فوائد الكافيار المذهلة لجسم الإنسان

الكافيار هو عبارة عن بيض مملح غير مخصب، أي يعني لا يوجد به أجنة، ويتم استخراجه من أنواع مختلفة ومتنوعة من السمك ومن أهمها سمك الحفش الكبيرة، وهو يعتبر من الأطعمة الشهية الفاخرة بالكثير من بلدان العالم، ويتم بيعه بأسعار مرتفعة جدا.

يفسد بيض الكافيار بشكل سريع بمرور الوقت، لذلك من الضروري جدا المحافظة عليه بمكان بارد بشكل مستمر وذلك للمحافظة عليه، وهو يحتاج للبسترة والتعقيم ثم يتم تغليفه بشكل جيد ويتم تفريغه من الهواء، ومن بعدها يتم شحنه دون أن يتعرض للتلف.

يختلف الكافيار من حيث النوع، النكهة، الثمن، ويعود ذلك بحسب نوع السمك الذي تم استخراجه منها، فهو يعتبر صنف من الأطعمة وله أنواع متعددة وكثيرة، كما يتم تقدير ثمنه بحسب اللون، القوام، النكهة.

يدخل في عملية إنتاج الكافيار ما يقارب 26 نوع من السمك، وجميعها من أنواع السمك الحفش، أما فيما يتعلق بأنواع السمك الأخرى كالسلمون الذي يتم إضافة بيضه للسوشي فلا يعتبر بيضها كافيار، وهو عبارة عن صنف اخر من الأطعمة.

فوائد الكافيار

للكافيار العديد من الفوائد المذهلة والرائعة على صحة الجسم بشكل عام، وهذه الفوائد هي:

خفض ارتفاع ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم الذي يكون متواجد بشكل كبير في الكافيار على ضبط معدلات ضغط الدم في الجسم ومنعها من الارتفاع.

التخلص من الصداع النصفي

يعمل فيتامين b5 وحمض البانتوثنيك الذي يوجد بالكافيار على التخلص من الصداع النصفي القوي، ولجانب ذلك يساعد فيتامين b2 على عملية التخفيف من الصداع، بالإضافة لدوره في مكافحة الأرق والتوتر.

تعزيز وتحسين مناعة الجسم

تقوم الفيتامينات AوCوE التي تتوافر بالكافيار بجانب الزنك والأحماض وأوميغا 3 على تحسين وتقوية الجهاز المناعي بجسم الإنسان، كما لمستويات الحديد التي تتوافر بالكافيار دور أساسي ورئيسي بتقوية الجهاز المناعي والعمل على حماية الجسم من الأمراض والسموم الخارجية.

تحسين صحة القلب

بفضل محتويات الكافيار العالية بالزيوت وأوميغا 3 يلعب الكافيار دور أساسي ورئيسي بتحسين عمل وصحة القلب وتنشيط الأوعية الدموية بالجسم، إلى جانب خصائصه التي هي مضادة للأكسدة مما يجعله من الأطعمة التي تساعد في حماية القلب، كما له دور بتقليل نسب انسداد الشرايين وتحسين الدورة الدموية بشكل كبير، مما يساعد في تقليل نسب الإصابة بنوبات قلبية مفاجئة.

تقوية عضلات الجسم

نظرا لنسب البروتين العالية بالكافيار، فأنه يعمل بشكل كبير على تقوية وتنمية عضلات الجسم، كما يقوم برفع نسب مستويات الصحة والطاقة البدنية للجسم بشكل عام وكبير.

معالجة الاكتئاب

أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية أن للكافيار تأثير إيجابي بمحاربة الاكتئاب، ويعود ذلك لنسب الزيوت العالية فيه كزيت الأوميغا 3، وله دور كبير بتحسين الحالة المزاجية ووظيفة الإدراكية للمخ، بالإضافة لاحتوائه على نسب عالية من الماغنيسيوم الذي يحارب الاكتئاب.

تقوية وتحسين أداء العظام

يساعد الكافيار بشكل كبير في تحسين صحة العظام، ويعود ذلك لاحتوائه على كميات وفيرة من الكالسيوم والفيتامينات وبشكل خاص فيتامين D المهم لصحة العظام، حيث يساعد بالحد من ظهور المشاكل التي تصيب العظام نتيجة التقدم بالسن كهشاشة العظام.

وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان

بفضل خصائص الكافيار المضادة للأكيدة، يعمل الكافيار على وقاية الجسم من السرطان، وبشكل خاص سرطان الثدي وذلك نتيجة عدد من الأبحاث والدراسات.

معالجة مرض فقر الدم

يحوي الكافيار على نسب مرتفعة من الحديد حيث أن كل 100 غرام من الكافيار يحوي ما يقارب 11 ملعم من الحديد، وبذلك يعتبر الكافيار من العلاجات الفعالة لمرض فقر الدم.

تحسين مظهر البشرة

عود ذلك لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة الزنك، اليود، الحديد، الماغنيسيوم، حيث أن تناول الكافيار مفيد لصحة البشرة ويساعد على أمداد البشرة بالعناصر والمواد الغذائية التي تحتاجها لعملية تجديد الخلايا وإمداد البشرة بالأوكسجين الضروري للنضارة، كما أن الكافيار يحتوي على مادتي الإيلاستين والكولاجين اللذان يعملان على تعزيز نضارة وصحة البشرة.

ملاحظة مهمة

على الرغم من الفوائد العديدة والمذهلة للكافيار إلا أن تناوله بشكل كبير ومفرط يسبب زيادة في الوزن، كما أن احتوائه على نسب عالية من الصوديوم والملح من الممكن أن يسبب الإصابة باحتباس السوائل بالجسم، لذلك من الضروري جدا الاعتدال بتناوله وذلك لضمان الحصول على فوائد والتمتع بصحة جسدية أفضل.

عملية إنتاج الكافيار

تعتبر روسيا الدولة الأولى والأهم بتصدير الكافيار بالعالم، ويتم استخراجه بأعداد كبيرة من البحر الأسود، بحر قزوين قبالة سواحل روسيا.

ومن الأسماك التي يتم استخراج الكافيار منها، سمك الحفش البيض، الأوسترا، السفروج، وألوانه تتراوح ما بين الرمادي للون الأسود وذلك بحسب نوعه، كما يذكر أن الكثير من بيوض الأسماك تباع بشكل كبير وعلى نطاق عالمي وبأسعار منخفضة بالمقارنة مع هذه الأنواع ولكنها لا تعد كافيار حقيقي ومثال عليها: بيض سمك السلمون الأبيض، سمك البلم.

تقدر الأرباح التي يتم ربحها من تجارة الكافيار بشكل قانوني حول العالم بمثة مليون دولار بشكل سنوي، أما فيما يتعلق ببعه بالسوق السوداء فهو يدر أموال طائلة، حيث تستهلك أمريكا لوحدها القسم الكبير من إنتاجه، حيث يتم تصدير 60% من الإنتاج السنوي العالمي من الكافيار الببلوغا، وهو من أغلى الأنواع بين أنواع الكافيار.

محاذير استخدام الكافيار

يحوي الكافيار على مركب التيرامين بنسب عالية جدا، وهو عبارة عن حمض أميني له دور كبير في السيطرة على ضغط الدم بالجسم حيث يتم تصنيعه بشكل طبيعي بالجسم ويوجد ببعض أنواع الأطعمة.

من الضروري جدا الحذر عند تناول الكافيار وبشكل خاص عن استخدام بعض أنواع أدوية الاكتئاب التي تعرف بمثبطات اكسيداز الحادي الأمين، وذلك لأن هذه الأدوية تقوم بتثبيط عمل الإنزيم أكسيداز الأحادي الأمين الذي هو مسؤول على التخلص من كميات الزائدة من مركب التيرامين، حيث أن تناول الكافيار أو الأطعمة التي تعتبر غنية بمركب التيرامين خلال فترة تناول هذه الأدوية يسبب ارتفاع بالتيرامين بالجسم بشكل كبير وخطير، مما يسبب ارتفاع شديد بضغط الدم مما يدعي الخضوع لعلاج بالمستشفى بشكل فوري وسريع.

كما أن من الضروري تقليل كميات الطعام التي تحوي على التيرامين لبضع أسابيع بعد توقف تناول مثل هذه الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى