أفضل 10 أطعمة غنية بالكربوهيدرات

أين توجد الكربوهيدرات في الأطعمة

في غذائنا اليومي يجب أن يكون هناك أطعمةٌ غنيةٌ بالكربوهيدرات، والتي تعتبر أساسيةً في الغذاء، لأنها توفر لنا الطاقة التي يحتاجها الجسم.

عند ممارسة أي نشاط، لا يمكن أن نفتقر للكربوهيدرات في نظامنا الغذائي، لأنها تسمح لنا بالحصول على الطاقة، فضلًا عن كونها مهمة إذا كان الهدف هو اكتساب كتلة العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

نحن نعلم أن البروتينات تسمح لنا بإنشاء عضلاتنا، لكننا ننهي كل العمل بالكربوهيدرات.

هذا يعني أنه إذا كنت قد سمعت بأحدٍ ما ينصحك باتباع نظام غذائي لا يتضمن الكربوهيدرات للحصول على كتلة العضلات … فإنه يغشك بالفعل.

أطعمة غنية بالكربوهيدرات

ماذا عن زيادة الكربوهيدرات؟

كما هو الحال دائمًا، يجب أن نكون واضحين، لا يمكننا المبالغة في استهلاك الكربوهيدرات، كل شيء يجب أن يكون في اعتدال، بل هناك حالات مثل مرضى السكري، الذين يجب أن يتتبعوا الكمية التي يستهلكونها.

أنواع الكربوهيدرات

عند الحديث عن التغذية، لدينا نوعان من الكربوهيدرات:

  • الكربوهيدرات البسيطة
  • الكربوهيدرات المعقدة

هذا التصنيف يعتمد على الطريقة والسرعة والعملية التي يتم بها هضم السكر وامتصاصه من قبل الجسم.

من بين أنواع السكر، تشمل الكربوهيدرات البسيطة الفركتوز الموجود في الفواكه واللبن ويمكن أن تحصل عليه في منتجات الألبان، في حين تشمل الكربوهيدرات المعقدة مركب السكروز، الموجودة في سكر الطعام، واللاكتوز، والذي أيضًا نجده في منتجات الألبان، أو المالتوز، الذي يوجد في الخضروات والبيرة.

السكر هو أحد الأنواع الرئيسية الثلاثة للكربوهيدرات في الغذاء، تكون الأنواع الأخرى هي النشويات والألياف.

إنها ضرورية لجسمنا، لأننا نهضم السكريات والنشويات ونحولها إلى جلوكوز لاستخدامها كطاقة، بينما تتيح لنا الألياف الشعور بالشبع، حتى نتمكن من الحفاظ على وزن صحي ومثالي.

من بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، لدينا:

  • الثمار
  • الخضروات
  • الحليب

في حين أن الكربوهيدرات المعقدة توجد في:

  • الخضروات
  • الحبوب الكاملة

بالطبع، نحن نعرف أنك لا تريد فقط أن تعرف الأنواع التي يمكن أن نجدها في نظامنا الغذائي اليومي، ولهذا السبب نقدم لك أفضل عشرة أطعمة غنية بالكربوهيدرات لذلك ليس لدينا أي مشكلة عندما يتعلق الأمر باكتساب كتلة العضلات.

أفضل 10 أطعمة غنية بالكربوهيدرات

1. الأرز

الأرز هو الرفيق المثالي في وجباتنا، بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات وفيه كمية مهمة من البروتين، ذات قيمة أكبر من تلك الموجودة في المعكرونة.

لا يحتوي الأرز على الغلوتين، لذلك فهو جيد جدًا لأولئك الذين يريدون استهلاك الكربوهيدرات.

عند الحديث عن الأرز، يجب أن يكون من الواضح أن الأغذية الأخرى موصى بها للغاية، حيث أنه منخفض الدهون، بالإضافة إلى وجود كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن، مثل الفوسفور وفيتامين B6 أو الزنك. كما أنه يكون بطيء الامتصاص وفيه انخفاض في مؤشر نسبة السكر في الدم.

اعتمادًا على العلامة التجارية، لكل 100 غرام من الأرز، يمكن أن تحصل على ما بين 50 و 80 غرامًا من الكربوهيدرات.

2. المعكرونة

لا يمكنك أن تفوتها في نظامك الغذائي اليومي، كونها مصدر ممتاز للكربوهيدرات.

في كل 100 غرام، تعطينا حوالي 71 غرام من الكربوهيدرات وحوالي 12 غرام من البروتينات، وهو متوسط ​​غير سيئ على الإطلاق.

إذا كنت ترغب في الحصول على كتلة عضلية فهي غذاء مثالي، على الرغم من أننا يجب أن نكون منتبهين جدًا لاستهلاكها وليس المبالغة بها، إذا أردنا أن نحدد وزننا المثالي.

حتى اليوم نخبة الرياضيون يستهلكون المعكرونة في أيام اللعب لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يجعلنا نملك الطاقة على الفور، في حين أن المعكرونة بأكملها، يمكن أن تساعدنا على تحمل جهود طويلة.

لا توجد فروق كبيرة بين أنواع المعكرونة.

3. البطاطا

البطاطا هي واحدة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يفضلها رياضيو اللياقة البدنية. وهي رفيق جيد، حيث تحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة أو الأرز، ولكنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة، مثلB6  وC والبوتاسيوم.

لكل 100 جرام من البطاطا، لدينا حوالي 27 كربوهيدرات، لذلك من المهم أن نكمل غذائنا مع الأطعمة الأخرى.

البطاطا سهلة الهضم ويمكننا طهيها بطريقة صحية، مطبوخة أو مشوية، لكن تجنب القلي.

4. دقيق الشوفان

نحن جميعا نعرف فوائد دقيق الشوفان، الذي هو جزء من وجبة الإفطار المثالي للحصول على كتلةٍ من العضلات.

هناك العديد من الوصفات الغنية لوجبات الإفطار الصحية التي يمكن تحضيرها بالشوفان. ولكل 100 غرام من الشوفان، لدينا 56 غرامًا كربوهيدرات.

الشوفان من الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة التي هي أيضًا مهمة في مكافحة الكوليسترول.

يمكن أن نتناوله مصحوبًا بكمية كبيرة من الطعام، فهو مثاليي للوجبات قبل التمرين.

5. الفواكه

الفواكه تعطينا الكربوهيدرات مع مؤشر نسبة السكر في الدم عالية جدًا. إنها أطعمة غنية بالكربوهيدرات ومثالية لتناولها قبل ساعة أو 45 دقيقة قبل جلسة التمرين المكثفة، لأنها تعطينا الطاقة على الفور.

الموز والمانجو هي خيارات رائعة للحصول على الكربوهيدرات. وبالمثل، الفواكه تحتوي على فيتامينات وتساعدنا في الحفاظ على رطوبة جسمنا.

من بين الفواكه، يمكن تسليط الضوء على الفواكه الجافة، مثل التفاح والخوخ والموز والتين والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ففي التفاح المجفف يوجد ما بين 81 و 83٪، في حين أن الزبيب يحتوي 79٪ من الكربوهيدرات.

6. الحلويات

بالتأكيد أنت تتساءل: “ماذا تفعل الحلويات في هذه القائمة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؟”

لكن على الفور سنخبرك لماذا.

أنها تعطينا كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وخاصة في شكل سكر. وفيها الطاقة اللازمة لمساعدتنا على الفور، لذلك يمكن تناول الشوكولاتة عندما نكون متعبين.

ويمكننا أن نوصي فقط بأفضل أنواع الشوكولاتة ذات النسبة العالية من الكاكاو.

7. دقيق القمح

في كل 100 غرام من دقيق القمح، لدينا 80 غرام من الكربوهيدرات، لذلك فإن الكعك والحلويات أو وجبات الطعام التي فيها الطحين مثالية للحصول على الكربوهيدرات.

8. حبوب الإفطار

يوجد فيها ما بين 90 و 93 ٪ من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، ويجب أن أخبركم أنني لا أوصي بحبوب الإفطار. فهناك وصفات أفضل لوجبات الإفطار الغنية بالبروتين.

ولكن إذا كنت من محبي الإفطار حبوب وليس هناك طريقة للابتعاد عنها، فاشتر واحدةً على الأقل غنية بالبروتين.

9. العسل

وهو طعام ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. وفي كل 100 غرام منه، لدينا 78 غرام من الكربوهيدرات.

10. الخبز

الخبز عنب بالكربوهيدرات، لكن لا يمكنك الاعتماد عليه فقط، فهو لا يعطيك ما تحتاجه من الدهون! وهو يقدم لنا 58 غرام من الكربوهيدرات.

الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات

ولا يمكن أن نتركك مه هذه القائمة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فقط فمازال هناك الخضروات والمكسرات والبذور والعدس والفاصوليا والهليون والبنجر والأفوكادو والجزر والذرة والباذنجان والقرنبيط والمربيات والحلوى والخوخ أو البازلاء المجففة، وهي أطعمة أخرى تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

هذه الأطعمة التي يمكن أن تستهلك في العديد من الوصفات، والكربوهيدرات الموجودة فيها، تساعدنا على اكتساب كتلة العضلات وتعطينا الطاقة، ولكن علينا أن نكون حذرين جيدًا عند اختيارها التي استهلكها وأن نكون معتدلين.

هذا لأنه إذا استهلكنا العديد من الكربوهيدرات من الأطعمة المصنعة الغنية بالنشاء أو السكر، فيمكن أن تزيد من السعرات الحرارية لدينا، وتؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك من الأفضل أن تأكل تلك مع الخضروات والفواكه، لأنها أكثر صحة للجسم.

بطبيعة الحال، لا يمكننا التوقف عن تناول الكربوهيدرات أو الحد منها، لكن يجب أن نكون حذرين للغاية حتى لا نتألم من العواقب، لذلك من السيئ جدا التفكير في ترك الكربوهيدرات تمامًا، إذا أردنا الحد منها أو إنقاص الوزن، فإن علينا تنظيم النظام الغذائي اليومي.

بالإضافة إلى ذلك، وبغض النظر عن الفواكه والحبوب، من المهم أيضًا الحصول على غالبية الكربوهيدرات من الأطعمة الكاملة، لأننا سوف نحصل على المعادن والألياف والفيتامينات التي تعد أساسية في الأداء السليم للكائن الحي.

مع هذه القائمة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإننا نعلم بالفعل أي منها لا ينبغي أن يغيب عن الطاولة من أجل الحصول على الطاقة اللازمة.

قد يعجبك ايضا