ما هي أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف ؟ وكيف تحدث؟ مع 9 طرق تضمن علاجها

كل ما يخص آلم الرقبة والرأس

أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف إما أن تبدأ في الرقبة وتصعد إلى الرأس أو أن تبدأ في الرأس وتنزل إلى الرقبة ولا بد من التعامل معها والتخلص منها

أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف عديدة بعضها يبدأ من الرقبة ومن ثم يصعد الألم ليصل إلى الرأس وبعضها على العكس يبدأ الألم في الرأس وينزل إلى الرقبة، كل منهما وحده كافي ولكن قد يجتمعا معًا عندها قد لا تكون قادر على تحريك رقبتك وفي الوقت ذاته الصداع لا يفارقك.

فما هي أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف ؟ كيف يمكن التعامل معها وتجنبها فيما بعد؟ كيف يمكن علاج ألم الرقبة المترافق مع صداع والتخلص منه بشكل نهائي؟ إليك كل تلك التفاصيل فيما يلي.

آلام الرقبة والرأس من الخلف الناتجة عن مشاكل الرقبة

أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف الناتجة عن مشاكل الرقبة

في أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف هذه والتي تبدأ من الرقبة وتنتشر إلى الرأس يسمى الصداع فيها بالصداع الثانوي أي الصداع غير المرتبط بصدع أساسي أو مشكلة في الرأس بشكل مباشر.

وإن التعامل مع مشاكل الرقبة وعلاجها في هذه الحالة قادر على التخفيف من صداعك بشكل كبير وسريع.

1 – صداع العنق

وهو عبارة عن ألم يبدأ عادة بشكل آلام عادية في الرقبة ومن ثم يصعد وينتشر إلى الرأس على كامل طول الرأس من الخلف، وفي أغلب الأحيان يؤثر على جهة واحدة فقط، ويمكن أن ينتشر ويصل الألم إلى أعلى الرأس والجبهة والمنطقة المحيطة بالعيون والأذن، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى حصوله هي: اضطرابات في مفاصل الرقبة أو عضلاتها أو أعصابها.

2 – الألم العصبي القذالي

يعتبر من أهم أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف ويتميز بأوجاع حادة تشبه التعرض لصدمات كهربائية في منطقة خلف الرقبة والرأس والأذن، وفي أغلب الأحيان يكون الألم في جانب واحد، وأما عن السبب فيه فهو يحدث نتيجة لتهيج العصب القذالي أو تعرضه لإصابة معينة.

3 – تشنج عضلات الرقبة

نتيجة التحرك بطريقة غير صحيحة أو النوم بوضعية غير مريحة للرقبة يمكن أن يحدث تشنج أو تيبس لعضلاتها والتي تترافق مع ألم يتراوح بين المتوسط إلى الشديد مع صعوبة في تحريك الرأس، وهذا الألم يمكن أن يمتد إلى أن يصل إلى الرأس من الخلف، عادة ما تنخفض حدة الألم مع تدفئة الرقبة.


أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف الناتجة عن مشاكل الرأس والصداع

أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف الناتجة عن مشاكل الرأس والصداع

على عكس أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف السابقة فهنا يعتبر الصداع أساسي ويمتد الألم وينزل إلى أن يصل إلى الرقبة، وإن التعامل مع مشاكل الرقبة وعلاجها في هذه الحالة لا يكون قادر على التخفيف من صداعك أبدًا بل يمكن التخفيف من آلام الرقبة بتحديد نوع الصداع الذي تعاني منه والتعامل معه، وأهم أنواع الصداع التي تكون خلف هذه الحالة هي:

1 – صداع التوتر

صداع التوتر عبارة عن صداع تتراوح شدته من المتوسطة إلى الشديدة ونتشر في منطقة الجبهة وأعلى الرأس وخلفه كما أنه ينزل ليصيب الرقبة ويمكن أن يصل حتى الكتف، بشكل عام يحدث عندما تصاب عضلات الرأس والرقبة بالتوتر وغالبًا ما تكون الضغوط العصبية \ التعرض لصدمة \ الغضب الشديد هي السبب خلف ذلك.

قد سهمك: الصداع بعد البكاء … عندما لا يتوقف الأمر على الاحمرار وتورم الوجه بل يترافق مع الألم

2 – الصداع النصفي (الشقيقة)

الصداع النصفي عبارة عن صداع شائع يصيب جهة واحدة من الرأس ويمكن أن ينتشر إلى الرقبة، تتراوح شدته بين العادية إلى الشديدة وبشكل عام يكون عبارة أن ألم يشبه النبضات، وقد يترافق مع أعراض أخرى: غثيان \ قيء \ حساسية اتجاه الضوء \ حساسية اتجاه الصوت، أما آلام الرقبة فقد تبدأ قبل نوبة الصداع النصفي أو أثناء النوبة.

قد يهمك: أسباب وعلاج الصداع النصفي مع بعض الوصفات الطبيعية للقضاء عليه

3 – الصداع المفصلي الصدغي \ المفصل الفكي الصدغي

الصداع المفصلي الصدغي عبارة عن ألم تتراوح شدته بين الخفيفة إلى المتوسطة عادة ما يبدأ في منطقة المفصل الفكي الصدغي ويشبه ألم الأذن وينتشر حتى الرقبة ويسبب التعب العضلي لها.

وأهم العوامل و أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف الناتجة عن هذا الصداع هي: تشنج في العضلات والأربطة في تلك المنقطة \ اضطراب في المفصل الفكي الصدغي \ مشاكل الأسنان وخلع الأضراس \ الضغط الشديد على الأسنان والمفصل الفكي ويمكن أن يحدث ذلك خلال النوم بشكل غير إرادي.


كيف تحدث آلام الرقبة والرأس من الخلف معًا؟

كيف تحدث آلام الرقبة والرأس من الخلف معًا؟

إن أليات الألم والمسارات المختلفة تفسر الترابط بين ألام الرقبة والرأس من الخلف وذلك كما يلي:

1 – النواة الثلاثية

في نواة مثلث الرقبة يحدث تلاقي للألياف الأعصاب الحسية من العصب ثلاثي التوائم مع الأعصاب الشوكية، فيتم نقل إشارات الوجع الآتية من الوجه والجزء العلوي من الرأس، ويمر عبر الرقبة عندها يتم تفسير هذه الإشارات على أنها ألم من العصب ثلاثي التوائم أي ألم يأتي من منقطة مختلفة من الرأس والرقبة.

2 – الأم الجافية

الأم الجافية هي عبارة عن غشاء يغطي الجزء الخارجي من المخ، وتبين أن لها علاقة مباشرة بالتهاب الرأس والمفصل الرباطي الموجود عند تقاطع كل من الرقبة والرأس، وبالتالي يحدث ألم الرقبة والرأس معًا.

3 – الجهاز المناعي

يُعتقد أن الجهاز المناعي يلعب دور في آلام الرقبة والرأس من الخلف وذلك لأن في حال التعرض لصدمة قوية فإن الجهاز المناعي يستجيب لها عن طريق إطلاق العوامل التي تسبب الألم أهمها: المادة P – السيتونين (وهو نوع من الببتيد المرتبط بالجينات)، هذه العوامل بدروها تزيد من المواد الالتهابية وأهمها: السيتوكينات – الانترلوكين – نخر الروم في الدم، وهذه الظاهرة تحفز ظهور الألم في الرقبة والرأس.

4 – الأوعية الدموية وأنسجة المخ

تتميز بعض الأوعية الدموية والأنسجة الموجودة في المخ بأنها حساسة للألم، وأهمها: الشرايين \ الجيوب الأنفية \ الأم الجافية وبشكل خاص الأجزاء منها الموجودة في قاعدة الشرايين الجافية \ الشرايين الدماغية وبشكل خاص الموجودة في قاعدة الدماغ، وبالتالي فإن الالتهاب والانتفاخ والتشوه في مثل هذه البنى الحساسية يمكن أن يكون من أهم أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف

قد يهمك: الأعراض المصاحبة لصداع الجيوب الأنفية وطرق الوقاية منها


علاج آلام الرقبة والرأس من الخلف والتخفيف منها

علاج آلام الرقبة والرأس من الخلف والتخفيف منها

فيما يلي أهم العلاجات والطرق التي يمكن من خلالها ضمان التخلص من آلام الرقبة والرأس من الخلف والتخفيف منها والوقاية مع الاستمرار بالاعتماد عليها:

1 – تطبيق الضغط الخفيف

يمكن للضغط الخفيف على الرأس والجبهة وخلف الرأس والرقبة أن يعمل على تخفيف الألم وخاصة في حال كان الصداع النصفي أو صداع التوتر السبب في ذلك، يمكنك تطبيق الضغط بالاعتماد على أطراف أصابعك أو راحة يدك، كما يمكنك لف منشفة أو قطعة قماش حول الرأس.

2 – العلاج بالحرارة (التدفئة)

في بعض الأحيان يكون السبب في آلام الرقبة والرأس من الخلف هو تقلص الأوعية الدموية، لهذا يمكن أن يكون العلاج الحراري فعال، ويتم ذلك من خلال: الاعتماد على مجفف الشعر بدرجة حرارة منخفضة – تبليل منشفة بالماء الدافئ ومن ثم تطبيقها على الرقبة، تدفئة المنطقة مدة 6 – 12 دقيقة ومن ثم آخذ استراحة لمدة ساعتين ويمكنك تكرار الأمر بعد ذلك.

3 – الاعتماد على مكعبات الثلج

الاعتماد على التبريد يعمل على التقليل من تدفق الدم ويحد من تقلصات العضلات ويخفف من الالتهاب والألم، لذا يمكنك التعامل مع آلام الرقبة والرأس من خلال تمرير قطعة من الثلج بهدوء من أعلى الرقبة حتى أسفلها وكرر الأمر حوالي 5 – 10 دقائق ومن ثم خذ استراحة حوالي ساعتين ومن ثم يمكنك تكرار الخطوات.

4 – تأكد من وضعية الجلوس والوقوف

الوقوف أو الجلوس بوضعية غير مريحة أو البقاء لساعات تعمل أمام شاشة الحاسوب أو على مكتبك بوضعية غير صحية وغيرها كل ذلك سيؤدي في النهاية إلى مشاكل في الرقبة وآلام تمتد لتصل إلى الرأس.

فوزن الرأس في حال كان مستقيم مع العمود الفقري 4.5 كيلو غرام ولكن عندما يميل بزاوية 15 درجة فقط يصلح بوزن 12 كيلو غرام أما مع زاوية 45 درجة فيصبح وزنه 22 كيلو غرام ولك أن تتخيل هذا الثقل الذي تتحمله الرقبة والعمود الفقري، لذا تأكد من أن تبقي الرأس مستقيم بحيث تكون الأذنين بمحاذة مع الكتفين.

5 – احصل على ما يكفي من النوم المريح

اتباع روتين نوم صحي يعتبر من أهم الأشياء التي تضمن حياة صحية خالية من الأوجاع إلى حد ما، فهناك العديد من الدراسات التي تثبت وجود ارتباط مباشر بين قلة النوم أو زيادة ساعات النوم والإصابة بأنواع مختلفة من الصداع أهمها صداع التوتر، كما أن الصداع الذي تعاني منه يمكن أن يصبح أسوأ، لذا تأكد من أن تنام حوالي 7 – 9 ساعات خلال الليل.

قد يهمك:

6 – عليك اختيار الوسادة المريحة بالنسبة لك

يجب على الوسادة أن تدعم عضلات رقبتك وتضمن الراحة لها خلال ساعات النوم، وفي الحقيقة لا يوجد وسادة واحدة يمكن أن تناسب الجميع لذا عليك التأكد من أن يكون رأسك ورقبتك وعمودك الفقري في حالة من الاسترخاء عند الاستقاء على الوسادة عندها ستكون هي الوسادة المناسبة.

7 – اعمل على الحد من التوتر والضغوط

يمكنك ذلك من خلال: تنظيم الوقت والمهام وترتيب الأولويات – الحد من الغضب السريع – التعامل مع ضغوط والمشاكل بطريقة هادئة – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام – التأمل والاسترخاء – التخلص من الأفكار السلبية والقلق – شحن النفس بالطاقة الإيجابية.

قد يهمك: كيفية التخلص من الغضب السريع بـ 16 حل سحري

8 – تدليك الرقبة والكتفين والرأس يمكن أن يكون فعال

قم بتدليك الرقبة والرأس من خلال تطبيق القليل من الضغط بالاعتماد على أصابعك وراحة يديك وطرفها وذلك بشكل يومي قبل النوم بحوالي 5 دقائق، ذلك لن يضمن فقط التخلص من آلام الرأس والرقبة بل سيمنحك فرصة أكبر للحصول على نوم مريح وعميق.

9 – اشرب كمية كافية من الماء

الجفاف ونقص كمية الماء من الجسم يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع إلى جانب آلام العضلات، لذا تأكد من شرب الكمية الكافية (حوالي لترين بحيث تكون موزعة على مدار اليوم: عند الاستيقاظ – قبل كل وجبة – أثناء العمل – عند الشعور بالإرهاق).

قد يهمك: اعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء


انتهت هكذا أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف مع طرق العلاج الأكثر فاعلية والأسرع، لم يبقى عليك إلا التأكد من تطبيقها حتى تتخلص نهائيًا من ألم الرقبة والرأس في كل مرة يعصفان بك وحتى تقي نفسك منهما.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.