شهادات الاستثمار كخيار استثماري آمن لأموالك عبر المصارف

شهادات الاستثمار هي شكل من استثمار المال عبر البنوك، حيث يقوم الشخص صاحب المبلغ ومهما يكن هذا المبلغ الذي يملكه بإيداع أمواله تلك لدى البنك أو المصرف، وبالمقابل سيحصل من البنك على شهادة بقيمة المبلغ الذي أودعه.

هذه الشهادة تكون بقيمة معينة تتناسب مع المبلغ الذي يملكه وقام بإيداعه لدى البنك، وكذلك بفترة صلاحية محددة تنتهي بتاريخ معين، ويحصل حامل الشهادة على نسبة من الأرباح قد تكون معلومة مسبقًا أو مجهولة بحسب سياسات وقوانين البنك ونوع الشهادة التي يحملها.

تختلف الأرباح من الشهادة والتي يحصل عليها صاحبها بحسب نوع الشهادة، فقد تكون أرباح دورية يحصل عليها الشخص بشكل شهري أو كل عدة أشهر أو قد تكون أرباح مؤجلة حتى تاريخ انتهاء الشهادة، أو أرباح مسبقة يحصل عليها الشخص عند لحظة شراء الشهادة فورًا.

خصائص الشهادات الاستثمارية

خصائص الشهادات الاستثمارية

باعتبار إن الشخص الذي يشتري شهادة  استثمار يحصل على أرباح منها فهي تعتبر شكل من أشكال استثمار المال عبر البنوك، بل وتعد واحد من أكثر الخيارات الاستثمارية المفضلة للكثيرين للعديد من المزايا التي تتمتع بها والتي تشمل

قدر عال من الأمان

لا يختلف اثنان على أن شهادات الاستثمار من أكثر الخيارات آمانًا وتعد الشكل الأنسب لحفظ الأصول وحمايتها بعيدًا عن المخاطر، بل ولا يقتصر الأمر على مجرد حفظها بل هي تعد شكل استثماري يمكن منها تحقيق عوائد وأرباح، صحيح إن هذه العوائد قد لا تكون مرضية للكثيرين ويمكن تحقيق أرباح أكثر منها بكثير من خيارات استثمارية أخرى.

ولكن بالمقابل هنا قدر عال من الآمان ومستوى أقل من المخاطرة وأستثمار بشكل غير مباشر أي غير مطلوب من صاحب المال أي شكل من الجهد وإنما سيحصل على الأرباح فقط كما هو الاتفاق مع البنك.

المرونة في سحب وإيداع المال

الأشكال التقليدية من الاستثمار مثل التجارة والمشاريع سواء الصغيرة أو الكبيرة لا تتوافر فيها المرونة المتوافرة في شهادات الاستثمار. إذ تتوافر أنواع مختلفة من شهادات الاستثمار بما في ذلك الأنواع التي يمكنك فيها سحب أموالك والحصول عليه حتى قبل انتهاء أجل الشهادة المحدد، وبالتالي تضمن إمكانية الحصول على أموالك في حال ظرف طارئ يلزمك فيه المال بشكل مستعجل.

أما في الحالات التي تعرف فيها جيدًا إنه لن يلزمك المال خلال فترة قريبة من الزمن فأنه بإمكانك شراء شهادة استثمار بأجل بعيد، وبالتالي يمنحك هذا نسبة أرباح أعلى من الشهادات ذات الأجل القصير.

اقرأ أيضًا: قبل استثمار أموالك فيها 5 أسئلة توضح كل شيء عن الودائع البنكية

أرباح تتناسب مع مقدار المال والوقت

الأرباح من الشهادات الاستثمارية ليست واحدة، وإنما تختلف بين كل نوع وآخر وتبع لعوامل الوقت وقيمة الشهادة. ومن المعروف إنه كلما كان أجل الشهادة ومدتها أطول كلما كانت الأرباح والعوائد منها أعلى، وكذلك بالنسبة لقيمة الشهادة.

فعلى سبيل المثال شهادة استثمار بقيمة 10,000 وبأجل ينتهي بعد 5 سنوات من تاريخ شراء الشهادة ستكون الأرباح منها أعلى من شهادة بذات السعر ولكن بأجل ثلاث سنوات. وكذلك الأمر بالنسبة لطريقة سحب الأرباح فأنها تؤثر في نسبة العوائد منها، فالشهادات التي تكون بأرباح مسبقة يحصل عليها الشخص عند شراء الشهادة تكون عوائدها أقل من الأرباح التي يحصل عليها عند انتهاء مدى الشهادة. باختصار فأن أنواع الشهادات تختلف في العوائد والأرباح وتتوافي الكثير من الخيارات التي تناسب مختلف أصحاب رؤوس الأموال.

شهادات أسعار تناسب مختلف الفئات

تتوفر شهادات بمختلف القيم والأسعار والتي تناسب مختلف الفئات والشرائح من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة والصغيرة، وحتى هناك نوع من شهادات الاستثمار موجهة لأصحاب الدخل المحدود والذي تكون الشهادة فيه بسعر منخفض. وبالتأكيد كلما زادت قيمة الشهادة كلما كانت العوائد منها أكثر وكذلك بالنسبة لتاريخ انتهاء الشهادة كلما كان أبعد من لحظة شراء الشهادة كلما كانت الأرباح أكثر أيضًا.

كيف تختار الشكل المناسب من الشهادات المتاحة؟

شهادات الاستثمار

في حال قررت استثمار أموالك في هذا الشكل من المنتجات البنكية فأنه هناك عدد من العوامل التي يجب عليك أخذها بالاعتبار لتختار الشكل المناسب منها. من الجدير بالذكر أن نشير هنا إلى أنه ليس بالضرورة أن تتوافر كل أنواع شهادات الاستثمار لدى كل البنوك والمصارف، فقد تجد بعضها يتيح بعض الأنواع منها وبنك أخرى يتيح أنواع أخرى.

لذا من الضروري أن تستفسر من البنك الذي تتعامل معه عادة أو أيً كان البنك الذي تريد التعامل معه بهذا الخصوص لتعرف ما هي الأنواع من الشهادات الاستثمارية المتوافرة لديه، وإذا ما كان النوع الذي تريد متاح هناك.

بعد ذلك خذ بالاعتبار مدى حاجتك للمال والمدة التي ستكون عليها شهادة الاستثمار، ففي حال كان المبلغ الذي تنوي استثماره سيلزمك خلال فترة قصيرة أو قد تضطر للحصول عليه في ظرف طارئ ما من الأفضل لك اختيار نوع من الشهادات قصيرة الأجل أو نوع الشهادات التي يتيح لك البنك فيها سحب أموالك في أي وقت وليس من الضروري الالتزام حتى انتهاء أجل الشهادة. صحيح إن هذا النوع عادة ما يكون ذو أرباح قليلة ولكن يكون الشخص مضطر للقبول بذلك بسبب احتياجه للمال خلال فترة قصيرة.

أما في الحالات التي تكون فيها واثق من إنك لن تحتاج إلى المال خلال فترة قصيرة أو ربما يكون لديك مصادر أخرى يمكنك منها الحصول على المال عند اللزوم فهنا يمكنك شراء شهادة استثمار بأجل طويل ولن يسبب ذلك لك أي مشاكل.

هذا كان كل ما يخص شهادات الاستثمار كخيار استثماري لأصحاب رؤوس الأموال الساعين إلى استثمار أصولهم بطريقة أمنة ومضمونة بعيدًا عن المخاطرة، نأمل من ذلك أن نكون قدمنا معلومات وافية عن هذا الموضوع. في حال كان لديك أية استفسارات أخرى عن الموضوع يمكنك إخبارنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها في موضوعات أخرى قادمة.

يمكنك التعرف إلى المزيد عن الشهادات الاستثمارية من هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أنواع الشهادات ومزاياها وعيوبها. أو يمكنك التعرف إلى خيارات استثمارية أخرى لدى البنوك من هنا.

قد يعجبك ايضا