أسباب كثرة التبول عند الرجال وعلاجه

كثرة التبول عند الرجال الأسباب وطرق العلاج

كثرة التبول لدى الرجال، وخاصة عندما يكون الرجل في منتصف العمر، هذا يعني أن هناك مشكلة. عادة ما يقال في كثرة التبول عند الذكور كدليل لوجود مرض البروستاتا، أو مرض من أمراض المثانة، أو المسالك البولية.

تعالوا معنا في مقالنا لنتعرف عن أسباب كثرة التبول عند الرجال، وأعراضه، وأهم الطرق لعلاجه.

كثرة التبول عند الرجال

يمكن تعريف التبول المتكرر، بأنه خروج الشخص عدة مرات للتبول خلال النهار أو الليل.

وعند الإصابة بكثرة التبول عند الرجل، كمرض من أمراض المسالك البولية، وإذا لم يتم حل هذه المشكلة عند الرجل، ولم يتم التدخل، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الإصابة بسرطان المثانة، وفرط نشاط المثانة، ومرض السكري، ومرض باركنسون، وفشل القلب، والفتق.

فالرجال عندما يصلون لعمر 40 سنة، يعانون من شكاوى في المسالك البولية، لأن المثانة والمسالك البولية لها صلة قوية في العديد من الأمراض التي تتشابه أعراضها مع بعضها البعض.

واحد من أعراض سرطان المثانة هو التبول المتكرر، ولعل السبب الأكثر شيوعًا لشكاوى المسالك البولية هو تضخم البروستاتا، والذي من أهم أعراضه التبول المتكرر، وصعوبة أثناء التبول، والحرقة. ففي مثل هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، دون أي تأخر.

أسباب كثرة التبول عند الرجال وعلاجه

أسباب كثرة التبول عند الرجال

الإصابة بداء السكري

لأن من أهم أعراض الإصابة بداء السكري هو زيادة كمية البول بسبب مرور السكر في الجسم، حيث يحدث التبول المتكرر.

وفي مرض السكري، يقلل الجلوكوز من مستوى السكر فيؤدي إلى الرغبة في شرب الماء، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول، وكثرة التبول، فالشخص يشرب الكثير من الماء بسبب فقدان الماء في جسمه.

الإصابة بالفشل الكلوي

بسبب الإصابة بهذا المرض، يحتاج الشخص إلى شرب الكثير من الماء، لتنظيف الكليتين، وبشكل دائم، مما يزيد من كمية البول اليومية، ويسبب الشكاوى في كثرة التبول طوال اليوم الواحد.

والإصابة بأمراض الكلى المختلفة، كوجود حصوات في الكلى، كلها تسبب كثرة التبول.

تناول الأدوية المدرة للبول

كالأدوية التي تستخدم لخفض ضغط الدم، هذه أيضًا تسبب كثرة التبول.

الإصابة بالبروستاتا، وتضخمها

ومن المتوقع أن يكون تطور مرض البروستات، هو أول أسباب التبول المتكرر بين الذكور، لأن تضخم غدة البروستاتا يؤدي إلى انقباض وانسداد جزئي عند الخروج من كيس البول النهائي، فلا يستطيع الشخص تصريف كيس البول بالكامل أثناء التبول، وبقاء بعض البول (البول المتبقي)، يؤدي إلى الضغط على المثانة، مما يزيد من الحاجة لتفريغها، وكثرة مرات التبول، وبشكل كبير.

ومن المظاهر الأخرى لتضخم البروستاتا لدى الرجال تشمل في البداية التبول بكثرة، النزف في نهاية البول، والتبول المتكرر في الليل.

الإصابة بسرطان البروستاتا

فالرجال هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأنواع السرطان شيوعًا في العالم، ومن بينها سرطان البروستاتا، والذي يستطيع الطبيب المختص تشخيصه بطرق التصوير المختلفة.

ولكن رغم كل الأعراض التي تشخص مرض البروستاتا، في كثير من الأحيان تكون البروستاتا حميدة، وليست سرطانًا.

التهاب البروستاتا

هذه الحالة، التي تُسمى التهاب البروستاتا، تسبب التبول المتكرر عند الرجال، مما يؤدي إلى الشكاوى التالية: سلس البول، الحافز المفاجئ للتبول المتكرر، الحمى، القشعريرة، آلام المفاصل العضلية.

الإصابة بمشاكل في المسالك البولية

وتعتبر هذه من أهم المشاكل الرئيسية التي تسبب كثرة التبول عند الرجال، لأنها تتعلق بالمثانة التي هي لها الدور الأهم في السيطرة على البول، فتتأثر عضلات المثانة، كما تتأثر بسبب الأمراض التي تصيب المثانة أعصابها، وأنسجتها، مما ينعكس سلبيًا على أداء المثانة لوظيفتها، وبالتالي إلى عدم قدرة الشخص في التحكم بالبول.

ومن أعراض الإصابة بالتهابات المسالك البولية، الشعور بسلس البول، وحرقة عند التبول، أو الصعوبة في التبول، والشعور بآلام متعددة.

الإفراط في تناول السوائل

بسبب أسباب نفسية المنشأ، يسبب شرب الماء المفرط الشكوى من كثرة التبول.

تضيق الإحليل

قناة الإحليل هي القناة التي تربط كيس البول، ويمكن أن يؤدي التضيق في هذه القناة إلى كثرة التبول، وغيرها.

التمارين الرياضية

من المعروف، أن كثرة التمارين الرياضية، تزيد من خسارة الجسم للسوائل، والحاجة الزائدة لتعويضها، وبالتالي زيادة كمية السوائل التي يتناولها الرياضي، ستسبب له كثرة التبول.

كما ان هناك أسباب أخرى لكثرة التبول عند الرجال منها:

  • زيادة عنصر الكالسيوم بمستويات عالية، وانخفاض عنصر البوتاسيوم، وتناول بعض الأدوية تسبب شرب الكثير من الماء، مما يؤدي إلى كثرة التبول.
  • وكثيرًا ما يؤدي تناول المخدرات، والكحول إلى كثرة التبول.
  • التقدم في العمر، على الرغم أن كثرة التبول قد تصيب الأشخاص في أعمار أقل، وأعمار مختلفة.
  • الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغنية بالكافيين، كالقهوة، والشاي، يمكن أن يسبب هذه الشكاوى.
  • التغذية مع اتباع نظام غذائي عالي البروتين.
  • التدخين بكثرة، قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان المثانة، التي من أهم أعراضها كثرة التبول.

علاج كثرة التبول عند الرجال

الكثير من الرجال عندما يعانون من كثرة التبول، وخاصة الرجال في منتصف العمر، وكبار السن يجدون احراجًا، وقلقًا، ولا يسعون للحصول على مشورة طبية كنوع من المعتقدات الخاطئة، وتعتبر هذه واحدة من المواقف الخاطئة جدًا في مجتمعنا، لهذا السبب، فإن معظم الرجال لا يمكن علاجهم عن طريق الذهاب إلى طبيب مسالك بولية، إلا في المرحلة النهائية للإصابة بمرض كثرة التبول.

ولكن في هذه الحالات، عندما تبدأ الشكاوى حول كثرة البول، يجب استشارة الأطباء، عند الإحساس بالحاجة الملحة للتبول، أو التباطؤ في تصريف البول، أو عند التبول المتقطع، أو وجود دم في البول، حتى نستبعد الإصابة بتضخم البروستاتا، أو أي مرض آخر.

وبعد تحديد سبب التبول المتكرر عند الرجل، سيتم تطبيق طريقة العلاج:

  • بالنسبة للرجال الذين يعانون من كثرة التبول بسبب الإصابة بمرض السكري، يمكن المعالجة بالحفاظ على مستويات السكر في الدم، بنسب طبيعية، فكلما كان السكر تحت السيطرة، كلما ابتعدت عن مشكلة كثرة التبول.
  • تعديل في النظام الغذائي المتبع، بحيث تتجنب كافة العناصر الغذائية التي تهيج المثانة، وتدر البول، كالأطعمة الغنية بالتوابل، والتي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، أو الطعام المالح، لأنه يسبب العطش الشديد، مما يؤدي إلى كثرة التبول، والالتهابات.
  • يطلب الطبيب المختص إجراء اختبار للدم، وتحليل للبول، كما قد يطلب إجراء تصوير مقطعي، وفحص لوظائف المثانة، والكليتين.
  • بداية قد يعطى المصاب مدرات البول، لتصريف البول بشكل أكبر من أجل تخليص الجسم من البكتريا، والسموم، والأملاح الزائدة، والجراثيم.
  • إعطاء المصاب بعض الأدوية لتفتيت الحص في الكلى، إذا وجدت، وإعطائه علاج للمسالك البولية.
  • إعطاء المصاب المضادات الحيوية، لعلاج الالتهابات البولية، والتناسلية، ولعلاج البروستاتا، وتضخمها.

العلاج العشبي لكثرة التبول عند الرجال

سنقدم العلاجات العشبية التي يمكنك تطبيقها بسهولة في منزلك كبديل للتخلص من مشكلة كثرة التبول، والعلاجات المراد تحضيرها بالنباتات العشبية سهلة التحضير، وستكون مفيدة في مثل هذه الحالات.

كما يمكن اللجوء إلى العلاج باستخدام العلاجات الطبيعية، مثل تناول بذور اليقطين، والفلفل الأخضر، والتوت البري، ومختلف الأعشاب الطبية:

الكستناء

خذ حفنة من نبات الكستناء المغلي يوميًا، ستساعدك على تنظيف المثانة، وتمنعك من التبول المتكرر.

جوز الهند

جوز الهند هو قاتل ممتاز لالتهابات المسالك البولية، عليك تناول جوز الهند بكثرة، مرة أو مرتين في الأسبوع.

المياه الغازية

لتستطيع الاهتمام بصحة المسالك البولية، فهذا يعتبر من الطرق الفعالة جدًا، والبسيطة لوقف ظهور العدوى، وحتى الإصابة بكثرة التبول.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكربونات، إلى ملعقة صغيرة من الماء، لأي نوع من العصير، أو الشراب الذي تتناوله، على معدة فارغة في الصباح، والمساء.

شاي الزيزفون

حضر كأسًا من الشاي المعد من نبات الزيزفون، كل صباح، ومساء، فالزيزفون له ميزة قوية في منع كثرة التبول، والتقليل من البول.

ويتم تحضير هذا الشاي بغلي كأس من الماء، ثم نضع فيه بعض أوراق نبات الزيزفون، ونتركه يغلي لدقيقة، ثم نتركه ليبرد قليلًا، بعد تغطية الكأس، ويشرب منه.

الحلبة

أضف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة، مع ملعقة من الزنجبيل المطحون، وملعقة صغيرة من الكمون، ثم أضف إلى هذه المقادير ملعقتين من العسل، وملعقتين من الماء، وحرك المزيج لتحصل على مكون متجانس، وتناول منه في اليوم مرتين.

قشر الرمان

إن قشر الرمان يحتوي على خصائص كثيرة لعلاج عدة أمراض، ومن بينها علاج مشكلة كثرة التبول.

يمكن عمل عجينة متماسكة من ملعقتين من قشور الرمان المجففة، والمطحونة، مع القليل من الماء، ويتناول منها المصاب بكثرة التبول، مرتين صباحًا، ومساءً.

أخيرًا …

  • لا تخجل، ولا تقلق، من مشكلة كثرة التبول، وسارع إلى استشارة طبيب مختص بالمسالك البولية، وعلى الفور، ليشخص المرض وبوقت مبكر، لأنه كلما عُرف أسباب كثرة التبول عند الرجال بوقت مبكر، كلما كان العلاج أسرع، وبالقليل من الأدوية تتحسن الحالة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة التبول المتكرر يمكن علاجها بسرعة، مع دواء بسيط.
قد يعجبك ايضا