مقالات أخرى مميزة

كل ما يجب معرفته عن متلازمة ضيق قناة الرسغ 

إن متلازمة ضيق قناة الرسغ Carpal tunnel syndrome حالة مرضية سببها انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، مما يؤدي إلى اعتلال العصب وتبدأ أعراض المرض بالظهور في إصبع الإبهام والسبابة والوسطى وجزء من إصبع البنصر لجهة الإبهام، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض ليلًا، كما أن الألم قد يمتد ليشمل الذراع كاملًا، ومن عوامل زيادة خطر الإصابة بمرض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي) السمنة المفرطة والطريقة الخاطئة لاستخدام المعصم.

كل ما يجب معرفته عن متلازمة ضيق قناة الرسغ

ما هي قناة الرسغ أو (النفق الرسغي)؟

هي ممر يقع في الجهة الداخلية من اليد محاط بعظام الرسغ التي تشكل المعصم الذي يصل اليد بالساعد، شكلها محدب من الجهة الخارجية من اليد ومقعر في الجهة الداخلية من اليد، ويقع أضيق جزء من النفق الرسغي على بعد سنتمتر واحد من منتصف عظام الرسغ وتبلغ مساحة مقطع النفق 1.6 Cm2.

يمر بقناة الرسغ تسعة أوتار تابعة لثلاث عضلات هي:

  • أربعة أوتار للعضلة المثنية للأصابع (Flexor digitorum superficialis).
  • أربعة أوتار للعضلة المثنية العميقة للأصابع (Flexor digitorum profundus).
  • الوتر الوحيد الذي تمتلكه العضلة المثنية الطويلة للإبهام (Flexor pollicis longus).
  • وتر العضلة المثنية الكعبرية.
  • يمر بينها العصب المتوسط الذي يسيطر على الحركة والإحساس في الأصابع الثلاث الأولى وجزء من إصبع البنصر.
  • يمر من خلال قناة الرسغ أيضًا الشريان الزندي والعصب الزندي.

أعراض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي)

أعراض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي)

إن استقطاع فترات من الراحة السريعة وتحريك المعصمين بحركة دائرية وتناول المسكنات وارتداء الجبائر ليلًا وتجنب النوم على اليدين كل ذلك قد يساعد على التخفيف من حدة الأعراض، والتي تظهر بـ:

1 – الشعور بالألم والوخز

إن هذا المرض يتميز بأنه يتطور بشكل بطيء، وتبدأ أعراض الألم بالظهور ليلًا أو عند الصباح الباكر ويكون الشعور يشبه الوخز بالإبر، ويحدث تنميل الأصابع.

2 – الضعف والوهن في اليد

نشعر بضعف في الإبهام والسبابة والإصبع الوسطى مع تقدم المرض وتطوره، فقد يصبح من الصعب علينا الإمساك بالأشياء أو التقاطها باليد.

3 – بداية ظهور مشاكل الإحساس

إن الإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ تؤدي الشعور بالخدر في أصابع اليدين، والإحساس بأن الأصابع متورمة مع أنه لا يوجد أي تورم بها، وقد يصبح هناك عدم تمييز بين الإحساس بالسخونة والإحساس بالبرودة.

أسباب الإصابة بالمرض

إن الغالبية العظمى من حالات الإصابة بهذا المرض غير معروفة الأسباب بشكل واضح، ولكن يمكن لأي ضغط قد يتعرض له العصب المتوسط أن يترافق بحدوث هذا المرض، وبالتالي ظهور أعراضه التي تحدثنا عنها، وإليكم الأسباب المعروفة:

  1. الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتزمي (Rheumatoid arthritis) والأمراض التي تسبب التهاب في أوتار العضلات المثنية للأصابع.
  2.  إن الإصابة بقصور الغدة الدرقية يؤدي إلى ترسبات داخل قناة الرسغ مما يؤدي للإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ.
  3.  إن التغيرات الهرمونية التي تحصل من تأثير الحمل مثل ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم والانتفاخ الزلالي يؤديان للإصابة بهذه المتلازمة.
  4.  الإصابات السابقة بكسور في منطقة المعصم قد تسبب المرض.
  5. إن الاضطرابات الصحية التي تصيب الجسم تؤدي إلى الاستسقاء أي احتباس السوائل في الجسم تؤدي للإصابة بهذا المرض.
  6. القيام بأعمال متكررة في اليد والمعصم ولا سيما الأنشطة القوية.
  7. الأورام الحميدة التي تحدث في قناة الرسغ مثل العقد أو الورم الشحمي مما يؤدي لصغر الحيز الموجود في القناة الأمر الذي يؤدي لانضغاط العصب المتوسط والإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ.
  8. إن السمنة المفرطة من أهم الأسباب للإصابة بهذه المتلازمة.
  9. الطفرات التي تصيب الجينات ولا سيما الجين (SH3TC2) والمرتبط بمرض شاركو ماري توث (Charcot marie tooth discase).

تشخيص مرض متلازمة ضيق الرسغ (النفق الرسغي)

تشخيص مرض متلازمة ضيق الرسغ (النفق الرسغي)

في الواقع لا يوجد معيار محدد لتشخيص الإصابة بالمرض ولكن مراقبة الأعراض المنوه عنها واجراء التخطيط الكهربائي، إضافة للقصة السريرية للمريض، واستخدام الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية ممكن أن نتأكد من الإصابة بهذه المتلازمة:

الفحص البدني

يتضمن هذا الفحص على الاختبارات التالية:

1-  اختبار فالين (Phalen’s test)

تكون نتيجة هذا الاختبار إيجابية في حال أدى لظهور الخدر في مناطق توزع العصب المتوسط إذا ما طبق عن طريق ثني المعصم برفق قدر المستطاع، فإذا ظهر الخدر خلال 60 ثانية كانت الإصابة بالمرض محققة.

2 –  مؤشر تينيل

مؤشر تينيل

هو اختبار للكشف عن تهيج الأعصاب وينفذ هذا الاختبار بالنقر بخفة مكان وجود قيد المثنيات للأصابع وذلك لتهييج الإحساس بالوخز إذا كان موجودًا.

3 – اختبار دوركان (Dorkan test)

وهو تطبيق ضغط ثابت على راحة اليد لمدة ثلاثون ثانية لإظهار الأعراض.

4 – اختبار رفع اليد

إذا طهرت الأعراض في أماكن توزع العصب المتوسط بعد دقيقتين من رفع كلتا اليدين عاليًا فوق الرأس كانت النتيجة إيجابية من ناحية التأكد من الإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ.

5 – التخطيط الكهربائي لعضلات اليد

أحيانًا يتم تشخيص حالات أخرى من الأمراض بالخطأ على أنها متلازمة النفق الرسغي، ولكن التخطيط الكهربائي للعضلات يؤكد لنا الإصابة أو ينفي حصولها بشكل مؤكد.

كيف يتم التفريق بين متلازمة ضيق قناة الرسغ والتهاب المفاصل الروماتزمي؟

توجد في الواقع أمراض عدة تشترك بأنها تسبب آلام اليد والأصابع ومتلازمة ضيق قناة الرسغ والتهاب المفاصل الروماتزمي من الأمراض الشائعة والمسببة لتلك الأعراض، ولكنها بنفس الوقت مختلفة عن بعضها البعض والطبيب المختص وحده القادر على التفريق بينها وتحديد أي المرضين سبب تلك الأعراض:

مقارنة بين متلازمة ضيق قناة الرسغ والتهاب المفاصل الروماتيزمي

سبب الإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ (Carpal tunel syndrome) هو كما ذكرنا الاستخدام الخاطئ والمتكرر لأوتار العضلات التي تتحكم في حركة وانثناء أصابع اليد، أما التهاب المفاصل الروماتزمي (Rheumatoid arthritis) يحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي للجسم فيبدأ بمهاجمة الخلايا السليمة بالخطأ كالمفاصل مثلًا، لا سيّما الصغيرة منها مثل مفاصل أصابع اليدين مسببًا مرض الروماتيزم المفصلي.

ما هي وظيفة العصب المتوسط

إنه المسؤول عن نقل الإحساس من راحة اليد وثلاثة من الأصابع هي الإبهام والسبابة والوسطى وجزء من البصر، والذي يحدث عند الإصابة بهذه المتلازمة هو انضغاط لهذا العصب عندما يمر من قناة الرسغ هذه.

من الأشخاص الذين هم عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ؟

إن هذه المتلازمة يمكن أن تصيب جميع الأشخاص بنسبة تصل إلى 90% من المصابين بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية، والذين تتراوح أعمارهم بين 45 سنة و60 سنة فنسبتهم لا تتعدى 10% من مجمل الحالات المبلغ عنها، والقوقازيون يملكون أعلى نسبة من الإصابة مقارنة بغيرهم من الأجناس ذات البشرة السمراء، والنساء أكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض أكثر من الرجال بنسبة 3 إلى 1.

من الأشخاص الذين هم عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بمتلازمة ضيق قناة الرسغ؟

العلاج

إن علاج مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي) له عدة أشكال إذا كانت الإصابة بالمرض بسبب داء السكري أو الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل أو الحمل يبدأ العلاج كما يلي:

1 – استخدام الجبائر

استخدام الجبائر

الجبائر هي سندات للمعصم ولها عدة أشكال لكن الغاية واحدة، إن الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب توصي بعدم استخدام الجراحة مباشرة إلا في الحالات التي يكون العجز الحسي أو الحركي ونتائج التخطيط الكهربائي للعضلات خطيرة، وينصح بارتداء الجبائر ليلًا.

2 – العلاج بالكورتيزون

إن أخد حقن الكورتيزون سترويد فعالة جدًا للتخفيف من الآلام ولكن بشكل مؤقت، وتعطى الحقن تحت التخدير الموضعي، ولكن استخدام هذا العلاج غير محبذ لفترات طويلة.

3 – العلاج الجراحي

يوصى باللجوء للعمل الجراحي إذا ما كان هناك خدر ثابت ومستمر، أو عند فشل العلاجات الأخرى ووجود ضمور في عضلات اليد، وتكون الجراحة بشق الرباط الرسغي المستعرض وبالتالي إزالة الضغط الواقع على العصب المتوسط للتخلص من الأعراض المؤلمة لمتلازمة ضيق قناة الرسغ وتتم الجراحة بطريقتين:

1 – الجراحة بواسطة المنظار

في الجراحة بالمنظار لا يتم شق طبقة الأنسجة تحت الجلد ولكن يكتفى بإحداث فتحتين صغيرتين لإدخال الأجهزة والسكاكين والمسبار والأدوات اللازمة لإجراء الجراحة، وبينت الدراسات التي أجريت على الجدوى الكبيرة من هذه الطريقة الجراحية.

2 – الجراحة المفتوحة

الجراحة المفتوحة

يتم فيها إحداث شق طولي في باطن الكف بطول 10 سنتمتر وشق لأنسجة الجلد وتحت الجلد للوصول إلى الرباط الرسغي المستعرض لعمل شق فيه لإزالة الضغط عن العصب المتوسط.

3 – الجراحة الخيطية

وتتم عن طريق إحداث شق لرباط الرسغ بواسطة إدخال خيط عبر الجلد بتوجيه من الموجات الفوق صوتية (Ultra sound) وتحت التخدير الموضعي، وهذه الجراحة لا تصاحبها أية اختلاطات أو أعراض جانبية أخرى.

العلاج بالطب البديل

يمكن استخدام أساليب جديدة في العلاج منها الطب البديل الذي يقوم على استخدام:

1 – اليوغا

إن اتخاذ أوضاع معينة من اليوغا تساعد في تسكين الألم ومعالجة المتلازمة.

2 – العلاج الطبيعي

إن العلاج الطبيعي والمهني المخصص لعلاج اليد يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة ضيق قناة الرسغ، والقيام بتمارين التمديد لعضلات أصابع اليد تساعد على تقويتها وتخفيف الألم، وتدليك اليدين والمعصمين يساعد في تنشيط نقاط الضعف ويزيد من تدفق الدم مما يؤدي إلى الاسترخاء وتخفيف الألم ووضع الكمادات الباردة وتركها لمدة عشر دقائق يخفف الألم كذلك لأنه يخدر المنطقة المصابة.

 3 – العلاج بالأعشاب

لقد أثبت استخدام الأعشاب والنباتات الطبية جدارته في تخفيف الألم والمساعدة على العلاج من مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ:

زيت الخروع

إن زيت الخروع يساعد في الحد من الالتهاب وتسكين الألم وعودة الأداء الطبيعي للمعصم والعلاج يكون على الشكل التالي:

  • تسخن كمية من زيت الخروع وندلك به المعصم وأصابع اليدين وذلك لمدة تتراوح بين 15 دقيقة وعشرة دقائق، ونلف اليدين بعد ذلك مع المعصمين بقطعة قماش وتترك لمدة ساعة من الزمن، ويكون ذلك لمرة واحدة في اليوم ويكرر لمدة ثمانية أيام نلاحظ بعدها أن آلام المتلازمة قد انتهت.

العسل الأسود

إن العسل السود يساعد العضلات على الاسترخاء لغناه بالمعادن مثل الحديد Fe والكالسيوم CA والبوتاسيوم K والمغنيسيوم Mg والفيتامينات B الأمر الذي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود مع كوب من الحليب الفاتر ونتناوله مرة واحدة إلى مرتين في اليوم حتى نلاحظ تحسن الحالة.

بذور الكتان

إن زيت بذور الكتان تساعد على تخفيف الألم والتورمات ويساعد على الشفاء من متلازمة ضيق قناة الرسغ وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات والأكسدة وكونه غني للغاية بأحماض اوميجا 3 الدهنية المقاومة للالتهاب، ويكون استخدامه كما يلي:

  • نقوم بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من زيت بذور الكتان إلى العصير أو الحليب الفاتر ونتناوله على مرتين يوميًا.

4 – العلاج بالوخز بالإبر

إن العلاج بالوخز بالإبر يؤدي إلى استعادة عمل العصب المتوسط على أكمل وجه وبالتالي هو يقوم بعلاج متلازمة ضيق قناة الرسغ وهو أحد الخيارات الممتازة للذين يرغبون في تجنب العمل الجراحي ومشاكله.

الوقاية من مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي)

تتمثل الوقاية من الإصابة بهذا المرض بما يلي:

  1. علاج أي مرض يمكن أن يسبب هذا المرض مثل مرض السكري ونقص هرمون الغدة الدرقية أو الروماتيزم المفصلي.
  2.  عدم العمل باليدين وهي بعيدة أو قريبة من الجسم.
  3. يجب التبديل بين اليدين أثناء العمل وعدم الاعتماد على يد واحدة فقط بشكل دائم في العمل.
  4.  أخذ فترات راحة متقطعة بين الفينة والفينة الأخرى وعدم العمل المستمر لوقت طويل خاصة إذا كان العمل يتطلب حركات متكررة من اليدين والأصابع.

 التعافي من مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ

إن نسبة النجاح في المعالجة يصل إلى 90% أما نسبة رضا المرضى فلا تتجاوز 50% واحتمال عودة المريض لممارسة عمله السابق تقل عن 90% بنسبة ضئيلة، أما في حال فشل العلاج فغاليًا ما يكون السبب هو التشخيص الخاطئ للمرض.

وهكذا نكون قد وفينا حق مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ (النفق الرسغي) من الدراسة والتمحيص وتعرفنا عليه وعلى أعراضه المختلفة وطرق تشخيص المرض وأسباب الإصابة به والعلاج جراحيًا أو بالطب البديل والأعشاب والوخز بالإبر وأخيرًا تطرقنا لسبل الوقاية من الإصابة بهذا المرض، ونرجو من الله العلي القدير أن نكون قدمنا الفائدة التي يمكن أن توسع مداركنا وثقافتنا الطبية بشكل نستطيع الإفادة منها.