تصنيف تغذيةفوائد وأضرار

فوائد عصير الكرز خصائص علاجية وطعم لذيذ

عصير الكرز

تعتبر العصائر دائمًا جزءًا من نظام غذائي صحي وهي وسيلة فعالة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة حيث يفضل بعض الناس عصير الفاكهة على تناول الفاكهة بشكلها العادي لأنه أسهل في تناوله وطعمه أفضل.

كما نعلم جميعًا أن الكرز كنوع من الفاكهة اللذيذة غني بالعناصر المغذية الأساسية وإن تناوله كعصير طبيعي 100٪ بدون أي إضافات لتحليته كالسكر المضاف إليه أو غيره من المحليات هو وسيلة فعالة للحصول على هذه العناصر الغذائية لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم وللبشرة والشعر ومعنا سنتعرف على فوائد عصير الكرز العديدة فتعالوا معنا:

فوائد عصير الكرز

الكرز عبارة عن فاكهة حمراء صغيرة ذات طعم ورائحة حلوة، وإن عصير الكرز مثل الفاكهة نفسها فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وبالتالي له العديد من الفوائد الصحية.

كما أن عصير الكرز يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات A و C.

طبيعة فاكهة الكرز دافئة ورطبة فهو يحتوي على مستويات عالية من الأنثوسيانين والكيرسيتين والبوتاسيوم والكاروتينات والميلاتونين والألياف الغذائية والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

القيمة الغذائية للكرز لكل (100 غرام) تشمل:

الكرز
  • السعرات الحرارية: 50 سعرة حرارية.
  • البروتين: 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 12 غرام.
  • الألياف: 1.6 غرام
  • السكر: 8 غرام.
  • الدهون: 0.3 غرام.

الخصائص الصحية لعصير الكرز

فوائد الكرز الاحمر

أظهرت الأبحاث أن شرب كوب من عصير الكرز يعادل تناول 23 حصة من الفواكه والخضروات المختلفة حيث يحتوي حوالي 250 مل من عصير الكرز على مضادات أكسدة أكثر من البازلاء والموز والجزر والطماطم والبطيخ وفيما يلي الفوائد الصحية لعصير الكرز:

علاج النقرس والتهاب المفاصل بعصير الكرز:

يحدث النقرس بسبب تراكم حمض البوليك في الدم ولكن يحتوي عصير الكرز على مركبات يمكن أن تقلل من آلام النقرس عن طريق خفض مستويات حمض البوليك.

كما إن عصير الكرز فعال في تخفيف آلام التهاب المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

عصير الكرز مضاد للسرطان:

المواد المسرطنة هي مواد خطرة في الماء والهواء والطعام تدخل إلى جسمنا ويمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يحتوي عصير الكرز على مركب مضاد للأكسدة يسمى الأنثوسيانين وله خصائص مضادة للسرطان فهذه المركبات هي غنية في المواد الكيميائية مثل perilyl الكحول، الليمونين وحمض يلاغيتش التي تحارب المرض ويمكن أن تكون فعالة في وقف التغيرات الخلوية المسببة للسرطان.

كما يمكن لعصير الكرز أن يحمي من أمراض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان الجلد عن طريق محاربة الجذور الحرة ومنع نموها.

وتساهم الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في عصير الكرز في صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

خصائص عصير الكرز للبشرة:

الجسم السليم شرط أساسي لبشرة صحية حيث ترتبط البشرة الصحية بتعافي الجسم من العديد من الأمراض، كما يلعب تناول العناصر الغذائية بانتظام دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد والوقاية من مشاكل الجلد.

عصير الكرز مفيد في تطهير بشرة الوجه من الخلايا الميتة ويجعل بشرة الوجه ناعمة وطرية.

بسبب غنى عصير الكرز بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يمكن أن يكون مفيدًا للبشرة:

عصير الكرز لعلاج حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى:

عصير الكرز هو علاج بديل لمشاكل الجلد مثل مشاكل حب الشباب والوردية والبثور حيث تحارب الخصائص المضادة للبكتيريا في الكرز ظهور حب الشباب عن طريق إزالة السموم من الدم ومحاربة البكتيريا الموجودة تحت الجلد وعلاج مختلف الالتهابات التي تضر بالبشرة.

كما يساعد فيتامين A في إصلاح الخلايا التالفة للحفاظ على صحة البشرة.

عصير الكرز لمكافحة الشيخوخة:

أظهر بحث أجراه علماء في جامعة ولاية ميشيغان أن شرب كوب من عصير الكرز يوميًا يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة.

تحتوي فاكهة الكرز على 17 مركبًا مختلفًا من مضادات الأكسدة التي تشارك في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة وأهمها الأنثوسيانين الذي يقوي النسيج الضام للبشرة ويمنع التجاعيد عن طريق تدمير الإنزيمات التي تسبب شيخوخة الجلد والتجاعيد والعيوب وتعمل على تجديد خلايا بشرة الوجه.

عصير الكرز لتفتيح البشرة:

عصير الكرز هو مادة طبيعية تستخدم في العديد من منتجات التجميل بسبب خصائصها المشرقة للبشرة، لذلك فإن شرب عصير الكرز يقلل من تلف الجلد ويجعل البشرة أكثر صحة وإشراقًا بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C.

يمكن أن يكون عصير الكرز بمثابة مفتح طبيعي لبشرة الجسم والوجه.

خصائص عصير الكرز للشعر:

تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم يقوم الشعر الصحي والقوي في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها عن طريق البصيلات، ويمكن أن تحدث مشاكل الشعر بسبب نقص هذه العناصر الغذائية في النظام الغذائي إلا أن العناصر الغذائية الموجودة في عصير الكرز قابلة للمقارنة مع تلك الموجودة في الفواكه والخضروات حيث يمكن لهذه العناصر الغذائية تحسين صحة الشعر:

عصير الكرز لمنع تساقط الشعر:

فقر الدم هو سبب رئيسي لتساقط الشعر وعلامة على نقص الحديد في النظام الغذائي ولأن عصير الكرز غني بعنصر الحديد يمكن أن يمنع فقر الدم وبالتالي يحارب تساقط الشعر.

عصير الكرز يقوي ويزيد من نمو الشعر:

يساعد فيتامين B الموجود في الكرز على تحسين الدورة الدموية في الجسم بما في ذلك فروة الرأس مما يؤدي إلى تجديد الخلايا الموجودة ويعزز نمو الشعر.

حافظي على شعر صحي بعصير الكرز:

يعتبر الكرز مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأنثوسيانين وهي ضرورية لصحة الجلد والشعر لذلك فإن شرب عصير الكرز يلعب دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة الشعر.

حافظ على صحة قلبك مع عصير الكرز:

عصير الكرز غني بأقوى مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين حيث يمكن أن يساعد هذا المضاد للأكسدة في منع الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة للبروتين الدهني منخفض الكثافة (من الكوليسترول الضار LDL) لذلك عندما يتأكسد يلتصق بجدران الأوعية الدموية ويشكل الترسبات مما قد يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية لذلك فإن شرب عصير الكرز مفيد جدًا لصحة القلب.

تسريع شفاء العضلات بعصير الكرز:

يحتوي عصير الكرز على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في تقليل ألم الإصابات التي تحدث للعضلات أثناء التمرين كما أنه فعال في علاج آلام العضلات، لذلك فإن شرب عصير الكرز من خلال تسهيل المقاومة وتقليل الالتهابات وتقليل كمية الدهون المؤكسدة يسهل التعافي السريع من آلام وتشنجات العضلات بعد التمرينات الرياضية عن طريق زيادة القوة وتقليل الالتهاب.

حارب الالتهابات بعصير الكرز:

أظهرت العديد من الدراسات أن الخصائص المضادة للأكسدة لعصير الكرز يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهابات المختلفة التي تُصيب الجسم ومنها التي تسببها هشاشة العظام.

السيطرة على نسبة السكر في الدم مع عصير الكرز:

عصير الكرز له خصائص عملية التمثيل الغذائي بما في ذلك تحسين مستويات الأنسولين وسكر الدم والكوليسترول، حيث تؤثر مركبات الأنثوسيانين على الجينات التي تتحكم في استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات وخفض الكوليسترول، وخفض الدهون في البطن والالتهابات، لذلك يقلل عصير الكرز من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بالطبع ضع في اعتبارك أن هذا العصير لا ينبغي أن يحتوي على مواد تحلية وإضافات لأنه يمكن أن يزيد من في نسبة الأنسولين وسكر الدم بدلًا من التحكم بنسبتها.

تقوية جهاز المناعة بعصير الكرز:

يسبب ضعف جهاز المناعة العديد من المشاكل الصحية لكن عصير الكرز هو أحد مضادات الأكسدة القوية ومضادات الفيروسات حيث تساعد مركبات الفلافونويد وهي أحد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الكرز في مكافحة العدوى، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عمل جهاز المناعة وحمايته وتحسين عمله.

لذلك نجد أن عصير الكرز مفيد للوقاية والعلاج من نزلات البرد والانفلونزا والحمى والسعال والالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية.

وعصير الكرز مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يساعد على تعزيز الطاقة.

عصير الكرز يُعالج اضطرابات النوم والأرق:

يعتبر عصير الكرز مصدر طبيعي جيد للميلاتونين (وهو هرمون يساعد على تنظيم نمط نوم الجسم) لذلك يمكن أن يساعد هذا الميلاتونين الطبيعي في عصير الكرز على تحسين النوم بشكل أفضل والمساعدة في التخلص من الاضطرابات التي ترافقه كما يمكن أن يكون عصير الكرز بديلاً صحيًا عن الحبوب المنومة.

عصير الكرز يقوي الرجل:

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من فيتامينات A و C الموجودة في عصير الكرز إلى زيادة الرغبة الجنسية وعلاج العقم عند الرجال حيث يزيد فيتامين A الموجود في الكرز من مستويات هرمون التستوستيرون، ويزيد فيتامين C من حجم الحيوانات المنوية لدى الرجال.

عصير الكرز لحماية الكبد:

يحتوي عصير الكرز على عناصر غذائية لها خصائص قوية لإزالة السموم، ويؤكد العلماء أن عصير الكرز يمكن أن يساعد في تطهير الكبد وعلاج أمراض الكبد بما في ذلك الكبد الدهني.

عصير الكرز لحماية المعدة والجهاز الهضمي:

تعمل كمية الألياف الغذائية العالية الموجودة في عصير الكرز على تحسين عملية الهضم وتساعد في علاج آلام المعدة وصحة الجهاز الهضمي.

عصير الكرز يعالج مرض الزهايمر وباركنسون:

تعمل مركبات الفلافونويد والكاروتينات الموجودة في عصير الكرز على تحسين وظائف المخ والذاكرة وتمنع مرض الزهايمر والباركنسون والاكتئاب واليأس والقلق والتوتر.

الفوائد الصحية الأخرى لعصير الكرز:

عصير الكرز أكثر فعالية من الأسبرين في تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابات والصداع النصفي.

وتعمل هذه العصائر على تحسين الدورة الدموية ووظيفة الذاكرة.

كما أن الكيرسيتين الموجود في عصير الكرز هو عامل مضاد للالتهابات يساعد في تقليل أعراض الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

أخيرًا ….

تحتوي حبات الكرز على أميغدالين أو سيانيد الهيدروجين ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى التسمم والموت.

يعتبر تناول الكرز الحلو أو عصير الكرز آمنًا تمامًا للبالغين والأطفال ولكن قد يتسبب فقط في الحساسية لدى بعض الأشخاص لذلك تناول عصير الكرز باعتدال منعًا من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى