الشطرنج لعبة الملوك.. تاريخ لعبة الشطرنج وقوانين اللعبة

الشطرنج لعبة الملوك.. تاريخ لعبة الشطرنج وقوانين اللعبة، مقال تعريفي بلعبة الشطرنج ودعوة لممارستها لتنمية التفكير والقدرات الذهنية.

لعبة الشطرنج لعبة الملوك.. معركة حامية الوطيس بلا قتلى وجرحى وآلام أو دماء أو دمار وخراب، على الرغم من ضراوة القتال وشراسته.

وزج المزيد من القوات والجنود وفرق الخيالة والفيلة والبيادق (الجنود) وتتابع القتال بين كر وفر، وصراع على تدمير القلاع والحصون وذلك بهدف تحقيق نصر حاسم بالقضاء على ملك الخصم.

ما هي لعبة الشطرنج

ما هي لعبة الشطرنج

الشَّطْرَنـْج أو الشِّطْرَنـْج (Chess) بفتح الشين أو كسرها هي لعبة استراتيجية تلعب على رقعة مربعة عليها أربعة وستون  (64) مربعًا صغيرًا (8 X 8) يتناوب لونها بين الأبيض والأسود، وبلعب الشطرنج ملايين الناس في العالم محترفون وهواة ومن كل فئات الشعب على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم، حيث يبلغ عدد من يمارس اللعبة في العالم (650 Million) مليون شخص في العالم بانتظام وبشكل دائم.

ولا يعرف أين كان منشأ اللعبة الأصلي، ومن ابتكرها، وعلى الغالب يعود أصلها إلى بلاد (الهند (India وذلك قبل القرن السابع بقليل، وقد اشتق اسم اللعبة (الشطرنج) من لعبة (الشطورانجا (Shaturanga وهي على الأرجح السلف للعبة الشطرنج المعروفة وألعاب شرقية أخرى مثل (الشطرنج الصيني، والشطرنج الكوري ولعبة الشوغي) وغيرها الكثير من الألعاب، ومن موطنها الهند انتقلت لعبة الشطرنج إلى بلاد فارس وإلى البلاد العربية وبسبب الفتح الاسلامي انتقلت اللعبة إلى أوربا عن طريق فتح (الأندلس (Andalus ومنها إلى بقية أنحاء أوربا.

قوانين لعبة الشطرنج

قوانين لعبة الشطرنج

إن الاتحاد الدولي للشطرنج (International Chess Federation) هو المنظمة الدولية التي تنظم لعبة الشطرنج في العالم، وما يتعلق بها من بطولات وقوانين.

تبدأ المباراة بالشطرنج ولكل لاعب ستة عشر قطعة من أحجار الشطرنج التي هي:

  • الملك (King) قطعة واحدة
  • ملكة (Queen) أو (وزير) قطعة واحدة.
  • فيل (Bishop) إثنان لكل لاعب قطعتان.
  • حصان (Knight) اثنان لكل لاعب قطعتان.
  • قلعة (Rook) اثنتان لكل لاعب قطعتان.
  • بيادق (Pawn)أو (جنود) ثمانية قطع.

الوضع الابتدائي للعبة

الوضع الابتدائي للعبة

يتم اللعب على رقعة مربعة الشكل فيها (8 X 8) مربعًا، ثمانية أعمدة ترّمز بأحرف لاتينية:

(a, b, c, d, e, f, g, h) وثمانية صفوف ترمز بأرقام من  (1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8) وبالتالي فالرقعة تتكون من أربعة وستين مربعًا صغيرًا يتناوب اللون الأبيض واللون الأسود عليها، وتوضع الرقعة بحيث يكون اللون الأبيض في زاوية الرقعة إلى يمين اللاعب.

ترتب القطع كما في الصورة المرفقة بحيث يكون الملك موجودًا في المربع المخالف للونه أي في المربع الذي يرمز له بحرف يرمز للعمود  والرقم يرمز للصف أي أ، الملك الأبيض يوجد في المربع الأسود ذو الرمز (e1) والملك الأسود في المربع الأبيض ذو الرمز (e8) والملكة (الوزير) الأبيض يوجد في المربع الأبيض إلى يسار الملك  في المربع ذو الرمز (f1) أمّا الملكة (الوزير) الأسود فيوجد أيضًا في المربع الأسود ذو الرمز (f8).

 والفيلان الأبيضان والأسودان أحدهما بجانب الملك في المربع ذو الرمز (g1) والثاني بجانب الوزير في المربع ذو الرمز (d1) والفيلان الأسودان ألأول بجانب الملك الأسود في المربع ذو الرمز (g8) والفيل الثاني بجانب الوزير الأسود في المربع ذو الرمز (d8).

والحصانان الأبيضان والأسودان يتواجدان كل واحد بجانب الفيل الموافق له أي أن الفيلان الأبيضان أحدهما يوجد في المربع ذو الرمز (i1)، والثاني في المربع ذو الرمز (b1)، والحصانان الأسودان يوجد أحدهما في المربع ذو الرمز (i8)، والثاني في المربع ذو الرمز (b8).

أمّا القلاع فتوجد في الزوايا الأربعة في كل في الجهة الموافقة للون القطع الذي تنتمي إليه، أي أن القلاع البيضاء فأحدها توجد في المربع ذو المز (h1)، والثانية في المربع ذو المز (a1)، والقلاع السود فتوجد إحداها في المربع ذو الرمز (h8)، والثانية في المربع ذو الرمز (a8).

البيادق (الجنود) البيضاء الثمانية فتوجد في الصف الثاني أي في المربعات ذات الرمز:

(a2, b2, c2, d2, e2, f2, g2, h2).

أمّا البيادق (الجنود) الثمانية السوداء فتوجد في الصف السابع أي في المربعات ذات الرمز:

(a7, b7, c7, d7, e7, f7, g7, h7).

هذا هو الوضع الابتدائي لتوزع القطع في لعبة الشطرنج على الدوام، ولا تلعب إلّا في هذا التوزيع الاستراتيجي للقوات المتحاربة (البيضاء والسوداء).

حركة القطع خلال اللعب

في البدء اللاعب صاحب القطع البيضاء هو من يبدأ اللعب دومًا، وينتقل اللعب إلى اللاعب صاحب القطع السوداء نقلة نقلة بالتناوب بين اللاعب الأبيض واللاعب الأسود، قطعة واحدة في كل مرة إلّا حركة التبييت فتتم الحركة بقطعتين الملك والقلعة فقط فيما إذا كان المكان بينهما خاليًا من القطع ولم يتحرك أي منهما سابقًا. ولكل قطعة من قطع لعبة الشطرنج الحركة الخاصة بها والمحددة بقانون اللعبة مسبقًا:

حركة الملك (King)

حركة الملك

إن حركة الملك مقيدة بمربع واح في كل الاتجاهات ولمربع واحد في كل حركة.

حركة التبييت للملك (The King,s Appreciation)

حركة التبييت للملك

حركة استراتيجية خاصة به تسمى حركة (التبييت) بحيث يتحرك الملك إلى المربع ذو اللون نفسه الذي كان فيه وتنتقل القلعة إلى يسار الملك أو يمينه حسب جهة (التبييت) ونوعه فإذا كان (التبييت) قصيرًا فالقلعة البيضاء تنتقل إلى يمين الملك الأبيض، أمّا إذا كان (التبييت) طويلًا فتنتقل القلعة إلى يسار الملك الأبيض.

 وبالنسبة إلى الملك الأسود يكون العكس، أي أن القلعة السوداء تنتقل إلى يسار الملك الأسود في (التبييت) القير وإلى يمينه إذا كان (التبييت) طويلًا، وتتم الحركة (التبييت) تحت شروط خاصة ومحددة.

حركة كش ملك ( Jaque mate)

حركة كش مات

نقلة يجب أن تتم عند مهاجمة الملك من قبل الخصم، ويجب أن ينتقل فيها الملك إلى مربع آمن وبحركة نظامية، فإذا لم يستطع ذلك، أو لم يكن بإمكان أي قطعة من القطع الصديقة تستطيع أن تقف بوجه القطعة المهاجمة أو أسرها، تحدث عندها إماتة الملك وانتهاء الدور (المباراة) لأن الهدف من اللعبة هي القضاء على الملك أو أسره.

وعادة ما يتم التصريح من قبل اللاعب المهاجم أن يقول للاعب الآخر (كش ملك)، لكن ذلك ليس إجباريًا في المنافسات الرسمية للعبة الشطرنج.

حركة الملكة (Queen) أو الوزير

حركة الوزير

إن الوزير هو أقوى القطع في لعبة الشطرنج على الإطلاق، وحركته عبارة عن توليفة بين حركتي الفيل والقلعة معًا، وتتم حركته بعدد اختياري من المربعات وبشكل الاتجاهات، قطريًا أو عاموديًا أو أفقيًا، ومن غير الممكن أن يقفز الوزير من فوق القطع إنّما يوجد في مكان القطعة العدوة التي يقوم بأسرها عند مهاجمتها ويحتل مكانها.

حركة القلعة (Rook) أو الرخ

حركة القلعة

بإمكان القلعة (الرخ) أن تتحرك بعدد اختياري من المربعات بشكل أفقي أوة عامودي فقط، ولا يمكنها القفز من فوق القطع، ولها حركة خاصة مع الملك الموافق لها تدعى حركة (التبييت) ولها شروط خاصة ومحددة.

حركة الفيل (Bishop)

خركة الفيل

بإمكان الغيل الحركة بعدد اختياري من المربعات بشكل قطري فقط، ولا يمكنه أن يقفز فوق القطع.

حركة الحصان (Knight)

حركة الحصان

إن حركة الحصان خاصة ولها شكل معين وتكون بمربعين أفقيًا وواحد عاموديًا أو بالعكس وبكل الاتجاهات، وللحصان خاصية القفز من فوق القطع.

حركة البيادق (Pawn) الجنود

يمكن للبيدق أن يتحرك بمربع واحد فقط عاموديًا، ويمكنه مهاجمة القطع العدوة قطريًا وأسرها واحتلا مكانها، ويمكنه أن يتحرك بمربعين في أول حركة له إذا كان المكان شاغرًا.

 وله حركة أخرى وهي الترقية إلى أي قطعة إذا ما وصل البيدق الأبيض إلى الصف الثامن فبإمكانه أن يترقّى للقطعة التي يرغبها اللاعب وتكون عادة إلى الملكة أو (الوزير).

حركة الأسر بالتجاوز

حركة الاسر بالتجاوز

هي حركة خاصة بالبيادق التي تتحر مربعين في أول حركة لها من مكانها الأول، إن الحركة التي سنشرحها للأبيض تنطبق على اللاعب الأسود أيضًا، فمثلًا عند وصول البيدق الأبيض إلى الصف الخامس كالمربع ذو الرمز (f5) وقيم أحد البيدقين السود الذين في المربعين الذين رمزهما (g7) أو (e7)بالقيام بحركة بمربعين إلى المربع  (g5) أو (e5).

 فإن البيدق الأبيض المتمركز في المربع (f5) باستطاعته أسر أحد البيدقين الأسودين لأنهما قد تجاوزا مربعًا يكونان فيه هدفًا للبيدق الأبي وهو المربع (g6) أو المربع (e6)، هذه الحركة تدعى الأسر بالتجاوز وشرطها أن تكون مباشرة بعد حركة البيادق السود مباشرة وإلّا لم يعد باستطاعة اللاعب الأبيض القيام بتلك الحركة.

حركة الترقية للبيدق

تتم تلك الحركة بالنسبة للاعب الأبيض عند وصول أحد بيادقه إلى أي مربع في الصف الثامن، وكمثال إلى المربع ذو الرمز (c8)، فإنه يصبح بإمكانه أن يرتق لأي قطعة أعلى منه وتكون في العادة (الوزير)، وبالطبع ينطبق الأمر على اللاعب الأسود عند وصول أي من البيادق السوداء إلى الصف الأول كالمربع ذو الرمز (c1) مثلًا.

نهاية المباراة (اللعبة)

إن النهاية للعبة تكون بإحدى حالتين أو (نتيجتين)، الأولى الفوز ويقابله الخسارة للطرف الآخر، أو التعادل:

الفوز في المباراة

يتحقق بأحد الطرق التالية:

  • كش مات (Jaque mate):

عن طريق مهاجمة الملك مباشرة الهجوم الذي ليس باستطاعة اللاعب الخصم من التصدي له، بنقلة للملك إلى مربع آمن من (الكش) أو بالتصدي من ٌبل أي قطعة صديقة تقف سدًا بين الملك وقطعة الخصم المهاجم وحمايته من الموت أو الأسر، وبالتالي موت الملك وخسارة المباراة والفوز للخصم.

  • الفوز بالاستسلام:

ويتم عنما يرى أح اللاعبين أن الوضع ميؤوس منه ولا طائل من الاستمرار في اللعبة لأن النهاية لملكه باتت محسومة، فيقرر الاستسلام للخصم.

 ومتابعة اللعب في وضعيات ميؤوس منها تعتبر من قلة الاحترام للخصم، وهذا السبب الذي نادرًا ما نرى نهاية في المباريات الرسمية تنتهي بموت الملك.

  • الخسارة بانتهاء الوقت:

يمكن لأحد اللاعبين الفوز بانتهاء وقت اللاعب الآخر بالتفكير فبل أن يقوم بالنقلة المطلوبة، ولو كان في وضعية جيدة، وذلك في المباريات التي تعتمد على الوقت.

نهاية المباراة بالتعادل

نهاية المباراة بالتعادل

تنتهي المباراة بالتعادل بالطرق التالية:

  • التعادل باتفاق اللاعبين:

بإمكان اتفاق اللاعبين على نهاية المباراة بالتعادل في أي وقت من اللعبة ومهما كانت وضعية المباراة وبغض النظر عن إمكانية الفوز.

  • التعادل بطريقة (الردب):

الردب هو وضعية في اللعبة لا يستطيع اللاعب القيام بأي حركة قانونية على الرغم من كون الملك لا يتعرض للكش، ولا تعرضه أن يقع تحت عملية الكش من قبل اللاعب الخصم.

  • التكرار للوضع نفسه ثلاث مرات:

تنتهي لعبة الشطرنج بالتعادل إذا لم يكن بإمكان ظهور هذه الحالة لثلاث مرات دون أن تعرضه النقلات التي يقوم فيها لأسر الملك أو موته، ولا يشترط أن تكون تلك الوضعيات المتكررة متعاقبة مباشرة.

التحكم بالوقت

التحكم بالوقت

في لعبة الشطرنج يمكن استخدام ساعة للتحكم بوقت المباريات الرسمية، والساعة تحتوي على ساعتين لعرض الوقت وكل واحدة خاصة بلاعب من اللاعبين، ويتم الضغط على الزر من قبل اللاعب الخصم على الزر الخاص باللاعب الآخر لبدء حساب الزمن بعد الانتهاء من النقلة مباشرة، أمّا اللاعب الذي ينتهي وقته يخسر اللعبة تلقائيًا ويفوز اللاعب الآخر، وينقسم زمن المباراة إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

  • الأول اللعب التقليدي أو (الكلاسيكي):

يكون الزمن لكل لاعب أكثر من ستون دقيقة وقد يصل لعدة ساعات ومن الواجب تسجيل النقلات.

  • اللعب السريع:

يكون الزمن عشرة دقائق لكل لاعب، وإمكانية زيادة الوقت مع كل حركة، يزداد الوقت (10S) لكل حركة وكمثال يكون إجمالي الحركات (60) حركة أو (نقلة) بزمن أكثر من عشر دقائق وأصغر من ستين دقيقة، وهنا لا يلزم تسجيل النقلات من قبل اللاعبين.

أمّا الاتحاد الدولي للشطرنج فقد حدد مدة اللعب السريع (15M) مع زيادة (10S) لكل حركة اعتبارًا من الحركة (النقلة) الأولى في المباراة.

  • لعب الشطرنج الخاطف:

يكون الزمن لكل لاعب (10M) وأقل من ذلك في حال حساب الزيادة في الزمن، وفي العام (2015) حدد الاتحاد الدولي للشطرنج زمن المباراة لكل لاعب (3M) مع الزيادة (2S) لكل حركة (نقلة) وذلك في بطولة العالم للعبة الشطرنج في ذلك العام.

تأشير تسجيل نقلات (حركات) الشطرنج

يتم تسجيل نقلات لعبة الشطرنج بالتأشير الجبري المعروف، ويكون بالشكل التالي:

اختصار القطعة المتحركة ثمّ العمود الذي انتقلت إليه ثمّ الصف الذي انتقلت إليه، وتعرف القطع بالأحرف الأولى من أسمائها في اللغة الانكليزية (الملك رمزه K، الملكة ـ الوزير ـ رمزه Q، القلعة رمزها R, الفيل رمزه B، الحصان رمزه الرف الثاني من اسمه كي لا يحدث التباس بينه وبين الملك فيكون رمزه N) أمّا البيدق فلا نرمز له بالحرف P وإنما نكتب رمز العمود الموجود فيه ورقم الق الذي ينتقل إليه.

كمثال عن التسجيل (Ngf3) ذلك يعني أن الحصان المتواجد في العمود g قد تحرك إلى المربع ذو الرمز f3، (R1e2) ذلك يعني أن القلعة المتواجدة في الصف الأول تحركت إلى المربع e2، وكمثال على تسجيل حركة البيدق (e4 فد تحرك إلى المربع (e4).

الشطرنج الحديث

لعبة الشطرنج

كانت قوانين لعبة الشطرنج قديمًا مختلفة عما هي عليه اليوم، فقد كانت الحركات محدودة، فالفيل كان يتحرك قطريًا لمربعين فقط، والملكة (الوزير) كان يتحرك لمربع واحد بشكل قطري فقط، والبيدق لم يكن يستطيع الحركة في أول نقلة له لمربعين، وحركة التبييت للملك لم تكن معروفة بعد.

ولكن بعد القرن الخامس عشر تبدلت القوانين واتسعت حركات القطع إلى شكلها الحالي، أمّا شكل القطع فتم تصميمه على هذا الشكل الذي يسمى (الستاوتون (Stouton وقد صممه الفنان (ناثيال كوك (Nathial Cook في العام (1849) للميلاد وقد صادق عليه لاعب الشطرنج المحترف (هوارد ستاوتون (Howard Stouton وسمي التصميم باسمه، واعترفت به (الفدرالية العالمية للشطرنج (World Federation of Vhess أو اختصارًا (FIDE).

لعبة الشطرنج والحاسوب

توجد في الواقع روابط بعيدة الأمد بين (علم الرياضيات Mathematics ولعبة الشطرنج (Chess وبالأخص علم (التوافقيات ونظرية الاحتمالات (Harmonic Science and Probability Theory، حيث يصل عدد الاحتمالات للأوضاع القانونية في لعبة الشطرنج بين (1043 – 1050) احتمالًا، وبين كل وضع قانوني احتمال إمكانية النقلة يتراوح بين (0 – 218) حركة نظامية وقانونية.

واخترعت أول آلة تلعب الشطرنج في العام (1912) وكانت تسمى (الأجيدريكيستا El Ajedrecidta) وقد اخترعها عالم الرياضيات الاسباني (ليوناردو توريس Leonardo Torres Quevedo).

وفي العام (1997) فاز الحاسوب المدعو (ديب بلو (Deep Blue على اللاعب (غاري كاسباروف) بطل العالم آنذاك بواقع مباراة من ثلاث جولات وبنتيجة اثنتان لصالح الحاسوب وواحدة لصالح (غاري كاسباروف).

بطولة العالم في لعبة الشطرنج

غاري لعبة الشطرنج

أول بطولة للعالم في الشطرنج جرت في العام (1886) للميلاد وفاز فيها لاعب ألماني الجنسية هو (إيمانويل لاسكر (Emmanuel Lascher، وفي عام (1924) تأسس (الاتحاد الدولي للشطرنج International Chess Federation) وتم إقامة عدة بطولات دولية، اشتهر من خلالها لاعبون كثر من بينهم اللاعب الروسي (غاري كاسباروف (Gary Kasparov وتربع على عرش بطولة العالم للشطرنج بعد أن فاز على بطل العالم الروسي آنذاك (اناتولي كاربوف (Anatoly Karpov وكان كاسباروف في الثانية والعشرين من عمره، وكان ذلك في التاسع من شهر نوفمبر من العام (1985).

أمّا بطل العالم الآن فهو النروجي (ماغنوس كارلسون (Magnus Carlson حيث فاز على متحديه الأمريكي (فابيانو كاروانا .(Fabiano Caruna

أهمية لعبة الشطرنج

  • تعزز اللعبة من نمو الدماغ.
  • تعمل على تدريب كلتا الجهتين من الدماغ.
  • ترفع معدل اختبار الذكاء (IQ).
  • تعمل على المساعدة في الوقاية من مرض (الزهايمر (Zheimer.
  • تزيد من مهارة حل المشاكل ومهارة التوقع والتخطيط.
  • تعمل على المساعدة في الشفاء من مرض (السكتة الدماغية (Brain attack والإعاقة.

معلومات عامة

  • هل تعلم بأن أطول مباراة في لعبة الشطرنج يمكن أن تستمر وبشكل نظري إلى (4949) نقلة (حركة).
  • هل تعلم أن أصغر لاعب شطرنج حصل على لقب (أستاذ) كان اللاعب (جوردي مونت رينود (Jordy Mont Reynaud وكان بعمر عشر سنوات وسبعة أشهر وذلك في عام (1994).
  • هل تعلم أن حركة (نقلة) الجندي لمربعين في أول حركة له قد استخدمت في اسبانيا أول مرة في العام (1280) للميلاد.

الخاتمة

لعبة الشطرنج.. معركة طاحنة بلا دماء أو خراب أو دمار، بلا قتلى ولا جرحى ولا آلام على الرغم من ضراوة الاشتباك، وشراسة القتال وضخ المزيد من أنساق الجنود في المعركة إضافة إلى فرق الخيّالة، وتتابع الكر والفر بين الخصمين، وصراع على تدمير القلاع والحصون وعناد الملوك ودهاء الوزراء لتحقيق نصر حاسم من دون أن تراق نقطة دم واحدة.

إنها لعبة الشطرنج! على الرغم من كل ذلك فهي لعبة!!!!! وأي لعبة تلك التي تدفعك إلى أعلى درجات التفكير وأسمى حالات التأمل، وهل من المنطق أن نسمي كل ذلك العصف الذهني لعبًا!!!!! وأي لعبة تلزمك بإجراء أكثر من خمسمائة عملية احتمالية معقدة لنقلة واحدة، ويستمر التشويق لأربع أو خمسة ساعات أو أكثر.

إنها لعبة الأذكياء والملوك وعلية القوم والعاديين من الناس، إنها لعبة الشطرنج قوى عسكرية متأهبة في تشكيل قتالي مدروس على أعلى المستويات، يتوسطها الملك بعنفوانه، ويقف إلى جانبه قطع الشطرنج بدأ من الوزير (الملكة) والفيلة والأحصنة والقلاع الحصينة، وفي مقدمتهم يرابط صف من الجنود الشجعان الأوفياء، لتبدأ بعدها ساعة الصفر وانطلاق شرارة المعركة (اللعبة) مباراة الشطرنج.

قد يهمك أيضًا:

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.