كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

الناس شخصياتهم متنوعة للغاية وقديمًا كان التنوع محدودًا وبالطبع كان التعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة لا يتطلب علمًا ولكن كان في الغالب يتطلب موهبة أو ملكات يختص بها بعض الناس، أما حديثًا فالشخصيات تركبت وتعقدت وصار هناك علم اسمه علم النفس الشخصية يعتني بذلك.

ولأننا نتواصل يوميًا مع أناس لهم شخصيات مختلفة فأصبح فرض على كل واحد منا تعلم التعامل مع الشخصيات المُختلفة، وفقًا لقوله عز وجل “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” سورة الحجرات الآية 13.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

قبل الحديث عن أنواع الشخصيات

ما هي الشخصية أولًا

الشخصية في علم النفس هي موضوع قديم جدًا وله جذور عند اليونانيين والرومانيين، فهم من قدموا المسرحيات المختلفة والتي شخصوا فيها شخصيات مختلفة كالشرير والمحبوب والطيب والقبيح المنظر، وبرعوا في تجسيدها كثيرًا.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

والشخصية هي جملة الصفات والسمات المميزة لشخص بعينه والتي تغلب على طبعه وشخصيته، مثلًا قد يكون شخص ما مؤدب هادئ الطبع ومجتهد في عمله ولكنه يغلب عليه صفة البُخل، لذلك عندما نصنف شخصيته نقول أنه بخيل أي أنه في الغالب يغلب عليه طبع البُخل.

ويتم تحديد أنواع الشخصيات المختلفة وفق العديد من النظريات والاختبارات وعلى رأس تلك النظريات، النظرية المعروفة بالأنماط ونظرية السمات أيضًا قدمت الكثير، إلا أن أهم من قدم نظريات في الشخصية كان كلًا من وليم شيلدون وكريتشمر وأخيرًا جيمس ماكين كاتل.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

بالإضافة إلى أن تحليل تلك الشخصيات والحصول على وصف لها كان يتطلب وجود أداة صادقة وثابته للقياس تلك الأداة قد تكون اختبارا سيكومتريًا أو قد تكون أداة قياس اسقاطيه مثل بقع الحبر لهيرمان رورشاخ، ومن أمثلة تلك الأدوات مقياس تحليل الشخصية mbti، وقائمة مينوسوتا متعددة الأوجه MMPI.

العوامل التي تسهم في تشكيل أنواع الشخصيات

أولى تلك العوامل التي تُكَوّن أنواع الشخصيات على تنوعها ووفرتها هي الوراثة، والمقصود بالوراثة هي جملة العوامل الجينية التي تنتقل من الأب والأم والأجداد لأبنائهما بعد ذلك، تلك العوامل في الغالب تؤثر على الجانب الجسمي من الشخصية، مثلًا الأب الطويل في الغالب سينجب ابن طويل.

وبالطبع هذا العامل الوراثي الجيني لا يقف عند حدود كونه جسميًا ولكن يلقي بظلاله على الجوانب الأخرى للشخصية مثل الجوانب الانفعالية والاجتماعية والروحانية الدينية والجانب العقلي، فمثلًا لو أنجب الرجل القصير ابنًا قصير القامة مثله، فقصر القامة في الغالب سيلقي بظلاله على انفعالاته فيجعله ضعيف الثقة بالنفس.

وقد يلقي قصر القامة على الجانب الاجتماعي في الشخصية فيجعل من ذلك الطفل منطويًا عن زملاءه طوال القامة، وقد يدعوا الله أن تُحل تلك المشكلة الخاصة بقصر القامة وبذلك هو خاطب الجانب الديني في شخصيته.

وهناك أيضًا إلى جانب العوامل الوراثية العوامل البيئية والتي هي الأهم وهي التي قد تحور من الصفات الوراثية الضعيفة لتجعل منها أقوى مما نتخيل، فقد يستعين الشخص القصير في صغره ببعض الأدوية والتي قد تزيد من طوله، وقد يستعين بدورة تدريبية تعينه على الثقة بالنفس وكل تلك عوامل بيئية.

من يحتاج تعلم أنواع الشخصيات المختلفة

كثير من المهن تقتضي تعلم أنواع الشخصيات المختلفة وتعلم الطرق المثلى للمعاملة معها، من تلك المهن خدمة العملاء والتي انتشرت كثيرًا مؤخرًا، وأيضًا قد يستعين بها الزوج لمعرفة نوع شخصية زوجته حتى ينعم معها بحياة جميلة مستقرة، وقد تكون مربيًا وتحتاج تعلم شخصيات تلامذتك حتى تعلمهم وتربيهم على أساس علمي.

وقد تحتاج تعلم أنواع الشخصيات المختلفة وطرق التعامل المثلى معها فقط لأنك تعاني في معاملتك مع بعض الشخصيات الصعبة في عملك أو لأنك تعمل في شركة متعددة الجنسيات وتحتاج لأن تقرأ شخصياتهم وتحتاج لتعلم التعامل معهم ببساطة ووضوح.

أنواع الشخصيات والطرق المثلى للتعامل مع كل منهم

وبالطبع الشخصيات كما قلنا متنوعة جدًا ومركبة لدرجة كبيرة، وهناك عدة تصنيفات تناولت موضوع أنواع الشخصيات، ولكننا سنعتمد على تلخيص كل تلك الأنواع في إحدى عشر نوع فقط وفي الغالب لن يخرج عنهم تلك الشخصيات التي نقابلها يوميًا.

وسوف نتناول كل شخصية من الشخصيات الإحدى عشر بشيء من التفصيل من خلال محورين، المحور الأول صفات وسمات كل شخصية والتي تظهر في المواقف المختلفة والتي تعيننا على تحديد نوعها، والمحور الثاني هو يختص بالتعامل الأمثل مع كل شخصية.

المتردد المذبذب

وهو من أنواع الشخصيات التي لا تستطيع اتخاذ قرار واضح في الأمور التي تواجها، وبالطبع هذا يلقي بظلاله على شخصيته فيجعل منه متخوف دائمًا من القادم ويرى أن الأسوأ لم يأتي بعد، ولديه نقص في التركيز ولديه قدر كبير من ضعف الثقة بالنفس وهو مرتاب وشديد القلق.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

وتحتاج في تعاملك مع الشخصية المترددة ألا تربكه أكثر وأكثر، وأن تكون هادئًا في حديثك معه، وبالطبع لأنه غير قادر على اتخاذ القرار فهو يحتاج منك للتوضيح دومًا وبشكل مبسط للغاية، ويحتاج منك أن تكون منطقيًا معه، ويفضل معه استخدام الأسئلة ذات النهاية المغلقة.

مثلًا حينما تريد منه شيئًا ما فخيره، فلا تقل له ماذا تريد أن تشرب؟ ولكن قل له هل تريد أن تشرب معي شاي أم قهوة؟، هو بذلك سيطمئن لك جدًا وسيحبك وسيفضل التعامل معك.

الخشن المعاملة

وهو من أنواع الشخصيات التي يغلب عليها الانفعال الشديد والعنف في القول والفعل، وصوته عالي جدًا وكلماته قاسية جدًا حتى مع أقرب الناس له وقد تصل إلى حد الشتائم، وللأسف نحن نقابل هؤلاء يوميًا، هم للأسف لا يثقون بالآخرين نهائيًا، بالرغم من ثقتهم في أنفسهم الغير مُبررة.

والتعامل الأمثل مع صاحب الشخصية الخشنة هو الصبر والهدوء والاهتمام وأن تصغي لكلماته مهما كانت بسيطة أو سخيفة، هذا سيقربه منك وسيجعله يهدأ كثيرًا، كما أنك في بعض الأحيان تحتاج أن تكون حازمًا معه ولكن بلباقة وأدب، وحاول أن تقدم له معلومات حقيقية وقدمها له على أنه يعلمها بالطبع.

الشكاك دومًا

وهو من أنواع الشخصيات الذي يبدو على ملامحة وكلماته أنه لا يصدقك بسهولة، هو دائمًا يسأل عن كل التفاصيل الصغيرة، وهو يعتقد دومًا أن من حوله ينصبون له فخاخا متعددة، وقد يصل معه الموضوع إلى أن يعتبر أن الناس من حوله ينصبون عليه ويريدون جني المال من وراءه.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

وأنت تتعامل مع الشخصية الشكاكة حاول أن تقدم له دليل واحد صادق وواضح جدًا وحاول ألا تعدد في الأدلة أو المستندات لأن هذا يربكه، وأنت تقترح عليه شيء اقترحه بشكل جاد ومندفع ومرة واحدة دون تكرار لكي لا يظن أنك صاحب مصلحة، وحاول أن تحدثه بالوثائق لو كان مديرك.

المغرور

وهو من أنواع الشخصيات الذي يحاول أن يبدوا دومًا متميز عن الآخرين وبناء على ذلك هو يرفض كل ما يقدم له من آراء أو حتى حوار بسيط، وهو يبدوا متعجرف للغاية، ويرى دومًا أنه كان لا ينبغي أن يجلس مع أمثالك من الناس، ودومًا يرى أنه يستحق الأفضل.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

وفي تعاملك معه عليك بالصبر عليه قدر الإمكان واستمع لملاحظاته وتعليقاته بهدوء تحديدًا لو كان مديرك، وقد تستعين بالمجاملة والإطراء وقد يحتاج منك أن تعطي له دور واضح في حواره معك.

الودود الذي يألف ويؤلف

وهو من أنواع الشخصيات العاطفية بوفرة ويحب الكلام كثيرًا، ولا يهتم بمرور الوقت، وهو يتحدث في كل شيء، وقد يضيع وقتك لأنه يريد أن يبوح بما في صدره وفي الغالب لا يجد من يجيد الاستماع له لأن كلامه كثير ومُنهك للغاية، وقد يتباهى كثيرًا أن لديه معلومات أكثر منك.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

وخلال حوارك معه وتحديدا لو كنت تقدم له خدمة معينة حاول أن تجبره لا على تقليل الكلام ولكن حاول أن تفرض عليه سياق محدد للحوار، مثلًا قد تسأله أسئلة محددة تجبره فيها على الإجابة بنعم أو بلا، ولا تجعله يستدرجك إلى مسائل جانبية، وحاول أن تكون هادف في حوارك معه.

مُدعي المعرفة

وهو من أنواع الشخصيات التي تدعي دومًا أنها صاحبة خبرة كبيرة في مجالات عدة، والحقيقة غير ذلك فهو في الغالب جاهل جدًا لا يجيد حتى تخصصه وهو يطرح معلوماته التافهة بشكل متعالي لكي يقنعك أنه أفضل مما تظن، والتعامل معه صعب ويحتاج لكياسه وروية وذكاء.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

ويحتاج منك دومًا أن تبدوا معجبًا بآرائه التافهة دون تصنع، وبالطبع هذا صعبًا عليك لكن هو الحل، وعامله دومًا على أنك تصدقه، وهذا النوع من الشخصيات لو كنت مجبرًا على التعامل معه لو كان مثلًا مديرك فهو يحتاج لصبر ومثابرة، وقد يحتاج للإطراء والمديح وحاول ألا تقاطعه.

السلبي ذو التجاوب البطيء

هو شخص هادئ للغاية وغير متفاعل أبدًا والسرعة في الكلام تستفذه جدًا والتكنولوجيا تغضبه لأنها تجبره على التواصل السريع مع من حوله وهو في الغالب من كبار السن، والتعامل معه يحتاج منك لأن تبتعد عن الأسئلة وحاول أن تكون بطيئًا مثله وقلل من كلامك، واستخدم الصمت لكي تجبره على الرد.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

الثرثار المجادل دون هدف

وهو من أنواع الشخصيات منخفضة الذكاء وكلامه كثير جدًا وقد ينسى ما قاله، وهو يهرب كثيرًا من مناقشتك لأنه لا يقوى عليه لأنه ليس لديه حجة، عدواني وسريع الغضب للغاية وعندما تتعامل معه عليك بالصبر وادعي أنك معجب ببعض آراءه واحذر أن تفقد أعصابك معه لأن هذا يزيده غضب.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

المُندفع العصبي

هو سريع جدًا في ردود أفعاله وقراراته وحركة عينه سريعة أيضًا وينتقل بسرعة من موضوع لآخر، وفي معاملتك معه حاول أن تبعده عن التفاصيل المربكة فهو لا يحبها، وكن منبسطًا هادئًا في حديثك معه وساعده في ترتيب أفكاره وأطلب منه أن يعيد جملة إذا لم تفهمها منه.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

ذوي الاحتياجات الخاصة

وهو الشخص الذي لديه عاهة جسمية واضحة مثلًا ساقه مبتورة، وهو عنيف وقوي في ردوده وقد يكون فاقدًا للثقة بالنفس، وأنواع الشخصيات تلك احذر من المبالغة في اهتمامك بها فهذا يحزنهم ويشعرهم بعجزهم، واحذر أن تشفق عليه وحاول أن يكون حديثك معه مُختصر وواضح وهادف للغاية.

كيف تتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة

الخجول المنطوي

وهو من أنواع الشخصيات المنتشرة جدًا وصاحبها ليس لديه خبرة في التعامل مع الناس ويظهر عليه ملامح الكسوف، وفي تعاملك معه حاول أن تتجاهل ارتباكه واكسر الحواجز النفسية التي لديه، ولو أردت الاستفسار منه فوجه له سؤال بسيط يستطيع الإجابة عليه.

قد يعجبك ايضا