فوائد شاي البابونج الصحية والتجميلية

يعرف شاي البابونج بأنه من المشروبات العشبية التقليدية، وقد تم استخدامه في جميع أنحاء العالم لعدة قرون. فعشبة البابونج محملة بالعديد من الخصائص الطبية القوية، وقد تم استخدام شاي البابونج لعلاج الاضطرابات والأمراض المختلفة.

يحتوي شاي البابونج على عشبة البابونج والتي يوجد منها نوعان رئيسيان وهما البابونج الألماني والبابونج الروماني. فالبابونج عشب ينتمي أساسًا إلى عائلة استراسيا والتي تضم مجموعة من النباتات مثل الديزي.

لذلك دعونا نتعرف على فوائد شاي البابونج المذهلة.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ما الذي يجعل البابونج مفيد لعلاج الأمراض؟

فوائد شاي البابونج

زهور البابونج تحتوي على الزيوت الطيارة، مثل bisabolol، أكاسيد bisabolol، إضافة لـ matricin. وبغض النظر عن ذلك تحتوي الأزهار على مركبات الفلافونويد، وخصوصًا مكون يسمى ابيغينين. الذي يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية، إضافة إلى فائدته في علاج بعض المشاكل الصحية المختلفة التي تصيب الجلد والشعر.

طريقة تحضير شاي البابونج

هناك فوائد مختلفة في شاي البابونج للمحافظة على الصحة العامة للشخص؛ ومن أجل الحصول على أقصى قدر من منافع شاي البابونج عليك أن تعرف طريقة تحضير هذا الشاي، دعونا نتعلم ذلك:

المكونات

  • زهور البابونج المجففة 2-3 ملعقة شاي.
  • المياه الساخنة 1 كوب.
  • عصير ليمون (اختياري) 1 ملعقة، أو العسل (اختياري) 1 ملعقة.

طريقة التحضير

  1. ضع 2-3 ملاعق صغيرة من أزهار البابونج المجففة في الكوب.
  2. صب الماء الساخن على أزهار البابونج المجففة في الكوب.
  3. اتركه لمدة 3 دقائق، بحيث تختلط أزهار البابونج بالماء الساخن بشكل جيد.
  4. أضف 1 ملعقة صغيرة من العسل أو عصير الليمون حسب رغبتك لجعلها ألذ.

ما هي فوائد شاي البابونج

لقد عرفنا كيفية تحضير شاي البابونج، والأن دعونا نعرف فوائد هذه العشبة المذهلة لعلاج حالات صحية عديدة، مثل آلام في العضلات، وتهيج الجلد، واضطرابات المعدة، وتقرحات الفم، والأرق، وغيرها.

يعزز مناعة الجسم

إذا كنت تعاني من الزكام، والسعال، والصداع بشكل مستمر، فمن الممكن أن ذلك يحدث بسبب ضعف المناعة؛ لذلك ومن أجل زيادة قوة المناعة لديك، يمكن لزهرة البابونج أن يساعد بشكل كبير. فقط عليك شرب 3 – 4 أكواب من شاي البابونج يوميًا لزيادة قوة المناعة خلال أسبوعين من الزمن.

القضاء على البكتريا المسببة للأمراض

يحتوي البابونج على خصائص مضادة للجراثيم؛ وبالتالي فإن شرب شاي البابونج يمكن أن يقضي على العدوى التي تحدث بسبب البكتريا.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

شرب شاي البابونج يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل فعال، مثل متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم وآلام المعدة والمغص والغازات. فهو يعالج هذه المشكلات عن طريق تخفيف تقلصات العضلات في المعدة.

اقرأ أيضا مشروبات لتنظيف المعدة والجهاز الهضمي

يخفف ألام الدورة الشهرية

يحتوي شاي البابونج على الحمض الأميني المسمى الجلايسين، وبذلك فهو يساعد في تقليل التشنجات العضلية. كما أن هذه الأحماض الأمينية تساهم في تخفيف التوتر العصبي، الذي يحدث بسبب تشنجات الحيض. كل ما عليكِ فعله هو شرب 2 – 3 أكواب من شاي البابونج يوميًا للتخلص من الآلام المصاحبة لتشنجات الحيض.

ملاحظة: يجب على النساء اللواتي يعانين من الأورام مثل سرطان الثدي أو الرحم أن تأخذ إذن من الطبيب قبل شرب شاي البابونج.

ينظم الدورة الشهرية

يؤثر شاي البابونج على دورة الطمث في جسم المرأة، فهو ينظم تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم. وهكذا، فإن استهلاك شاي البابونج يساعدكِ في تنظيم الدورة الجنسية وحدوث الحيض في الوقت المحدد.

يخفف من الأرق والقلق

لقد ثبتت فعالية شاي البابونج في علاج الأرق والقلق. فوفقًا للدراسات، شرب شاي البابونج يخفف من أعراض اضطراب القلق العام (GAD). وبذلك فهو يعالج القلق، كما أنه يساعد على النوم بهدوء. فشرب كوب من شاي البابونج قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى الفراش يؤمن الحصول على نوم جيد ومريح.

يعالج مرض السكري

وفقًا لدراسة حديثة، شرب شاي البابونج يمكن أن يقلل مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهو يساعد في علاج مرض السكري والأمراض المصاحبة له، مثل أمراض الكلى والعمى والعصبية.

علاج تقرحات الفم

تشير بعض الدراسات أن شرب شاي البابونج يساهم في علاج تقرحات الفم التي تنتج عن الإشعاع والعلاج الكيميائي.

يخفف آلام البواسير

وفقا لدراسة حديثة، شاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات. ويمكن شرب هذا الشاي يوميًا ليساعدك على تخفيف الآلام المصاحبة لمرض البواسير.

يعالج عسر الهضم

الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة لشاي البابونج يمكنها علاج آلام البطن، والحرقة والغثيان، والتي تعتبر من أهم أعراض سوء الهضم.

علاج للسرطان ومنظم لضغط الدم العالي

الخصائص المضادة للأكسدة من شاي البابونج تساعد في محاربة الأمراض المزمنة مثل السرطان، وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل الروماتيزمي وغيرها.

يحمي قلبك

يمكنك أن تشرب عدة أكواب من شاي البابونج يوميًا لتحمي قلبك من أمراض القلب والشرايين عن طريق تحسين الدورة الدموية في الجسم.

يعالج مشاكل الأسنان

يمكنك القيام بالغرغرة مستخدمًا شاي البابونج، ذلك يساعد على علاج أنواع مختلفة من الاضطرابات التي تصيب الأسنان، مثل التهاب اللثة والقروح وآلام الأسنان واللثة.

يحمي الأطفال الرضع

يستخدم شاي البابونج منذ فترة طويلة لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، مثل المغص والإسهال والحمى.

ملاحظة: الأطفال تحت سن الخامسة من العمر يجب أن لا يشربوا أكثر من نصف كوب من شاي البابونج يوميًا، ويجب على الأطفال الذين يعانون من المغص أن تحدد كمية شاي البابونج لهم بـ 1-2 كوب يوميًا.

فوائد شاي البابونج للبشرة

شاي البابونج الذي يحتوي على مختلف الفوائد الطبية، لا يساعدك فقط في الحفاظ على صحتك وعلاج الاضطرابات، ولكنه يساعد أيضًا على العناية بجمالك من خلال تقديم العديد من الفوائد للبشرة.

يعالج الأمراض الجلدية

الخصائص المضادة للالتهابات في شاي البابونج تساعد في علاج الاحمرار والتورم في الجلد. كما أن شاي البابونج هو مصدر غني بالمواد المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات؛ لذلك فإن شربه يعتبر علاج موضعي لبعض المشكلات الجلدية، مثل التهاب الجلد التماسي، والأكزيما، والصدفية والطفح.

يعالج حروق الشمس

شاي البابونج يشفي الكثير من الأمراض، حتى أنه يعتبر بلسم الجلد لعلاج حروق الشمس.

يزيل الهالات السوداء

الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يؤدي إلى تلاشى الهالات السوداء تحت العينين من خلال توفير تأثير مهدئ للعيون. فقط عليك وضع كيسين من شاي البابونج في الماء الدافئ لمدة خمس دقائق. وبعدها أخرجهم من الماء وانتظر حتى تبرد، ثم ضع أكياس شاي البابونج على عينيك قبل الذهاب إلى السرير، وسيؤدي ذلك إلى تلاشى الهالات السوداء على نحو فعال.

يعالج حب الشباب

إذا كنت قلقًا من حب الشباب، فإن شاي البابونج يمكن أن يقدم أفضل حل للبشرة المعرضة لحب الشباب. فهو يعتبر مصدرًا غنيًا بالمواد المضادة للتأكسد؛ لذلك فإن استخدامه الموضعي على حب الشباب والمناطق المجاورة لها يؤدي إلى القضاء عليها. فقط عليك وضع نقطة من شاي البابونج على حب الشباب وسوف تلاحظ بأنها ستتلاشى بسرعة أكبر.

يبيض الجلد

شاي البابونج له تأثير مبيض على الجلد، حتى أن استخدامه يمنحك بشرة متوهجة بشكل طبيعي. فقط عليك أخذ لترين من الماء في وعاء وأجعلها تغلي، ثم أضف كيسين من شاي البابونج إلى الماء وقم بغسل وجهك بهذا الشاي، كرر هذه العملية عدة مرات لتحصل على بشرة أكثر إشراقًا.

يرطب الجلد

شاي البابونج يعمل كمرطب رائع، فهو يغذي البشرة كما أن له تأثير مرطب. وللحصول على أفضل النتائج يمكن وضع هذا الشاي على بشرتك في الصباح وكذلك قبل الذهاب إلى الفراش بعد تنظيف وجهك بالماء.

يخفف تهيج الجلد

يعتبر شاي البابونج أحد أشهر المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، فوضعه على البشرة يساهم في علاج الحكة والالتهابات كما يفيد في تضميد الجراح.

يمنع الشيخوخة المبكرة

بفضل وجود المواد المضادة للأكسدة، فإن استخدام شاي البابونج على البشرة يساهم في منع الشيخوخة المبكرة للجلد، ويجعل بشرتك أكثر شبابًا ويساعد في الحفاظ على مرونة الجلد؛ لأنه يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة.

الاستخدامات الأخرى لشاي البابونج على البشرة

فرك الجسم

يمكنك استخدام شاي البابونج لفرك الجسم. هذا الفرك يساعد في تقشير الجلد كما أنه يوفر العطر المناسب لبشرتك، إضافة إلى أنه منشط فعال للجسم والعقل، ولإعداد شاي البابونج من أجل فرك الجسم تحتاج إلى كيسين من شاي البابونج، وقشر البرتقال المبشور، وربع كوب من زيت جوز الهند، وقطرتين من الزيت العطري وكوب واحد من السكر أبيض. قم بخلط جميع هذه المكونات وبعدها أفرك بشرتك فيها وسوف تلاحظ النتائج المذهلة.

فوائد شاي البابونج للشعر

يعالج قشرة الرأس

الخصائص المهدئة للجلد والمضادة للالتهابات في شاي البابونج تجعله مفيدًا في علاج الجفاف والحكة والقشرة على فروة الرأس.

بعد غسل شعرك، صب 2 كوب من شاي البابونج على فروة رأسك واتركها لعدة دقائق ثم اغسل شعرك وفروة الرأس بالماء دافئ، كرر هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع لتحصل على نتائج فعالة ضد القشرة ومعالجة فروة الرأس الجافة.

تفتيح طبيعي للشعر

إذا كنت تريد أن تجعل شعرك أكثر إشراقًا، يمكنك استخدام شاي البابونج لذلك.

الطريقة الأولى

تحتاج إلى 10 أكياس من شاي البابونج، و2 ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة، وقليل من العسل والماء المغلي، تخلط جميع المكونات جيدًا حتى تصبح كالعجينة، وتترك لمدة ساعة كاملة، ثم توضع على الشعر الرطب المقسم إلى حزم، تترك العجينة على الشعر لمدة ساعتين على الأقل، بعد ذلك نظف شعرك بالشامبو والماء الدافئ، وإذا أردت نتائج أفضل يمكنك ترك هذا القناع على الشعر لمدة ساعتين إضافيتين.

الطريقة الثانية

أعصر ليمونة متوسطة الحجم وأضف العصير إلى 3 أكواب من شاي البابونج، امزجها جيدًا واستخدامها لغسل الشعر ثم أترك شعرك على الهواء الجاف وضوء الشمس وستلاحظ نتائج مذهلة.

الطريقة الثالثة

اخلط 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من مسحوق شاي البابونج، ثم أضف كمية قليلة من الماء لصنع عجينة، ثم ضع العجينة على شعرك، واتركها لمدة ساعتين، بعدها أشطف شعرك بالشامبو والماء الدافئ. كرر هذه العملية أكثر من مرة في الشهر للحصول على النتائج المرجوة.

الاحتياطات

  • يجب على الناس الذين لديهم حساسية من نباتات عائلة ديزي، مثل الديزي والسجاد والأستر والأقحوان والقطيفة تجنب شرب شاي البابونج أو أخذ الحيطة والحذر قبل شربه، لأن ذلك يمكن أن يجعل حالتهم أكثر سوءًا.
  • يجب على السيدات الحوامل أو الذين يخططن للحمل تجنب شرب شاي البابونج لأنه يعمل كمنشط للرحم.
  • يجب على الناس الذين يعانون من اضطرابات النزيف ألا يشربوا شاي البابونج لأنه يحتوي على مادة تسمى الكومارين، التي تعمل على تجلط الدم.
  • الناس الذين يستخدمون السيكلوسبورين والوارفارين يجب أن يتجنبوا شرب شاي البابونج.
  • قد يسبب شاي البابونج النعاس، لذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء القيادة أو تشغيل الآلات.
  • الإكثار من شرب شاي البابونج يمكن أن يسبب التقيؤ وبعض التفاعلات الجلدية، يجب الامتناع عن استهلاك كميات كبيرة.
  • يجب على الأطفال تحت سن الخامسة ألا يشربوا أكثر من نصف فنجان من الشاي يوميًا.

كلمة أخيرة

يقدم شاي البابونج الكثير من الفوائد الصحية، وهو لا يجعلك بصحة جيدة فقط بل أنه أيضًا يساهم في زيادة جمالك من خلال حماية البشرة والشعر. إذًا ماذا تنتظر! اذهب وقم بشراء مجموعة من أكياس شاي البابونج وقم بتحضير الكوب الأول من هذا الشاي لتحصل على فوائد شاي البابونج المذهلة.

قد يعجبك ايضا