فوائد الكرفس وأهميته الغذائية لصحة الجسم

نبات الكرفس يعتبر من النباتات التي يكون لها رائحة شديدة، وهو نبات من الفصيلة الخيمية، ويعتبر من الخضار الذي يتم أكله أما نيئ في السلطات أو مع الطبخ، وهو يشبه نبات البقدونس من حيث الشكل ويستخدم في كثير من الأحيان كبديل عنه في صنع بعض أنواع السلطات أو بعض الأكلات كالفتة.

ويوجد نبات الكرفس في بلاد المغرب وبلاد الشام، تركيا، وفي أغلب الدول الأوربية،  وهو يستخدم في برامج التخسيس والتنحيف، كما أنه مدر جيد للبول في حال تم تناوله كعصير، ويحتوي العصير منه على الكثير من الفيتامينات المفيدة والضرورية لصحة جسم الإنسان، وهناك أيضًا ملح الكرفس الذي يتم استخدامه كبديل عن ملح الطعام.

بعد القيام بتحليل نبات الكرفس لقد تبين على احتوائه لعدد من الفيتامينات ومنها: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن ومنه: النحاس، الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفسفور، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الكيميائية التي تعمل كمهدئات، وبالإضافة لكل ما ذكر في الأعلى هناك أشخاص لا يعرفون ما هو الكرفس وما هي فوائده لذلك سوف نناقش بمقالنا هذا فوائد الكرفس بشكل مفصل على صحة الجسم.

ما هو الكرفس

كيفية تناول نبات الكرفس

للحصول على فوائد الكرفس يتم تناوله من خلال فرمه مع بعض أنواع السلطات أو نيئ أو من خلال عصره وشرب عصيره أو من خلاله علكه، ولكن ينصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف بالأمعاء الابتعاد ما أمكنهم عن تناول الكرفس، ولكن ينصح الأشخاص الذي يعانون من السمنة بتناوله، كذلك الأشخاص المصابون بالتهابات في المفاصل، التهابات في الكلى، كما يتم استخدام الكرفس كمنشطات لخلايا الجسم بشكل عام وأيضا مرطب للجسم.

فوائد الكرفس

نبات الكرفس لا يتميز فقط من حيث محتواه المنخفض بالسعرات الحرارية فقط، بل أنه يشمل الكثير من الفوائد الصحية العديدة لجميع أنحاء الجسم وبشكل خاص للجهاز الهضمي، بالإضافة للأوعية الدموية والقلب، ومن هذه الفوائد والاستخدامات، ما يلي:

تقليل الالتهابات

بحسب دراسة تم أجراءها على بعض الفئران تم نشرها في مجلة مختصة بالتغذية الجزيئية وأيضا البحوث الغذائية، تبين أن المواد الكيميائية التي يحتويها نبات الكرفس تساعد بشكل كبير تقليل وتعديل الأضرار الناجمة عن الالتهابات، ويقول بعض الباحثون أن النظام الغذائي الصحي والغني بمادة الأبيجينين يساعد بشكل كبير على عملية التقليل من التعبير الجيني للبروتينات الالتهابية عند الفئران، فبالتالي نبات الكرفس يساعد بشكل كبير على استعادة التوازن المناعي في جسم الإنسان، بالإضافة إلى احتواء بذور نبات الكرفس على 25 مركب مضاد للالتهابات، التي تساعد في توفير حماية مضاعفة لجسم الإنسان من الالتهابات، ويجب التذكير بأن الالتهابات ذات الصفة المزمنة تكون مرتبطة بكثير من الأمراض ومنها التهابات المفاصل، هشاشة العظام.

تخفيض ضغط الدم

على الرغم من عدم توفر دلالات كبيرة على أن لبذور الكرفس له دور كبير في تخفيض ضغط الدم لدى الكثير من الأشخاص، وهناك دراسات تشير أن الكرفس له تأثيرات كبيرة في عملية تخفيض ضغط الدم لدى الفئران، وقد استنتج بعض الباحثون بأن لبذور نبات الكرفس بعض الخصائص الخافضة لضغط الدم، بسبب احتوائه لمركبات نافرة من الماء، الذي يعتبر من المساعدات في عملية خفض ضغط الدم الدائم.

تكوين الخلايا العصبية

 هناك العديد من الفوائد الأخرى لمادة الأبيجينين التي تكون موجودة في نبات الكرفس، حيث تساعد بشكل كبير وتعمل على تحفيز تطور ونمو الخلايا العصبية عند الإنسان، ولقد أشارت نتائج بعض البحوث العلمية التي تم أجرائها على الفئران بأن حقن الفئران بمادة الأبيجينين أو تناولها يساعد بشكل كبير في تحسين الذاكرة والقدرات التعليمية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي نبات الكرفس على الكثير من المواد والخصائص المفيدة والجيدة والمهمة لصحة جسم الإنسان ومنها مادة لوتولين المضادة للسرطانات، بالإضافة إلى اعتقاد البعض بأن مادة اللوتولين لها خصائص تساعد الخلايا السرطانية أكثر عرضة للعلاج الكيميائي.

تخفيف الوزن

يساعد نبات الكرفس على القيام بمليء المعدة بالإضافة إلى أضافته لبعض النكهات لوجبات وذلك بمقابل سعرات حرارية قليلة جدا، على الرغم من حاجته لسعرات حرارية كبيرة ليتم حرقه، فهو يعتبر من الخيارات الممتازة بالبرامج الغذائية التي تكون مخصصة لتخفيض الوزن.

ترميم الجينات

تحتوي الخضراوات والفواكه عل مغذيات طبيعية نباتية، التي تساعد في عملية تعزيز الإنزيمات التي تكون خاصة بعملية إزالة السموم من جسم الإنسان، بالإضافة إلى تعديل التعابير الجينية، بالإضافة لإصلاح أضرار التي تخص حامض نووي.

 دعم عملية الهضم

أن أهمية نبات الكرفس لا تقتصر على جهاز الهضمي لدى الإنسان، بل أيضا يملك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة فحسب، بل تتعدى فوائده أكثر من ذلك بكثير، وتعمل السكريات المتعددة التي تكون معتمدة على البكتين ومركب أبيومان على المساعدة في تقليل قرحات المعدة، بالإضافة إلى عملها على تحسين البطانة الداخلية للمعدة والعمل على تعديل إفرازاتها.

تقليل دهون الدم

كما أن لمستخلص الكرفس قدرة كبيرة على تخفيض نسب الكوليسترول في الدم.

طرق تحضير بعض أكلات الكرفس

فتة الكرفس باللحم

المكوّنات

  • واحد ك غرام من لحمة الخروف
  • ملعقة واحدة كبيرة من السمن
  • نصف ملعقة واحدة صغيرة من الفلفل الأسود
  • ملعقة واحدة صغيرة من ملح الطعام
  • بصلة بحجم كبيرة وتكون مفرومة بشكل جيد وناعم
  • ربع ملعقة واحدة صغيرة من القرفة
  • 2 من البيض
  • عصير ليمون نصف ليمونة فقط
  • ثلث حزمة من نبات البقدونس وكوبان من نبات الكرفس
  • كوب واحد من الحمص المنقوع قبل يوم والمصفّى من الماء

طريقة التحضير

نقوم بوضع اللحمة على نار ومن ثم نقوم بإضافة السمن، البصل، الفلفل الأسود، القرفة، الملح، ويتم تحريكهم بشكل جيد على النار، ومن ثم يتم أضافة كوب واحد من الحمص مع كوب واحد من الماء للحمة والبهارات المضافة لها، ومن ثم يتم وضع الخليط من جديد على النار لفترة 15 دقيقة كاملة، ومن ثم يضاف لتر واحد من الماء، ويتم أغلاق القدر ويتم وضعه على نار متوسطة.

نقوم بإضافة نبات الكرفس في وعاء بعد القيام بتقطيعه لمكعبات تكون بحجم متوسط على النار، ونضيف له ماءا ليتم سلقة مع رشة ملح واحدة، ويترك لفترة 10 دقائق، ثم تتم عملية تصفيته من الماء، ويوضع فوق مرقة اللحم ويترك حتى النضوج، ونضع كوب من المرقة اللحم في وعاء مع البقدونس والبيض وعصير نصف ليمونة لكي تكون الصلصة متجانسة القوام، ثم يتم وضع الصوص على مرقة اللحم، مع الاستمرار في التحريك حتى تكاثف الخليط، ومن ثم يرفع الوعاء من على النار ويقدم مع شرائح ليمون والبقدونس.

 شوربة الكرفس بالكريمة

المكوّنات

  • 4أكواب من نبات الكرفس المفروم.
  • بصلة واحدة مفرومة ناعم.
  • 2 ملاعق كبيرة من الزبدة.
  • 2 ملعقة كبيرة من الدقيق.
  • كوب واحد من مرقة الدجاج.
  • كوب واحد ونصف كوب من الحليب السائل.
  • نصف كوب واحد من كريم الطهي.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الزعتر المجفف.
  • ملعقة واحدة صغيرة من ملح الطعام.
  • نصف ملعقة واحدة صغيرة فلفل أسود.
  • ورق غار.

طريقة التحضير

نقوم بإذابة الزبدة في وعاء عميق ومن ثم يضاف لها البصل ونبات الكرفس ويقلب بشكل جيد، ويتم تغطيتها وتترك لمدة 10 دقائق، يتم أضافة الدقيق ويقلب ومن ثم الحليب السائل، مرقة الدجاج، ورق الغار، الزعتر، الملح، فلفل أسود، ويتم تغطية الوعاء ويترك على نار متوسطة لفترة 20 دقيقة مع الاستمرار في تقليبه بين الحين والأخر.

نقوم بإزالة ورق الغار ويخفق الخليط بالخلاط الكهربائي ويوضع على نار لمدة 3 دقائق، وتيم خفق الشوربة مع كريم الطبخ قبل القيام بتقديمها

سلطة الكرفس مع جبن الماعز

المكوّنات

  • 2 تفاح أحمر
  • عودان اثنان من نبات الكرفس
  • نصف كوب من الجبن الماعز
  • نصف كوب من جوز المقطع
  • نصف ملعقة واحدة بحجم صغير من عصير الليمونة

طريقة التحضير

نقوك بنزع بذور التفاح ويتم تقطيعها لمكعبات بحجم صغير، ويتم تقطيع نبات الكرفس، ويتم خلط الكرفس والتفاح، ويضاف جبن الماعز وذلك بعد القيام بتفتيته في الوعاء، ويسكب عصير الليمونة للخليط ويخلط بشكل جيد، ويتم تقديمها على ورق الخس وينثر فوقها الجوز.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.