ماركات السيارات – أشهر أسماء شركات السيارات

أشهر شركات السيارات في العالم

نظرًا للطلب الكبير على السيارات في جميع بلدان العالم، أزداد حجم مبيعات الشركات الكبرى المصنعة لهذه السيارات، وأصبحت تنتج مئات الآلاف من السيارات في كل شهر، والأن، وخاصةً في الدول المتقدمة، أصبحت شركات السيارات إحدى أهم مصادر الدخل الوطني وتدر مليارات الدولارات من الأرباح وتشغل الملايين من الموظفين في مختلف القطاعات.

سنتطرق أدناه إلى ذكر أشهر أسماء شركات السيارات العالمية، وهي مجموعة من الشركات التي أثبتت جدارتها في هذا المجال، وأصبحت اسمًا تفخر به بلدانها.

أسماء شركات السيارات العالمية

أسماء شركات السيارات العالمية

إذا كان صحيحًا أن السيارات تتميز باسمها، فمن الصحيح أيضًا أن لكل نوعٍ من السيارات علامة تجارية. فمن أين تأتي تسمية علامات السيارات التجارية مثل فيات وفولكس فاجن ورينو وفيراري وغيرها من أسماء العلامات التجارية المصنعة للسيارات؟

الإجابة بسيطة أحيانًا، هذا الاسم يأتي في كثير من الأحيان من ألقاب مؤسسي هذه الشركة؛ لكن هذا ليس صحيحًا في جميع الشركات، وهناك حالات غريبة من المثير للاهتمام معرفتها.

فيات

على سبيل المثال، تحمل بعض العلامات التجارية الاسم الجغرافي للمكان الذي بدأت فيه فكرة هذه الشركة. فشركة فيات FIAT الإيطالية تأتي من اختصار العبارة التالية: Fabbrica Italiana Automobili Torino. أيضًا، اسم داسيا هو من الأسماء التي أعطاها الرومان لمنطقتهم الجغرافية في العصور القديمة.

فولكس فاجن

الألمان من ناحية أخرى، يبدو أنهم يميلون للتسمية الوصفية. كما هو الحال مع اسم فولكس واجن التي تعني “سيارة الناس”، وهي تسمية تعبر عن إرادة الحزب النازي لتزويد ألمانيا بالسيارات. وقد أصبحت اليوم علامة تجارية رائدة في السوق وأكبر مصنع للسيارات في أوربا، لقد بدأت تاريخها كواحدة من الشركات التي أنشأتها الاشتراكية القومية لبناء وتسويق سيارة شعبية بأسعار معقولة، والتي يمكن أن تحمل شخصين بالغين وثلاثة أطفال بشكلٍ مريحٍ وبسرعة 100 كم في الساعة. كان هذا المشروع هو السيارة الخنفساء لفولكس فاجن التي أبصرت النور فقط بعد الحرب.

بس إم دبليو

BMW هي اختصار للعبارة التالية باللغة الألمانية Bayerische Motoren Werke، والتي تعني “مصنع المحركات البافارية”. لقد ولد هذا المصنع العملاق في ميونخ لإنتاج محركات الطيران للطيران العسكري. لكن وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وهزيمة ألمانيا، وبسبب العقوبات التي فرضت على تصنيع السلاح الألماني، كان على شركة بي إم دبليو أن تتحول إلى إنتاج الدراجات البخارية في عام 1923، ثم أصبحت شركة منتجة للسيارات في عام 1928، وكانت أول سيارة من إنتاج شركة بي إم دبليو هي سيارة ‘Dixi’، وهي سيارة صغيرة مشابهة لطراز فورد T.

أودي

الغريب في أسماء شركات تصنيع السيارات هو كيف تم اختيار اسم شركة أودي، هذا الإسم يأتي من الكلمة “audere” والتي تعني استمع، فخلال اجتماع بين مؤسسي الشركة، خاطب واحد المؤسسين والده، بعبارة لاتينية شهيرة وهي “Audi alteram partem” التي تعني “استمع للآخرين”. وذلك لأن والده لم يترك مجالًا للآراء للآخرين، وقد أحب أعضاء المجلس هذا الاسم وتم إطلاقه على الشركة.

ومع ذلك، معظم أسماء ماركات وشركات تصنيع السيارات في العالم تأتي من اسم العائلة لمؤسسها، فأصل التسمية للشركات مثل فيراري وفورد هي أكثر معروفة جيدًا. ومثلها أيضًا شركات أخرى مثل أوبل وومرسيدس بنز وكرايسلر ودودج ولامبورغيني وبورش ومازيراتي وبنتلي، وجميع هذه الأسماء تخلد بشكلٍ رائع أسماء رواد صناعة السيارات ومؤسسي هذه الشركات العملاقة.

رينو

رينو هي اسم عائلة الإخوة الثلاثة الذين أسسوا الشركة في نهاية القرن التاسع عشر، وهم مارسيل وفرناند ولويس. كانت أول سيارة أطلقت تحت اسم رينو هي سيارة رينو فويتوريت، لكن السيارة الأكثر شهرة كانت “تاكسي دي لا مارن”، مع اثنين من المقاعد الداخلية وأريكة للسائق في المقدمة، وقد كانت هذه السيارة تستخدم كسيارة عامة في باريس في أوائل القرن العشرين. وأصبحت هذه الآلة بطولية عندما استخدمها الجيش الفرنسي لنقل الجنود والعتاد العسكري بأكمله وبسرعة من ضواحي العاصمة باريس والمدن الأخرى والمعسكرات إلى جبهة مارن في عام 1914.

بيجو

حتى بيجو هي من ألقاب إحدى العائلات الفرنسية. في البداية، كانت الشركة تعمل على صناعة الدراجات التي أطلق أولها في عام 1810، ثم صنع أرماند بيجو أول سيارة في عام 1889.

سيتروين

أسس André Auguste Citröen، وهو صناعي باريسي، شركته في عام 1919 لإطلاق السيارة الأولى التي حملت اسم الطراز A المستوحاة أيضًا من طراز Ford T).

هوندا

كان سوشيرو هوندا مهندسًا يبلغ من العمر ثلاثين عامًا عندما أسس – في عام 1937 – أول شركاته التي قامت بتزويد مكونات المكابس لشركة تويوتا. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أسس هذا الرجل معهدًا فنيًا يحمل اسمه وقام بإنتاج الدراجات الآلية، وهكذا أصبح اسم شركته هوندا موتور في عام 1949، عندما صنعت أول دراجة نارية من إنتاج شركة هوندا موتور سميت “دريم”. وخلال خمسة عشر عامًا فقط، أصبحت شركة هوندا هي الشركة الرائدة في العالم في مجال أنتاج الدراجات ذات العجلتين، وفي عام 1963، أطلقت أول سيارة رباعية الدفع، وهي سيارة T360 التي كان عبارة عن شاحنة ذات مقعدين مع صندوق خلفي مفتوح.

تويوتا

بنى Saikichi Toyoda (تويودا) شركته العائلية منذ العشرينات. التي بقيت غير مشهورة في ذلك الوقت، وفي عام 1933 أطلقت الشركة التي يديرها ابنه كيشيرو أول سيارة هي AA Toyoda سيدان الأنيقة والتي كانت سيارة اقتصادية مع خطوط متعرجة ومصابيح أمامية مستديرة ولوحات تشغيل واسعة.

وفي عام 1636، أصبحت العلامة التجارية تحت اسم “تويوتا” عندما تم تصميم شعار الشركة بالأحرف اليابانية، فقد أدرك المصممون أن كتابة الاسم بحرف “T” كانت أقصر وأسهل للقراءة، كما أن عدد الأحرف أصبح ثمانية أحرف، وهو رقم الحظ، وهذا كله بدا أفضل، كما أن كلمة “toyoda” في اللغة اليابانية تعني “حقل الأرز الخصب” … بالتأكيد إنه اسم ليس موحٍ للغاية بأنه اسم لشركة تصنيع سيارات.

سوزوكي

بدأ ميشيو سوزوكي نشاطه الصناعي في عام 1909. الذي بدأ بإنتاجه الملحوظ فقط في أربعينيات القرن الماضي، ولكنه لاقا نجاحًا كبيرًا في الخمسينيات، عندما أطلق سيارة Suzulight ’55، وهي سيارة سيدان صغيرة تشبه الى حد بعيد فيات 1100. مع ميزات خاصة.

فورد

Ford Motor Company هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في ديربورن، وهي إحدى ضواحي مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأميركية. تأسست هذه الشركة من قبل هنري فورد وأدرجت في 16 يونيو 1903. تبيع الشركة السيارات والمركبات التجارية تحت اسم العلامة التجارية فورد ومعظم السيارات الفاخرة تحت اسم العلامة التجارية لينكولن. كما أنها تمتلك الشركة البرازيلية SUV المصنعة لترولر، بالإضافة إلى حصة تقدر بـ 8 ٪ من أسهم شركة أستون مارتن البريطانية المصنعة للسيارات في المملكة المتحدة، وحصة 49 ٪ من أسهم جيانغلينغ موتورز في الصين.

بالإضافة إلى ذلك، شركة فورد لديها مشاريع مشتركة في الصين (تشانجان فورد) وفي تايوان (فورد ليو هو) وفي تايلاند (AutoAlliance Thailand) وفي تركيا (Ford Otosan) وفي روسيا (Ford Sollers). وهي مدرجة في بورصة نيويورك وتسيطر عليها عائلة فورد. التي لديها جزء ضئيل من الملكية المالية لكن لهم الأغلبية في التصويت داخل المجلس التنفيذي للشركة.

فيراري

فيراري هي شركة إيطالية فاخرة لصناعة السيارات الرياضية مقرها في مارانيلو. أسست الشركة على يد إنزو فيراري في عام 1939، حيث قامت ببناء أول سيارة لها في عام 1940. ومع ذلك، فإن الشركة كانت تصنع في عام 1947، عندما تم الانتهاء من أول سيارة تحمل شعار فيراري. .

في عام 2014، تم تصنيف فيراري كأقوى علامة تجارية في العالم من قبل Brand Finance. في شهر مايو 2012، أصبحت سيارة 1962 GTO 250 أغلى سيارة في التاريخ، وبيعت في مزاد بسعر 38.1 مليون دولار لعملاق الاتصالات الأمريكي كريغ مكاو.

استحوذت شركة Fiat SpA على 50٪ من Ferrari في عام 1969 ووسعت حصتها إلى 90٪ في عام 1988. وفي أكتوبر 2014 أعلنت فيات كرايسلر للسيارات NV (FCA) عن نيتها في فصل سيارات Ferrari SpA عن FCA. واعتبارًا من هذا الإعلان، أصبحت FCA تملك 90 ٪ من شركة فيراري.

على مدار تاريخها، حظيت شركة فيراري بمشاركتها المستمرة في السباقات، لا سيما في سباقات الفورمولا واحد، حيث تعتبر أنجح فريق سباقات، وتملك معظم بطولات المبادرين (16 مرة) وقد حققت أكبر عدد من الانتصارات في بطولة السائقين (15 مرة). وتعتبر سيارات فيراري عمومًا رمزًا للسرعة والترف والثروة.

لامبرغيني

لامبورغيني أوتوموبيلي هي علامة تجارية إيطالية تم تأسيسها للسيارات الترفيهية والرياضية وسيارات الدفع الرباعي والجرارات، مقرها في سانت أجاتا بولونيز. الشركة مملوكة لمجموعة فولكس فاجن من خلال فرعها في أودي.

أسس فيروتشيو لامبورغيني ، وهو ملياردير وصناعي إيطالي، شركة أوتوموبيلي فيروتشيو لامبورجيني في عام 1963 للتنافس مع سيارات الماركيز الراسخة، بما في ذلك فيراري. اكتسبت الشركة شهرة واسعة في عام 1966 مع سيارتها Miura الرياضية، والتي أسست عصر السيارات عالية الأداء في ذلك العصر. نمت لامبورغيني بسرعة خلال العقد الأول، ولكن انخفضت المبيعات في أعقاب الأزمة المالية 1973 في جميع أنحاء العالم وأزمة النفط.

تغيرت ملكية الشركة ثلاث مرات بعد عام 1973، كما مرت بمرحلة الإفلاس في عام 1978. سيطرت شركة أميريكان كلايسلر عليها في عام 1987، ومن ثم تم بيعها إلى مجموعة الاستثمار الماليزية Mycom Setdco والمجموعة الاندونيسية V’Power Corporation في عام 1994. ثم في عام 1998، باعت Mycom Setdco وV’Power لامبورغيني لمجموعة فولكسفاغن حيث تم وضعها تحت فرع المجموعة أودي.

تم تقديم منتجات جديدة وخطوط جديدة لمحفظة العلامة التجارية وتم طرحها في السوق وشهدت زيادة في الإنتاجية والمبيعات. وفي أواخر عام 2000، خلال الأزمة المالية العالمية والأزمة الاقتصادية اللاحقة، شهدت مبيعات لامبورجيني انخفاضًا بنسبة تقرب من 50٪. وحاليًا، تنتج لامبورغيني السيارات الرياضية ومحركات V12 لسباقات الزوارق السريعة.

فولفو

فولفو هي شركة صناعية متعددة الجنسيات مقرها يقع في مدينة غوتنبرغ السويدية. في حين أن نشاطها الأساسي هو إنتاج وتوزيع وبيع الشاحنات والحافلات ومعدات البناء، فإن فولفو توفر أيضًا أنظمة القيادة البحرية والصناعية والخدمات المالية. وفي عام 2016، كانت ثاني أكبر شركة مصنعة للشاحنات الثقيلة في العالم.

كانت شركة فولفو للسيارات التي يقع مقرها في غوتنبرغ أيضًا، جزءًا من شركة AB Volvo حتى عام 1999، عندما بيعت لشركة فورد موتور. ومنذ عام 2010، أصبحت مملوكة لشركة جيلي القابضة، وهي شركة صينية متعددة الجنسيات متخصصة في صناعة السيارات. تشترك كل من AB Volvo وVolvo Cars في شعار Volvo وتتعاون في إدارة متحف Volvo في السويد.

تم إدراج الشركة لأول مرة في بورصة ستوكهولم في عام 1935، وكانت على مؤشرات ناسداك في الفترة من 1985 إلى 2007.

تأسست شركة فولفو في عام 1915، وقد طرحت سلسلة السيارات الأولى من إنتاجها بشكلٍ كامل في 14 أبريل 1927.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.