حبوب سيرازيت Cerazette من وسائل منع الحمل الهرمونية

حبوب سيرازيت Cerazette tab

في حيرة من أمرك لمعرفة النوع المناسب من حبوب منع الحمل الآمنة والتي تتناسب مع فترة الرضاعة؟ تريدين معرفة النوع الأفضل والأقل ضررًا على صحتك؟

حبوب سيرازيت من الأنواع الخفيفة، مصنوعة من مكون الـ (بروجستيرون)، وهو مكون يُناسب أغلب السيدات المرضعات منهن وغير المرضعات حتى فوق عمر (الأربعين) عامًا، ومن تُعاني مشاكل ولا تستطيع الاستمرار على وسيلة لمنع الحمل، فهو يُناسب المرضعات لأنه لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية بل يقوم بزيادتها.

باطلاعك على هذا الموضوع وما قمنا بجمعه من معلومات هامة عن حبوب سيرازيت فأنتِ على الطريق الصحيح، فحبوب سيرازيت من أفضل أنواع منع الحمل المنتشرة بالأسواق، والأقل ضررًا والأكثر فاعلية.

معلومات تهمك عن حبوب سيرازيت لمنع الحمل

سيرازيت هي من الأنواع الهرمونية والتي تحتـوي علـى عنصر نشط، يُسمى (بروجستيرون اصطناعي)، يدخل في مكوناته مركب الـ (بروجستيرونية) والذي يُشبه الطبيعي إلى حدٍ كبير، فيتناسب مع مريضة القلب والسكري وضغط الدم، ولا تؤثر على الخصوبة لدى السيدة عند التوقف عنه.

حبوب سيرازيت من وسائل منع الحمل الهرمونية

 

ويعمل كمانع للحمل بعدة طرق هي:

  • يزيد من سماكة مخاط طبيعي موجود بعنق الرحم، فيعمل على إعاقة عبور الحيوان المنوي باتجاه الرحـم.
  • يقوم بحبس البويضات داخل المبيض ولا يقوم بإطلاقها.
  • يغير نوعية بطـانة الرحم ويجعلها أقل في الجودة، فيمنع غرس البويضة إذا تم تخصيبها – وهو احتمال ضعيف – على جـدار الرحم، وعلى ذلك هناك ثلاث طُرق تُعيق عملية الحمل من الإتمام.

الجرعة وطريقة تناوله

يتم تناول قرص واحد من سيرازيت يوميًا بجرعة من الماء أو أي مشروب لتفادي أي آلام بالمعدة، ويكون هذا بصفة مستمرة حتى في وقت الدورة الشهرية، وهو بذلك يختلف عن أي نوع من أنواع حبوب منع الحمل الأخرى التي يتم تناولها لمدة (21) يوم ويليهم أسبوع لم يتم تناولها فيه.

ولم يُعرف لهذا النوع من حبوب منع الحمل أي أضرار من كونها يتم تناولها قبل أو بعد وجبة الطعام.

لكن يُنصح ألا يمر على موعد القرص ثلاث ساعات، فإن مضي على موعد تناول القرص مدة تعدت 12 ساعة لن تكوني في مأمن من حدوث حمل، وفي هذه الحالة لا بد من استخدامك لوسيلة مساعدة لتجنب حدوث حمل كـ (الواقي الذكري) يقوم باستخدامه الزوج يومين مقبلين على أقل تقدير، مع الاستمرار في تناول جرعتك اليومية المعتادة من حبوب سيرازيت.

الوقت المُناسب للبدء في تناول حبوب سيرازيت

يُمكنك البدء في تناول حبوب سيرازيت من أول أيام دورتك الشهرية، وبذلك تأمنين عدم حدوث حمل فور تناولك أول جرعة، ويمتد لديكِ متسع من الوقت حتى اليوم الخامس في دورتك الشهرية بإمكانك البدء في هذا الوقت.

ولا حاجة لاستخدام المزيد من وسائل منع الحمل لتجنب الحمل إلا في حالة إذا كانت مدة دورتك الشهرية قصيرة؛ فهنا لا بد من الوقاية بزيارة الطبيب المختص لنُصحك باللازم والمُناسب من موانع الحمل الأخرى والوقت المُناسب لبدء تناولها.

ويمكن البدء في تناول حبوب سيرازيت في اليوم الأخير لدورتك الشهرية إذا أكد طبيبك بأنه لم يكن هُناك حمل، أما إذا كانت بداية تناولك له في أي يومٍ آخر فأنتِ في حاجة لاستخدام وسيلة منع للحمل مساعدة كالواقي لليوم الأول والثاني لتناولك حبوب سيرازيت، مع الاستمرار في تناولك الجرعة اليومية من سيرازيت.

متى يتم تناول حبوب سيرازيت بعد الولادة؟

يجب بدء تناول حبوب سيرازيت في اليوم 21 بعد الولادة، وإذا تم الاستمرار على تناولها في هذا التوقيت فسوف توفر لكِ الأمان من حدوث حمل فور البدء في استخدامها، ولا تكونين في حاجة لوسائل مساعدة.

وفي حالة بدء تناول حبوب سيرازيت قبل مرور 21 يومًا فلا مانع لذلك، ولكن أنتِ مُعرضة للنزيف الشديد، فكوني حذرة ولا داعي للقلق، وفي حالة بدء تناوله بعد مرور 21 يومًا فلا بد من استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل ليومين قادمين لتأمني حدوث حمل.

متى يتم تناول حبوب سيرازيت بعد الإجهاض؟

يمكنك تناول حبوب سيرازيت بعد (أربعة وعشرين) ساعة من عملية الإجهاض، وبذلك يمنحك الحماية اللازمة من حدوث حمل على الفور من بدء تناوله، ولا حاجة لاستعمال وسيلة أخرى.

أما إذا كانت بداية تناولك لسيرازيت بعد مرور أسبوع من الإجهاض في هذه الحالة أنتِ لستِ في مأمن، ولا بد من استعمال الواقي الذكري لمدة يومين على الأقل لتجنب حدوث حمل مفاجئ.

ماذا لو تم نسيان تناول الجرعة اليومية؟

ما هو معروف ومشهور عن كل أنواع حبوب منع الحمل بما فيهم حبوب سيرازيت أنه يجب المداومة على تناوله يوميًا وفي نفس الموعد، وفي حالة نسيان جرعة لا بد من تناولها على الفور حال تذكرها، وتناول الجرعة القادمة في وقتها اليومي المعتاد.

وإذا لم يمر على نسيانها أكثر من (12) ساعة فلا داعي للقلق، ولا يلزم الوقاية بأي وسيلة أخرى فأنتِ في مأمن حتى 12 ساعة، ولكن بمرور أكثر من 12 ساعة على نسيان الجرعة لا بد من استخدام إحدى الوسائل الإضافية لمنع الحمل ولمدة يومين مُقبلين كالواقي الذي يستخدمه الشريك مع استمرار تناول جرعتك المعتادة.

حالات تتسبب في ضعف مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

  • حالة قيء شديدة وقبل مرور الساعتين على تناولك الجرعة من سيرازيت، في هذه الحالة يتم تناول جرعة أخرى حال شعورك بتحسُن ويُنصح أن يكون قبل مرور (12) ساعة من حالة القيء، ويتم تناول الجرعة المعتادة في نفس موعدها اليومي أيضًا.
  • إذا استمرت حالة القيء ملازمة لكِ فهذا سيضعف مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت وعلى الزوج استعمال الواقي الذكري حتى بعد التعافي بيومين لتأمني حدوث حمل.
  • في حالة حدوث إسهال شديد هذا أيضًا يضعف من مفعول سيرازيت فيكون فاعليته أقل من المعتاد، وعليكِ التحصن بوسيلة أخرى كالواقي لحين التعافي مع استمرار تناول الجرعة اليومية.

الأعراض الجانبية لسيرازيت

يختلف تأثير حبوب سيرازيت من سيدة لأخرى، ولا يُعني ذكرها أنها لا بد من ملازمة كل سيدة تتناول هذا النوع من حبوب منع الحمل، وهناك بعض الأعراض الجانبية المختلفة وهي:

أعراض جانبية مشتركة

  • تغيُرات في الدورة الشهرية من حدوث نـزيف أو انقطاعه.
  • تقلب مزاجي (اكتئاب).
  • عدم الرغبة في العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • غثيان وصداع حاد.
  • ظهور بثور على البشرة.
  • الزيادة في الوزن وحنان الثدي.

أعراض جانبية غير مألوفة

  • قيء وفترات مؤلمة.
  • خراجات بالمبايض.
  • تساقط شعر.
  • عدوى مهبلية.

أعراض جانبية نادرة الحدوث

  • حمل خارج الرحم.
  • الطفح الجلدي (خلايا نحل).

من سلبيات حبوب سيرازيت

من السلبيات المعروفة عن هذا النوع من حبوب منع الحمل أنه يضعف مفعوله مع الوقت، وهذا مع الأنواع أحادية الهرمون والتي تستخدم مع الرضاعة لذلك هي خفيفة، ويُفضل تغيير نوعها بالنوع الأقوى منها بعد مُضي ستة أشهر من تناولها.

هل حبوب منع الحمل سيرازيت تقي من المرض الذي ينتقل جنسيًا؟

يجب الحذر لأن حبوب منع الحمل سيرازيت لا تقي من المرض الذي ينتقل جنسيًا، وهناك بعض الأبحاث أثبتت ذلك، وأن السيدات اللواتي يقمن باستخدام هذه الوسائل لمنع الحمل (الهرمونية) لديهن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع من لا يستخدمن وسائل منع الحمل.

حالات لا يجب تناول حبوب سيرازيت في وجودها

لا يجب تناول حبوب سيرازيت في وجود هذه الحالات:

  • السيدة التي تُعاني النزيف المهبلي الحاد ولم يتم تشخيصه.
  • السيدة المُصابة بـ (سرطان الثدي)، أو سبق لها الإصابة به من قبل.
  • السيدة التي تُعاني من اضطرابات دم وراثية.
  • المشاكل الوراثية من نقـص اللاكتوز أو تعصب وسوء امتـصاص للجالاكتوز.
  • السيدة التي تُعاني من الحساسية من مكونات هذا الدواء.
وهذا الموضوع لا يُعد إعلانًا لحبوب سيرازيت؛ ولكن اهتمامًا منا بصحتك جمعنا هذه المعلومات لعلمنا بأهميتها لديكِ، ورغم هذا لا بد من استشارة الطبيب المُختص لوصفه الوسيلة المناسبة لحالتك. وعند شعورك بتغيرات سيئة عليكِ زيارة طبيبك على الفور، ولا تقومي بالتوقف عن تناول الحبوب دون استشارة الطبيب لتغيير هذا النوع لنوع آخر يتناسب مع طبيعة حالتك ودون مشاكل صحية
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.