تصنيف صحة وطب

ما هي أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء؟

ينظر إلى آلام الظهر على أنها مرض العصر وهي عبارة عن آلام الموجود بالقرب من الفقرات القطنية أسفل الظهر، وفوق الحوض مباشرة. لكن عندما يكون الألم حاد في أسفل الظهر، يمكن أن يسمى أيضًا بالدور الكلوي، وعادة ما ينتهي الألم من تلقاء نفسه في خلال فترة شهر.

 وفي حالات نادرة، يمكن أن يستمر الألم أيضًا لأكثر من 3 أشهر، وهذا ما يسمى بآلام أسفل الظهر المزمنة. وحسب تقدير لخبراء الصحة وجدوا أن 66٪ إلى 75٪ من الناس سيعانون من آلام أسفل الظهر مرة واحدة على الأقل في حياتهم. وتشير التقديرات إلى أن 90٪ من آلام أسفل الظهر تختفي دون الحاجة إلى الاستعانة بطبيب.

الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء

من الصعب التفسير المؤكد لآلام الظهر، لكن هناك مجموعة من التفسيرات المحتملة. ومن بينها:

  • ضغوط غير عادية على العمود الفقري.
  • حمل أشياء ثقيلة.
  • حركة، أو رحلة طويلة بالسيارة.
  • وضعية سيئة متكررة، في المكتب أو في السيارة.

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء

في الغالب آلام أسفل الظهر مشتركة بين النساء والرجال، لكن هناك أسباب خاصة بالنساء ومنها:

1 – ارتداء الكعب العالي

عندما ترتدي النساء الكعب العالي، يتسبب ذلك في تركيز ضغط إضافي على العمود الفقري، مما يؤدي إلى ألم أسفل الظهر.

2 – آلام أسفل الظهر المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

إذا كان ألم أسفل الظهر تشعر به النساء بانتظام كل شهر، فقد يكون مرتبطًا بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة، لا يكون الألم مباشر في أسفل الظهر، إنما مصدره موضعي في أسفل البطن، لكنه ينتقل إلى الظهر.

3 – الحمل من مسببات آلام أسفل الظهر

أثناء الحمل، تعاني معظم النساء من آلام أسفل الظهر الحادة، والسبب الرئيسي هو زيادة الوزن التي تزيد الضغط على أسفل الظهر. وكلما زادت الحركة يزداد احتمال معاناتهم من آلام الورك والقطني. وبالتالي نجد أن الحمل أحد أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء.

4 – الشيخوخة وآلام الظهر

تسبب بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، وتآكل الغضروف المفصلي، ضغط على العمود الفقري، وبالتالي تعد من الأسباب المعروفة لآلام أسفل الظهر عند كبار السن.

5 – الانزلاق غضروفي

تقع معظم الأقراص المنفتقة في أسفل الظهر، وبالتالي يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر أو حتى عرق النسا. و القرص الغضروفي يعني أن جزءًا من القرص الفقري قد خرج من موقعه الطبيعي.

لكن معظم حالات الانزلاق الغضروفي ليست خطيرة، فكل ما تحتاجه هو الراحة والعلاج بالعقاقير، مثل مسكنات الألم ومضادات الالتهاب ولإعادة كل شيء إلى طبيعته خلال فترة أسابيع قليلة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الحالات الأكثر خطورة تتطلب جراحة.

أسباب ثانوية لألم أسفل الظهر عند النساء

وفقًا للجمعية الإسبانية لأمراض الروماتيزم (SER)، سيعاني 80 ٪ من الإسبان من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، وخاصة النساء. ولا ترتبط آلام أسفل الظهر دائمًا بمرض أو اضطراب أساسي خطير. لكن بعض الأمراض الثانوية هي:

1 – متلازمة ذيل الفرس

وهو عبارة عن مرض يسببه ضغط جذور الأعصاب الشوكية. وعادةً تكون أعراضه واضحة مثل التبول اللاإرادي، بالإضافة إلى  آلام أسفل الظهر.

2 – عدوى في العمود الفقري

من الضروري الشك في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية حديثة، أو تناول الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية، أو في حالة ظهور الحمى.

3 – إجهاد العضلات

وهو أحد أكثر الأسباب المعروفة، ويحدث ذلك عند رفع شيء ثقيل أو القيام بحركة مفاجئة يمكن أن يؤدي إلى شد العضلات أو الأربطة أو التسبب في حدوث تمزقات مجهرية.

التي تسبب عدم القدرة على الجلوس أو حتى صعوبة في المشي، لكن يمكن الشفاء من هذا المرض بأخذ قسط من الراحة، أو وضع كمادات باردة أو حارة، بالإضافة إلى التمارين الخفيفة والتدريجية وتمارين أسفل الظهر.

4 – انزلاق الفقرات

يظهر هذا الألم بشكل كبير عند المشي، لأنه عندما تتحرك إحدى فقرات أسفل الظهر على أخرى، ويكون هناك عدم استقرار في الظهر أو يتم ضغط على جذر العصب. وغالبًا ما يحدث ذلك في مرحلة الطفولة، ولكن لا يتحسن الشخص حتى سن البلوغ.

ومن ناحية أخرى، إذا أدت الفقرة النازحة إلى إتلاف جذور الأعصاب، فيجب مراجعة الطبيب وأخذ العلاج المطلوب، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث.

5 – التهاب المفاصل القطني

يحدث عند الشعور بالألم دائمًا، وخاصة عند الجلوس، لأنه عندما تتآكل الأقراص الفقرية القطنية تصبح رقيقة، وبالتالي فإنها تسبب الالتهاب، أو عدم الاستقرار الطفيف في أسفل الظهر، مما يسبب الألم وتشنجات العضلات وعرق النسا في بعض الأحيان.

6 – الهربس النطاقي

قد ييدأ الألم والانزعاج في بعض الأحيان قبل ظهور العلامات التي تميز الهربس النطاقي على الرغم من السيطرة عليها.

7 – مشاكل في الكلى

يمكن أن تسبب حصوات الكلى أو عدوى الكلى أيضًا ألمًا حادًا مفاجئًا في أسفل الظهر. وقد ينتقل الألم عادةً إلى الساق، وحتى الذراع في نفس الجانب. وممكن أن يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء والقشعريرة والحمى.

8 – اضطرابات الغدة الدرقية

بعض أمراض الغدد الصماء والأيض من أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء، وستبقى هذه الأسباب حتى يتم معرفة السبب الأصلي.

آلام أسفل الظهر التي يجب أن تستدعي استشارة طبية سريعة

يوصى باستشارة الطبيب بسرعة إذا كان ألم أسفل الظهر ناتجًا عن السقوط أو صدمة عنيفة على الظهر. أو إذا كان الألم شديدًا جدًا، ولا يمكن تخفيفه عن طريق المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية، أو زيادة شدته أثناء الليل أو إذا كان مصحوبًا بالأعراض التالية:

أسباب خطيرة لآلام أسفل الظهر

من بين الأسباب الأكثر خطورة والأكثر ندرة لآلام أسفل الظهر ما يلي:

  • سرطان العمود الفقري.
  • التهاب الفقار المعدية.
  • التهاب الفقار اللاصق مرض يسبب انسداد تدريجي للمفاصل الموجودة في أسفل الظهر.

بعض النصائح التي قد تفيد في منع آلام أسفل الظهر

  • إذا كان النشاط المهني يحتاج إلى الجلوس بشكل دائم، فتذكر أن تتحرك بانتظام، أي يجب على الأشخاص الذين يعملون بنظام المناوبة النهوض والقيام بحركات كل 30 دقيقة من أجل التمدد وإرخاء العضلات والسماح بتدوير الدم في الأوعية الدقيقة.
  • أخذ الوضعيات الصحيحة عند الانحناء لالتقاط شيء، يجب ثني الركبتين وحافظ على استقامة الظهر، والتمدد كثيرًا، لكن تجنب التمدد المفرط للعمود الفقري.
  • توقف كل ساعة ونصف إلى ساعتين للمشي والتمدد، ولا تنسى شرب الماء بشكل دائم.
  • قم بتغيير الفراش إذا ما كانت غير مناسبة للنوم. 
  • تجنب النوم على البطن، إذا كنت عرضة لآلام أسفل الظهر، ففكر في ارتداء حزام أسفل الظهر أثناء العمل أو القيادة أو عندما تضطر إلى القيام بحركات متكررة، فهذا يساعد على توزيع الحمل بشكل أفضل في جميع أنحاء الأقراص الفقرية.

المصادر

يمكن لآلام أسفل الظهر أن تخفي المرض – sabervivirtv

ما هي أسباب آلام الظهر؟ – doctissimo

آلام أسفل الظهر: لماذا يؤلمني أسفل ظهري؟ – femmeactuelle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى