند ركوبهم السيارات أو وسائل المواصلات المختلفة مع الأهل، وذلك لوجود رائحة البنزين التي لا يتحملها الطفل، ولكن هذه الحالة لا تكون لدى جميع الأطفال، بل الأطفال الذين غير متعودون على ركوب السيارات بشكل مستمر.

ولا يمكن تفادي تلك المشكلة إلى إذا تعود الطفل على ركوب السيارة أكثر، وربما سيأخذ منك هذا الأمر بعض الوقت.

كما يمكن تجنب إعطاء طفلك الوجبات أو المشروبات أو حتى الماء قبل خروجه مباشرةُ، وإعطائها له قبل ذلك بحوالي ساعتين أو أكثر؛ لتكون معدة الطفل فارغة أثناء ركوبه السيارة، ودائمًا احرصي على أن يكون بحقيبتكِ كيس بلاستيكي لوضعه عند فم طفلك ليتقيء به وقتما يحدث ذلك وأنت خارج المنزل.

متي نضطر أن نذهب إلى الطبيب؟

متي نضطر أن نذهب إلى الطبيب؟

  • إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر وحدث قيء لأكثر من مرة.
  • إذا صاحب هذا القيء آلام شديدة في البطن والمعدة.
  • إذا استمرت نفس الأعراض مدة تزيد عن اليومان.
  • إذا كان القيء يحتوي على دماء أو على العصارة المرارية.
  • إذا صاحبه ارتفاع في درجة الحرارة ولا تتأثر بجرعات خافض الحرارة مع ظهور الجفاف واحمرار في وجه الطفل.
  • إذا استمر القيء بعد سقوط الطفل من مكان مرتفع أو حدوث كدمات في رأسه، فقد يكون أصيب بارتجاج في المخ.

مزيد من الموضوعات:

شاهدي أيضًا: أشهر أسباب القيء عند الأطفال وطرق التشخيص بالأشعة

علاج القيء عند الأطفال

علاج القيء عند الأطفال

كي نستطيع أن نتعامل مع حالة الطفل المريض أو الطفل الذي يتقيء، فهناك شقان:لا

إذا كان الطفل دون العام

  • إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف ليعوض ما فقده من السؤال أثناء القيء، ويمكن مزج المحلول بأي نوع من أنواع العصائر الطبيعية إذ لم يكن الطعم مستساغًا للرضيع.
  • إعطاء الرضيع رضعات صغيرة متفرقة كل ساعة أو ساعتين تقريبًا، وتكون الرضاعة في وضع الجلوس ثم حمله على الكتف لإتمام عملية التجشؤ (التكريع).
  • إذا بدأ الطفل في تناول الوجبات البسيطة فنعطيه وجبة خفيفة من البطاطس المسلوقة والمهروسة، أو وجبة صغيرة من السيريلاك أو ماء الأرز ممزوجًا ببعض البسكويت السادة.

فيديو يوضح علاج سريع للقيء عند الأطفال

إذا كان الطفل أكبر من عام حتى الحادية عشر عامًا

  • إعطاء الطفل سوائل والابتعاد عن العصائر عالية السكريات والأطعمة التي تحتوي على الدهون.
  • إذا كان رافضًا لتناول الطعام فعليكِ بإعطائه محلول معالجة الجفاف.
  • تقديم الوجبات بعد مرور ست ساعات على عملية القيء، على أن تحتوي هذه الوجبات على بطاطس مسلوقة وأرز مسلوق.
  • إعطاؤه بعض الأدوية التي تنظم حركة المعدة وتعمل على توقف القيء.
  • تقديم وجبات تحتوي على لبن؛ لما له من دورًا كبير في عملية إيقاف القيء مثل: الكورن فليكس أو الأرز باللبن أو الكاسترد.
  • إعطاؤه كوبًا من الزنجبيل باللبن المحلي بالقليل من عسل النحل؛ لأنه يلعب دورًا هامًا في إيقاف القيء كما يعالج حتى الشعور بالغثيان.

موضوعات أخر قد تنال إعجابك:

وفي النهاية أرجو أن تكونوا قد استفدتوا من المعلومات المطروحة بهذا المقال، وأن يكون نافعًا للجميع بإذن الله، على أن نلتقي في موضوعات أخرى نافعة، وأتمنى من الله دوام الصحة والعافية لجميع أطفالنا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.