التغير المناخي… أسباب تغير المناخ

أسباب تغير المناخ

المناخ عنصر مهم من عناصر الحياة التي تحتاجها كل متطلبات حياتنا اليومية من زراعة وصناعة وتجارة وصحة ومسكن وغيرها، وهو من المفاصل مهمة وإن أي تغير في المناخ سيسبب مشاكل أخرى قد تهدد أمن الكون بأكمله.

إن استقرار المناخ يعني استقرار الزراعة والأمن الغذائي واستقرار الأمن السكاني وقلة الكوارث الطبيعية والفيضانات والاحتباس الحراري والصقيع وضمان هطولات مطرية كافية خوفاً من الجفاف وبالتالي بقاء الكائنات الحية بسلام.

هناك أسباب كثيرة تؤدي لتغير المناخ منها ما هو من الطبيعة نفسها ومنها ما هو تدخل خارجي ينتج من الكائنات الحية الموجودة، وينتج عن هذه التغيرات مشاكل مناخية قد تكون خطيرة تحتاج لعلاج وضبط حتى لا تشكل خطر على الكون، وبمقالنا هذا سوف نتحدث عن أسباب تغير المناخ بشكل مفصل.

ماهي أسباب تغير المناخ؟

هناك العديد من الأسباب المؤدية لتغير المناخ والتي هي:

أسباب تغير المناخ المرتبطة بالعنصر البشري:

يقوم الإنسان على مدار الوقت بنشاطات بشرية وصناعية وتجارية متنوعة تسبب إنتاج غازات ضارة وارتفاع بدرجة الحرارة، فغاز ثاني أوكسيد الكربون وأوكسيد النتروجين وغيرها من نتائج العمليات الصناعية وعمليات الحرق، واستخدام الوقود وإهمال القطاع الزراعي الذي يساهم في تعويض الأوكسجين الضروري لاستمرار الحياة بسلامة وصحة ومناخ طبيعي كلها أسباب تؤدي إلى تلوث المناخ وحدوث الاحتباس الحراري.

ومن الممارسات البشرية التي تسبب تغير في المناخ:

  • إهمال وقطع الغابات التي تعد مصدر أساسي لإنتاج الأوكسجين وتنقية الهواء وتعديل المناخ والحرارة فيتم قطع وإزالة الأشجار لاستبدالها بالبناء وأنشطة أخرى، وهذه الممارسات الخاطئة تسبب نقص أوكسجين التنفس وزيادة الغازات السامة مما يسبب الاحتباس الحراري وانجراف التربة وتعريتها وجفافها وقلة الأمطار وتغيرات كثيرة في المناخ.
  • التغيرات التي طرأت على القطاع الزراعي من قطع للأشجار واستبدالها بزراعات مكثفة وسطحية واستخدام الأسمدة والمبيدات والآلات الزراعية والمحروقات مع العمليات التي تتبع المحصول من تغليف وتعبئة وتخزين كلها إجراءات ينتج عنها غازات وتغيرات تسبب احتباس حراري وتغيرات مناخية كثيرة، كما أن تربية الحيوانات أيضاً ينتج عنا مواد وغازات ونواتج تسبب تغيرات في المناخ وتغير حموضة التربة والأمطار وغيرها من الأمور.
  • أسباب لها علاقة بالقطاع الصناعي والتطور التكنلوجي واتجاه البشر نحو الصناعة والتجارة واستبدال الزراعة بالتصنيع وانتشار الآلات والأجهزة والوسائل التي تحتاج استخدام الطاقة والوقود، وبالتالي استهلاك عناصر المناخ وطرح فضلات ستسبب مشاكل مناخية لاحقة كالتلوث والاحتباس الحراري وقلة الامطار جفاف التربة.

أسباب تغير المناخ المرتبطة بالطبيعة:

يطرأ على الطبيعة تغيرات وتبدلات لها علاقة بعناصر الطبيعة نفسها، على الرغم من أن أغلب الدراسات تنسب التغيرات الحاصلة إلى الأسباب الأخرى من صناعة وبشر وغيرها ولكن هناك تأثير واضح للطبيعة على المناخ عن طريق عدة أمور منها:

  • أشعة الشمس التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري في طبقات الأرض وكلما ارتفعت سببت تغيرات مناخية أكثر.
  • انفجار البراكين التي تسبب ارتفاع معدل الغازات في طبقات الأرض وكلما ارتفعت سببت تغيرات مناخية أكثر ولكن بقايا انفجار البركان لها دور فعال في تبريد الأرض.
  • ميلان محور الأرض عند دورانه حول الشمس حيث تتغير كمية أشعة الشمس ودرجة الحرارة الواصلة إلى الأرض مما يسبب تغيرات في المناخ.

غازات تسبب تغيّر المناخ

هناك مجموعة من الغازات لها دور كبير في التغير المناخي وهي:

  • غاز بخار الماء الذي يزداد معدله مع ارتفاع درجات الحرارة فيزداد الهطول المطري وهذ من نتائج الاحتباس الحراري.
  • غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من التنفس والحرق والأنشطة الصناعية وغيرها مما يسبب تغير في المناخ.
  • غاز الميثان الذي ينتج عن أنشطة بشرية وطبيعية ونفايات وحيوانات وزراعة وله تأثير على تغيرات المناخ.
  • غاز أكسيد النيتروجين الذي ينتج عن استخدام الأسمدة والحرق له تأثير في تغيرات المناخ.
  • غاز الكلور فلور وكربون من الغازات الضارة جداً منع طرحها دولياً لما لها من أثر خطير على المناخ.
انتقل إلى أعلى