دليلك حول أهم الطرق لـ رعاية المسنين وحمايتهم

نظرًا لتزايد عدد المسنين تعد رعايتهم في المنزل حاجة جديدة للمجتمع، وقد وضعت أكثر البلدان كافة الأنظمة التي تساعد في رعاية المسنين.

حيث أن رعاية المسنين هي واحدة من المهن التي يمكن ممارستها من أجل الآباء الأكبر سنًا لأن المسنين لهم احتياجاتهم الخاصة والتي تشمل الجانب العاطفي وكيفية العيش واطعامهم ومشاركتهم في بعض النشاطات وتوفير احتياجاتهم المنزلية. وبالتالي رعاية المسنين ليست وظيفة بل هي حب وعطف وحنان، لهذا السبب سنقدم لكم في هذه المقالة أهم نصائح الرعاية المنزلية للمسنين والتي يمكن استخدامها من قبل العائلات ومقدمي الرعاية في المنزل.

رعاية المسنين

ماذا تعني عبارة رعاية المسنين؟

رعاية المسنين هي خدمة دائمة، وهذه الخدمة لا تشمل الخدمات المتخصصة التي تقدمها الممرضة من قياس ضغط الدم والحصول على نسبة الجلوكوز في الدم وإعطاء الأدوية والحقن في مواعيدها، إن رعاية المسنين أصعب قليلًا إذ يحتاج مقدمو الرعاية إلى مزيد من الخبرة والقدرات وفهم واضح لمرحلة الشيخوخة، واحترام كبير السن.

تعريف الشخص المسن

الشخص المسن هو الشخص الذي وصل إلى عمر يمنعه من القيام بالواجبات اليومية سواء لنفسه أو لغيره وأصبح بحاجة لمساعدة الغير للقيام بها، بمعنى أنه أصبح في مرحلة الشيخوخة. والشيخوخة ليست مرضًا بل هي ظاهرة طبيعية.

كما أن الشيخوخة أمر لا مفر منه لكل الأشخاص لأن البقاء في صحة جيدة طوال العمر أمر صعب، والشيخوخة نمط من الحياة المتوقفة، إنها العمر الفسيولوجي وليس العمر الزمني الذي يعكس الحالة الصحية للشخص.

العوامل التي يعتمد عليها مستوى رعاية المسنين

عند وجود رجل مسن في المنزل فهذا يعني أنه بحاجة لاهتمام كبير كالاهتمام بالطفل الصغير العاجز عن القيام بأي شيء. ويعتمد مستوى رعاية المسنين على العوامل التالية:

  • أحداث الحياة.
  • الأمراض الوراثية.
  • العوامل الاجتماعية.
  • العوامل الاقتصادية.
  • نمط الحياة الفردية.

عادةً ما يكون الإحساس بالذوق والشم منخفض لدى كبار السن، وهذا الانخفاض يرجع إلى عوامل مختلفة مثل: انخفاض في عدد حليمات الذوق والعصب الشمي والأمراض الشخصية مثل مرض الزهايمر، والأدوية، والتدخلات الجراحية والعوامل البيئية، كما تؤثر بعض عوامل نمط الحياة على العمر الفسيولوجي وتحتاج إلى رعاية المسنين في المنزل.

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند رعاية الشخص المسن

  • ترتيب فترة النوم ومقدارها الزمني.
  • رعاية المسنالأكل المتوازن والتغذية المناسبة.
  • الانتباه فيما لو كان من محبي شرب السيجارة.
  • ممارسة الرياضة والنشاط البدني.
  • السيطرة على وزن الجسم.
  • السيطرة على الإجهاد.

أسباب انخفاض الاتصال الاجتماعي لدى المسنين

ثلث المسنين يعيشون وحدهم حيث يؤثر الشعور بالوحدة على شهيتهم وتضعف عندهم وسائل كيفية الحصول على الطعام وحتى تحضيره.

لذلك إن وجود مقدم رعاية مسن يقلل من الشعور بالوحدة بحيث ينتبه إلى غذاء المسن ومشاركته في الطعام ليخرج من الوحدة التي يعيشها.

نصائح في الرعاية المنزلية للمسنين

عدد الأشخاص الذين يعتنون بكبار السن منخفض. تساعد النصائح الواردة في هذه المقالة الأشخاص الذين يعتنون بكبار السن.

  • تأمين البيئة المناسبة حول المسن.
  • تأمين البيئة المنزلية للمسنين بحيث تقوم ببعض التغييرات التي تمنع المشاكل، ومن هذه التغييرات المفيدة:
  1. قم بإزالة الأثاث الإضافي الذي يمنع كبار السن من الحركة بحرية.
  2. وضع قضبان مساعدة للحمام والمرحاض هذه القضبان هي جزء أساسي لحماية المسنين.
  3. قم بتركيب مستشعر درجة الحرارة للاستحمام أو المرحاض لحماية جلد المسنين من الحروق.
  4. قم بتنظيم الكابلات والأسلاك في المنزل مما يمنع المسنين من الانزلاق والسقوط.
  5. ضع طبقات بلاستيكية على المناطق الزلقة في المنزل لمنع كبار السن من الانزلاق.
  6. استخدام بعض الأجهزة للتعرف على مكان كبار السن في المنزل من خلال تزويد المسنين بعض الإلكترونيات للتحكم بمكان حركتهم في المنزل مثل الميكروفون أو الكاميرا.
  7. يمكن الاعتماد على ممرض مؤهل لرعاية المسن عندما يحتاج كبار السن إلى المساعدة.

أهمية الرياضة للمسن

رعاية المسن 1

كبار السن بحاجة إلى ممارسة النشاط البدني فالتمارين الرياضية تمنع المسنين من التعرض للأمراض، ومن أنواع الرياضة الأقل تكلفة والمناسبة لهم هي المشي، واليوغا، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن تعد ضرورية في رعاية المسنين.

أدوية المسن

يجب إعطاء الأدوية في الوقت المناسب، فضعف البصر وضعف الذاكرة لدى كبار السن تجعل وجود ممرض مساعد من الأمور الضرورية حيث أنه سيقوم بإعطائهم الأدوية بأوقاتها ووضعها في درج منفصل أو رف واضح.

قيادة السيارة في سن الشيخوخة

إن مطالبة كبار السن بالامتناع عن القيادة أمر صعب لكننا نعرف أنه عندما يكبرون في السن لا يمكنهم القيادة حيث تبطئ التفاعلات وردود الأفعال ويصبح الجسم صلبًا وتصبح القيادة صعبة عليهم.

وعندما تطلب منهم عدم القيادة يصابون بالاكتئاب لأن البعض منهم عنيد ولا يستمع إلى كلماتك لذلك تحدث معه عن مخاوفك وأنه إذا كان يصر على استخدام سيارته الشخصية عليك باستئجار سائق أو أن تكون معه عند القيادة.

خطر الاحتيال على كبار السن

الكثير من المسنين يتعرضون لخطر الاحتيال. تتضمن عمليات الاحتيال هذه: سرقة الهاتف المحمول، وعدم القدرة على استخدام البطاقة المصرفية. لذا تحقق من البطاقات المصرفية القديمة الخاصة بهم، ولا تنسَ الفواتير. كبار السن المتقاعدين لديهم مشاكل مالية ويعيشون على دخل ثابت.

التحدث صراحة عن المسائل المالية مع كبار السن

قم بمناقشة صريحة مع كبار السن المعالين ماليًا. كن مرتاحًا معهم، واطلب منهم دائمًا تقديم المشورة. اقترح طرقًا ستعمل بشكل أفضل لكلًا منكما. أخبرهم عن مقدار المساعدة المالية.

كبار السن ليسوا أطفال

لا تعامل كبار السن كأطفال ولا تعاملهم بشكل طفولي ولا تحاول ابعادهم عن الآخرين.

أحيانا نتعامل مع كبار السن بنفس الطريقة التي نهتم بها بأطفالنا ونحن ننسى بأنه لا يمكننا أن نكون آباءهم وأمهاتهم لأن هناك العديد من الاختلافات بين رعاية المسنين ورعاية الأطفال.

يجب أن تنعكس المعالجة السليمة للمسنين في كل سلوكياتنا تجاههم.

وجود كبار السن في العمل

يجب عدم انقطاع تواصل المسن مع العالم من حوله. يمكن لكبار السن نقل سنوات من الخبرة والمهارات إلى الآخرين. يجد معظم كبار السن أنه من الأفضل الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفاز. القيام بالعمل التطوعي، وتدريب المعرفة والمهارات اللازمة لمساعدة كبار السن على القيام بالعمل. البعض من كبار السن يفضلون البقاء في المنزل لأنهم يعتقدون أن الحياة قد انتهت. هذا القرار يمكن أن يسبب عدم الراحة والاكتئاب وأمراض أخرى.

البقاء على اتصال وتكوين صداقات جديدة

كبار السن الذين يعيشون وحدهم بحاجة للحفاظ على علاقاتهم الاجتماعية. تعد مشاركة المرح مثل المشي الجماعي أو الألعاب الجماعية أو التسوق أو المحادثة مفيدة لكبار السن.

كبار السن وتناول الطعام في الحشد

يواجه كبار السن صعوبة في الحصول على الطعام لأسباب متنوعة، بما في ذلك الشعور بالوحدة. قد يكون هذا بسبب الاكتئاب، أو مشاكل جسدية أخرى. في دور رعاية المسنين، يتم تقليل الشعور بالوحدة بسبب تناول الطعام معًا. بالإضافة إلى ذلك، سيكونون أكثر سعادة مع أشخاص آخرين يتقاسمون وضعًا مشابهًا.

التعامل بحب مع المسنين

بالإضافة إلى جميع النصائح المذكورة في هذه المقالة حول إبقاء المسنين في المنزل، لا تنسى أن تتعامل مع المسنين بمحبة وود وتكون دائمًا معهم. غالبًا ما يفكر الشباب في الاحتياجات الجسدية للمسنين؛ ومع ذلك، غالبًا ما يتم تجاهل احتياجاتهم الاجتماعية أو النفسية.

الانتباه إلى الإعاقات الجسدية

ضع في اعتبارك أنه عند التقدم في العمر، تبدأ الحواس كالسمع أو الرؤية أو اللمس أو حتى الحواس الأخرى كالمشي والكلام بالانخفاض بشكل كبير. لذا يفضل الاقتراب منهم أكثر والانتباه إلى الإعاقات الجسدية التي لديهم. لأنهم أكثر عرضة للألم والخطر. لذا كن حذرًا في هذا أيضًا.

فهم متاعب حياتهم

كن أكثر حساسية وحذرًا بشأن المشكلات في حياتهم، خاصة عندما تبدأ عملية فقدان الذاكرة أو الوظائف البدنية. هذه المشاكل محبطة لأنفسهم. لذلك افهمهم وتعامل معهم بلطف. وتجنب ممارسة السلوكيات والكلام غير المناسب.

التحدث مع المسنين بلطف واحترام

كبار السن يعانون كثيرًا خلال هذا الوقت. هناك العديد من التغييرات الجسدية والعقلية للمسنين في هذه الفترة. لذت التحدث إلى كبار السن يزيد من سعادتهم واحترامهم لذاتهم.

ما أهمية التغذية لكبار السن؟

اطعام المسن

تعتبر التغذية السليمة أساسية خاصة عند الكبار في السن وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم، الزهايمر، وغيرها من الأمراض.

مبادئ التغذية السليمة

  • التوازن والكفاية والتنوع والتحكم في الطاقة وتناول السعرات الحرارية الكافية.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل يوميًا.
  • تناول وجبات متوازنة (لا تقل ولا تكثر) في كل وجبة.
  • تناول وجبة الإفطار بانتظام.
  • يجب أن تكون الفواكه والخضروات متاحة بعدة طرق في نظامهم الغذائي اليومي.
  • تناول كميات أقل من الأطعمة الدهنية (مثل اللحوم الحمراء، الكبد، الزبدة، الآيس كريم، النقانق، إلخ)
  • تناول اللحوم البيضاء مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • تجنب الأطعمة المالحة.
  • تناول الألياف اليومية يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات (كالنخالة والحبوب والخضروات والفواكه).

بعض النصائح عند التعامل مع المسنين

هناك عدد من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عند رعاية المسنين في المنزل. كبار السن بحاجة إلى المزيد من الدعم. يجب أن يُعهد بهذه المهمة إلى أشخاص لديهم قدر كبير من المعرفة والخبرة والقدرة في هذا المجال.

تختلف الاحتياجات اختلافًا كبيرًا بين كبار السن، وإذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح، فقد تؤثر بشكل كبير على صحة المسنين.

الشيخوخة هي عملية تحدث للجميع. بغض النظر عن القوة والشعبية التي تتمتع بها في الماضي، هناك وقت يحتاج فيه المرء إلى مساعدة من حوله للقيام بأبسط المهام الشخصية. وهذا يمكن أن يكون مصدرًا للاكتئاب والحزن.

المرض والعجز يمكن أن يسلب احترام الذات لكبار السن ويفقد السيطرة على الأشياء تدريجيًا. والآن عليهم الاستماع إلى الأوامر الخاصة بك بسبب عدم قدرتهم على القيام بها بمفردهم. لذا مبدأ الرعاية هو مساعدتهم على العودة إلى الحياة. يجب أن يشعروا أنهم ما زالوا يتمتعون بالسلطة وأن يُسمح لهم بالقيام بالأشياء الصغيرة التي تجعلهم يشعرون بشخصيتهم.

يستمتع كبار السن بالتكلم عن إنجازاتهم السابقة، وينبغي أن توفر الممرضة للمسنة هذه الفرصة.

يجب أن يعلم مقدم الرعاية أن كبار السن يشعرون بالتوتر أحيانًا وقد يكون لديهم سلوكيات طفولية. يجب أن يفهموا ويتحلوا بالصبر. لذلك يجب الحفاظ على الهدوء ومساعدة المسنين على تجربة ظروف أفضل دون ملل.

في النهاية ..

قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً “، صدق الله العظيم.

المسن سواء أكان الأب أو الأم أو أي شخصٍ آخر، هم رحمة ومغفرة لنا من الذنوب وإهمالهم أو عقوقهم سيجلب لنا غضب الله وعدم توفيقه، لذا فلنكن كما أرادنا الله خير أمة تؤدي الأمانة التي بعثت من أجلها.

اقرأ أيضًا: أطعمة وعادات تضر صحة المسن والكبار في العمر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.