ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

كثيرًا ما نقابل بعض الناس فنجدهم مشعين بالطاقة والحيوية وعندما نسمع لكلماتهم فنجدها تخترق القلب وتجدها تُداعب مشاعرك، هؤلاء الأشخاص لديهم خصائص الشخصية الكاريزمية والتي تعينهم على اختراق القلوب والعقول، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ نقاط مركزة جدًا كي تصبح مثلهم وأفضل.

والحقيقة أن الكاريزما كانت قديمًا موهبة مقتصرة على بعض الناس ولكن مع التقدم العلمي وتقدم أساليب البحث العلمي تحديدًا التخصصات الإنسانية التي تعتمد على رصد ومتابعة ودراسة السلوك الإنساني أصبح من السهل جدًا تعلم الكاريزما وأصبح هناك معاهد متخصصة لهذا، مهمتها الوحيدة أن تجعل منك ذو طلة لامعة ومُبهرة.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

ما هي الشخصية الكاريزمية

الكاريزما أو الشخصية الكاريزمية هي تلك الحالة من الجاذبية والحيوية الموجودة لدى بعض الأشخاص وذلك الحضور الطاغي الذي نشعر به فور حديثهم أو سيرهم أمامنا أو حتى نظرتهم التي تُشع بالطاقة، وكلمة كاريزما أصلها يوناني بمعنى “النعمة” التي يهبها الله لبعض الناس.

والحقيقة أن الكاريزما قديمًا كانت نعمة أو هبة يهبها الله لبعض الناس، وأتذكر وأنا أقدم في مسابقة في إحدى القنوات الفضائية قال لي أحد المتقدمين أنه فور خروجه من بطن أمه وهو يجيد التعامل مع الكاميرا ويستطيع التأثير في الناس، هو يقصد أنه لا يحتاج لدورة متخصصة في الكاريزما.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

والشخصية الكاريزمية لها ثلاث مكونات أساسية، أولهما المحتوى الذي تقصد توصيله لمن تتحدث معهم وثانيهما طبقة صوتك أو نوع صوتك هل هو عالي أم خافت أم مريح ويؤلف، وثالث تلك المكونات هي لغة الجسد وهي أهم مكونات الشخصية الكاريزمية وتصل نسبة تأثيرها إلى 55% من جملة التأثير.

مَن مِن المشهورين كان ينعم بتلك الشخصية الكاريزمية

كثيرين جدًا وكان لهم الصدى والتأثير وأغلبهم حكم أهم البلاد والدول، بل أن بعض المتخصصون في الكاريزما ولغة الجسد يعتقدون أن أمريكا لم يأتيها رئيس إلا وتعلم كيف يكون ذو شخصية كاريزمية جذابة ومؤثرة، حتى أن بعض المتخصصون حلل شخصية البعض من رؤساء أمريكا خلال المقطع التالي.

ومنهم مارتن لوثر كينج الثائر والقيادي الشهير، والرئيس جمال عبد الناصر كان أيضًا له تلك الشخصية الكاريزمية المعهودة في خطاباته، ومن بينهم أيضًا ليس براون المدرب الشهير والذي يحضر له ملايين الناس في محاضراته الجماهيرية، و كابتن صالح سليم رئيس النادي الأهلي بمصر كانت له تلك الطلة المعروفة بالشخصية الكاريزمية.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

ومنهم بالطبع ممثلين هوليوود المشهورين مثل أرنولد شوازنيجر وسيلفيستر ستالون، ومن هؤلاء الممثلين من يُدَرّس مادة الكاريزما والمسرح في بعض جامعات العالم، وبالطبع هذا يفسر سبب انبهار البعض بأدوارهم وأفلامهم لدرجة أنهم يدفعون الأموال الكثيرة كي يشاهدوا الممثل الفلاني، والبعض استثمر تلك الشخصية الكاريزمية التي لديه في الإعلانات.

هل مهم أن تكون ممن لديهم الشخصية الكاريزمية

في الغالب الناس لن يحتاجون لأن يصبحوا ممن لديهم تلك الشخصية الكاريزمية ولكن لو كنت عزيزي القارئ مدربًا أو مدرسًا أو تعمل في مجال اليوتيوب وتظهر بصوتك وصورتك أمام الناس ويشاهدك آلاف على الإنترنت أو كنت خطيب مسجد ففي الغالب أنك لزامًا عليك أن تتعلم من الكاريزما ما يناسبك.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

وقبل أن تتعلم الشخصية الكاريزمية وخصائصها عليك أن تعلم ما هدفك من تعلم ذلك لأنه للأسف هناك كثير من المغرضين يتعلمون الكاريزما ليس لأسباب نبيلة ولكن لكي يقال عليهم أنهم ذو طلة رائعة أو لكي يسوقوا لبعض الأفكار الخبيثة والغير صحيحة أو ليشبع غروره الشخصي.

النقاط السحرية لتحقيق الشخصية الكاريزمية

تأكد من نُبل هدفك أولًا

اسأل نفسك أولًا ماذا تريد ولماذا تريد أن تصبح من أصحاب الشخصية الكاريزمية، هل لكي تُبهر الناس هل لتجمع ابتسامات منهم، هل تريد أن تأسر قلوب النساء من حولك بنظراتك اللامعة، أم أنك لديك هدف نبيل وتريد حقًا أن تكون أيقونة للتأثير في الناس بشكل إيجابي.

والحقيقة أنك لو كنت من أصحاب الأهداف سالفة الذكر، فأنصحك ألا تتعلم كيف تصبح من أصحاب الشخصية الكاريزمية، لأنك ستصبح لامعًا من الخارج ومنطفئ من الداخل وقريبًا ستسقط للأبد، لذلك عليك أن تحدد هدفًا نبيلًا أولًا، مثلًا قد يكون هدفك تعليم طلابك، أو التأثير في متدربيك كي تعلمهم حل مشكلاتهم.

تعلم قبل أن تتكلم

قال ديل كارنيجي قديمًا، “لا تتكلم إلا إذا كنت تتأكد أن لديك ما تقوله ثم قله واجلس”، للأسف بعض الناس تأتي محاولاتهم غشيمة جدًا واستعراضية ومُنهَكة للغاية لهم وللسامعين لهم حين يتظاهرون بالشخصية الكاريزمية، لذلك عليك أولًا أن تكون متخصصًا جدًا في تخصص بعينه.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

هذا سيمنحك قوة في كلامك لا تُرد، وستتفرغ تمامًا لتستطيع استخدام ما حباه الله لك من إمكانيات وشخصية كاريزمية، أما لو كنت غير متخصص أو كنت غير متمكن من الكلام الذي تنوي أن تقوله، فطبيعي جدًا أن تفكر في الكلام وأنت تحاول أن تأتي به بصعوبة من ذاكرتك.

كون رأي يخصك

لكي تنعم بالشخصية الكاريزمية عليك ألا تتوقف فقط عند حد تعلم تخصص بعينه ولكن أجعل لك رأيًا يخصك، رأي أنت متفرد به ولكن احذر أن تتعالى على الناس لأنك أصبحت صاحب رأي، وبالمناسبة محاولتك لكي يصبح لديك رأي يخصك ليست باليسيرة بل ستحتاج منك قراءة مستمرة ومخالطة للناس من حولك.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

وأيضًا ستحتاج منك نوع خاص من القراءة وهو قراءة البشر وقراءة سلوكياتهم والتعلم منها، ومعرفة ماذا يحبون وما يكرهون وبماذا يهتمون، وهل الطفل مثل الكهل مثل الطيب مثل الشرير، بهذا ستصبح عمليًا أكثر وستندهش الناس من معرفتك بطباعهم، وستبهرهم بإذن الله.

وازن بين العقل والعاطفة في حوارك

لا تجعل كلامك مع الناس منطقي بشكل شديد، لأنه للأسف الكلام المنطقي في الغالب مقعر للغاية ويصعب فهمه لدى بعض الناس، لذلك حاول أن تمزج بين العقل والعاطفة في حوارك، حَدِّث من حولك عن مصالحهم الشخصية، وداعب في الناس اهتماماتهم.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

واحذر أن تختلف مع من تتكلم معهم أو أن تكون متميزًا برأيك للغاية، لأن هذا سيجعلهم يكرهونك لأنك أظهرتهم في حجم صغير جدًا أمام أنفسهم، لذلك فكر كما تشاء بشكل مختلف ولكن حين تتكلم حاول أن تجعل حوارك من نسيج كلامهم وبنفس ألفاظهم لو أمكن.

لا تُقلد أحدًا

وأنت في طريقك لأن تصبح ممن يمتلكون الشخصية الكاريزمية عليك ألا تُقلد أحدًا مهما كانت شهرته ومهما كان حبك له وحاول أن تحافظ على أسلوبك الشخصي الخاص بك، ساعتها ستصبح مميزًا جدًا وسيقوى أسلوبك وسيتذكرك الجميع بالخير.

ومقبول جدًا من البعض في بداية طريقة لتعلم الشخصية الكاريزمية أن يقلد أحد المشاهير ولا عيب في هذا ولكن حاول أن تقلد الجميع وتذوب في وسطهم حتى يكون لديك شخصية تجمع الجميل من كل من تعلمت منهم.

اعطي للآخر دور في الحوار

احذر أن تحاول جعل نفسك فقط بؤرة الحوار، ولا تحاول جعل كل كلام الناس نحوك، بل اعطي لهم مساحة طيبة كي يشركوك، مثلًا لو كنت مدربًا في إحدى الأكاديميات المشهورة عليك أن تسألهم خلال التدريب أو أن تشركهم في تدريب عملي هادف.

عبر بجسدك عما تقول

لا تكن جافًا في حركاتك أو متجمدًا كلوح الثلج، ولكن لو تحدثت مثلًا عن الوطنية فمن المنطقي دون أن تتعمد هذا أن يتدفق الدم في وجهك تعبيرًا عن هذا، ولو كنت تتحدث عن أهمية الرياضة فينبغي أولًا أن تكون ممتلئ بالنشاط والحيوية والطاقة وإلا لن تقنعهم.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

حافظ على التواصل بالعين

من يجيدون التواصل بالعين يعتبرهم الآخرون أنهم أقوياء، تحديدًا لو كنا نتحدث عن اختبار أو مقابلة شخصية، لذلك حافظ على تواصلك بالعين واجعل نظرتك قوية للغاية ومعبرة عن كل ما تقول، وقد تستعين بالمقطع التالي.

اقرأ الكتب التالية

أنصحك بقراءة بعض المؤلفات القيمة في مجال الشخصية الكاريزمية والتي منها كتاب فن الخطابة لديل كارنيجي، وكتاب فن الإلقاء الرائع للدكتور طارق السويدان، وكتاب الشخصية الساحرة للدكتور كريم الشاذلي، ولا تقلق فكل تلك الكتب موجودة على الإنترنت بشكل مجاني وبصيغة PDF.

قد يعجبك ايضا