فوائد عصير قصب السكر

يحظى عصير قصب السكر بشعبيةٍ كبيرة خاصةً في البلدان التي تنتج كمياتٍ كبيرةٍ من قصب السكر، مثل البرازيل والهند وتايلاند، عصير قصب السكر ليس معروفا على نطاق واسع ولا يفكر الكثير من الناس في تناول عصير قصب السكر ضمن غذائهم أو عندما يودون الحصول على جسم أكثر صحة بسبب عدم معرفتهم لفوائده أو كونه غير معروف في بلدانهم.

 

عصير قصب السكر الخام فيه عددٌ مفاجئ من الفوائد الصحية مع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم. ويتم الحصول على عصير قصب السكر من نبات قصب السكر الذي هو أيضًا مصدر غالبية سكر المائدة الأبيض الذي نستخدمه يوميًا وكذلك السكر المعالج نجده في الكثير من المنتجات الغذائية المختلفة.

استخدامات عصير قصب السكر

عصير قصب السكر

كما أن قصب السكر هو العنصر الأساسي في العشرات من المنتجات الأخرى، بدءًا من دبس السكر إلى الوقود الحيوي والإيثانول. ومع ذلك فأن العديد من المنتجات التي تم صنعها من قصب السكر يمكن أن تكون خطرةً على الصحة العامة، وخاصة عندما تستهلك بشكل زائد عن الحاجة.

العديد من المعادن الضرورية، والفيتامينات، والألياف يمكن الحصول عليها من هذا النبات. عصير قصب السكر الخام يحتوي على العديد من تلك العناصر الغذائية الطبيعية، والتي يمكن استخدامها من قبل الجسم لتحسين الصحة بطرق عديدة.

فوائد عصير قصب السكر

تشمل الفوائد الرئيسية لعصير قصب السكر خفض ضغط الدم وتقوية العظام والحد من الكولسترول ومكافحة الالتهابات وتهدئة التوتر والقلق وزيادة مستويات الطاقة ودعم صحة الكلى وتقوية جهاز المناعة وحماية البشرة وتحسين عملية الهضم وإدارة مرض السكري بين الآخرين.

1 – العناية بالبشرة

واحدةٌ من المكونات الفريدة لعصير قصب السكر هو حمض ألفا هيدروكسي، وتحديدًا حمض الجليكوليك، والتي تم ربط تأثيرها المضاد للأكسدة على الجلد. هذا العصير عندما يستهلك بانتظام يمكنه المساعدة في الحد من التهاب الجلد والإصابات المختلفة وكذلك أيضا يحسن مظهر الجلد ويحد من علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، والبقع، والتلون، والندوب.

2 – زيادة كثافة المعادن في العظام

تناول هذا العصير يعزز الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومستويات

المنغنيز في الجسم، والتي هي جزء هام من تعزيز قوة العظام. وهذا بدوره يساعد على منع تطور العظام. إن تناول كوب واحد من هذا العصير كل يوم يمكن أن يبقي عظامك قوية كما كنت في سن أصغر.

3 – تحسين الهضم

هناك بعض الصفات الملينة لعصير قصب السكر، وذلك بفضل إمداداتها من الألياف الغذائية. الألياف تساعد على تحفيز الحركة في الأمعاء، وشفاء الالتهاب في القناة الهضمية، وتخفيف أعراض الإمساك والنفخة والتشنج.

4 – خفض مستويات الكولسترول

وجدت الدراسات أن شرب عصير قصب السكر الخام يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي على حد سواء الكولسترول LDL والدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تزيد من حماية قلبك ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية كما كنت سن اصغر.

5 – يساعد في إدارة التوتر والإجهاد

بعض الأحماض الأمينية الموجودة في عصير قصب السكر، بالإضافة إلى التربتوفان والمغنيسيوم يمكن أن تساعد على تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الإجهاد وحتى تساعد على تحفيز النوم فإذا كنت ممن يعاني بانتظام من الأرق أو قلة النوم فعليك بشرب عصير قصب السكر.

6 – يجعل ضغط الدم طبيعيًا

لاحتوائه على مخزون مناسب من البوتاسيوم، عصير قصب السكر قادرٌ على تقليل التوتر في الأوعية الدموية والشرايين وخفض ضغط الدم بشكل فعال  والحد من خطر تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

7 – زيادة المناعة ومقاومة الأمراض

مع وجود إمداداتٍ غنيةٍ من فيتامين C ومضادات الأكسدة فإن هذا العصير يعمل على تحفيز وتعزيز الجهاز المناعي وخاصة في حالات الالتهاب في المعدة والكبد والجهاز التنفسي. ويمكن أن يساعد أيضا على منع ظهور الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان ومشكلات البروستات والقولون وأورام الثدي.

8 – يزيد الطاقة

على عكس المشروبات والأطعمة التي يتم تعبئتها بالسكر المعالج فان شراب قصب السكر العالي الفركتوز يمكن أن يوفر الإمدادات الطبيعية من السكريات وكذلك يحتوي عصير قصب السكر على مخزون كبير من الطاقة التي يمكن أن تبدأ  بها يومك بنشاط فتنظم الإفراج عن الجلوكوز في الجسم بشكل صحي.

9 – الوقاية من تشكل حصى الكلى

لقد ربطت دراسات عديدة ما بين استهلاك عصير قصب السكر وقلة حدوث التهابات المسالك البولية وانخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى. أساسا هذا العصير يطرد السموم من الجسم كما يحمي بدوره وظيفة مراكز إزالة السموم في الجسم.

حقائق غذائية عن عصير قصب السكر

إن الكثافة الغذائية لعصير قصب السكر مثيرة للإعجاب وتتضمن مستويات كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والأحماض الأمينية المختلفة والفيتامينات ومضادات الأكسدة. هناك ما يقرب من 180 سعرة حرارية في كوب من عصير قصب السكر، وكذلك 30 غراما من السكر. وعلاوة على ذلك، هذا العصير مرتفع في الألياف الغذائية ويوفر أيضا المغذيات النباتية مثل مركبات البوليفينوليك التي يمكن أن تساعد على زيادة صحتك العامة والحد من الإجهاد التأكسدي.

استخدام عصير قصب السكر في تخفيف الوزن

عصير قصب السكر هو غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الربط مع الدهون ومنع تخزينها في الجسم، وتناوله يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء وبالتالي تبتعد عن تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام. كما أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي بفضل الألياف، مما يساعد على تخفيف الإمساك وتحسين قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والضرورية. كما أن الطبيعة القلوية لهذا العصير تساعد على خلق بيئة مثالية لحرق الدهون بدلًا من نظامٍ حمضي مفرط، في حين أن محتوى السكر الطبيعي العالي يوفر مصدرًا كبيرا للطاقة، مما يزيد من النشاط ويحفز حرق السعرات الحرارية.

استخدام عصير قصب السكر لمرض السكري

هذا العصير له مؤشرٌ منخفضٌ في نسبة السكر في الدم بشكل مدهش، استنادًا إلى أنواع السكريات التي توجد في العصير، لذلك فهو في الواقع أكثر فائدة من ​​المشروبات الغازية المتوسطة أو الصودا، كما يتم امتصاص السكريات ببطء أكثر ومعالجتها من قبل الجسم ومنع اندفاع السكر. أن العديد من الناس يربطون ارتفاع نسبة السكر في الدم مع المشروبات التي يتناولونها.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري من النوع 2 هذا الشراب يمكن أن يساعد في الواقع على تنظيم مستويات السكر في الدم عندما يستهلك باعتدال.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 من المهم التحدث مع الطبيب قبل تناول هذا العصير.

استخدام عصير السكر أثناء الحمل

يوصي الخبراء في جميع أنحاء العالم باستخدام عصير قصب السكر أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، وتحسين عملية الهضم، والحد من أعراض الغثيان و التضايق في الصباح ويوفر الطاقة على مدار اليوم وذلك بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يعزز الجهاز المناعي بشكل طبيعي بدلًا من الاضطرار إلى الاعتماد على المستحضرات الصيدلانية أو المضادات الحيوية.

كما أنه يساعد على القضاء على أعراض الإمساك هذه الشكوى المتكررة من قبل النساء الحوامل.

وكما ينصح دوما عند أي إضافة للنظام الغذائي خلال الحمل يجب استشارة الطبيب أولا.

أضرار عصير قصب السكر

بعض الآثار الجانبية السلبية لهذا العصير تشمل الصداع ، واضطرابات في المعدة، والغثيان، والدوخة ، وتفاقم اضطرابات النزيف والشعور بالأرق. تحدث معظم هذه الآثار الجانبية إذا كنت تستهلك تراكيز عالية من عصير قصب السكر.

وتذكر أن المطلوب فقط هو كوبٌ واحدٌ يوميًا لاستخلاص معظم فوائد هذا العصير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.