ما هو نبات الشيا .. فوائد بذور الشيا وأضرارها

قبل الكلام عن نبات الشيا وعن فوائد بذور الشيا لنعرف شيئًا عنه، الشيا أو المريمية أو باللهجة الشامية (الميرمية) نبات اسمه العلمي (Salvia Hispanica) أصله من غواتيمالا والمكسيك، وقديمًا كانت بذور الشيا تطحن وتستخدم لصنع المشروبات وكانت مصدر غذائي مهم، وكلمة الشيا مشتقة من كلمة (Chian) التي تعني الزيت.

ماهي مكونات بذور الشيا

بذور مسطحة صغيرة الحجم شكلها بيضاوي لامعة وناعمة الملمس، يميل لون بياضها إلى السواد أو اللون البني، ويمكن إضافتها إلى أي شيء وكل شيء، إلى الحلويات والعصائر أو المعجنات كما يمكن أن تضاف إلى اللبن أو السلطة وكل 100 غرام من البذور تحتوي على 486 من السعرات الحرارية وعلى:

مكونات بذور الشيا

1 – الألياف الغذائية

أغلب مكونات البذور من الألياف حيث تشكل نسبة أعلا من 80% وهي كمية أكثر من نصف الكمية للاحتياج اليومي الشخصي من الألياف، والألياف الذوابة في الماء تشكل نسبة 5% فقط من مجموع كمية الألياف الموجودة في البذور، والباقي 95% منها غير ذوابة، لذلك كانت فائدتها عالية لقدرتها على الوقاية من الإصابة بمرض الداء السكري، وعند تخمرها في الأمعاء تشكل علاجًا لأمراض القولون، وذلك من فوائد بذور الشيا.

2 – الدهون الغذائية

إن الدهون التي تتكون منها بذور الشيا عبارة عن 75% من الدهون على شكل الحمض الدهني أوميغا-3 و20% على شكل الحمض الدهني أوميغا-6 وتعد بذور الشيا من أفضل النباتات كمصدر للأوميغا-3 حتى من بذر الكتان المعروف باحتوائه على كميات كبيرة من الحمض الدهني أوميغا-3.

3 -البروتينات الغذائية

إن البروتينات الموجودة في بذور الشيا تشبه بقية البروتينات الأخرى الموجودة في باقي بذور النباتات الأخرى، فهي تحتوي على أحماض أمينية أساسية وخالية نهائيًا من مادة (الغلوتين).

4 – تحتوي على المعادن التالية

تحتوي على المعادن التالية

ومن فوائد بذور الشيا أنها مصدر مهم للمعادن:

  • المنغنيز Mn الضروري للمساعدة على التمثيل الغذائي ونمو الجسم.
  • النحاس Cu وهو نادر الوجود في الأنظمة الغذائية، وهو ضروري جدًا للقلب، لكن بذور الشيا غنية به.
  • الفسفور P وهو يتواجد بالعادة في الأغذية الغنية بالبروتينات وهو يساهم في بناء الأنسجة والعظام.
  • الحديد Fe من أهم مكونات هيموغلوبين الدم، كما يساهم في نشر الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم.
  • السيلينيوم Si وهو من المعادن المضادة للأكسدة، ويساهم في الكثير من عمليات الجسم الحيوية.
  • المجنيسيوم Mg نادر الوجود الأنظمة الغذائية في الغرب وهو مهم للعمليات الحيوية للجسم.
  • الكالسيوم Caمن أكثر المعادن أهمية للجسم لأنه يساهم في بناء العضلات والعظام والأعصاب.

5 – مركبات نباتية أخرى

  • حامض الكلور كينيك وهو أحد المضادات للأكسدة التي تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • حامض الكافيك يساعد في معالجة الالتهابات التي تصيب الجسم ويتواجد في الأغذية النباتية على وجه الخصوص.
  • الكيريستين وهو مضاد للأكسدة القوية ومفيد للوقاية من أمراض القلب المختلفة، كما أنه واقي من الإصابة بهشاشة العظم، ولبعض من أنواع السرطانات.
  • الكامبفيرول وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض ووقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

فوائد بذور الشيا

وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

1 – فوائد بذور الشيا في التنحيف وإنقاص الوزن

في التنحيف وانقاص الوزن

بسبب غنى هذه البذور بالألياف الغذائية فإنها تستطيع أن تمتص كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يجبر البطن على التوسع والشعور بالامتلاء والشبع المبكر مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تتناولها، فقد بينت دراسة أجريت على تسعون شخصًا تم إعطاءهم مقدار يساوي ملعقة من بذور الشيا وذلك لمدة لم تتجاوز اثني عشر يومًا، إضافة إلى برنامج خاص للريجيم وممارسة أنواع معينة من الرياضة، تبين أن هؤلاء قد أبدوا انخفاضًا في الوزن أكثر من نظرائهم الذين اتبعوا نظام ريجيم فقط.

ومع ذلك فاستعمال بذور الشيا لوحدها من أن تغير من نمط معيشتك، فلن تستفيد من ذلك شيئًا على الاطلاق، بل عليك أن تدعم ذلك بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لتصل إلى الهدف من ذلك وهو تخفيف الوزن.

2 – إعادة مستوى السكر في الدم للمعدل الطبيعي

اعادة مستوى السكر في الدم

بسبب احتواء بذور الشيا على كميات كبيرة من أحماض الأوميغا-3 وعلى الألياف بنسبة كبيرة، مما يعطيها القدرة على المساعدة في تحسين مستوى الأيض الغذائي في الجسم، الأمر الذي يعدل من نسبة السكر الموجودة في الدم وعيدها إلى معدلها الطبيعي، وفي بحث أجري على أحد عشر رجلًا وتسعة نساء لديهم إصابة في الداء السكري، بدأوا يتناولون كل يوم ما مقداره سبعة وثلاثون غرامًا من بذور الشيا ومثلها من النخالة، ودام ذلك لمدة أسبوعين، فتمت ملاحظة أن الذين تناولوا بذور الشيا مع النخالة تحسنت الحالة عندهم مقارنة بأولئك الذين تناولوا فقط النخالة، ومن السهولة بمكان إضافة بذور الشيا إلى الخبز مباشرة فتتم فائدتها بشكل مضمون.

3 – فوائد بذور الشيا في محاربة الإمساك

من أكثر فوائد بذور الشيا نجاحًا في علاج الإمساك لوجود نوعين من الألياف الغذائية في بذور الشيا نوع عديم الذوبان وهو صاحب النسبة الأكثر في التواجد ونوع قابل للذوبان وكميته أقل بكثير، مما يجعل حركة البراز من خلال الأمعاء أكثر سهولة وسلاسة، مما يمنع الإصابة بالإمساك.

3 – فوائد بذور الشيا لصحة القلب

محاربة الامساك

إن الدراسات التي أثبتت فائدة مركبات الأوميغا-3 وقدرتها على الوقاية من تجلطات الدم والمحافظة على انتظام دقات القلب وتخفيض من نسبة الإصابة بالنوبات والسكتات الدماغية التي تؤدي للوفاة المفاجئة، والحد من كمية الكولسترول في الدم، وبالتالي قدرتها على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، كل ذلك يثبت فائدة بذور الشيا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مركبات الأوميغا-3 ومركبات الأميغا-6.

4 – زيادة النشاط والطاقة

زيادة الطاقة والنشاط

إن مشروب بذور الشيا من المعروف عنها أنها من مشروبات الطاقة، فقد عرف عن شعوب (الازتك والمايا) استعمالها كمنشطات للطاقة قبل التوجه إلى القتال، لأنهم استطاعوا أن يعرفوا أن الألياف والمركبات الكربوهيدرية الموجودة في بذور الشيا تؤمن الطاقة والنشاط للجسم لفترات طويلة عقب تناولها، لذلك ينصح العدائين من تناولها لأنها تمنع جفاف الفم والجسم وتمنحه طاقة كبيرة على التحمل، لأن الشيا تؤخر من تمثيل الكربو هيدرات في الجسم وتحويلها إلى سكريات مما يمنح النشاط لفترات طويلة.

ويمكن تحضير شراب الطاقة بأخذ نصف ليمونة طازجة وخفقها مع مقدار ملعقة من بذور الشيا في الخلاط مع كمية من الماء وتناولها قبل التوجه لممارسة التمارين الرياضية، ومن المؤكد أنك سوف تلاحظ فرقًا كبيرًا أثناء تأدية التمارين.

5 – قدرة بذور الشيا على تحسين وتعديل المزاج

بسبب أن بذور الشيا تحتوي على الكثير من الحموض الأمينية مثل حمض (التربتوفان) المعروف عنه قدرته على تعزيز النوم بشكل مريح وهادئ، وقدرته على المساعدة في إفراز الهرمونات الناقلة العصبية مثل هرمون (السيروتينين) الذي له القدرة على القضاء على القلق والتوتر مما يؤدي لتحسن في المزاج العصبي وحث الغدد على إفراز هرمون النوم الذي هو (الميلاتونين).

6 – لصحة العظام والأسنان

بما أن بذور الشيا غنية بمكونات غذائية مفيدة للعظام كالمعادن (المجنيسيوم Mg والفوسفور P)، إضافة إلى البروتينات فهي تستطيع أن تقوي الأسنان والعظام بنفس الوقت، ومن المعلوم أن كمية الكالسيوم Ca الموجودة في بذور الشيا كبيرة جدًا بحيث أن تناول ملعقة من هذه البذور فإنها تمد الجسم بنسبة 18% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم، ولا توجد أي من منتجات الحليب يمكنها أن تحوي على هذه الكمية من الكالسيوم.

والزنك Zn الموجود في البذور يمنع تراكم الترسبات الكلسية على الأسنان ويقوم بالقضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والرائحة الكريهة للفم.

7 – إن بذور الشيا عبارة عن طعام طبيعي

إن أغلب الأطعمة التي يقال عنها أنها أغذية صحية هي أغذية معدلة وراثيُا، ونبات الشيا ينمو بشكل طبيعي ولا يحتاج إلى شيء من الأسمدة الأمر الذي يجعل بذور الشيا من أفضل الأغذية، وهذا يعني أنه بإمكاننا تناولها بدون أي خوف فهي ليست معدلة وراثيًا (جينيًا)، فلا تسبب أية مشاكل صحية فيما بعد بل على العكس لها الكثير من الفوائد التي سنلمسها عقب تناولنا لها.

8 – تأثير بذور الشيا على المرأة الحامل

يمكن للمرأة الحامل أن تضيف هذه البذور إلى النظام الغذائي الذي تتبعه أثناء الحمل، فمكونات البذور مفيدة لجسم الحامل على الاطلاق، فهي مصدر للطاقة التي يستنزفها الحمل، وهي معدلة للمزاج والاكتئاب الذي يصيب المرأة الحامل أثناء الحمل، وهي مفيدة ليس فقط للأم الحامل بل لصحة جنينها أيضًا.

9 – تأثيرها على الجلد والوقاية من سرطان الثدي

  • في دراسة أجريت من قبل علماء مكسيكيين كانت قد أثبتت أن هذه البذور تحوي على كمية من مضادات أكسدة تقدر بضعف الكمية التي قدرتها الدراسات القديمة التي أجريت على بذور الشيا، مما يجعلها أغنى النباتات بهذه المضادات على الاطلاق، ويجعل منها مادة تقي الجلد من الإصابة بالأمراض وتستطيع ترميم الجلد وإعادته للحالة الصحية الطبيعية له، فهي تقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، وتمنع الأشعة الشمسية الضارة من التأثير الذي يمكن أن يسبب السرطان في الجلد.
  • إن احتواء هذه البذور على الحوامض الدهنية المتمثلة بالأوميغا-3، والذي هو بنفس الوقت حامض (اللينوليك (Alpha الذي يعمل على مقاومة نمو خلايا سرطان الثدي والسرطان الذي يصيب عنق الرحم، ومن انتشار هذه الخلايا، لأن هذه المواد الحموض الأوميغا-3 تعمل بشكل انتقائي فهي تلاحق الخلايا السرطانية وتقضي عليها، بينما تتجاهل الخلايا السليمة.

فوائد زبدة بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

إن زبدة بذور الشيا هي من أشهر المواد الطبيعية التي يتم استعمالها لكثرة فوائده الجمالية والتجميلية سواء للبشرة أم للشعر، فهي تحتوي على المعادن والفيتامينات (A), (E) ومجموعو كبيرة وغنية من الحموض الدهنية الموجودة في بذور الشيا، ومن مميزاتها الرائحة اللذيذة والقوام الذي يشبه الكريما وفوائدها هي:

  1. المساعدة على التئام الجروح والحروق وتعقيمها، وقدرتها على تخفيف الألم.
  2. قدرتها على علاج لدغات الحشرات وعلاج الطفح الذي يصيب الجلد والناتجة عن الحساسية لبعض المواد الغريبة.
  3. وبإمكانها المساعدة على علاج آلام العضلات والمفاصل.
  4. قدرتها على ترطيب البشرة ومكافحة الجفاف الذي يصيب فروة الرأس، ومكافحة الالتهابات الجلدية.
  5. قدرتها على الحد والقضاء على علامات وآثار الشيخوخة وتجاعيد الوجه المبكرة، لأنها تساعد في بناء مادة الكوللاجين.
  6. قدرتها على علاج تشقق الشفاه والقدمين والقضاء على الحالات المختلفة من الاكزما التي تصيب الجلد بفعل الجفاف والظروف الجوية السيئة.
  7. ومن توصيات معهد زبدة الشيا الأمريكي (American Shea Butter Institute)، فهو ينصح باستعمال الزبدة الغير مكررة، لأن تكرير الزبدة يفقدها الكثير من فوائدها الصحية والتجميلية.

العوارض السلبية لتناول بذور الشيا

العوارض السلبية لتناول بذور الشيا

ليس لتناول هذه البذور أية عوارض خطيرة، إنما الأبحاث التي أجريت عليها بينت أنه من الممكن أن يواجه البعض من الناس شعورًا بعدم الرضى والانزعاج بعد تناولها، تبين أن سبب ذلك هو كثرة احتوائها على الألياف والمواد الكربو هيدرية، لذا يجب تناول بذور الشيا باعتدال، وعدم المبالغة في تناولها.

إن بذور الشيا غنية بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة وأحماض الأوميغا-3 والأوميغا-6، مما يجعلها من الأغذية القوية صحيًا فهي تساعد على المحافظة على الصحة وتلعب دورًا واقيًا من الإصابة بكثير من الأمراض في مقدمتها الأمراض السرطانية وأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي، وهي علاج للاكتئاب والمزاج السيء، لأنه من الممكن إضافتها إلى أي غذاء تتناوله أو تشربه، مما يجعلها غذءًا خارقًا (سوبر فود (Super Food.

قد يعجبك ايضا