سواد الشفاه … لماذا لون الشفاه أسود؟ وكيف أتخلص من هذا السواد

سواد الشفايف – الأسباب – العلاج

هل تعاني من سواد الشفاه ؟ هناك مجموعة كبيرة من الأسباب المحتملة التي عليك التعامل معها إلى جانب طرق التخلص من هذا السواد بشكل نهائي.

الجلد ما عدا في مطقة الشفاه يكون مكون من 15 – 16 طبقة خلوية بينما الشفاه تتكون من 3 – 5 طبقات، يحتوي الجلد ما عدا الشفاه على حاجز وقائي يحمي من العوامل الخارجية ويحفظ الرطوبة بينما تفتقد الشفاه لتلك الحماية، لذلك يمكن لها أن تواجه العديد من المشاكل أهمها سواد الشفاه

إذا كنت تعاني من سواد الشفايف فهناك عدد من الأسباب المحتملة قد يكون تصبغ بسبب الميلانين وقد يكون انعكاس للأوعية الدموية في تلك المنطقة على اعتبار الشفاه طبقات رقيقة للغاية وقد تكون نتيجة عوامل أخرى، باختصار عليك: معرفة السبب والتعامل معه – التخلص من سواد الشفاه بالوصفات الطبيعية – العمل على الوقاية.

لماذا أعاني من سواد الشفاه وكيف أتعامل مع السبب؟

لماذا أعاني من سواد الشفاه وكيف أتعامل مع السبب؟

يوجد 13 سبب يؤدي إلى سواد الشفاه قد يكون أحدها أو عدد منها هو خلف حالة لون الشفاه الداكن الذي تعاني منه، ويعتبر تحديده والتعامل معه أهم خطوات العلاج والوقاية.

1 – جفاف الشفاه – هل تتجاهل شرب الكمية الكافية من الماء؟

بالطبع الشفاه تبدو أفضل بكثير وصحية أكثر عندما تكون رطبة، ولكنها لا تضم حاجز جلدي يحفظ الرطوبة وهي دائمًا معرضة للعوامل الخارجية والطقس القاسي وخاصة في فصل الشتاء بالإضافة إلى نفخ الهواء من الفم بالنسبة للمدخنين والأهم من كل ذلك تجاهل كل من شرب الماء وترطيب الشفاه، كل ذلك يتسبب في حدوث جلبة كبيرة للشفاه من جفاف وتقشر وتشقق يحدث تغيرات على مستوى البشرة وتحديدًا اللون فتظهر باهتة داكنة.

في المقابل يمكن التعامل مع الأمر من خلال: التأكد من شرب حوالي لترين من الماء يوميًا – تطبيق كريم الترطيب على الشفاه بشكل يومي – تجنب العادات غير الصحية أهمها التدخين.

2 – العادات غير الصحية – هل أنت مدمن على أي منها؟

العادات غير الصحية من تدحين إدمان الكحول والمخدرات تؤثر على الشفاه بعدد من الطرق وأهمها:

  • احتواء تلك المواد على قدر عالي من المكونات الحمضية التي تؤثر بشكل سلبي على الشفاه وتسبب لها بقع داكنة وسواد.
  • طبيعة موادها التي تسبب سواد كل من الشفاه واللثة واللسان والأسنان.
  • الشفاه تتميز بطبقات رقيقة من الجلد ما يجعلها أكثر شفافية من غيرها وبالتالية فإن لون الشعيرات الدموية ينعكس عليها ومن هنا فإن لون الدم الداكن الذي تسببه تلك العادات سوف يظهر بشكل شفاه داكنة.
  • سحب الرطوبة من البشرة بشكل عام والذي يظهر بدايةً وبشكل واضح على المناطق الأكثر حساسية أي في الشفاه.

باختصار عليك العمل جاهدًا على اعتماد عادات صحية والابتعاد أميال وأميال عن مثل تلك العادات السلبية.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة

3 – مستحضرات التجميل – ما هو أحمر شفاه الذي تستخدمينه؟

لماذا عليك التأكد من أحمر الشفاه الذي تقومين بتطبيقه من حيث المواد المكونة له (يجب أن تكون طبيعية) – مدة وتاريخ الصلاحية (يجب أن يكون ضمن المدة المحددة) – طريقة حفظه وتخزينه وكل من رائحته وقوامه.

لأن الشفاه تمتص تلك المكونات، وللأسف بعض أنواع أحمر الشفاه غير الموثوقة تحتوي على مواد كيميائية ومركبات ثقيلة مثل الرصاص تتراكم في الشفاه إلى جانب أنواع الروج الفاسدة بسبب سوء التخزين وغيرها كل ذلك يترك شفاهك في مشكلة كبيرة تختفي خلف لون أحمر الشفاه الجميل.

قد يهمك: هل ينتهي الأمر مع مسح المستحضرات؟ بالطبع لا لذا إليك خطوات تنظيف البشرة من المكياج

4 – الكلف وفرط التصبغ – هل تحمي شفاهك من أشعة الشمس؟

عندما يحدث فرط إنتاج وترسب للصباغ الميلانين يبدأ الكلف والبقع الداكنة بالظهور، وأما عن الكمية الزائد من الميلانين فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس يعتبر المحفز الأهم لها لأن وظيفة الميلانين في الأساس هي تعزيز حماية البشرة من الشمس.

بالطبع هذا الاسمرار يصيب كل المناطق المعرضة لأشعة الشمس من الوجه الرقبة الأيدي وبالطبع الشفاه، وعادة ما يسبب لون أغمق على الشفة العلية أو يظهر بشكل بقع متناظرة داكنة بدون حكة أو شعور بالألم أو طفح.

لذا تأكد من تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس على شفتيك تمامًا كما يتم تطبيقه على بشرة وجهك، إلى جانب تجنب الخروج في أوقات الذروة والاعتماد على القبعات الكبير.

قد يهمك: حماية البشرة من الشمس بطرق طبيعية … 10 أمور يمكن لها ترك بشرتك بأمان

5 – فلورايد معجون الأسنان – هل تتأكد من تنظيف شفاهك؟

بالطبع جميعنا نرغب بالحصول على ابتسامة مثالية بأسنان بيضاء لؤلؤية إلى جانب رائحة الفم الجيدة، وبالتالي يتم تنظيف الأسنان من 3 – 4 مرات في اليوم بالاعتماد على أقوى معاجين الأسنان وتلك التي تحتوي على نسبة من الفلورايد.

المشكلة ليست في تنظيف الأسنان ولا في نوع المعجون واحتوائه على الفلورايد بحد ذاته، المشكلة في أن العديد من الأشخاص لا يقومون بتنظيف الشفاه والمنطقة المحيطة بها بشكل جيد من المعجون فيبقى ويسبب تفاعلات تنتهي بالسواد، باختصار في كل مرة تنظف فيها أسنانك تأكد من تنظيف الشفاه بعدها.

قد يعجبك: الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

6 – تراكم الجلد الميت – متى آخر مرة قمت بتقشير بشرة شفاهك؟

بهدف تجديد بشرتك وضمان التألق لها قد تقوم بتقشيرها مرة كل أسبوع أو كل 10 أيام ولكن ماذا عن بشرة الشفاه؟ متى كانت آخر مرة يتم تقشير بشرتها؟ إن تجاهل هذا الأمر يعني تراكم الخلايا التالفة وتجمها مع الغبار والشوائب وبقايا مستحضرات التجميل وغيرها وكل ذلك ينعكس بشكل سلبي على طبيعتها ولونها فتظهر سوداء باهتة خشنة.

ولكن لحسن الحظ أمر تقشير بشرة الشفاه يعتبر أمر في غاية البساطة كل ما هناك هو تنظيف فرشاة الأسنان من المعجون بشكل جيد ومن ثم تمريرها على الشفاه بلطف عدة مرات بشكل لطيف ومن ثم تنظيفها بالماء وتكرار الأمر كل يوم.

قد يهمك: إزالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية

7 – نقص بعض الفيتامينات – ما هو تقييمك لنظامك الغذائي؟

نقص الفيتامينات يمكن أن يتخذ من لون وطبيعة البشرة علامة دالة عليه ومؤشر ينبهك إلى وجود نقص عليك العمل على تعويضه، فإن فيتامين B12 يعمل على إعطاء البشرة لونها وبالتالي نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تغير لون الجلد وبشكل خاص تحوله إلى اللون الداكن أو الأسود.

من المهم أن يتم تشخيص نقص الفيتامينات من قبل الطبيب والذي قد يقوم بوصف المكملات وحقن الفيتامينات في الحالات المتقدمة، إلى جانب أهمية اعتماد نظام غذائي صحي يضمن لك الحصول على ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائي وعلى وجه الخصوص الفيتامينات.

8 – زيادة كمية الحديد – هل لديك الكثير من الحديد؟

زيادة كمية الحديد في الجسم عن المستوى الطبيعية يمكنك أن يكون السبب الأهم في سواد الشفاه وتحدث هذه الزيادة لعدد من الأسباب أهمها: آخذ مكملات الحديد – إجراء عمليات نقل الدم الغني بالحديد – حالة وراثية (نقص صباغ الدم hemochromatosis) ما يدفع الجسم لامتصاص الحديد من الطعام بكميات زائدة تعمل على تغيير لون البشرة.

في مثل هذه الحالات يقوم الطبيب بمراقبة مستويات الحديد والعمل على إعادتها إلى التوازن – ويوصي بالتبرع بالدم بشكل منتظم – يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية.

9 – أثار جانبية لبعض الأدوية – هل تتناول دواء معين؟

يمكن أن تملك بعض الأدوية تأثيرات جانبية تظهر على الجلد بشكل بقع داكنة وعلى وجه الخصوص سواد الشفاه ومعظمها يصنف وفق الفئات:

  • أدوية علاج السرطان التي تصنف على أنها سامة للخلايا.
  • مضادات الذهان مثل chlorpromazine الكلوربرومازين.
  • مضادات الملاريا مثل quinine sulfate سلفات الكينين.
  • مضادات اختلاج مثل phenytoin الفيتيتوين.

من الضروري مناقشة أمر هذه الأدوية مع طبيبك في حال ظهرت أثار جانبية مثل البقع الداكنة والسواد فقد يعمل الطبيب على تغييرها.

10 – اضطراب الهرمونات – هل تشك بوجود خلل في توازن الهرمونات؟

تملك الهرمونات تأثير كبير على الجسم ككل وبشكل خاصة على حالة وصحة ولون الجلد، فيكن لزيادة أو نقصان هرمونات الغدة الدرقية أن يؤدي إلى سواد الشفايف في المقابل يمكن أن تتعرض النساء الحوامل خلال فترة الحمل لإفراط من إنتاج الميلانين بسبب الهرمونات وينعكس ذلك على لون الشفاه الداكن – المرور بفترات من الضغط النفسي – اضطراب الهرمونات خلال فترة الحيض.

في مثل هذه الحالات يكون من الضروري التوجه إلى عيادة الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة والحصول على الدواء المناسب.

11 – الحساسية – قد تكون الأدوات والمستحضرات والأطعمة السبب

قد يكون سواد الشفاه ما هو إلا رد فعل تحسسي اتجاه عامل معين وفي هذه الحالة تسمى (حساسية التهاب الشفاه المتصبغة pigmented contact cheilitis) ويمكن أن يسببها كل من:

  • مستحضرات التجميل والمواد المختلفة التي يتم تطبيقها على البشرة وتحديدًا بشرة الشفاه (أحمر الشفاه – ملمع الشفاه…).
  • فلورايد معجون الأسنان.
  • كريمات تفتيح البشرة أو صبغات الشعر.
  • بعض الأطعمة: بعض أنواع الشاي والتوابل والأعشاب وغيرها.

يتم التعامل مع هذه الحالة بالتوقف عن استخدام أو تناول العامل المسبب، يمكن أن تتلاشى مظاهر الحساسية بعد بضع ساعات وفي حال استمرارها أكثر يكون من الضروري الحصول على استشارة الطبيب.

12 – تركيب وترتيب الأسنان – هل أسنانك غير منتظمة؟

تركيب الأسنان وترتيبها غير المنتظم بالإضافة إلى بدلات الأسنان والجسور وأجهزة التقويم وغيرها يمكن أن تسبب الجروح والتقرحات على الشفاه واللثة والتي قد تترك علامات داكنة بعد التئامها يزداد لونها الداكن مع التعرض لأشعة الشمس بدون حماية.

من المهم التعامل مع هذه الجروح والتقرحات بطريقة سليمة وآمنة وحمايتها من أشعة الشمس فيما بعد.

13 – بعض أنواع السرطان – لا بد من إجراء الفحوص

وجود السرطان على الشفاه يتميز بعدد من الأعراض والمظاهر وهي:

  • نمو بشكل غير منتظم.
  • زيادة سرعة النمو وكبر الحجم.
  • قرحات دموية أو مفتوحة على الشفاه.
  • بقع حمراء منتشرة.
  • وجود أنسجة على الشفاه تشبه الندب.

غالبًا ما يتم التعامل مع السرطان على الشفاه بالجراحة أو عن طريق الأشعة أو بالتجميد.


طرق ووصفات علاج سواد الشفايف والتخلص منه

طرق ووصفات علاج

إلى جانب طرق التعامل مع الأسباب يوجد مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن لها التخلص من سواد الشفاه وهي:

1 – العسل مع الليمون

يملك العسل خصائص مرطبة بينما يعمل الليمون على تفتيح البقع داكنة.

  • اخلط كمية متساوية من كل من العسل وعصير الليمون، وطبق الخليط على الشفاه مع التدليك لبضع لحظات ومن ثم اتركه لـ 20 – 30 دقيقة، ومن ثم قم بتنظيفه بالماء.

2 – زيت اللوز الطبيعي

تعتمد الكثير من المراهم ومستحضرات العناية وعلاج البشرة على زيت اللوز لما له من خصائص الترطيب والتغذية فهو غني بفيتامين E وفيتامين B2.

  • قم بتوزيع قطرتين من زيت اللوز على الشفاه واتركها بضع ساعات.

3 – ماء الورد مع العسل

إلى جانب الترطيب الذي يضمنه العسل ماء الورد سوف يقوم بتنقية البشرة وتفتيح البقع الداكنة وسوف يخلصك من سواد الشفايف

  • اخلط كمية متساوية من كل من العسل وماء الورد، وطبق الخليط على الشفاه مع التدليك لبضع لحظات ومن ثم اتركه لـ 20 – 30 دقيقة، ومن ثم قم بتنظيفه بالماء.

قد يهمك: فوائد ماء الورد للوجه للمزيد من النضارة والإشراق

4 – مقشر السكر والزيت

يعمل السكر على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا التالفة بينما الزيت (يفضل الاعتماد على زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون) يضمن الترطيب.

  • أضف ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ملعقة من السكر وقم بتدليك الشفاه بالخليط وانتظر حوالي 10 دقائق وقم بتنظيفه بالماء وكرر الأمر 3 – 4 مرات في الشهر.

قد يهمك: تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون المفتاح لبشرة مشرقة ناعمة وصحية

5 – كمادات الخيار

الخيار يعمل على تحفيز الخلايا على التجدد ويخلص من لون الجلد الداكن بالإضافة إلى التغذية والترطيب، كما أنه غني بعدد من الفيتامينات أهمها فيتامين C.

  • يمكنك تطبيق شرائح من الخيار على الشفاه أو يمكنك هرس ثمرة خيار وتوزيعه عليها وتركها 20 – 30 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء، وتكرار الأمر بشكل يومي.

6 – الفراولة

الفراولة تعتبر غنية بفيتامين D بالإضافة إلى خصائص الترتيب ومنح البشرة التألق والحيوية.

  • قم بهرس قطعة واحدة من الفراولة وطبقها على الشفاه واتركها حوالي 30 دقيقة ومن ثم قم بتنظيفها وكرر الأمر بشكل شبه يومي.
  • يمكنك زيادة فاعليتها بإضافة بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون.

لا تقلق الأمر ليس بهذه الخطورة بعض الخطوات تضمن العلاج في المقابل تغيير عادات غير صحية يضمن الوقاية من سواد الشفاه بالدرجة الأولى وغيره من الآثار الأخرى.

قد يهمك أيضًا:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.