فوائد زيت الخروع الصحية والتجميلية للبشرة والشعر

زيت الخروع هو العلاج القديم والتقليدي الذي استخدمه أجدادنا سابقًا لحل بعض مشاكل الشعر والبشرة، وكذلك لآلام المفاصل واضطرابات المعدة والأمعاء، ونظرًا لفوائده الطبية. تم استخدامه منذ القدم كعلاج للالتهابات البكتيرية المعوية، وحاليا تم اكتشاف خواصه المضادة للأكسدة كما أن له خصائص تتم دراستها حاليًا بشكل كبير، إضافةً إلى استعمالاته المتنوعة في التجميل ومستحضراته واستخدامه على الشعر بفضل مستوى الدهون الغير مشبعة فيه، وكذلك لعلاج بعض الأمراض مثل مرض التصلب المتعدد وداء باركنسون وأحيانا للشلل الدماغي، إضافةً لفوائده الجمة في معالجة الروماتيزم والتهابات المفاصل.

فوائد زيت الخروع الصحية

فوائد زيت الخروع للشعر

1 – زيادة طول الشعر

للحصول على شعرٍ طويلٍ ولامع قم بتدليك فروة الرأس بالزيت، هذا ينشط الدورة الدموية في بصيلات الشعر وفروة الرأس بفضل وجود الأحماض الدهنية.

طريقة العمل

  • قم بتدليك فروة الرأس بعدة قطرات من زيت الخروع.
  • أترك الزيت على شعرك طوال الليل حتى الصباح.
  • في الصباح قم بغسل شعرك، وكرر هذا العلاج عدة مراتٍ في الأسبوع لتحصل على النتائج المرجوة.

2 – علاج القشرة والحكة

تدليك الشعر بانتظام بزيت الخروع يساعد على التخلص من القشرة تدريجيًا من فروة الراس بفضل الخصائص المقاومة للبكتريا والفطريات.

طريقة العمل

قم بخلط ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة أخرى من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون، قم بتدليك الشعر الجاف جيدًا بهذا المزيج وستلاحظ نتائج فورية.

بالنسبة للشعر الجاف قم بمزج القليل من زيت الخروع مع العسل وهلام الصبار وعصير نصف ليمونة ثم طبق هذا المزيج على شعرك لمدة نصف ساعة، وبعد انقضاء المدة قم بغسل الشعر والنتيجة شعر لماع وصحي خالي القشرة والشوائب.

طريقة أخرى: قم بخلط ملعقتين من الشاي مع بياض البيض وملعقة من الجلسرين ثم طبقها على شعرك مع التدليك، وبعد عدة دقائق يشطف الشعر بماء دافئ وتكرر العملية كل فترة قبل الاستحمام.

3 – زيادة كثافة الشعر

وجود الأحماض الدهنية في زيت الخروع يحفز نمو الشعر ويزيد كثافته، وذلك من خلال التدليك المنتظم للشعر عدة دقائق بزيت الخروع، وبعدها سوف تلاحظ أ شعرك قد أصبح أكثر كثافةً من ذي قبل.

4 – بلسم ومرطب للشعر

لا داعي الى شراء مرطبات الشعر الصناعية الغالية الثمن، إذ يمكن صنع بلسم مرطب للشعر ببساطة عن طريق خلط بضع قطرات من زيت الخروع مع كمية صغيرة من أي مرطب أو بلسم عادي ويطبق على الشعر والنتيجة شعرٌ ناعم منسدل صحي.

5 – لمنع التقصف والشيب المبكر

قم بتدفئة القليل من زيت الخروع بيديك ثم طبق هذا الزيت على الشعر وبعدها قم بلفه بمنشفة جافة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر للحصول على تألق لافت. وبتطبيق الزيت على نهايات الشعر بانتظام قبل نصف ساعة من الاستحمام يمكن التخلص من مشكلة التقصف المزعجة لشعرك. كذلك فإن الوسيلة الشعبية القديمة المجربة هو تدليك الشعر بزيت الخروع بانتظام لتأخير الشيب.

6 – معالجة مناطق الصلع وزيادة طول الحواجب والرموش

يمكن بتدليك المنطقة المصابة من الشعر بالقليل من زيت الخروع يوميا لمدة 6 دقائق تحفيز نمو الشعر. وأيضًا للحصول على حاجبين أكثر سمكًا يمكن القيام بنفس العملية، ولرموش طويلة يطبق الزيت على الرموش قبل النوم لتصح هذه الرموش اسمك وأطول خلال أسابيع قليلة من الاستعمال المنتظم.

فوائد زيت الخروع للبشرة

1 – تطهير بشرة الوجه والتخلص من الندوب

للتخلص من الرؤوس السوداء ولمسام وجه نظيفة يمزج القليل من زيت الخروع مع زيت الزيتون وقليل من زيت المشمش ويتم تدليك بشرة الوجه بلط، ثم توضع منشفة دافئة على الوجه لعدة دقائق ثم يغسل.

كما أن التدليك المنتظم فوق الندبات القديمة سوف يؤدي إلى اختفاءها الندوب وظهور بشرة جديدة وصحية.

ملاحظة: يمكن استخدام زيت الخروع لإزالة الماكياج وبقاياه في الوجه.

3 – علاج حب الشباب والتجاعيد والهالات السوداء حول العينين

وجود حمض ريكينلك في زيت الخروع يساعد على محاربة باكتيريا حب الشباب، فبعد غسل الوجه بماء ٍدافئ تتفتح مسام الوجه، وبالتدليك اللطيف بزيت الخروع بحركة دائرية على مناطق حب الشباب سوف تلاحظ تحسن ملموس مرة بعد مرة. كما أن وجود الأحماض الدهنية في الزيت وسهولة اختراقها لمسام الجلد يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين والايلاستين التي تساعد على تخفيف وتأخير ظهور التجاعيد وتؤدي إلى اختفاء الهالات السوداء بشكلٍ تدريجي.

3 – علاج الطفح الجلدي وحروق الشمس

خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات وللبكتيريا تجعله الحل الأمثل لعلاج الطفح الجلدي والحكة وتهدئة الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، ويتم ذلك عن طريق وضع قطعة قطن مغمورة بزيت الخروع فوق المنطقة المصابة واتركها لمدة ساعة ثم اغسل المنطقة وكرر العملية عدة مرات للحصول على نتائج مفيدة.

ولترطيب البشرة تستعمل كمية قليلة من الزيت بانتظام حول مناطق الجلد الجافة أو تحت العينين مما يساعد على ترطيب الجلد وتعافيه، وهذا ما جعل خبراء التجميل يعطون الدور الأول لزيت الخروع ضمن المنتجات التي الخاصة بالعناية بالبشرة.

4 – يؤخر ظهور علامات الشيخوخة ويعالج البشرة والشفاه الجافة

يخترق زيت الخروع عمق البشرة، ويساعد في تعزيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما يؤدي إلى تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعطي البشرة مظهرا أكثر شبابًا.

وللشفاه الجافة المتشققة يدهن زيت الخروع يوميًا عليها مع التدليك لترطيبها وإعادة رونقها.

5 – معالجة تمدد البشرة بعد الحمل والكعوب المتشققة

يتم التدليك بزيت الخروع مرتين يوميًا على الجلد المتمدد بعد الولادة، وللكعوب المتشققة قم بتدليكها باستمرار بهذا الزيت للحصول على نتائج مذهلة.

فوائد زيت الخروع الصحية

1 – تخفيف الإجهاد حول العينين وعلاج الأظافر الهشة

يمكن إزالة التعب حول العينين بالتدليك بمزيج من زيت الخروع وزيت اللوز الحلو قبل النوم وأيضا تدلك الأظافر المتعبة بزيت الخروع قبل النوم والنتيجة الملموسة بعد أسبوع سوف تبهركم.

2 – زيت الخروع يعالج المفاصل والحساسية والسرطان ويعزز المناعة

تدهن المفاصل بزيت الخروع لتخفيف الألم وعلاج الروماتيزم، وبالاستعمال المنتظم سوف تجدون فرقا ملموسًا كما أنه يزيد من ليونة المفاصل، ويمكن استخدام بضع قطرات عن طريق الفم لعلاج أعراض الحساسية كما أن التجارب أثبتت زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض عند استعمال الزيت حيث انه يساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والجراثيم وفي عدة دراسات علمية طبق زيت الخروع على الجسم فوجد تزايد ملحوظ في خلايا الدم البيضاء خلال فترة أربع وعشرين ساعة.

وقد استخدمت مادة الريسين السامة المستخرجة من جزء أخر من بذور الخروع جنبا الى جنب مع الأجسام المضادة التي تقتل الأورام والخلايا السرطانية.

3 – تقليل ركود السوائل الزائدة في الجسم

يخترق زيت الخروع خلايا الجسم بفضل وزنه الجزيئي القليل ويساعد على تدفئة الجسم ويقلل من ركود السوائل الزائدة التي يمكن أن تسبب انسداد الأنسجة في الجسم، وبالتالي احتباس الماء.

4 – معالجة الإمساك وإزالة السموم والفضلات من الجهاز الهضمي

في الطب الشعبي زيت الخروع غني عن التعريف في حالات الإمساك وتراكم السموم والفضلات في الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق التدليك بالزيت في منطقة البطن بكاملها حتى منطقة القفص الصدري والكبد فتتغلغل الحرارة للداخل وتسمح بامتصاص الزيت مما يؤدي لعملية التخلص من فضلات الجهاز الهضمي والكبد.

5 – يساعد على تخفيف الأم تشنجات الحيض

 إن وجود حمض ريكينلن في زيت الخروع له مزايا تخفيف ألم تشنجات الحيض لدى الفتيات والنساء اللاتي يعانين من الأم الحيض المتأخر، ويجب استعمال كميات قليلة حتى لا تؤدي لآثار جانبية غير مرغوبة.

هذا المقال له صلة: فوائد زيت الخروع للشعر وطريقة الاستعمال والوصفات

قد يعجبك ايضا