أشهر أبطال دورة ويمبلدون الدولية للتنس

أشهر أبطال دورة ويمبلدون ((Championships Wimbledon للتنس الأرضي أقدم بطولة أقيمت للعبة كرة المضرب في العالم، وما تزال مستمرة إلى اليوم، بحيث تقام مرة كل عام، في الأسبوع الأخير من شهر حزيران ولغاية آخر الأسبوع الأول من شهر تموز.

دورة ويمبلدون الدولية للتنس (The Champioships Wimbledon) من أعرق بطولات (الجراند سلام (Grand Slam، الأربعة وأقدمها، وتقام على ملاعب ويمبلدون في لندن في المملكة المتحدة البريطانية، ولها خاصية إلزام اللاعبين ارتداء زي أبيض اللون لا يحوي أية إعلانات تجارية أثناء المباريات، وتجري مرة في كل عام.

تاريخ دورة ويمبلدون للتنس

تاريخ دورة ويمبلدون

ولادة دورة ويمبلدون (Wimbledon) للتنس الأرضي في التاسع من شهر تموز في العام 1887، على ارض ملاعب (إنجلاند كلوب(England Club Stadium ، وكانت في مسابقة فردي الرجال فقط، ثم شملت مسابقات (السيدات والزوجي للرجال والسيدات وزجي الرجال والسيدات معًا)، ونقل مكان إقامة الدورة إلى ويمبلدون في العاصمة البريطانية، في سنة 1922، واستعملت كرات التنس الصفراء أول مرة في دورة ويمبلدون عام 1986.

البطولة

البطولة

حيث تضم خمسة مسابقات للاعبين المحترفين، هي (فردي السيدات والرجال وزوجي السيدات والرجال، وزوجي المختلط من السيدات والرجال)، وتشمل أربع مسابقات للناشئين هي (الفردي والزوجي للناشئين والناشئات)، وتضم أيضًا مباريات للاعبين ذوي الإحتياجات الخاصة، وتستمر البطولة على مدى أسبوعين من الأسبوع الأخير من شهر حزيران حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر تموز من كل عام.

وتقام المباريات في ملعب رئيسي يمكنه أن يحتضن خمسة عشر ألف مشاهد، وقد تم تركيب سقف متحرك له في منذ عام 2009، وذلك لتفادي تأثير الأحوال الجوية السيئة على البطولة والمباريات، كما أن هذه البطولة تقام على ملاعب أرضيتها من الأعشاب الطبيعية، وهذه الأرضيات هي الأعلى تكلفة بين جميع أنواع أرضيات الملاعب الأخرى (الملاعب الصلبة أو الملاعب الرملية).

وقد تم نقل المباريات تلفزيونيًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة في سنة 1937، وكانت أطول مباراة شهدتها ملاعب الدورة قد استمرت أحد عشر ساعة وخمسة دقائق وكانت بين اللاعب (جون إسنر John Eisner) أمريكي الجنسية، واللاعب (نيكولاس ماهو Nicholas Maho) وكان فرنسي الجنسية.

جوائز البطولة

جوائز البطولة

بلغت قيمة مجموع الجوائز في العام 2016 ثمانية وعشرين مليون جنيهًا إسترلينيًا، وقد نال كل فائز في مسابقة الفردي سواء كانت للسيدات أو الرجال مبلغ وقدره إثنان مليون من الجنيهات الإسترلينية لكل رابح، ونال الفائز في مباريات الزوجي للرجال أو السيدات مبلغ ثلاثمائة وخمسون ألفًا من الجنيهات الإسترلينية، ونال الفائز في مباريات الزوجي المختلط مبلغ مائة ألف جنيه إسترليني فقط.

الفائزون في بطولة دورة ويمبلدون للتنس

لقد فاز البطل البريطاني (سبنسر غول Sencer Gul) بأول بطولة في عام 1887، عندما تغلب على اللاعب (وليام مارشال  William Marshall)، واللاعب الأسطورة السويسري (روجر فيديرير Roger Federer) هو الأكثر فوزًا بالبطولة حتى الآن وقد نال اللقب ثماني مرات، كان آخرها دورة عام 2017، وهناك كثير من الأبطال حققوا اللقب منهم:

 (السويدي بيورن بورغ Bjorn Borg، والأمريكي جون ماكنرو John McEnroe، والألماني بوريس بيكر Boris Becker، والإنجليزي أندي موراي Andy Murray، ومن اسبانيا رافاييل نادال Rafael Nadal، ومن جمهورية صربيا نوفاك ديكوفتش Novak Djokovic، والألمانية ستيفي غراف Stevie Graf، والأمريكية مارتينا نافراتيلوفا Martina Navra Tilova، وسيرينا ويليامس Serena Williams، وشقيقتها فينوس ويليامس Venus Williams)، وغيرهم الكثير، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن بعض هؤلاء اللاعبين الأبطال الذين أحرزوا اللقب عدة مرات سواء كانوا سيدات أم رجال وسنبدأ مع:

اللاعب الأسطورة روجر فيديرير  (Roger Federer)

اللاعب الاسطورة روجر فيديرير

هو لاعب كرة مضرب سويسري الجنسية ولد في الثامن من شهر آب لعام 1981، وقد نجح في البقاء ضمن العشرة المصنفين الأوائل في اللعبة منذ عام 2002 وحتى الآن، ويعتبر من قبل الكثير من خبراء لعبة التنس بأنه أفضل من لعب كرة المضرب في عالم الكرة الصفراء.

 ويحمل العديد من الأرقام العالمية المسجلة باسمه والتي استطاع الوصول إليها وهي البقاء في التصنيف العالمي الأول للاعبي التنس في العالم لمدة مائتين وسبعة وثلاثين أسبوعًا بشكل متواصل، وهو حاز على لقب تسعة عشر بطولة من بطولات الجراند سلام (Grand Slam) ، وذلك في المسابقة الفردية للرجال، كما استطاع الوصول للمباراة النهائية في البطولات الأربعة الكبرى من بطولات التنس الجراند سلام خمسة مرات على الأقل في كل بطولة، ويحتل المركز الأول في العالم بعدد المرات التي فاز بها ببطولة دورة ويمبلدون للتنس وهو ثمانية مرات.

ويحمل خمسة ألقاب في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة رفقة كل من اللاعبين الأمريكي (جيمي كونورز Jimmy Connors) والأمريكي الأخر (بيت سامبراس Bit Sampras)، كما استطاع الوصول إلى دورة الماسترز (Masters Tournament Tennis) تسعة مرات رفقة اللاعبين  الإسباني (رافاييل نادال Rafael Nadal)، والصربي (نوفاك ديوكوفتش Novak Djokovic)، كما استطاع الفوز (بجائزة لوريس العالمية (Laureates International Awardكأفضل رياضي في العالم مرات أربعة متوالية في أعوام (2005 – 2006 – 2007 – 2008)، ويكنّى (بالمايسترو The (Maestro.

عام 2004، السيطرة وثلاثة ألقاب كبرى

اشترك فيديرير في بطولة أوستراليا المفتوحة للتنس، حيث كان في انتظاره البطل الأوسترالي المصنف الأول على العالم (لايتون هيويت Leighton Hewitt)، واستطاع روجر من الفوز عليه بثلاثة مجموعات مقابل واحدة، كما فاز على خصمه اللدود اللاعب الأوسترالي (ديفيد نالبانديانDavid Nalbandian )، بوقع ثلاثة مجموعات مقابل واحدة، وفي المباراة النهائية من البطولة فاز على اللاعب الأول في التصنيف العالمي للعبة (أندي روديك Andy Roddick)، ونال لقب الدورة وهي إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى، واعتلى الترتيب الثاني في التصنيف العالمي للعبة.

وفي بطولة (ويمبلدون (The Championships Wimbledon في العام 2004 استطاع الحصول على اللقب بالفوز على اللاعب الأمريكي (أندي روديك Andy Roddick)، حامل اللقب السابق وبواقع ثلاثة مجموعات مقابل واحدة، وكان اللقب الثالث في البطولات الكبر للتنس.

روجر فيديرير أكبر أبطال دورة ويمبلدون

في العام 2017 حقق روجر فيديرير رقمًا عالميًا جديدًا عندما أصبح اول لاعب ينال لقب بطولة دورة ويمبلدون للتنس للمرة الثامنة في مسيرته الإحترافية للعبة، عندما فاز في المباراة النهائية على اللاعب الكندي (مارين سيليتش Marin Celic)، بثلاث مجموعات نظيفة، وبواقع (6 – 3) – (6 – 1) – (6 -4)، كما أصبح أكبر لاعب في العالم يفوز بالبطولة وقد تجاوز عمره الخامسة والثلاثين سن وثلاثمائة وإثنان وأربعون يومًا.

إنه اللاعب الأسطورة الماستر روجر فيديرير.

اللاعبة الألمانية ستيفي غراف Stevie Graf))

اللاعبة الالمانية ستيفي غراف

ستيفي غراف ((Stevie Graf لاعبة ألمانية الجنسية هي (أسطورة التنس)، نالت اثنان وعشرين لقبًا عالميًا في بطولات التنس الكبرى خلال مسيرتها الإحترافية، من بينها سبعة ألقاب لبطولة دورة ويمبلدون للتنس، واستطاعت أن تحقق الرقم العالمي باحتفاظها بالترتيب الأول للتصنيف العالمي للاعبات كرة التنس المحترفات لمدة ثلاثمائة وسبعة وسبعين أسبوعًا متواصلًا.

تجربتها الرياضية مع كرة اتنس

في العام 1973 حصلت على لقب الناشئين في التنس في ألمانيا، مما دعا والدها للإستقالة من وظيفته والتفرغ لتدريب ابنته (أسطورة التنس الألمانية)، وفي عام 1985 وصلت إلى المباراة نصف النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس (الفلاشينغ ميدو)، وخسرت أما البطلة الأمريكية (مارتينا نافرا تيلوفا Martina Navra Tilova) التشيكية الأصل، وفي عام 1987 فازت بأول بطولة جراند سلام وهي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس وكان الفوز باللقب قد تحقق بعد التغلب على اللاعبة الأميركية (مارتينا نافرا تيلوفا)، واستطاعت أن تفوز في خمسة وسبعين مباراة من أصل سبعة وسبعين مباراة لعبتها في ذلك العام مما اوصلها للتربع على قمة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات في التنس.

لقد مثل العام 1988 أفضل المواسم الرياضية بالنسبة للاعبة ستيفي غراف حيث استطاعت أن تنال لقب الجراند سلام الذهبية(Career Golden Slam)  وذلك لأنها فازت بالبطولات الأربعة الكبرى، بطولة دورة فرنسا المفتوحة للتنس، وبطولة الولايات المتحدة الأمريكية (الفلاشينغ ميدو) وبطولة أوستراليا المفتوحة للتنس وفازت أيضًا ببطولة دورة ويمبلدون على الملاعب العشبية، كما نالت الميدالية الذهبية لأولمبياد سيؤول لكرة التنس.

وحققت الفوز الرابع لها ببطولة دورة ويمبلدون في العام 1992، وكررت الفوز بالبطولة للمرة الخامسة في العام 1993، والثالث ببطولة رولان غاروس للملاعب الرملية في فرنسا.

ألقاب حصلت عليها

  • لقد نالت العديد منم الألقاب والجوائز خلال مسيرتها الإحترافية لكرة التنس، وأهم تلك الألقاب لقب (الرياضية الأفضل في ألمانيا) في السنوات (1986 – 1987 – 1988 – 1989 – 1999)، وأحسن رياضية في أوروبا في لثلاث مرات في (1987 – 1988 – 1995).
  • كما حصلت على الوسام (الصليب الأعظم The Order of the Great Cross) وذلك عندما منحتها هذا الوسام من قبل الحكومة الألمانية في العام 2009.

تلك كانت البطلة الألمانية الأسطورة ستيفي غراف التي استطاعت أن تنال بطولة ويمبلدون سبعة مرات خلال مسيرتها الرياضية.

اللاعب الإسباني رافاييل نادال Rafael Nadal))

اللاعب الاسباني رافاييل نادال

ولد اللاعب الإسباني الماتادور رافاييل نادال في مدينة مايوركا  الإسبانية في العام 1986، وأظهر حبه للعبة التنس منذ صغره، بحيث لعب التنس وهو في الثالثة من عمره فقط، وقد أشرف على تدريبه العم (طوني نادال Toni Nadal)، اللاعب السابق لكرة التنس، ولما أصبح في عمر الثامنة حقق بطولة دولية للأطفال دون الثانية عشرة من العمر، واحترف كرة التنس في الخامسة عشرة من عمره، وفي السادسة عشرة نجح في الفوز ببطولة دورة ويمبلدون للتنس لأول مرة، وفي العام 2005 فاز ببطولة رولا غاروس المفتوحة للتنس، واحتل المرتبة الثالثة عالميًا في التصنيف الدولي للاعبي التنس المحترفين.

إنجازات نادال

في العام 2008 فاز ببطولة رولان غاروس وببطولة ويمبلدون عندما تغلب على اللاعب المايسترو روجر فيديرير في مباراة ماراثونية تعتبر الأطول في تاريخ اللعبة في هذه البطولة، ونال الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين، وبعد فوزه على روجر فيديرير تربع على عرش التصنيف العالمي للتنس، وفي العام 2009 حقق بطولة أوستراليا المفتوحة للتنس، وحقق  في عام 2010 بطولة فرنسا المفتوحة للتنس وبطولة دورة ويمبلدون أيضًا، وأصبح اللاعب الثاني في العالم الذي يحقق المربع الذهبي بالفوز في بطولات الجراند سلا الأربعة في موسم واحد (Career Golden Slam)، واستطاع أن يحقق الفوز ببطولة دورة ويمبلدون سبع مرات وهو من أهم الإنجازات التاريخية له.

رافاييل نادال في أسطر

  • قدم له الإتحاد كرة المضرب الإسباني منحة للذهاب إلى مدينة برشلونة لمتابعة التدريب إلّا أن عائلته رفضت ذلك خوفًا على المستقبل العلمي له.
  • عاش نادال مع أسرته المكونة من والديه وشقيقته (ماريا إيزابيل نادال Maria Isabella Nadal) في البيت المكون من خمسة طوابق في مايوركا مسقط رأسه.
  • نادال مولع بكرة القدم والغولف إضافة إلى عشقه لكرة التنس.
  • متزوج من صديقته (مارية فرانشيسكا بيرللو Maria Francisca Perello)، وكانا على علاقة حب منذ العام 2005.
  • قال عن رياضة التنس أنها من الرياضات الصعبة، لوجود الكثير من المسابقات فيها، وأنت تلعب لوحدك.

كان ذلك مقالًا عن (بطولة دورة ويمبلدون (The Championships Wimbledon، للتنس الأرضي، عن تاريخها وأهميتها من حيث أنها أول دورة أقيمت للتنس في العام 1887، وهي مستمرة إلى اليوم، وتحدثنا عن بعض الأبطال الذين فازوا أكثر من مرة بالبطولة.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.