تصنيف صحة وطب

أسباب ألم المعدة عند الأطفال … 8 أسباب مختلفة منها ما هو خطير

قد يتراوح ألم المعدة عند الأطفال من الخفيف إلى المؤلم وبعضه قد يكون مهدد للحياة، حيث يوجد الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تكون من أسباب ألم المعدة عند الأطفال، التي غالبًا ما يكون من الصعب تشخيصها عند الطفل الذي يشكو من ألم في المعدة. ولكن بمساعدة الطبيب يمكن معرفة السبب من خلال قيامه بسؤال الطفل بعض الأسئلة وفحصه، لذلك لا حاجة لإجراء اختبارات.

وفي أغلب الأحيان يتحسن معظم الأطفال المصابون بألم في المعدة خلال ساعات أو أيام دون الحاجة إلى العلاج، لكن في بعض الأحيان عندما يصبح سبب الألم واضح مع استمر الألم يجب البدء في العلاج.

ما هي أسباب ألم المعدة عند الأطفال؟

أسباب ألم المعدة عند الأطفال.

من الأسباب الأكثر انتشارًا  لألم المعدة عند الأطفال ما يلي:

1 – الالتهابات

تسبب بعض الفيروسات والبكتيريا أنفلونزا المعدة أو أنفلونزا الأمعاء، وقد تكون هذه العدوى مرتبطة بأعراض أخرى في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والتشنجات والغثيان.

يمكن أن يشفى الطفل بسرعة عندما يصاب بعدوى فيروسية، لكن في حال إصابته بعدوى بكتيرية يحتاج إلى مضاد حيوي حتى يتحسن.

2 – التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي عندما يأكل الطفل طعامًا لم يتم طهيه بشكل صحيح أو طعام فاسد، فمع مرور الوقت يمكن أن يسبب ألم في المعدة وكذلك الإسهال والقيء.

ويمكن لبعض المشاكل البسيطة أن تسبب التسمم عند الطفل مثل ابتلاع الصابون، أو مشاكل خطيرة مثل أخذ جرعة زائدة من الدواء أو تناول حبوب الحديد.

3 – أسباب طبية ومشاكل جراحية

من المشاكل الجراحية التي تسبب آلام البطن التهاب الزائدة الدودية، بالإضافة لانسداد الأمعاء، ويمكن أن تسبب أشياء أخرى خارج البطن ألم في المعدة.

4 – الغازات

الآلام الناتجة عن الغازات منتشرة عند جميع الأطفال من مختلف الأعمار. ومن المعروف أن وجود الغاز أمر طبيعي ناتج عن عملية الهضم، ولكن يمكن أن يسبب الألم إذا لم يتحرك بشكل جيد عبر الأمعاء.

5 – الإمساك

يعتبر الإمساك من المصادر التي تسبب ألم المعدة عند الأطفال والبالغين. ومع ذلك، قد لا يستطيع الأطفال معرفة أنهم مصابون بالإمساك، لكن يمكن أن تستدل على ذلك من خلال سؤال الطفل إذا كان يشعر بألم بالقرب من السرة أو في الجانب السفلي الأيسر من البطن، فقد يكون ذلك ناتج عن الإمساك.

6 – عدم تحمل اللاكتوز

كثير من الأطفال يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لكنهم لن يعرفوا ذلك حتى يعانون من آلام في المعدة، فعندما يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل منتجات الألبان، فإنهم يصابون بتقلصات في البطن أو بالغازات أو الإسهال أو الإمساك.

7 – التهاب الزائدة الدودية

هذا هو أحد أسباب آلام المعدة. والتهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، وهي عضو صغير يخرج من القولون. فإذا قال الطفل إنه يعاني من ألم شديد ومستمر في الجانب الأيمن السفلي من البطن وأنه يشعر بالألم بمجرد تحركه حركة بسيطة، فمن المرجح أن الزائد الدودية ملتهبة، ويمكن أن يحدث الالتهاب عند الأطفال والمراهقين.

8 – الإجهاد

شعور الأطفال بالقلق أو التوتر، ينتج عنه ألم في المعدة. فإذا كان الطفل يعاني من آلام متكررة في المعدة دون سبب واضح آخر، فقد يكون ذلك بسبب القلق والإجهاد. وأفضل علاج لهذا السبب هو أن التقرب من الطفل وسؤاله بهدوء عما يشعره بالقلق أو عن إي شيء يريد أخبار والديه به.

أسباب غير منتشرة لألم المعدة عند الأطفال

ممكن أن يسبب ألم المعدة عند الأطفال التهابات الكلى وأمراض القلب وحصوات الكلى والتهاب الكبد وحصى المرارة والالتهابات الطفيلية والسرطان والتكيسات وفتق الحجاب الحاجز والتهابات الأعضاء.


متى يكون ألم المعدة عند الأطفال يدعو للقلق؟

يصبح ألم المعدة عند الأطفال مقلق في الحالات التالية:

1 – شعور الطفل بالألم الشديد

الألم الشديد يعني أن الطفل لا يستطيع أن ينسى ألمه، ويبقى في حالة بكاء شديد، وفي هذه الحالة لا بد من أن تستشير الطبيب. 

2 – خروج دم مع البراز

عندما يرى الوالدين الدم مصحوب مع البراز في حالة الإمساك، يمكن أن نكون حالة غير خطيرة ويمكن معالجتها بسهولة. لكن في بعض الأحيان يكون ألم المعدة خطير عند خروج دم مع البراز، لأنه يمكن أن يدل على وجود عدوى خطيرة أو مشكلة معوية. بالتالي لا بد من الذهاب إلى الطبيب.

3 – عندما يتقيأ الطفل دم

ربما تكون حالة تقيؤ الدم غير خطيرة، حيث يمكن أن يتقيأ الطفل دم في عدة حالات منها: إذا كان يعاني من نزيف في الأنف، أو إذا كان قد فقد أحد أسنانه، أو عندما يتقيأ بشكل كبير ممكن أن يخرج دم مع التقيؤ. لكن الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى أخذ الطفل إلى الطبيب هي ألم المعدة المصحوب بالتقيؤ.

4 – خروج قيأ أخضر

القيء أخضر اللون يدل على وجود انسداد في الأمعاء، لذلك لا بد من الانتباه جيدًا لهذه الحالة في حال معاناة الطفل من ألم في المعدة.

5 – إصابة الطفل بالشري

الشري عبارة عن حساسية مفرطة من الأنواع الخطيرة، تسبب ألم في العدة، في أغلب الأحيان تكون مصحوبة بالتقيأ. وفي هذه الحالة يجب الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور.

6 – يعاني الطفل من حمى وسعال شديد

في بعض الحالات يسبب الالتهاب الرئوي ألم في المعدة. وذلك بسبب بعض الفيروسات التي تسبب السعال مع ألم في المعدة، وفي بعض الحالات عندما يتنفس الطفل بسرعة يجب مراجعة الطبيب.

7 – عندما يشكي الطفل من أن التبول مؤلم

يمكن أن يكون ألم المعدة ناتج عن التهاب المسالك البولية.

8 – الحمى الشديدة والنعاس الشديد

يمكن أن يسبب ألم المعدة حمى شديدة، ويمكن أن يسبب النعاس الشديد انخفاض ضغط الدم، لذلك يجب فحص الطفل عندما يشعر بالنعاس الشديد، وخاصة إذا كان هناك ألم في المعدة.

9 – عندما يفقد الطفل وزنه

عندما يعاني الطفل من ألم المعدة وسبب له ذلك فقدان الوزن بشكل كبير، بسبب الإسهال أو القيء، يمكن أن يتحسن الطفل ويستعيد وزنه. لكن إذا لم يتحسن يجب مراجعة الطبيب.


كيف تتم رعاية الطفل في المنزل؟

يجب على الوالدين مراقبة طفلهم بشكل مستمر وتقديم له الرعاية المناسبة من خلال تقديم له ما يلي:

1 – راحة

عند تقديم الرعاية والراحة المناسبة للطفل، يمكن أن يشعر بالتحسن، فمثلًا عند وضع الطفل على بطنه ذلك يساعده على تخفيف آلام الغازات.

2 – اتباع نظام عذائي

ستخرج جميع السوائل عندما يتقيأ الطفل بشكل مستمر، ولن يستطيع الحفاظ عليها. بالتالي يوصي الأطباء بإعطاء كميات صغيرة من السوائل بعد كل مرة يتقيأ بها الطفل حتى تستطيع معدته تحمل الكمية المناسبة من السوائل. التي يمكن أن تخفف من آلام المعدة والمساعدة على بقاء الطفل رطب.

3 – تجنب بعض السوائل

يمكن أن تسبب بعض السوائل مثل الحليب والماء مشاكل خطيرة في جسم الرضيع، لذلك ينصح الأطباء بتزويد الطفل بسوائل مختلفة حتى يتعافى الطفل ونحميه من الجفاف.

بالإضافة إلى محاولة إدخال الوجبات التي يتناولها الطفل بأسرع وقت، ويمكن استخدام المشروبات التالية للأطفال الأكبر سنًا مثل عصير الزنجبيل أو حساء البسط، والابتعاد عن السوائل التي تزيد من ألم المعدة.

4 – ادخال الأطعمة الصلبة

بعد تزويد الطفل بالسوائل يجب أن تدخل له الأطعمة الصلبة بالتدريج، ومن الأطعمة التي يمكن إدخالها للأطفال الذين يعانون من ألم المعدة، الخبز المحمص، والموز، البسكويت، الأرز المطبوخ، التفاح.    

5 – أعطاءه بعض الأدوية

يوصي الأطباء بعدم استخدام العلاجات العشبية أو المنزلية، وتجنب المضادات الحيوية من دون وصفة طبية، لكن يمكن أعطاء الطفل  الاسيتامينوفين في حال ظهرت عليه علامات الحمى. وفي حال تقديم إي أدوية أو أعشاب للطفل لا بد من أخبار الطبيب، لأن ذلك قد تؤثر على توصيات العلاج.

المصدر
Abdominal pain in childrenHome Remedies for Sick Childrencommon causes of stomach pain in kidssigns that a child's stomachache could be something serious

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى