“كوب كابتشينو كبير لو سمحت!” … طريقة الكابتشينو وتأثيراته بين زيادة الوزن وخسارته؟

بارد أو ساخن دائمًا ما يكون هذا المزيج الفريد من القهوة والحليب الكريمي لذيذ جدًا، ولكن ماذا عن الشعور بالذنب بعد الانتهاء من تناوله؟ هل الكابتشينو يسمن أم أن الكابتشينو ينحف ؟ ما تأثيره وما فوائد الكابتشينو للرجيم وما هي طريقة الكابتشينو الصحي ؟

على الرغم من أن الكابتشينو يزيد الوزن ولكن هذا ليس كل شيء فهناك جانب آخر منه مختلف تمامًا يساهم في خسارة الوزن، قد يكون الآن بالفعل كوب منه سبب في زيادة الوزن وهنا يأتي دورنا حتى نزيد من فاعليته في التنحيف وهذا ما سنعمل عليه الآن.

فوائد الكابتشينو للرجيم

1 – الكابتشينو والدايت والتعامل مع الجوع

ليس عليك دائمًا أن تشعر بالذنب والقلق حول وزنك بعد كوب من الكابتشينو فهو يتعامل مع جوعك ويثبط الشهية! نعم ذلك صحيح وبشكل خاص عند تناوله ساخن لأن الحرارة تعمل على تشكيل مزيج من الكازين الموجود في الحليب مع أحماض التانك الموجودة في القهوة، هذا المزيج يتميز بأنه بطيء الهضم ويبقى في المعدة مدة أطول ما يعني شعور مديد من الشبع.

ولكن في الوقت ذاته فإن تسخين الحليب يؤدي إلى تغيير في قوامه ويحد من إمكانية وجود الرغوة وبالتالي أنت أمام اختيارين: الأول هو اعتماد طريقة الكابتشينو الإيطالية وتسخينه لدرجة حرارة 60 درجة مئوية أو اعتماد طريقة الكابتشينو الأمريكية والتي يتم فيها تسخين الكابتشينو وتناوله في درجة حرارة تتراوح بين 70 – 85 درجة مئوية.

قد يعجبك: نسكافيه بالحليب … هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟

2 – الدهون لا تعني دائمًا زيادة الوزن

المقدار القليل من الدهون الموجودة في الحليب لا تعني أنه سيء على العكس تمامًا فانخفاض الدهون عن المعدل الطبيعي يعني الكثير من النتائج السلبية على الجسم، وأهمها:

  • نقص الدهون يعني حصول نقص في الفيتامينات التي تحتاج إلى وسط دهني حتى تذوب وحتى يتمكن الجسم من الحصول عليها.
  • نقص الدهون يمكن أن يكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى خلل في الهرمونات واضطراب في تأثيراتها.
  • نقص الدهون سوف يعجل من شيخوخة الخلايا لأن لكل خلية غلاف دهني يحميها ويحافظ عليها وعلى نضارتها وبشكل خاص يظهر هذا التأثير على البشرة مباشرة.
  • الدهون الصحية تعمل على تنظيم معدل الكوليسترول وتحسين عملية الهضم والرفع مناعة الجسم.
  • الدهون الصحية تحفز الجسم لخسارة الوزن وترفع معدل الأيض في حال تم تناولها بكميات معتدلة.

قد يعجبك: ما رأيك بتناول كوب من القهوة بالزبدة … إذن إليك الفوائد والمخاطر وطريقة التحضير

3 – كل من الفيتامين D والكالسيوم يعني الكثير للجسم

كوب الكابتشينو يمكن أن يقدم دفع جيد جدًا من كل من فيتامين D والكالسيوم وغيره من المعادن، ولكن ما الذي يعنيه هذا؟ وما علاقته بـ فوائد الكابتشينو للرجيم ؟ إن فيتامين D يلعب دور مهم جدًا في تحفيز الجسم لخسارة الوزن فالمعدلات المنخفضة منه ترتبط مع انخفاض معدل حرق الدهون وتثبط العمليات الحيوية التي تتم في الجسم.

من المهم الحصول على القدر الكافي الذي يحتاجه الجسم من المعادن والفيتامينات، وبالنسبة للفيتامين D فيمكن للجسم تصنيعه من خلال التعرض لأشعة الشمس لذا تأكد من الوقوف تحت أشعتها لدقائق بشكل يومي، إلى جانب اعتماد المصادر الغذائية لفيتامين دال والكالسيوم وأهمها الحليب ومشتقاته.

4 – الكابتشينو بدون محليات لا يعني الكثير من السعرات

قد يكون أكثر ما يشغلك حول تأثيره على الوزن وفيما إذا كان الكابتشينو يسمن أم لا هو السعرات الحرارية، فتقليل السعرات التي يتم تناولها هو المفتاح الذي يقوم عليه أي نظام غذائي لخسارة الوزن، ولكن ماذا عن كوب الكابتشينو؟

 في الحقيقة إنه لا يشكل مصدر للكثير من السعرات الحرارية بشرط أن يتم تناوله بدون إضافات ومحليات، فالحليب وبشكل خاص حليب اللوز أو الحليب مسحوب الدسم يحتوي تقريبًا على 70 – 80 سعرة حرارية للكوب الواحد، ولتحضير الكابتشينو أنت تحتاج إلى نصف كوب أي بحدود 40 سعرة حرارية.

أما عن القهوة فكل كوب منها تحتوي على 2 سعرة حرارية وبالتالي مجمل السعرات الحرارية 41 سعرة، وهذا مقدار مناسب إلى جانب كون هذا الكوب سوف يمدك بالشبع والامتلاء حتى الوجبة التالية.

قد يهمك: طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة … 3 أسرار لاسبريسو رائع

5 – كوب الكابتشينو وما يحتويه من القهوة وتأثيرها على الوزن

بفضل ما يحتويه من قهوة وفي حال تم اختيار الحليب مسحوب الدسم أو حليب اللوز ولم تقم بإضافة محليات وغيرها فيمكن القول وبكل ثقة أن الكابتشينو ينحف … كيف ذلك؟ إن الأمر يعود إلى ما تقدمه القهوة:

  • النسكافيه بلاك لا يؤثر على معدل سكر الدم (لا يسبب ارتفاع ومن ثم انخفاضه السريع) ما يعني أنه لا يجعلك تشعر برغبة في تناول الأطعمة والحلويات على عكس كل المشروبات التي تحتوي السكر.
  • النسكافيه يحد من الكمية التي تتناولها بتأثير طعمه القوي الذي يبقى في الفم ويغير طعم ما تأكله بعده وبالتالي لن تتناول الكثير.
  • يحفز عملية الأيض ويرفع من معدل حرق الدهون وذلك بفعل حمض الكلوروجينيك.
  • يمد الجسم بالطاقة والحيوية وبالتالي ستكون أكثر قدرة على القيام بالتمارين الرياضية.

قد يهمك: النسكافيه والرجيم … فوائد النسكافيه للتنحيف وطريقة تناوله لخسارة الوزن


هل الكابتشينو يزيد الوزن ؟

1 – الأمر لا يتعلق بالكابتشينو بل بالإضافات

تناول الكابتشينو بكميات معتدلة يمكن أن يكون فعال في خسارة الوزن، ولكن يمكن للإضافات التي تعتمد عليها طريقة الكابتشينو أن تقلب الأمر رأسًا على عقب، ويتحول هذا الكوب إلى خزان من السعرات والسكريات.

فإضافة المكونات المحلية والسكريات (شوكولا الحليب الغنية بالسكر – الكراميل – المارشميلو وغيرها…) تعني أن كوب الكابتشينو سيؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم بسرعة ومن ثم انخفاضه بسرعة وهذا الأمر يدفع الجسم للشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من السكريات.

لا يتوقف الأمر عند معدل السكر والجوع الناتج عنه بل كمية السعرات والدهون التي ستضاف إلى الكوب تلعب دور كبير في تحويله من كوب خفيف يتم تناوله بين الوجبات إلى كوب ثقيل يحتوي سعرات أكبر من أكبر وجبة قد تتناولها في اليوم.

قد يعجبك: نسكافيه 2 في 1 للرجيم … نسكافيه بدون سكر ولكن هل هذا كل شيء؟

2 – قد تواجه زيادة الوزن الناتجة عن احتباس السوائل

ربما قد لاحظت ذلك بنفسك… وهو أنك تميل للحاجة لاستخدام المرحاض أكثر بعد تناول القهوة! هذا هو الواقع لأن القهوة تعتبر من أهم مدرات البول التي تحفز الجسم للتخلص منه، هذا أمر جيد لتخليص الجسم من السموم ودفعه للتخلص من السوائل الزائد، ولكن في حال لم تنتبه فالجفاف يلوح بالأفق واحتباس السوائل من جديد بانتظارك!

وذلك لأن الجسم سوف يعمد إلى تخزين أكبر قدر من السوائل عندما لا تزوده بالكثير الأمر في البداية سوف يكون بشكل ثبات الوزن أو حتى زيادته ومن ثم سيتحول إلى شكل أكثر خطورة وهو الجفاف وما يتبعه من تأثيرات خطيرة على الجسم قد تودي بالحياة.

لذا تأكد من تناول الكمية الكافية من الماء بشكل عام وخاصةً عندما تتناول المشروبات التي تحتوي على القهوة.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

3 – كوب الكابتشينو يمكن أن يتحول إلى إدمان

في الحقيقة ليس فقط الكابتشينو بل كل شيء يمكن أن يتحول إلى إدمان، ولكن ماذا لو حصل ذلك؟ كيف سيكون له تأثير في زيادة الوزن؟

  • تناول كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى تثبيط وتعطيل عملية الأيض إلى جانب أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.
  • إدمان الكابتشينو يعني تناول كميات كبيرة منه كل كوب يحتوي القليل من السعرات ولكن عندما تنظر إليها مجتمعة تعني الكثير والكثير من السعرات.
  • لا يمكن للكابتشينو أن يمنح الجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية والفيتامينات فعلى سبيل المثال هو فقير بالألياف، وبالتالي لا يجب أن يخصص له جزء كبير من السعرات، بل لا بد من اعتماد نظام غذائي صحي وتناول الكابتشينو بكميات معتدلة.

قد يهمك: إدمان القهوة … سحر الذهب الأسود

4 – انتبه من الأكل العاطفي والكمية التي تتناولها

يمكن أن يعاني الأشخاص الذين دائمًا ما يشربون القهوة من تقلبات حادة في المزاج وهذا يعود إلى تناول كميات كبيرة من القهوة فالكافيين يعمل على تحفيز الجهاز العصبي ما يعطي شعور بالطاقة ويمكن أن يتحول إلى توتر مع الإفراط في تناوله.

ويمكن أن يتم ترجمة هذا التوتر بحالة من الجوع والرغبة في تناول الطعام للتفريغ عنه، وهي حالة الأكل العاطفي أي تناول الطعام لتفريغ المشاعر، وللأسف يترتب عليها أكل الكثير وزيادة الوزن في حال لم يتم ضبط الشهية.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟


كيف تضمن أن الكابتشينو ينحف ؟

إنك من يتحكم ويقرر فيما بين هل الكابتشينو ينزل الوزن أم أنه يزيده من خلال طريقة تحضيره وتناوله والإضافات، ويمكنك تحقيق هدفك في خسارة الكثير من الكيلو غرامات من خلال النقاط التالية:

  • اعتمد على الحليب مسحوب الدسم أو حليب اللوز (وهو الاختيار الأفضل في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه اللاكتوز).
  • تجنب إضافة المحليات الغنية بالسعرات والسكريات (السكر – الكراميل – المارشميلو – الآيس كريم وغيرها…) وفي حال كنت تود منح الكابتشينو طعم حلو اعتمد على العسل أو حبة من التمر.
  • اعتمد على القهوة البلاك أو النسكافيه جولد بحيث لا تضيف أي كمية من السكر أو الكوفي ميت إلى كوب الكابتشينو.

قد يهمك: فوائد وأضرار نسكافيه جولد للرجيم … وما حقيقة تأثيره على الوزن؟


طريقة الكابتشينو الصحي

مكونات الكابتشينو

  • 2 ملعقة من القهوة السريعة البلاك أو الجولد.
  • نصف كوب من الماء الساخن.
  • نصف كوب من الحليب مسحوب الدسم أو حليب اللوز.
  • ملعقة صغيرة من العسل (اختياري).

طريقة عمل الكابتشينو في البيت

طريقة الكابتشينو الصحي
  • قم بتحضير القهوة من خلال خلط الماء مع مسحوق القهوة السريعة بشكل جيد وبعدها أضف العسل وحركه بشكل جيد.
  • سخن الحليب على نار هادئة ومن ثم قم بتحضره من خلال خفقه بالاعتماد على أداة الرغوة الخاصة بالكابتشينو وفي حال لم تكن موجودة ضع الحليب في زجاجة محكمة الإغلاق وقم برجها بسرعة إلى أن يصبح بقوام كريمي.
  • أضف الحليب إلى كوب القهوة مع العسل السابق، وتأكد من صبه بهدوء، وأضف الرغوة بالاعتماد على ملعقة.
  • يمكنك إضافة القليل من الكاكاو البودرة غير المحلى لإعطاء الكوب شكل شهي وجميل.

الآن يمكنك بالفعل شرب كوب كابتشينو كبير وبدون أي شعور بالقلق أو الذنب حيال تأثيره على الوزن كل ما عليك القيام به هو الاعتماد على طريقة عمل الكابتشينو والتأكد مما تضيف إلى كوبك.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.