زيت الخروع واستخداماته المختلفة للشعر والبشرة

زيت الخروع واستخداماته

بالرغم من وجود مئات الألاف من مستحضرات العناية والتجميل بالشعر والبشرة، إلا أن المنتجات الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل تبقى الأفضل من حيث الفاعلية والنتائج التي تعطيها، ومن هذه المنتجات زيت الخروع.

زيت الخروع يعتبر من أفضل وأقدم الزيوت الطبيعية التي تم استخداماها في العناية بالبشرة والشعر، كما له الهديد من الفوائد العلاجية الأخرى التي لا نعرفها، ولكن بمقالنا هذا سوف نقوم بذكر أفضل استخدامات زيت الخروع.

استخراج زيت الخروع

يتم استخراج زيت الخروع من بذور نبات الخروع، كما ان هذه البذور تحوي على مواد سامة ولأنها لا تختلط مع الزيت، لذلك فهو من الزيوت الطبيعية الأمنة للاستخدام.

يتميز زيت الخروع بلونه الأصفر وقوامه اللزج، كما يحوي على العديد من المواد المهمة والمفيدة للجسم بشكل عام ومنها الأحماض الدهنية التي تكون غير مشبعة كال أوميجا3، حمض الريسينوليك، فيتامين ه المعروف بفوائده العديدة للشعر.

استخدامات زيت الخروع

استخدامات زيت الخروع للبشرة

يعتبر زيت الخروع من المرطبات المفيدة بشكل كبير وبشكل خاص للبشرة الجافة، فهو يساهم بشكل كبير في تخليص البشرة من السموم وتنظيف وتطهير البشرة، ولكن من الضروري جدا قبل البدء باستخدام زيت الخروع استشارة الطبيب لنه في كثير من الحيان قد يسبب طفح في الجلد.

زيت الخروع لتطهير البشرة

يحوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، وهو حمض فعال بشكل كبير لمنع نمو الفيروسات، البكتيريا، الفطريات وغيرها على البشرة، لذلك يتم استخدامه كمطهر للبشرة.

كما يساهم زيت الخروع في تنظيف وتطهير البشرة من خلايا الجلد الميت، التي من الممكن أن تسبب في انسداد الغدد الدهنية في البشرة.

كما يتم استخدامه في معالجة القروح التي من الممكن أن تصيب الجلد، ويساهم زيت الخروع في تخليص البشرة من الزيوت التي من الممكن أن تسبب انداد بالمسام والغدد وظهور الحبوب والبثور، حيث يمكننا استخدامه من خلال فرك البشرة بزيت الخروع كل يوم ومن ثم يتم غسل البشرة بشكل جيد.

زيت الخروع لمعالجة حب الشباب

يساعد زيت الخروع في معالجة تهيج البشرة، كما له دور كبير وفعال في معالجة وتخليص البشرة من حب الشباب ويعود ذلك لخصائصه المضادة للالتهابات وفعاليته الكبيرة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يحوي زيت الخروع على حمض الندسيلينيك، الذي يساهم بقتل البكتيريا التي تصيب جلد البشرة وتسبب الإصابة بأمراض الجلد كحب الشباب.

زيت الخروع لترطيب البشرة

يساعد زيت الخروع على ترطيب البشرة بشكل جيد، حيث يساهم في معالجة البشرة شديدة الجفاف.

كما يساعد في معالجة مشاكل البشرة كالالتهابات التي تصيب الجلد وتسبب أصابته بالجفاف والخشونة، حيث ان استخدام زيت الخروع يوميا قبل الخلود للنوم يساعد في تخليص البشرة من الجفاف وبشكل خاص خلال فصل الشتاء.

استخدامات زيت الخروع للشعر

زيت الخروع لمنع تساقط الشعر

يساعد زيت الخروع بشكل كبير على زيادة كميات الدم المتدفقو بفروة الرأس، مما يساهم في إيصال الدم بنسب أكبر لبصيلات الشعر، بالإضافة إلى زيادة تغذية الشعر مما يساهم في تقليل تساقط الشعر بشكل كبير.

حيث أن زيادة الدورة الدموية بفروة الرأس يقوي ويعزز بصيلات الشعر، كما يعمل على تحفيز نمو الشعر في حالات الإصابة بالتعلبة، تساقط الشعر.

يساهم زيت الخروع بشكل كبير في محاربة الجراثيم، والالتهابات الفطرية والميكروبية التي من الممكن ان تصيب فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر.

أن القيام باستخدام زيت الخروع مرة واحدة شهريا يساعد في تحفيز نمو الشعر ويقلل من تساقطه، كما أنه يعزز من صحة الشعر بشكل كبير.

زيت الخروع لمنع تقصف الشعر

يساعد زيت الخروع في المحافظة على رطوبة الشعر، كما يساعد في تخليص الشعر من النهايات المتقصفة، مما يخفف من تساقط الشعر ويمنع تقصفه.

الحماض الأمينية التي يحتوي عليها زيت الخروع كالأوميجا3، فيتامينe، بروتينات تساهم بشكل كبير في اختراق الشعر التالف والجاف ومعالجته.

استخدامات زيت الخروع لتطويل الرموش

من المعروف بأن لزيت الخروع العديد من الفوائد في تطويل الرموش، ولكن من الضروري جدا التأكد قبل شراءه بأنه زيت الخروع النقي، ولذلك لتجنب أصابه العين بأي حساسية أو تهيج.

قبل استخدام زيت الخروع على الرموش يجب التأكد من نظافة الرموش من أي مواد أو مستحضرات تجميل، حيث يتم وضع كمية قليلة جدا من زيت الخروع على الفرشاة الخاصة ويتم تمشيط الرموش دون الاقتراب من العين والجذور قبل الخلود للنوم، وفي الصباح يتم غسل الرموش بشكل جيد وتجنب دخوله للعينين.

استخدامات أخرى لزيت الخروع

زيت الخروع لعلاج الروماتيزم

يساعد زيت الخروع بشكل كبير على تخفيف الالتهابات والألآم المرافقة لها، حيث يتم استخدامه من خلال تدليك المفاصل والأعصاب والعضلات المصابة بالألم.

زيت الخروع لعلاج الإمساك

اثبتت الكثير من البحاث أن زيت الخروع يساعد في علاج مشكلة الإمساك، حيث ان ملعقة واحدة منه في الصباح تساعد في حل مشكلة الإمساك بشكل نهائي، ولكن يجب تجنب تناوله لأكثر من ثلاث أيام فقط، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله.

زيت الخروع لعلاج السعفة

يحوي زيت الخروع على العديد من المواد التي تساهم في القضاء على الفطريات التي تسبب الإصابة بالتينيا، ويتم استخدامه على البشرة بشكل موضعي ويترك لفترة من الزمن حتى حصولنا على النتائج المطلوبة.

زيت الخروع لعلاج التجاعيد

يساهم زيت الخروع بشكل كبير على علاج مشكلة التجاعيد، حيث يخترق زيت الخروع طبقات الجلد ويعمل على تحفيز الكولاجين المسؤول عن ترطيب البشرة ومنح البشرة النعومة والنضارة، مما يساعد في تقليل ظهور تجاعيد البشرة ويعطي البشرة النضارة والحيوية

قد يعجبك ايضا