6 عوامل تعد من أهم أسباب آلام القدمين – يجب على الجميع معرفتها

ما هي أهم أسباب آلام القدمين؟ قد يتوارد هذا السؤال كثيرًا في حياتنا اليومية، وتعد القدمين من أهم أعضاء الإنسان، فهي تساعد على الحركة والتنقل وممارسة الأنشطة اليومية والرياضية، وقيادة المركبات ووسائل النقل وغير ذلك.

إنَّ أي خلل يصيب القدمين سيؤثر على نشاط الإنسان وقدرته في الإنتاج وممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، فلابد من تقوية القدمين من خلال ممارسة الرياضة وعدم الوقوف طويلًا.

قد يكون الألم المرافق لأي خلل في القدمين من خفيف إلى شديد، لكن بغض النظر عن درجة شدته؛ فهو مزعج في كلا الحالتين؛ لذا يجب الاهتمام بصحتهما وعدم التجاهل في حال الشعور بأي ألم مثير للشكل في القدمين.

هناك أسباب عديدة لآلام القدمين، لذا يجب معرفة السبب والأخذ بالاحتياطات المناسبة للوقاية أو علاج هذه الآلام في حال كان المرض عضال.

أهم أسباب آلام القدمين

هناك عوامل عديدة لحدوث آلام القدمين، غالبًا تتعلق بسلوكيات خاطئة أو قد تكون إشارة لوجود أمراض محددة، أو هي ناجمة عن إهمال الصحة، لذلك يجب أخذ الحذر من عدة أمور.

إليك أهم 6 أسباب:

1 – الوقوف الطويل

من أبرز الأسباب الطبيعية لآلام القدمين، الوقوف لفترات طويلة، حيث يسبب ذلك اجهاد بالعظام وعضلات القدمين، مما يؤدي إلى انتفاخات في القدمين، وبالتالي حدوث آلام القدمين وظهور أمراض مزعجة.

 2 – الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض تسبب آلام في القدمين أبرزها:

  • تصلب في الشرايين: الذي يسببه تراكم الدهون في شرايين الجسم، بالتالي يسبب الضيق ويعيق مجرى الدم ويؤدي إلى آلام في القدمين.
  • داء النقرس: الذي يسبب آلام شديدة واحمرار خاصًة في أسفل القدمين.
  • عرق النسا: مرض مزعج يصيب النساء يسبب آلام تمتد كامل الساق وتشمل الحوض والفخذين.
  • دوالي الساقين: المرض الأكثر شيوعًا يمكن ملاحظته من انتفاخ الأقدام مسببًا الوجع الشديد للقدمين.
  • تخثر الأوردة العميقة: حيث تحدث جلطات دموية تتركز خاصًة أسفل القدمين تسبب آلام ملحوظة.
  • مرض السكري: حيث يسبب هذا المرض خدر وآلام غير مريحة في القدمين والساق يسبب حدوث ضرر في الأعصاب.

3 – نقص فيتامين  D – B

من الأسباب التي تؤدي إلى آلام القدمين، نقص فيتامين D – B وخاصًة B12 الذي يسبب اعتلال بالأعصاب، وبالتالي عدم راحة القدمين مسببًا الوخز والخدر والآلام.

4 – التعرض لحادث

ربما التعرض لحادث ما قد يصيب القدمين ويسبب كسور أو رضوض أو جروح، تعيق راحة القدمين، وربما يسبب تمزق في الأربطة التي تضغط على الأعصاب والذي ينجم عن ذلك آلام شديدة، وربما أثناء الإفراط في ممارسة الرياضة قد تلتوي القدم، وهذا ما يعرف بالتواء الكاحل وهو من الأسباب الشائعة لحدوث آلام القدمين، أو يحدث سقوط مفاجئ أثناء ارتداء الكعب العالي عند النساء، فيجب أخذ الاجراءات المناسبة لكل حالة باستشارة الطبيب واتَّباع النصائح الهامة.

5 – زيادة الوزن

لا شك أنَّ من أبرز أسباب آلام القدمين هي زيادة الوزن، فإذا كان الوزن ثقيلًا بعض الشيء، قد يعيق الحركة ويسبب ضغط على القدمين فبالتالي يسبب آلام مبرحة، فلابد من اتباع الرياضة لتقوية العظام والعضلات والمحاولة في اتباع حمية مناسبة تهدف إلى إنقاص الوزن.

6 – الحمل

يمكن أن تصاب المرأة الحامل بآلام في القدمين، نتيجة ضغط الحمل وقد يرافق ذلك بعض التشنجات المزعجة والمقلقة أيضًا، لكن آلام القدمين هو نتيجة تمدد الأعصاب، وهي من الحالات الطبيعية فلا داعي للقلق.

ينصح بمراجعة طبيب مختص حين حدوث ما يلي:

  • توّرم في الأقدام.
  • احمرار الأقدام.
  • الشعور بالثقل والآلام في قدم واحدة فقط.

بعض العلاجات البسيطة التي تساعد في علاج آلام القدمين

يمكن القيام ببعض التدابير البسيطة، والتي تساعد على تقليل الآلام والحد منها، من أبرزها:

  • الرياضة الصحية، وعدم الافراط في ممارسة الرياضة العنيفة.
  • تنقيع القدمين في منقوع الماء الدافئ مع الملح مع أخذ حمام دافئ، وذلك بعد مشوار طويل.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • مراجعة الطبيب وعدم إهمال الحالة وأخذ الدواء المناسب.
  • استعمال كمادات الثلج على بعض الأورام، ذلك يساعد على تخفيف الألم.

خلاصة الكلام

أي عضو في جسد الإنسان حتمًا سيؤثر على سائر الأعضاء، فإن القدمين هما مركز التوازن وأساس الحركة، كما للعصافير أجنحة تمكّنها من الطيران، فإذا أصيبت تلك الأجنحة حينها سيفقد العصفور رونقه، وكذلك هو الحال مع القدمين بالنسبة للإنسان فيجب على الإنسان الاهتمام بهما.

هنالك أسباب عديدة لحدوث آلام القدمين كالحوادث أو وجود مرض محدد، أو ربما تكون سلوكيات خاطئة أو حتى تمارين رياضية تمارس بشكل خاطئ، ففي حال اتباع طرق صحية ولم يتم الاستفادة منها فلا ننكر أهمية الطبيب المختص.

يمكننا من خلال آلام القدمين الكشف عن أمراض قد تكون إنذار وتساعد في استكشاف أمراض خطيرة، تحتاج العلاج، ويمكن استكشاف أمراض أقل خطورة، يمكن معالجتها قبل تفاقمها فيرجى الانتباه وعدم التجاهل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.