فوائد بذور الشيا للشعر والبشرة وأهم الاستخدامات

ماذا عن تجربة طعام يساعدكِ على إنقاص وزنكِ، ويعطي شعركِ لمعانًا، ويزيد من كتلة العضلات، ويساعدكِ في الحفاظ على رطوبة جسمِ وتحسين عملية الهضم؟

أقدم لكي بذور الشيا، الطعام المفضل لدى المشاهير. حيث صرحت العارضة الأسترالية ميراندا كير في مقابلة حديثة أنها تضيف بذور الشيا إلى مشروبها كل صباح. وجوليا روبرتس نجمة أخرى تستخدمه في الطعام. ولكن من أين تأتي كل هذه المعجزات، وما هي دور هذه البذور في إعادة الحيوية للشعر والبشرة.

بذور نبات الشيا

هل كنتِ تعلمين أنه يمكنكِ بالفعل استخدام بذور الشيا في روتين جمالك اليومي، وبطريقة محلية الصنع! بالفعل نبات الشيا يمكن أن يساعد شعرك وبشرتك وجسمك على الاستمتاع بفوائد الجمال في الداخل والخارج!

الشيا هو نبات يثري الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ويعزز عملية فقدان الوزن ويحسن مظهر الشعر.

تعتبر بذور هذه الشجيرة مصدرًا مهمًا للفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنها مثالية لرعاية البشرة والشعر لأنها توفر النعومة واللمعان والترطيب.

من ناحية أخرى، تحتوي بذور الشيا على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الشعر وتجعله يبدو أكثر إشراقًا وصحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية فيتامين E التي تمتلكها تسمح بإصلاح المناطق المتضررة، وتساعد على الحفاظ على الصحة العامة.

الأصل والتكوين

الموطن الأصلي لنبات الشيا المكسيك. تم استهلاكه بشكلٍ كبير من قبل الحضارات القديمة لمساعدة أولئك الذين يحتاجون إلى المزيد من القوة والتحمل البدني.

بذور الشيا جيدة جدًا للصحة لأنها لا تحتوي على الغلوتين، وهي غنية بالأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والألياف. وأيضًا، تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم والحديد والبروتين والبوتاسيوم.

بذور الشيا للشعر

شعرنا، مثل الشيا، غني بالبروتين، وهو ضروري للبقاء قويًا وسميكًا. بذور الشيا هي مركز غذائي يحتوي على 20٪ من البروتين أكثر من فول الصويا. يمكن أن تساعد إضافة بذور الشيا، وهي بروتين كامل، في نظامك الغذائي على تعزيز نمو الشعر.

تمتلئ بذور الشيا بالعناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقط الشعر. وإليكم أهم العناصر الغذائية التي تحتويها هذه البذور والتي تعتبر المسؤولة عن تعزيز صحة الشعر.

البروتينات:

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتينات النباتية، وهي ضرورية لنمو الشعر. حيث يمكن أن يسبب نقص البروتين توقف النمو وفقدان الشعر.

النحاس:

النحاس ضروري لنمو الشعر. يعزز النحاس إنتاج الميلانين الذي يؤخر شيخوخة الشعر ويكثف اللون الأصلي.

الزنك:

يلعب الزنك الموجود في بذور الشيا دورًا مهمًا للغاية في إنتاج خلايا الشعر الجديدة، التي تحافظ على إفراز الغدد الدهنية. الإمداد المستمر من المادة الدهنية في فروة الرأس سيبقي تاجك لامعًا ورطبًا بشكلٍ جيد.

الحديد:

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للحديد. حيث يعتبر تناول الحديد الكافي أمرًا بالغ الأهمية للحصول على شعر صحي. كما يساعد على نقل الأكسجين إلى فروة الرأس والشعر. من أكثر الأسباب شيوعًا لتساقط الشعر المبكر لدى النساء، هي مخازن الحديد المستنفدة.

لماذا يتم استخدام بذور الشيا في مستحضرات التجميل؟

هذه البذور الدهنية الصغيرة مليئة بالمكونات النشطة التي تعطي جميع مزايا الشيا: الأحماض الدهنية الصحية (أوميغا 3 وأوميغا 6)، المعادن، الفيتامينات، مضادات الأكسدة، البروتينات، الزنك، الفوسفور، الألياف، إلخ.

تركيبه المذهل هو الذي يجعله طعامًا مميزًا، ولكنه أيضًا حليف جمالي مثير للاهتمام مع تأثيره الذي يجدد الخلايا، ويساعد أيضًا على الترطيب، إلخ.

محتوى فيتامين E والزنك فيه استثنائي، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورًا مركزيًا في الحفاظ على صحة البشرة. كما أنها تحيد الجذور الحرة وتبطئ شيخوخة الخلايا. وبالتالي، تمنع التجاعيد وتقللها، وتخفف جفاف الجلد، وتساعد على إصلاح الجلد، وتسريع وتحسين التئام الجروح، مثالية لحب الشباب، وإصلاح الأنسجة، وتساعد على تجديد الخلايا.

تعتبر مضادات الأكسدة هذه ممتازة لصحة الشعر: فهي تحفز نمو الشعر وتجعله كثيفًا ولامعًا.

فيتامين E، مقترنًا بحمض اللينوليك (LA) وحمض (α-linolenic (ALA يزيدان من إنتاج الكولاجين في الجلد ومرونته وصلابته. كما أنها تقوي بنية الجلد الداخلية والخارجية وبالتالي، يساعد الشيا في الحفاظ على بشرة جميلة مليئة بالشباب.

بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تبطئ تساقط الشعر. أجريت دراسة على 120 امرأة كن يعانين من تساقط شعرهن، تم إعطائهن أحماض دهنية لمدة 6 أشهر، النتيجة: لوحظ ما يقرب من 90 ٪ من المشاركات انخفاض تساقط الشعر لديهن، ولكن أيضًا كثافة وسماكة أعلى للشعر.

بذور الشيا غنية بالمغنيسيوم، والتي لها العديد من الفوائد الصحية. فيما يتعلق بموضوع الجمال، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنه عند استخدامه خارجيًا، يكون للمغنيسيوم تأثير الاسترخاء، ويحفز نمو الشعر ويلين البشرة.

طرق استخدام بذور الشيا للشعر

ماسك بذور الشيا للشعر:

امنحي شعرك قوة إضافية مع قناع الشعر المنزلي هذا. بذور الشيا هي المكون المثالي لإضافتها إلى قناع الشعر الذي تختاريه، حيث يمكن أن تنتفخ البذور إلى ما يصل 27 مرة من حجمها المعتاد عند نقعها في الماء. يسمح ذلك لبذور الشيا بإنشاء جل متناسق يرطب شعرك.

جهزي نفسك مع وصفة قناع الشعر هذه. 4 مكونات بسيطة كافية: خل التفاح لإضفاء مظهر لامع، زيت جوز الهند للتنشيط، بذور الشيا للترطيب والعسل لتنعيمه.

المكونات:

  • زيت جوز الهند العضوي.
  • 2 ملعقة صغيرة من خل حمض التفاح.
  • ¾ كوب عسل عضوي.
  • 1 جرام بذور الشيا العضوية.

طريقة التحضير:

امزجي جميع المكونات في وعاء متوسط.

ضعي الوعاء في الميكروويف لمدة 30 ثانية لإذابة زيت جوز الهند حتى يمكن مزجه مع جميع المكونات الأخرى. ثم يُترك جانبًا ليبرد.

بعد غسل الشعر بالشامبو، مرري القليل من قناع الشعر بدقة بين أطرافك واتركيه لمدة 3 إلى 5 دقائق. اشطفي شعرك وحركيه.

احتفظي بما تبقى من القناع في وعاء زجاجي صغير واستخدميه وقتما تشائين.

ماسك لترطيب شعرك وحمايته:

يمكن أن تعطي بذور الشيا جلًا (الوصفة في الفقرة التالية)، وهذا الجل هو مرطب ممتاز وواقي للشعر الجاف. سيساعد ثراء بذور الشيا في المعادن على تقوية الشعر وجعله أقل هشاشة.

المكونات:

  • 1/3 كوب من بذور الشيا.
  • 2 كوب من الماء.
  • 3 ملاعق كبيرة من عصير الخيار.
  • ملعقة زيت زيتون.

طريقة التحضير:

انقعي 1/3 كوب من بذور الشيا في كوبين من الماء. امزجيه جيدًا واتركي المزيج لمدة 30 دقيقة، أو حتى يتحول إلى هلام.

من الناحية المثالية، أضيفي 3 ملاعق كبيرة من عصير الخيار وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم اخلطيهم.

بديل للوصفة، إضافة 45 مل من عصير الليمون إلى الجل.

استخدميه بتدليك جل الشيا برفق على شعرك وفروة رأسك. يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء النظيف.

ماسك لتحفيز نمو الشعر وتقويته:

من بين جميع المكونات النشطة في بذور الشيا، فهي غنية بالبروتينات الكاملة والأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 وأوميغا 6) والفوسفور والزنك ومضادات الأكسدة. تحتوي على 19 حمض أميني. هذه المجموعة من المركبات تسمح للشعر بالنمو بشكل أسرع وتقويته وجعله يلمع.

طريقة التحضير:

تناولي بذور الشيا يوميًا وضعي جل الشيا مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك أيضًا استخدام جل الشيا كجل تصفيف الشعر.

طريقة تحضير جل الشيا

لقد لاحظت أنه بالنسبة للبشرة والشعر، نستخدم جل الشيا الذي يتكون بشكل طبيعي عن طريق وضع بذور الشيا في مع الماء. اعتمادًا على الهدف المطلوب، يمكنك تغيير وصفة الجل بإضافة مكونات معينة.

المكونات:

  • 25 غ من بذور الشيا.
  • 300 مل من الماء: يمكنك استخدام الماء العذب أو ماء الحقن أو عصير الفاكهة حسب الهدف المطلوب.
  • الزيوت الأساسية التي تختارها، دائمًا وفقًا للهدف المطلوب.

تحضير الوصفة:

امزجي جميع المكونات واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة بينما يثخن المستحضر ويعطي جل الشيا الشهير.

قومي بتصفية البذور (أو لا)، اضبطي النسيج إذا لم يناسبك بإضافة القليل من الماء إذا لزم الأمر، وهو الآن جاهز!

طرق استخدام بذور الشيا للبشرة

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، لذا من المهم التأكد من الحفاظ على بشرة صحية ونضرة. لذا سنقدم إليك أهمية قناع الشيا للبشرة الذي يخفف الالتهاب ويهدئ عيوب حب الشباب.

يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الشيا أن تساعد في عملية الشفاء من الجروح المتهيجة بسبب البقع، مع حماية الطبقة الخارجية من الجلد من البكتيريا.

قناع محلي الصنع من بذور الشيا

قومي بتقشير مسامك باستخدام قناع الوجه المنعش المكون من 3 مكونات وتجديد شباب وجهك قبل بدء اليوم. يرطب هذا القناع البشرة الجافة بقوة، بذور الشيا مع زيت جوز الهند وعصير الليمون الطازج.

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الشيا العضوية.
  • ½ كوب زيت جوز الهند العضوي.
  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

امزجي المكونات الثلاثة في وعاء خلط متوسط.

ضعي القناع على الوجه وتجنبي ملامسة العينين. اتركي القناع لمدة 5-10 دقائق للسماح لبذور الشيا بخلق تناسق يشبه الهلام.

دلكي وجهك بمنشفة دافئة ورطبة عبر حركات دائرية لتقشير البشرة. بعدها اشطفي الوجه بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف.

قناع لترطيب البشرة:

هذا القناع يرطب الشعر وكذلك الجلد، مما يجعله أكثر نعومة وأقل جفافًا.

طريقة التحضير:

حضري جل بذور الشيا، أضيفي بياض بيضة ولبن عادي.

ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه جيدًا بالماء العذب.

جهزي خافي العيوب حول العينين:

طريقة التحضير: حضري جل الشيا وضعيه على الهالات السوداء واتركيه لمدة 2 أو 3 دقائق ثم اشطفيه. احرصي على عدم وضعه في العين.

جهزي مقشر بثوان:

البذور مقشرات طبيعية وليست كاشطة، وهي ناعمة جدًا.

طريقة التحضير:

اخلطي 125 مل من زيت جوز الهند و 15 مل من عصير الليمون. أضيفي 30 مل من بذور الشيا. دعيها 10 دقائق، مرري الماء الدافئ على وجهك لفتح مسام الجلد، ونظفي وجهك باستخدام المستحضر. اتركي جل التقشير لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه جيدًا بالماء النظيف.

علاج الاحمرار والندبات:

بفضل تركيز أوميغا 3، يساعد الشيا على تقليل التهاب الجلد.

طريقة التحضير:

حضري جل الشيا بخلط حجم واحد من بذور الشيا لثلاثة أحجام من الماء. اتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يصبح القوام سميكًا ويشكل مادة هلامية. يمكنك إضافة زيت البرتقال الحلو أو اللافندر الأساسي.

ضعي المستحضر على الاحمرار أو الندبات واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء العذب.

تقوية وتجميل الأظافر:

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية في البذور على تحسين قوة الأظافر وحمايتها.

طريقة التحضير:

تناولي بذور الشيا بانتظام وضعي هلام الشيا على الأظافر مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد أخرى لبذور الشيا

أهميته في الحفاظ على الصحة العامة:

كشفت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين من مؤسسة Natural Standard Research Collaboration، في الولايات المتحدة، أنه بالإضافة إلى مساعدة بذور الشيا في الحفاظ على الجسم والجمال محدثًا، فإن هذا الطعام يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). كما أجريت الدراسة على حيوانات التجارب وأظهرت سلسلة من الفوائد منها منع ارتفاع ضغط الدم وتوسع الأوعية وفرط شحميات الدم.

يساعدك على فقدان الوزن:

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة أوهايو، الواقعة في الولايات المتحدة، تعتبر بذور الشيا مهمة في تقليل الوزن لأنها تساعد على تقليل مستويات القلق والاكتئاب. بهذه الطريقة، يمكن للناس التحكم بسهولة أكبر في تناول الأطعمة الغني بالدهون.

في النهاية …

كما ذكرنا لكل شيء محاسنه وأضراره ولتجنب هذه الأضرار لا بد من استشارة الطبيب المختص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.