منوعات

أهم أسباب ظهور قمل الخشب في المنزل وطرق التخلص منها

لطاما رأيت بعض الحشرات الزاحفة الصغيرة ذات الأصداف السوداء في المنزل ولم أكن أعلم ما هي ولكن بعد البحث عنها في الأنترنت تبين لي أن اسمها قمل الخشب.

وفي هذا المقال أحببت أن تتعرفوا معي على هذه الحشرة الصغيرة التي تعيش في الخشب في منازلنا لأسباب مختلفة فتعالوا لنتعرف معًا على أسباب ظهور قمل الخشب في المنزل والطرق المختلفة للتخلص منها:

قمل الخشب

قمل الخشب والذي يسمى بالإنجليزية (woodlouse) أو “الحشرة المدرعة” تعتبر من الحشرات الزاحفة الصغيرة التي هي في الواقع قشريات برية من السهل التعرف عليها من خلال قوقعتها الصلبة السوداء أو الرمادية والتي تتكون من أجزاء متعددة ومتقطعة وهي حشرة طويلة نسبيًا حيث يبلغ طولها من 12 إلى 15 ملم وعلى جانبيها نرى 14 ساق مما يعطيها المرونة في الحركة وهي بدون أجنحة وعند الخطر تكوّر نفسها على شكل كرة لتحمي جسمها.

حشرة قمل الخشب

تضع بيوضها في الربيع والصيف وأحيانًا تغطي هذه البيوض بالحرير أو بمادة ناعمة حولها وتعتبر دورة حياة قمل الخشب دورة بسيطة حيث تتحول إلى حشرات بالغة بمرحلتين وذلك بانسلاخ الجلد تدريجيًا منها وتعتبر هذه الحشرات حساسة للغاية للتغييرات في رطوبة البيئة التي تعيش فيها.

يمكن رؤية حشرة قمل الخشب في المراحيض والحمامات بسبب الرطوبة كما تتواجد قريبة من أجهزة تكييف الهواء والشقوق في الصخور والبلاط وبين الأخشاب القديمة الرطبة حيث يوجد العفن والفطريات لذلك يمكن أن نقول أن هذه الحشرة مرئية وتُرى بالعين المجردة.

إن هذه الحشرة الصغيرة لا تعتبر خطيرة لأنها لا تلسع ولا تعض ولا تنقل الأمراض فهي ليست طفيلية ولا تتغذى على الدم، إضافة إلى أنها لا تسبب أضرارًا مادية ولا تقترب من طعامنا فهو لا يجذبها.

أسباب ظهور قمل الخشب في المنزل

في البداية فإن قمل الخشب يظهر في المنزل وفي الحديقة خارج المنزل ويمكن أن تراها متواجدة في أماكن مختلفة حيث يمكن أن تصادف مجموعة من حشرة قمل الخشب داخل المنزل وخارجه.

إن وجود حشرة قمل الخشب بأعداد كبيرة في المنزل هو أيضًا مؤشر على مشكلة الرطوبة في هذا المنزل أو المكان لأن حشرة قمل الخشب تبحث عن الرطوبة بنشاط فهي البيئة المفضلة لها.

كما أن هذه الحشرة تميل أيضًا إلى التجمع في الأماكن المظلمة وتعيش غالبًا في الليل كما أن نشاطها يكثر في الظلمة.

قمل الخشب ينجذب إلى الرطوبة والنفايات العضوية (نفايات المطبخ، السماد، الخشب المتحلل، الزوايا التي لا تدخلها أشعة الشمس …. إلخ).

أسباب ظهور قمل الخشب في المنزل:

إذا ظهرت مستعمرة من قمل الخشب في غرفة فمن المحتمل أن تكون الرطوبة مرتفعة جدًا في هذه الغرفة أو أن هناك تسرب مياه في الحمام أو في المطبخ على سبيل المثال.

الرطوبة عنصر يجذب هذه المخلوقات الصغيرة ويمنحها بيئة مناسبة تمامًا للعيش هناك.

إضافة إلى أننا نرى هذه الحشرات الصغيرة بالقرب من النفايات في المطبخ وخاصة بالقرب من سلة القمامة التي لا يتم تفريغها بانتظام وتركها دون تنظيف أو تعقيم وخاصة أثناء الطقس الحار فهي تعتبر مخزنًا ممتازًا لانتشار هذه الحشرة.

أسباب ظهور قمل الخشب في الخارج:

يمكنك أيضًا أن تصادف هذه الحشرات أثناء المشي في حديقة المنزل أو بين الأواني التي تزرع فيها النباتات بسبب الانجذاب إلى الرطوبة أو تحت الصخور الرطبة والأحجار المتراصة في أرضية الحديقة.

ومن الشائع رؤيتها بالقرب من حمام السباحة حيث وجود الماء والرطوبة بشكل دائم.

وإذا كنت تقوم بتخزين الخشب للشتاء وتعفن هذا الخشب نتيجة الرطوبة فستجد هذه الحشرة منتشرة بين هذه الأخشاب المتحللة والرطبة والمتعفنة.

إضافة إلى أنه يمكن أن توجد بين الأسمدة العضوية كبقايا النباتات أو الأسمدة في الحديقة.

العامل المشترك لأسباب ظهور قمل الخشب

حشرة قمل الخشب الصغيرة

الرطوبة هي العامل الأساسي المشترك لوجود حشرة قمل الخشب في مختلف الأمكنة سواء داخل المنزل أو في حديقة المنزل.

ويتواجد قمل الخشب في الأماكن الرطبة لأنه يفقد نسبة الماء في جسمه بشكل كبير مما يعطينا سببًا لتواجدها في الأماكن المظلمة والرطبة سواء داخل المنزل أو في الحديقة.

قلة التهوية في المنازل تسبب أيضًا في انتشار قمل الخشب.

عدم العناية بنظافة المنزل ونتيجة تراكم الغبار والأوساخ والأتربة يصبح مكانًا مناسبًا لظهور قمل الخشب في المنزل.

كيفية التخلص من قمل الخشب

على الرغم من أن قمل الخشب غير ضار بالبشر إلا أنه من الأفضل التخلص منه قبل أن تنتشر بشكل كبير وتصبح عبأ ومنظر غير مرغوب به وبنفس الوقت حتى يتم تنظيف المنزل من أي حشرة ممكن أن تتواجد فيه.

الحلول التي يمكن أن نتبعها للتخلص من قمل الخشب:

إزالة أسباب الرطوبة في المنزل:

يجب أن يتم إصلاح كافة العناصر التي تسبب الرطوبة كالصنبور الذي لا يفتح أو يغلق بشكل جيد أو الدش الذي يتسرب منه الماء ففي هذه الطريقة تكون قد خفضت نسبة الرطوبة في الحمام أو المطبخ وقضيت على أسباب تواجد هذه الحشرة.

التخلص من فضلات الطعام بشكل منتظم حتى لا تتراكم الرطوبة بالقرب من سلة النفايات مع ضرورة تنظيف وتعقيم سلة النفايات في كل مرة يتم تفريغها حتى لا تكون مكانًا مناسبًا لانتشار هذه الحشرة الزاحفة.

تهوية الغرف والمطبخ بشكل يومي.

فتح النوافذ والستائر لدخول أشعة الشمس التي تعطي الحرارة وتقضي على الرطوبة.

تنظيف المنزل والحديقة من القمامة:

تتغذى هذه الزواحف الصغيرة على النفايات لذلك من الضروري إزالتها سواء في المنزل أو في الحديقة وعدم تجميعها وتراكمها.

قم بإفراغ صناديق القمامة بانتظام وخاصة بقايا النباتات التي تتراكم في الحديقة.

ري الحديقة بشكل دوري وبعد أن تجف تمامًا حتى لا تتراكم الرطوبة في التربة بين النباتات.

تخلص من الأخشاب الفاسدة والمتعفنة المخزنة بالقرب من المدفأة أو في الخارج.

تصليح شبكة الري منعًا من أي تسرب يسبب الرطوبة.

إزالة السماد تحت الأشجار في الحديقة بشكل دوري لأنها تعتبر من الأطعمة التي تتجمع عليها هذه الحشرات.

استخدام الزيوت العطرية:

إذا استمر وجود قمل الخشب رغم كل الإجراءات والتنظيف يمكنك صب بضع قطرات من الزيت العطري المصنوع من مستخلص النيم في مكان تواجد هذه الحشرة حيث يعتبر هذا الزيت العطري الطارد الطبيعي وسيجعل قمل الخشب يهرب بسرعة مثل النمل من المكان.

تهوية المنزل بانتظام:

بعد أن تنظف بيتك من قمل الخشب وحتى لا تعود هذه الآفات من جديد وتنتشر في منزلك لابد من بعض الإجراءات الوقائية مثل: تهوية المنزل وتنقيته وتعقيمه بانتظام، متابعة تهوية الغرف التي لا تستخدمها باستمرار كالغرف التي تستخدم لتخزين الأشياء القديمة وغير المستخدمة، إزالة أي عفن قد يظهر في أي مكان في المنزل بسرعة.

إجراءات وقائية أخرى للتخلص من قمل الخشب

في حين أن قمل الخشب لا يمثل تهديدًا فأنت لا تريد تكاثره وانتشاره لذلك اتبع هذه النصائح لإبعاده:

تأكد من أن منحدر أرض الحديقة أو المنزل لا يحتفظ بالمياه بالقرب من أساس الممتلكات الخاصة بك.

اترك التربة تجف بشكل جيد قبل ريها من جديد حتى لا تتراكم الرطوبة فيها.

التقط الأشياء والأوراق الميتة والجافة والمتعفنة من حديقتك وتخلص منها.

تقليم النباتات بالقرب من الجدران الخارجية للمنزل للحفاظ على دوران الهواء بشكل جيد.

عند شراء الخشب لاستعماله كحطب للتدفئة شتاء افحص اللحاء بعناية حتى لا تُدخل قطع الخشب المتعفنة أو الفاسدة إلى منزلك.

قم أيضًا بإغلاق أي شقوق في زوايا المنزل يمكن أن تنزلق هذه الحشرات من خلالها.

يمكنك نشر مسحوق مبيد حشري طبيعي والذي يمكن أن تجده في الصيدليات الزراعية وسوف يساعد في القضاء على قمل الخشب ومعظم الحشرات الزاحفة الموجودة واتبع تعليمات الصيدلي الزراعي في استخدامه وأبعد الأطفال عنه.

أخيرًا ….

عندما تصادف قمل الخشب عند رفع صخرة مبللة أو رطبة أو خشب متعفن في منزلك أو حديقتك ستجد هذه المخلوقات الصغيرة والتي تسأل نفسك لماذا هي موجودة وما نفعها ودورها في الطبيعة؟

لذلك بقدر ما تظن أنها سيئة ومزعجة بقدر ما يجب أن تعلم أن هذه الكائنات الغريبة لها وظيفة هامة في الطبيعة المحيطة بنا وهي إزالة سموم المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والتي هي من العناصر الضارة على جسم الإنسان حيث تقوم هذه الحشرات بتنظيف التربة وطبقات المياه بامتصاص السموم التي تنتج عن الأجهزة الالكترونية أو الخلايا الكهربائية الملقاة في كل مكان (المحتوية على المعادن الثقيلة الضارة) والتي تسبب في تلوث البيئة وتلوث الماء والتربة مسببة العديد من الأمراض للإنسان وخاصة السرطانات، فسبحان الله خالق كل شيء بقدر وحكمة.

المصدر:

6 حقائق مشتركة عن قمل الخشب الخام تحتاج إلى معرفتها – موقع discoverwildlife

لماذا لدي قمل خشبي في المنزل وكيف أتخلص منه؟ – موقع habitatpresto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى