التفكير السلبي … عندما تغرق في موجة من الأفكار السلبية الحزينة

التفكير السلبي – الأسباب – طريقة التخلص منه

كما لو كان التفكير السلبي رمال متحركة تغرق فيها لا تعرف كيف وصلت إليها وكيف خطوت فيها لكنها تشدك لذا إليك طوق النجاة وكل ما يخص تلك الأفكار

لا تدرك ذلك إلا بعد أن تكون بالفعل قد غرقت في التفكير السلبي لا تعرف كيف بدأت هذه الأفكار وكيف أصبحت سلسلة وكيف وصل بك الحال إلى هنا وكيف تملكتك هذه المشاعر مشاعر الحزن والكآبة والانزعاج والوحدة والخوف والقلق، ولكن بعد الغرق كيف يمكن الخروج والتخلص من تلك الأفكار؟

إنها فكرة واحدة سلبية عندما يكون هناك بالفعل قدرة لها على السيطرة عليك وعلى منطق تفكيرك وسوف تأتي بكل الأفكار والمواقف والذكريات والتوقعات السلبية وكلها ستشكل سلسلة تلتف حولك، إنه التفكير السلبي ولكن بالطبع يمكن التغلب عليه لذا إليك كل ما يخص ذلك.

التفكير السلبي والطريقة التي يسيطر بها على الشخص

التفكير السلبي ..

التفكير السلبي هو الحالة التي تسيطر فيها الأفكار السوداوية والمتشائمة عليك فيصبح كل شيء بالنسبة لك لا يمكن أن يسبب السعادة وتصبح شخص لا يمكن له ملاحظة إلا الأشياء السلبية والتركيز عليها.

فكل يوم نفكر بـ 60000 فكرة مختلفة ومتنوعة، ولكن للأسف فإن نسبة الأفكار السلبية من بينها هي نسبة مرتفعة جدًا فأكثر من 75% – 80% من تلك الأفكار ما هي إلا أفكار سلبية متشائمة.

في الحقيقة إن 93% من الأفكار السلبية التي نفكر بها ونعتقد بأنها سوف تؤدي إلى أحداث سيئة وأشياء سلبية هي في الحقيقة أفكار لن تحدث، بينما الـ 7% المتبقية فهي الأشياء التي لا يمكن لنا التحكم بها كمثال على ذلك حالة الطقس أو التعرض لحادث أو المرض والموت وغيرها، لذا فلا بد من التغلب على 93% من أفكارنا السلبية وتحويلها إلى إيجابية.

قانون الجذب والأفكار السلبية

قانون الجذب والأفكار السلبية

قانون الجذب ينص على أن الأفكار والمشاعر التي تركز عليها تزداد وتجذب المزيد من الأفكار والأحداث التي تتوافق معها من حيث الطاقة، وقانون الجب فعال دائمًا وبشكل لا إرادي منك وعلى مدارة الـ 24 ساعة وبشكل متواصل.

ولك أن تتخيل كم السلبية التي تجلبها إلى حياتك بمجرد أن 80% من الأفكار التي تركز عليها كل يوم هي سلبية، وعلى النقيض من ذلك لو كانت أفكارك إيجابية فإن حياتك كلها سوف تتغير بشكل إيجابي.

وهذا ما يفسر لماذا في اليوم الذي تستيقظ فيه متأخر وتبدأ بالتفكير بأنك سوف تتأخر أكثر وسيكون هناك الكثير من العوائق في طريقك إلى العمل وبالفعل تجدها وبالفعل تتأخر أكثر وأكثر، لذا عليك بالفعل العمل للتخلص من التفكير السلبي والسيطرة عليك قبل أن يفرض هو السيطرة عليك وقبل أن يصبح واقع بالنسبة لك.

قد يعجبك: أخطر 10 أخطاء في قانون الجذب

ما هي أسباب التفكير السلبي ؟

ما هي أسباب التفكير السلبي ؟

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التفكير السلبي ولكن كلها بشكل عام يمكن تصنيفها في 5 أسباب رئيسية تندرج الأسباب الباقية ضمنها، وهذه الأسباب هي:

1 – مصادر الأفكار السلبية التي تحيط بنا

مصادر الأفكار السلبية في الحقيقة كثير وهي عبارة عما يصدر عن الأشخاص المحيطين بنا، قد يكون من الممكن السيطرة على الأمر والتحكم به ولكن هذا الشيء لا يكون ممكن مع السنوات الأولى من عمرنا.

إن الأشخاص المحيطون بنا هم الأهل والأصدقاء والزملاء وغيرهم، نسمع الكثير من مشاكلهم وشكواهم التي تنتقل إلينا بشكل طاقة سلبية تأتي بالمزيد من الأفكار السلبية، بالإضافة إلى ما واجهنا من نقد ولوم.

فخلال أول 18 سنة من عمر الشخص يكون قد تعرض لأكثر من 150000 كلمة “لا” أو “عبارة تشير إلى الرفض” بينما لا يتجاوز مقدار الرسائل والأفكار الإيجابية التي تلقاها خلال تلك المدة عن 500 فقط.

2 – فقدان الثقة بالنفس

فقدان الثقة بالنفس يحصل نتيجة للأفكار السلبية ويؤدي إلى المزيد منها حول الذات، مثل التركيز على عيب ما أو صفة سلبية ما أو امتلاك فقط الأفكار غير الجيدة عن النفس، بالإضافة إلى الاعتقاد بأنه أقل من غيره من الأشخاص وملازمة عقدة النقص له فضلًا عن خوفه الشديد وقلقه من التعرض للنقد، كل ذلك عبارة عن أفكار سلبية تأتي بالمزيد منها لتفرض سيطرتها بشكل كامل.

قد يعجبك: تعرف إلى العلاقة بين الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس وعلاجها في 12 سؤال

3 – التعرض لصدمات نفسية قوية

مثل الفشل والخسارة الكبيرة، أو فقدان شخص غالي جدًا أو التعرض لخيبة الأمل أو الخيانة من الأشخاص المقربين، وغيرها من الصدمات التي تؤثر بشكل كامل على الشخص وتفرض سيطرتها على طريقتك وعلى أفكاره.

فلا يعود بإمكانه الاستسلام للأفكار الإيجابية وعلى العكس يتمسك بالسلبية حتى لا يتعرض مرة أخرى للصدمة، باختصار في هذه الحالة يتم اتخاذ من الأفكار السلبية درع للحماية.

4 – الاكتئابالبارانوياالاضطرابات النفسية

الاكتئاب هو مرض حقيقي يؤثر في كيمياء الدماغ ويجعل الشخص في أدنى مستويات المزاج، أما البارانويا فهو اضطراب يؤدي بالشخص لامتلاك الشكوك والخوف من الآخرين والاعتقاد بأن الجميع يود إلحاق الأذى به، وغيرها الكثير من الاضطرابات النفسية التي في معظمها تكون السيطرة هي للأفكار السلبية بالإضافة إلى التركيز غير المنطقي عليها دون القدرة على مواجهتها أو التخلص منها.

5 – العادات والتقاليد

توجد الكثير من العادات والتقاليد السلبية والتي تؤدي إلى الأفكار السلبية، فعلى سبيل المثال اعتدنا على الخوف من الضحك الكثير، ففي كل مرة يغرق الأشخاص في موجة من الضحك والفرح تجدهم بعدها مباشرة يقلقون وكأن مصيبة كبيرة سوف تحدث بدلًا من حمد الله وشكره على السبب الذي جعلهم يفرحون، وهناك الكثير من تلك العادات.

التغلب على التفكير السلبي والتخلص منه نهائيًا

التغلب

حياة مع التفكير السلبي ما هي إلا حياة سلبية تجذب المزيد من الأفكار السلبية والأحداث السوداوية لذا لا بد من التغلب عليها والتخلص منها بشكل نهائي والتركيز على الإيجابية، ولكن كيف؟ إليك 11 أمر يمكن من خلالها ضمان ذلك.

1 – هكونا متاتا … حكمة نغمها لذيذ

هكونا متاتا حكمة نغمها لذيذ … هكونا متاتا ارمي الماضي الي يغيظ … والمستقبل إدي له كل التركيز …

نعرفها جيدًا ولكن لماذا لا نطبقها بشكل فعلي؟ أي توقف عن التركيز على أحداث الماضي السلبية وفكر بالمستقبل الذي تريد واعمل على بناءه بكل إيجابية، توقف عن الاحتفاظ بكل المشاعر الحزينة التي مررت بها … كن إيجابي.

قد يعجبك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

2 – ابتعد عن كل شخص سلبي… ابتعد قدر المستطاع

للأسف يوجد الكثير من الأشخاص السلبيين في حياتنا الذين دائمًا ما يشكون ودائمًا ما ينتقدون، ونتأثر بأفكارهم السلبية، لذا لا بد من الابتعاد عنهم وتجنب الاجتماع بهم، ولكن ما العمل عندما يكون ذلك غير ممكن؟ عندها لا بد من الوعي بكل ما تتلقاه منهم وعدم التأثر به.

3 – أوقف حبل الأفكار السلبية بأمر منك

إنها فكرة واحدة تأتي لتسيطر على أفكارك ومن ثم تأتي غيرها وغيرها إلى أن تغرق بين كم كبير من الأفكار السلبية، ولكن الحل بسيط للغاية ما عليك إلا توجيه أمر منك واضح وصريح لعقلك وأفكارك “توقف – أوقف هذه الأفكار – تخلص من هذه الأفكار”.

4 – يمكنك التخلص من المشاعر السلبية بالبكاء

المشاعر السلبية تحتاج إلى التفريغ حتى لا تؤدي إلى المزيد من السلبية وحتى إلى المشاكل في الواقع، لذا لا بد من التفريغ عنها ولكن كيف؟ الأمر يعتمد على البكاء الذي يعتبر الوسيلة الطبيعية والفطرية التي يتم من خلالها تفريغ المشاعر (مشاعر الحزن والفرح) عندما تفيض عن المقدار المعتدل.

قد يعجبك: اضرار و فوائد البكاء … سأدفعك لإعادة النظر في أمر البكاء

5 – تنبه إلى ما تخبر نفسك به وتأكد من كل ما تقوله

“لدي هذا العيب – لا يمكنني القيام بذلك – الجميع أفضل مني بكثير – وغيرها…” إذا استمريت بهذا فصدقني لن تخرج من دوامة الأفكار السلبية والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس، لذا اعتز بذاتك وقدرها ولا تخبرها أي شيء سلبي أرجوك.

6 – كن على وعي بالأفكار السلبية حتى تتعامل معها

هناك أفكار سلبية واضحة جدًا حزينة إلى حد بعيد، ولكن هناك أيضًا أفكار سلبية اعتدت عليها غير واضحة أصبحت جزء من يومك ولا يمكنك ملاحظتها مثل الخوف من النقض أو الخوف من شيء آخر طبيعي كالضحك أو التحدث أمام الآخرين وغيرها، هذه الأفكار عليك أن تكون على وعي بها ركز عليها وابحث عنها داخلك حتى تتعامل معها.

7 – اتبع عادات صحية إيجابية فهي تسبب العدوى

إن الشبيه يجذب الشبيه الأمر أشبه بالعدوى لذا بدلًا من القيام بالأشياء السلبية وبدلًا ومن التفكير السلبي عليك جذب الإيجابية من خلال تغيير روتين حياتك إلى الشكل الإيجابي، مارس التمارين الرياضية واشرب الكثير من الماء وتناول الطعام الصحي.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

8 – التوقف عن الاهتمام برأي الآخرين

لكل شخص رأيه من وجهة نظره توقف أنت عن محاولة إرضاء الجميع والتأثر برأي الكل، فلا أحد يعرف ما هي الظروف التي تمر بها تحديدًا ولا أحد يمكن أن يقدر الجهود التي تبذلها، لذا توقف عن الاعتماد فيما تشعر به من الرضى على النفس أو لومها على رأي الآخرين.

9 – لا تبقي على الحقد داخلك وفقط سامح

الحقد ما هو إلى طاقة سلبية هائلة جدًا تثقلك أنت قبل أن تثقل الشخص الذي حقدت عليه فهو لن يتأثر بها أنت وحدك من يحملها معه، لذا عليك أن تسامح، أعرف أن الأمر صعب ولكنك وحدك من يتضرر عندما تبقي على الحقد في قلبك.

قد يعجبك: العفو والتسامح سبيل للإصلاح لكن لماذا وكيف أسامح؟

10 – اربط مشاعرك الإيجابية واستدعيها في كل مرة

في كل مرة تضحك فيها أو تشعر بالفرح الغامر افعل شيء ما حركة صغيرة معينة كأن تصفق بنمط واحد وغيرها من الأمور وكرر الأمر ذاته في كل مرة، بحيث تربط مشاعر الفرح مع تلك الحركة، وقم بها ذاتها –أقصد الحركة التي تم ربطها مع الفرح– في كل مرة تشعر بالحزن أو السلبية.

11 – توقف عن توقع الأسوأ والتركيز على السلبية

تفاءل بالخير تجده، وتوقف عن توقع الأسوأ لأنك بهذه الحالة ستجد الأسوأ، باختصار اعمل ما عليك وأنجز كل ما يجب إنجازه بالشكل الذي يجعلك راضٍ عنه ومن ثم توقع النجاح والخير وتأكد من أن هذا بالضبط ما ستحصل عليه.

بمجرد محاولتك البحث عن الطريقة التي يمكن من خلالها التغلب على التفكير السلبي هذا يعني أنك وصلت إلى أكثر من نصف الطريق هذا يعني أنك على وعي بمشاكلك وأنك شخص يبحث عن الإيجابية، لذا سيكون إيقاف تلك الأفكار السلبية أمر سهل بالنسبة لك.

المصادر

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عاطف يقول

    لمرضى قولون العصبي ، المعدة حساسة جدا لكل اطعمة وخاصة اذا كان المريض يقلق كثير فيزيد الطين بلة بهذا. يحصل عدم هضم الطعام وبالتالي الى عوامل منها التهييج الشديد بالمعدة والجسم سوى كان باليدين او الظهر او الرجلين والغازات كثير وطبعا الاكلات تختلف من شخص لاخر فيجب عليك تكون حريص جدا ولكن انتبه انه الاكل الا بتاكله يجب ان يكون طازج ويكون متحفظ بشكل جيد في حالة المخبوزات او طعام مثلج لانه الطعام الغير متحفظ بشكل جيد سوف يؤدي الى هيجان الشديد والالام والغازات ، الله يشفينا ويشفي جميع مرضى المسلمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.